اشعارات

فقه أحكام رؤية الهلال



  • [*]��فقه أحكام رؤية الهلال��

    [*]♦أحكام رؤية الهلال:
    [*]1 - الطريق إلى معرفة دخول الشهر هو ◀ رؤية الهلال بالبصر لا بالحساب الفلكي.
    [*]��عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - أنَّهُ قَالَ: «إِنَّا أمَّةٌ أمِّيَّةٌ، لا نَكْتُبُ وَلا نَحْسُبُ، الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا». يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وَعِشْرِينَ، وَمَرَّةً ثَلاثِينَ. متفق عليه .

    [*]2⃣ - إذا رأى هلال رمضان جمع من المسلمين العدول وجب صومه،
    [*]��ويجوز الاكتفاء بخبر الواحد إن كان ثقة.
    [*]��عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما قَالَ: تَرَاءَى النَّاسُ الهِلاَلَ فَأَخْبَرْتُ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - أَنِّي رَأَيْتُهُ فَصَامَهُ وَأَمَرَ النَّاسَ بصِيَامِهِ. أخرجه أبو داود .

    [*]3 - إذا رأى هلال شوال اثنان من المسلمين العدول وجب الإفطار،
    [*]�� ولا يقبل في خروج رمضان أقل من شاهدين.
    [*]��عَنْ عَبْدِالرَّحْمَنِ بْنِ زَيْد قَالَ: أَلاَ إِنِّي جَالَسْتُ أَصْحَابَ رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - وَسَاءَلْتُهُمْ، وَإِنَّهُمْ حَدَّثونِي أَنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ وَانْسُكُوا لَهَا، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا ثلاَثِينَ فَإِنْ شَهِدَ شَاهِدَانِ فَصُومُوا وَأَفْطِرُوا». أخرجه أحمد والنسائي .

    [*]4⃣ - إذا صام الناس بشهادة واحدٍ ثلاثين يوماً فلم ير الهلال، لم يفطروا حتى يروا الهلال.

    [*]5 - إذا صام الناس ثمانية وعشرين يوماً ثم رأوا هلال شوال فيجب عليهم أن يفطروا، ويصوموا يوماً بعد العيد قضاء؛ لأن الشهر لا ينقص عن تسعة وعشرين يوماً.
    [*]��عَنْ عَبْدِاللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - ذَكَرَ رَمَضَانَ، فَقالَ:«لا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوُا الهِلالَ، وَلا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا لَهُ». متفق عليه .

    [*]6 - إذا رئي الهلال نهاراً فهو لليلة المقبلة، فإن غاب قبل الشمس فهو لليلة الماضية.

    [*]��حكم من صام أو أفطر خطأً:
    [*]��1 - إذا أذن المؤذن قبل الوقت، ثم أفطر بعض المسلمين بأذانه،
    [*]⤴فعليهم قضاء ذلك اليوم،
    [*]��وهكذا لو تأخر المؤذن فلم يؤذن إلا بعد وقت طويل من طلوع الفجر، فأمسكوا بأذانه،
    [*]⤴ فعليهم قضاء ذلك اليوم؛
    [*]�� لأن الله عز وجل حد حدوداً، وجعل لكل عبادة بداية ونهاية،
    [*]��وأوجب على المسلم أن يصوم يوماً كاملاً من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وحق الله يجب ضمانه.
    [*]��وهذا الخطأ يُسقط الإثم، ولكنه لا يُسقط الحق، فالحق ثابت، ودَيْن الله أحق أن يُقضى.

    [*]��2 - إذا صام المسلمون وحال دون الشمس غيم أو قتر فأفطروا ثم طلعت الشمس، أمسكوا إلى الغروب، وصومهم صحيح، ولا قضاء عليهم.
    [*]��عَنْ أسْمَاءَ بِنْتِ أبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما قَالَتْ: أفْطَرْنَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - يَوْمَ غَيْمٍ، ثُمَّ طَلَعَتِ الشَّمْسُ. أخرجه البخاري .

    [*]��صفة الإطعام:
    [*]��إذا لم يستطع المسلم الصيام لكبر أو مرض ◀لا يرجى برؤه
    [*]�� أطعم عن كل يوم مسكيناً، وله في الإطعام طريقان:����
    [*]��الأول:
    [*]⤴ أن يصنع طعاماً حسب طعام أوسط الناس في بلده، ويطعمه ثلاثين فقيراً عن كامل شهر رمضان.

    [*]��الثاني:
    [*]⤴ أن يعطي كل مسكين نصف صاع من الطعام كالأرز ونحوه أو بر أو نحوهما من طعام بلده، (أي كيلو جرام ونصف تقريباً) ، ومعها اللحم الذي يكفيها أو غيره، حسب عادة بلده.

    [*]��وقت الإطعام:
    [*]��من أفطر لكبر أو مرض ◀ لا يرجى برؤه فهو بالخيار:
    [*]��إن شاء أطعم عن كل يوم من رمضان بيومه ..
    [*]��وإن شاء قدَّم الإطعام عن الشهر كله في أول رمضان ..
    [*]��وإن شاء أخره كله إلى آخر يوم.

    [*]��فالحمد للهِ على حسن التسهيل والتيسير:
    [*]☀{يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } [البقرة:185].
 
رد: فقه أحكام رؤية الهلال

وبارك الله فيكم وفي علمكم وبلغك الله مرادك ورزقك خير الدنيا ونعيم الاخره
 

عودة
أعلى