فصل في احكام القضاء

موعظة علي بن ابي طالب لولده الحسين

علامات ليلة القدر

ابومشهور

عضو مشارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يستحب قضاء رمضان فورآ مع سعة وقت مسارعة لبراءة الذمة
ويسن التتابع في قضائه لأنه اشبه بالاداء وابعد عن الخلاف ويجوز تفريقه لما ورد عن ابي عمر رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قضاء رمضان إن شاء فرق وإن شاء تابع .
وروى الاثرم باسناده عن محمد بن المنكدر انه قال بلغني ان النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن تقطيع قضاء رمضان فقال لو كان على احدكم دين فقضاء من الدرهم والدرهمين حتى يقضي ما عليه من الدين هل كان قاضيآ دينه قالوا نعم يارسول الله . قال فالله الحق بالعفو والتجاوز منكم .
قال البخاري قال ابن عباس رضي الله عنهما لابأس أن يفرق لقوله تعالى ( فعدة من أيام أخر) متتابعات فسقطت متتابعات ولا يجوز تاخير قضاء رمضان الى رمضان اخر من غير عذر لما اخرجه الشيخان عن عائشة رضي الله عنها قالت كان يكون علي الصوم من رمضان فما استطيع أن اقضي إلا في شعبان . ومن فاته رمضان قضا عدد ايامه تامآ او ناقصآ لأن القضاء يجب ان يكون بعدد مافاته كالمريض والمسافر لما تقدم من قوله تعالى ( فعدة من ايام اخر) ويجوز ان يقضي يوم صيف عن يوم شتاء وان يقضي يوم شتاء عن يوم صيف .هذا والله اعلم
اللهم يسر لنا سبل الاعمال الصالحات وهي لنا من امرنا رشدا واجعل معونتك العضمى لنا سندآ واحشرنا أذا توفيتنا مع عبادك الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون واغفر لنا ولوالدينا وجميع المسلمين برحمتك يا ارحم الراحمين وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين....................ودمتم سالمين


 

من قرأ الموضوع (المجموع: 0, اعضاء: 0, زوار: 0)

من قرأ الموضوع (مجموع الاعضاء: 1)

اعضاء قاموا بالرد على الموضوع (مجموع الاعضاء: 2)

عودة
أعلى