افتتاح فعاليات الملتقى العالمي الثاني للتوحد

وكالة أنباء الامارات - ملتقى التوحد:

من جانبها قالت مريم سيف القبيسي رئيسة قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة بمؤسسة زايد العليا أن الملتقى بمثابة تجمع للمتخصصين في ميدان الرعاية والتأهيل والتعليم الشامل وأولياء الأمور في محاولة جادة للمضي قدما نحو تقريب وجهات النظر من أجل الرقي بمستوى مفهوم التعليم الشامل للأفراد من ذوي اضطراب التوحد ومن أجل ذلك تم التركيز في هذه السنة على برامج التعليم والتأهيل والدمج الشامل لخدمة الأفراد من ذوي اضطراب التوحد بما في ذلك تقديم النصائح العملية والمباشرة بشان دعم أبنائهم بالإضافة إلى تعريفهم بأساليب الدعم الأسري خاصة فيما يتعلق بمواضيع البلوغ والمراهقة.

وأضافت أنه يشارك في هذا الملتقى 23 أسرة من السعودية وعمان والأردن ومصر وفلسطين ولبنان وسوريا الى جانب دولة الإمارات لعرض تجاربها وخبراتها في التعامل مع أولادها من التوحديين وهو ما يميز هذا الحدث حيث سيلتحق أولياء الأمور بورش عمل متخصصة لرفع مستوى كفاءتهم في التعامل مع أبنائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوير مهاراتهم في تعديل سلوكيات أبنائهم ورفع مستواهم التعليمي.

وأشارت رئيسة قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة إلى أن الملتقى يأخذ بشكل خاص بعدا جديدا وهو دعوة الطلاب من ذوي اضطراب التوحد للمشاركة في فعالياته حيث سيتم إلحاقهم بأنشطة متخصصة من أجل إثراء قدراتهم اللغوية وتواصلهم الاجتماعي.

واضافت انه حرصا من المؤسسة على خدمة المجتمع بشكل مميز فإنها وجهت الدعوة إلى جميع مراكز الرعاية والتأهيل المتخصصة باضطراب التوحد من معلمين ومتخصصين للمشاركة في فعاليات الملتقى والاستفادة من الخبرات الجديدة المقدمة لهؤلاء الأطفال.

وقالت مريم سيف أنه تمت دعوة عدد من المتخصصين والخبراء في ميادين الرعاية والتأهيل الخاصة باضطراب التوحد من مختلف الدول ومنهم الدكتور فهد المغلوث ودكتور نايف الزارع ودكتور عادل الباي ودكتور محمد الجابري وغيرهم من المتخصصين .

كما حرصت المؤسسة على إعطاء دفعة نفسية ودينية هامة لرفع معنويات أولياء الأمور فتمت دعوة د. عمر عبد الكافي والأستاذ خليفة المحرزي للمشاركة في الملتقى .

وعن أهداف الملتقى قالت رئيسة قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة أنه سيتم بشكل عام من خلال ورش العمل والأنشطة تحقيق عدد منها وطرح قضايا تعليم وتأهيل ودمج الأفراد من ذوي اضطراب التوحد ومحاولة الوقوف على قضايا البلوغ ومداخلات سن المراهقة والعمل على رفع مستوى الوعي المجتمعي بهذه الفئة من الأطفال واحتياجاتها الاجتماعية والأكاديمية والتأهيلية إضافة إلى تشجيع التعاون والتعارف بين أولياء أمور الأطفال التوحديين من خلال استعراض قصص ناجحة من مختلف مناطق العالم وإتاحة الفرصة للمشاركين بالانخراط بأنشطة تعليمية ومهارات اجتماعية مفيدة.

من جانبها قالت ناعمة المنصوري عضوة مجلس أدارة المؤسسة مديرة مطبعة المكفوفين أن الملتقى يعد فرصة كبيرة لتبادل الأفكار والاستفادة من التجارب والعمل على تذليل الصعوبات بل وجعلها منطلقات لتصحيح المسار في المستقبل.

وأشادت في هذا الإطار بدعم ورعاية الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان الرئيس الفخري لمركز ابوظبي للتوحد وحضور الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان لفعاليات الجلسة الافتتاحية للملتقى الأمر الذي يظهر بجلاء مدى اهتمام قيادتنا الرشيدة وحرصها على دعم ورعاية تلك الفئات .

وقالت " أنه إذا أردنا أن نحقق رسالتنا السامية المتمثلة في التوعية المجتمعية والنهوض بأطفال التوحد فإننا لن نصل حتى نتسلح بفكر واع وثقة مطلقة بقدرات هؤلاء الأطفال وتجاوز سريع لكل ما من شأنه أن يحبط المسيرة لنصنع الفرق كما نريد في النهاية ولنجعل من أطفال التوحد منحة لا محنة ".

شهد الجلسة الافتتاحية عدد من السفراء وممثلو سفارات الدول العربية والأجنبية المعتمدون لدى الدولة وعدد من أعضاء مجلس إلأدارة وقيادات مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية ووفود وممثلو مراكز الرعاية والتأهيل التابعة لها على مستوى إمارة ابوظبي إضافة إلي ممثلي جميع مراكز الرعاية والتأهيل على مستوى الدولة والطلاب المشاركين وأسرهم .

وجرى خلال الجلسة الافتتاحية عرض فيلم وثائقي عن التوحد ولوحه فنية راقصة اهداء للشيخ زايد بن حمدان بمناسبة تخرجه من كلية سان هيرست العسكرية إضافة إلي تكريم الرعاة والجهات الداعمة للملتقى .


http://www.spneeds.org/ar/news-action-show-id-243.htm
 
رد: افتتاح فعاليات الملتقى العالمي الثاني للتوحد

أشكركم جزيل الشكر على هذه المعلومات وأتمنى أن تصلني مستخلصات هذا الملتقى ولاسيما أنن أتعامل مع أطفال توحد ومع أسرهم وأتمنى المشاركة في مثل هذه الفعاليات مستقبلاً الدكتورة وفاء شعبان
 
رد: افتتاح فعاليات الملتقى العالمي الثاني للتوحد

الف شكر أختي تغطية متميزه
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى