** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

شمس الضحى

عضو جديد
ابدا بطرح العديد من المهارات
تعلم المهارات عن طريق تحليل المهمات

لا بد من تجزئة المهمات المراد تعليمها الى اجزاء صغيرة حتى يتقن المهمة وبعد اتقان كل جزء من لابد من اعطاء التعزيز للطفل
واليكم مهارات تم تحليلها :-
تحليل مهارة استخدام الحمام
1- يرفع غطاء المرحاض
2- يفك السحاب او الحزام
3- يسحب البنطال الى الاسفل الى الركبتين
4- يعود للخلف للمرحاض ويجلس
5- يخرج الفضلات
6- يستخدم الماء للنظافة
7- يزيد من استخدام الماءاذا كان لازم
8- يقف
9- يرفع البنطال
10- يشد الحزام او السحاب
11- يضغط على مكبس الماء خلفة
12- يعيد الغطاء الى مكانة
13- يستخدم الصابون لغسل اليدين
14- يفتح الصنبور لغسل اليدين
15- يغسل يدية
16- يقفل الصنبور

تحليل مهارة طلب الطعام

1- يتعرف الطفل ( بالتاشير او أي وسيلة استجابة اخرى ) على انواع مختلفة من من الطعام حليب تفاحة برتقال موز
2- يسمي الطفل شفهيا او الاشارة الى اسماء الاطعمة التي يضعها الشخص امامه
3- يقلد الطفل سلوك الشخص يعبر عن حاجتة الى شئ لفظيا او بالاشارة
4- يقول الطفل لفظيا او بالإشارة انة يريد الشئ الذي يوضع امامة طعام
5- يقول الطفل لفظيا او بالاشارة انة شيئا حتى لو لم يكن موجود امامة
6- يقول الطفل ماذا يريد عندما يسئلة الشخص بسؤال ماذا تريد
7- يقول الطفل اريد هذا الطعام

تحليل مهارة تنظيف الاسنان
1- الوصول الى انبوبة المعجون وفتح الغطاء
2- حمل فرشاة السنان بيد
3- الإمساك بأنبوبة معجون السنان باليد الاخرى والضغط عليها لإخراج كمية قليلة من المعجون ووضعها على الفرشاة
4- فتح صنبور الماء ووضع الفرشاة تحت الماء
5- أدخال فرشاة الاسنان الى الفم وتحريكها على الاسنان بطريقة صحيحة لمدة كافية
6- غسل الفم بالماء ولفظ المعجون خارج الفم
7- غسل فرشاة الاسنان واعادتها الى مكانها
8- اقفال انبوبة معجون الاسنان وإعادتها الى مكانها
9- تجفيف اليدين والوجة

ملاحظات هامة
· لا يمكن ان يتقن أي مهارة اذا تم تعليمها له بطريقة كاملة لا بد من البدء بالخطوات مسلسلة ولا تنتقلين للمهارة التي بعدها دون اتقان المهارة السابقة اذا لم يتقن المهارة الصغيرة قومي بالمساعدة وحاولي في المرة الاخرى بدون مساعدة وبعد عدد من المحاولات بإذن الله سيتقنها
· اما الذي طفالها لا يريد دخول الحمام فالعقاب البدني يزيد الحالة سوا ولكن ادخلي لعبتة الفضلة الى الحمام امامة ثم ارية اللعبة انها داخل الحمام حتى يتشجع ليدخل الية واكرر التعزيز بعد كل مهارة يتقنها
· الطفل الذي يتعامل معة بالصور استخدمي الصور في تعليمة المهمات
لا يمكن تعلم المهارات دفعة واحدة وربما يستغرق ذلك وقت في اتقان اي مهارة فلا بد من التحلى بالصبر
 
رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

لعبة الإستكرات ويمكنكم تغييرها بأي شي أخر مثل الفواكة والخضروات وسائل المواصلات الحيوانات الادوات المدرسية ادوات المطبخ وغيرها من الاشياء

#!

مهارة التواصل البصري

طريقة لزيادة التواصل البصري لدى التوحديين

1- استخدام النظارات المضحكة التي يحبها الاطفال او الوجوة والاقنعة او المهرج وسأضع لكم صور
2- عندما ينظر الطفل اليك ابتسم لة وعززة تعزيز مادي
3- عندما ينظر الطفل اليك بدون قناع قدم لة التعزيز الفور
4- سأضع مجموعة من الصور لاقنعة كل يوم اجعلي الطفل يرتدي القناع وعززي عند النظر اليك ومن الممكن الاستعانة بالاقنعة الجاهزة

القناع الاول

التحميل من هنا

القناع الثاني

التحميل من هنا

القناع الثالث

التحميل من هنا

القناع الرابع

التحميل من هنا
 
رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

هناك طريقتان لتدريس مهارات القراءة للطلاب التوحيديين:
-1الطريقة التركيبية: وهي التي تعتمد على هجاء أصوات الحروف وتركيبها لنطق الكلمة.
-2الطريقة التحليلية: وهي تعتمد على قراءة الكلمات مباشرة ثم مدارسة أجزائها بعد و يتوقف اختيارنا لإحدى الطريقتين على حالة الطفل واستعداداته وإمكانياته وأسلوبه في التعلم، وفي الطريقة التحليلية وكذلك التركيبية يجب أن نتبع نهج القراءة الوظيفية حيث ندرب الطفل على:
- اسمه، واسم والده،ووالدته، وأسماء أخوته وأصحابه، واسم مدرسته، وعنوانه.
- قراءة بعض الكلمات البسيطة مثل: مأكولات، وفاكهة، خضراوات، وأشياء يستخدمها في حياته اليومية ونعرض فيما يلي بشيء من التفصيل الطريقة التحليلية والتركيبية:
1 الطريقة التحليلية:

لتوضيح هذه الطريقة نعرض لإجراءات تدريب الطفل على قراءة كلمة بالطريقة التحليلية، فعند إعطاء كلمة مثل "أحمد" لأحد الأطفال لكي يعرف اسمه، فإننا ندربه عليها كالآتي: -
- نتكب الكلمة في صفحة كاملة وبخط واضح ثم تقرؤها بصوت يجذب انتباه الطفل مع الإشارة إليها، على أن نكررها ثلاث مرات (أو أربع مرات) متتالية مع ترك ثانيتين بين كل مرة تنطق فيها الكلمة، ثم نجعل الطفل يشير إلى الكلمة مع تكرار نطقها.
- نضع صورة
للطفل في أعلى الصفحة ناحية اليسار، ونقوم بنفس الإجراء السابق، حيث نكتب الاسم في صفحة بيضاء ويكون حجمه كبيراً ويمكن أن يقوم الطفل بأكثر من نشاط، مثل:
• تلوين الاسم بلون فلوما ستر.
• تلوين بلون الشمع.
• لصق حبوب على الاسم.
• لصق أسطوانات رفيعة أو شرائط من الصلصال.
- نكتب الاسم في صفحة مع كلمتين لم يدرسهما الطفل، ونجعله يضع علامة عليه.
- نكتب الاسم أعلى الصفحة، ونملأ الصفحة بكلمات من بينها كلمة "أحمد" مكررة عدة مرات، ونجعل الطفل يضع علامة على كل كلمة "أحمد" تقابله.
- نحضر مجلة أو جريدة، ونجعل الطفل يستخرج كلمة من الصفحة على أن تكون ة بخط واضح.
- في هذه الطريقة يتم تدريس الحروف الهجائية للطفل منفصلة، ثم تركيبها لنطق الكلمات على أن يتم دراسة صوت الحرف وليس اسمه، مثل : حرف ألف، وهكذا في جميع حروف الهجاء الباقية.
- عند اتباع هذه الطريقة فليس شرطاً أن ندرس للطفل الحروف الهجائية بالترتيب، وإنما نقوم باختيار الحروف السهلة، وبعد أن ندرس للطفل ثلاثة حروف أو أربعة، نبدأ بتكوين كلمة من هذه الحروف ويقوم الطفل بهجائها.

2- الطريقة التركيبية:

إذا أردت تدريس فكرة الهجاء للطفل فابدأ بكلمة حروفها سهلة،مثل: كلمة ولد أو علم وتقوم بالآتي:
- أكتب حرف ( و ) مع نطقه بشكل واضح.
- اصنع حرف ( و ) وألصقه على ورقة واجعل الطفل يمر بيده على الحرف ويغرس فيه مسامير،على أن يتتبع في غرس المسامير اتجاه رسم الحرف.
- ارسم الحرف على ورقة وأحدده بحبل أو بخيط سميك واجعل الطفل يلونه.
- ارسم الحرف على ورقة واجعل الطفل يلونها و يلصق عليه حبوباً أو خرزاً.
- بعد أن يكون الطفل قد حفظ شكل الحرف ونطقه،كرر معه الإجراءات التي سبق ذكرها في الطريقة التحليلية.
- بعد ذلك كرر الإجراءات السابقة مع حر ( ل ) وحرف _ د ) ثم ركبها معاً واجعل الطفل يقرأها بالترتيب، ويتعلم كلمة " ولد" عن طريق هجاء حروفها بالترتيب.

- بعد أن يدرس الطفل كلمة " ولد" مثلاً أعطيه حرفاً آخر أو حرفين، ثم كون من حروف كلمة ولد،والحرفين الآخرين، كلمة جديدة، مثل: تدريس حرف ( ع ) وحرم ( م ) ، وأعطي الطفل كلمة ( علم ) بنفس الطريقة. و هذه الطريقة تجعل الطفل متمكناً من هجاء أي كلمة بعد أن يكون قد درس جميع الحروف، كما أنها تحتاج إلى تدريب مستمر ودرجة تكرار كبيرة لكل تدريب
 
رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

علاج الحركات النمطية ( استثارة الذات) ومنها هز الاشياء
نعالج السلوك النمطي بما يلي

1- تضيم الوضع البيئي او الاجتماعي للطفل
وذلك من خلال توفير فرص الانشطة الجماعية واللعب الجماعي مع الطفل من اخوتة كالرسم والتلوين واللعب الجماعي مثل اللعب بفقاعات الصابون
2- التعليمات والتوجية
توجية الطفل بان لايقوم الطفل بهز اليدين ونشجعة على ان يؤدي اي مهمة حتى لا يقوم بالسلوك النمطي مثل قوا لا تهز ارسم وان تكون المهمات بسيطة
3- الإجراءات والتوابع المنفرة
كالتقييد لليدين لا بد من وجود التتوبيخ معة او تعبيرات الوجة او هز الطفل بقوة وقول لا بصوت عالي وضع ما دة منفرة على اليدين
4- التصحيح الزائد
يعتبر من اكثر الاساليب فاعلية مثلا اذا قام طفلك بالهز لابد من القيام بممارسات ايجابية مقررة علية كرسم خطوط او اي شئ تحبي ان يقوم بة طفلك بحيث يكون شئ سهل
استخدمي التعزيز في اي مرحلة تقومين باختيارها
وان تستخدمي طريقة واحدة فقط مما ذكرت سابقا وترينها مناسبة لطفلك
والتعزيز يكون لغياب السلوك النمطي وخفظة وتعزيز سلوك اخر يقوم بة غير الحركات النمطية الحركات التكيفية
التعزيز اما يكون بالشبسي او عصير يحبة ولا عطية التعزيز كاملا بل جزأية على اجزاء صغير حتى لا يحدث اشباع

اما حب اللعب بالحبال فالبرنامج ما ياتي

لمعالجة مثل هذا السلوك ,
ا - محاولة الدخول الى دائرة العب مع الطفل وذلك من خلال اللعب بالحبال مع الطفل التوحدي
2- يجب إبعاد الحبال عن يد الطفل ليتمكن من اللعب
- نطلب من الطفل أن يمسك الحبال باليد السرى ونجري معه اللعب بالمكعبات باليد اليمنى,
- ضعي الحبل على إصبع يده السرى , واطلب منه أن يمسك قطع المكعب بكلتا يدية .
- ضعي الحبل على معصمه , وابدئي معه اللعب .
* تحريك الحبال الى مكان ابعد من كفيه وويكون جسمه يشعر الطفل بالاطمئنان الى وجود الحبال
حاولي ان تبعدي المسافة تدريجيا بين الحبال وابنك حتى يقل اهتمامة بها .


</b></i>
 
رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

طريقة لتعليم الكتابة

طريقة تعليم الطفل الكتابة
-ابعدي المشتتات عن غرفة الطفل

-اجلبي للطفل كرسي وطاولة ليعلم ان هنك مهمة
-دعية يجلس على الكرسى والطاولة وذلك من اجل البدء بمهمة تعليم الكتابة اذا جلس عل الكرسي مدة 5 دقائق قومي بالتعزيز الرمزي و اللفظي
- يستلزم عليك تنمية العضلات الدقيقة لدى الطفل ليتعلم مسك القلم من خلال اللعب بالصلصال والكرات الاسفنجية وعززية بعد اللعب
بعد ان يتقن الجلوس على الكرسي لمدة 5 دقائق ويتقن اللعب بالصلصال ابدئي بالخطوات التالية
-تحليل مهارة الكتابة الى اجزاء بسيطة ليستطيع فهمها
1- دعية يمسك القلم بطريقة صحيحة حتى يتقن مسك القلم دون كتابة وعززي
2- دربي الطفل على التنقيط داخل دائرة مغلقة
3- ارسمي لة نقاط على شكل مستقيم ودعية يوصل اذا لم يستطع ابدئي معة
التلقين الجسدي ضعي يدك على يدة وقوموا بالتوصيل معا ثم انتقلي انت وهو بتوصيل نصف الخط ثم يكمل وحدة الباقي اذا قام بها قومي بالتعزيز ثم اجعليه يوصل الخط بمفردة ثم عززيه ويرسم خط مستقيم دون نقاط وعززية التعزيز هنا يكون مجزاء مثل الحلوى لا يعطى كامل بل قطع صغيرة حتى لايحدث اشباع ويرفض اكمال المتبقي من النشاط
4- ارسمي نقاط منحنى على شكل حرف u ودعية يوصل اذا لم يستطع استخدمي التلقين الجسدي كما في السابق
5- ابدئي بتدريبة على الحروف كما في الخطوتين السابقتين بالتنقيط اولا اذا لم يستطع استخدمي التلقين الجسدى
6- اكملى تعليمة الكتابة للحروف والكلمات على هذة الطريقة


</B></I>
 
رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

فيديو للتعليم عن طريق اللعب





على الرابط التالي لعبة تعلم الالوان للطفل التوحدي



http://www.autism-sy.com/games/learncolors.html


هذة مجموعة اخرى من الالعاب لعليم تعابير الوجة ولعبة التلوين ولعبة البلونات الملونة وغيرها فعلا العاب ممتعة ومفيدة ارجو الانتفاع بها


http://www.autism-sy.com/games.html
 
رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

بخصوص الصلصال
اجعلي لة ركن مخصص للعب واطبعي صورة مرسوم بها صورة طفل يلعب وبجانبها صور طفل يحط يدة في فمة وعلامة الدائرة اللي بداخلها خط
54.jpg
او صورة وهو يحاول ياكل وهذة العلامة ونبهية بالصوت لا تضعها في فمك واشغلية باعمال مثل اللي جبتها





وهذة بعض الانشطة للعب بالصلصال




flower-1.jpg




flower-4.jpg




أسد



lion(no-dome).jpg




lion3.jpg







شمعة




candle-3.jpg




candle-4.jpg






عروسة جنان




gingerbreadman-2.jpg

gingerbreadman-4.jpg





ديك رومى





turkey-2.jpg

turkey-4.jpg




السمكة نيمو




clownfish-2.jpg

clownfish-4.jpg




الكوالا





raccoon-2.jpg

raccoon-4.jpg





موبايل






cellphone-3.jpg

cellphone-4.jpg






حصان





pony-2.jpg

pony-4.jpg






عنقود عنب




grapes-step3.jpg






وردة ولا أسهل




tulip-2.jpg

tulip-4.jpg






بيت






house-step3.jpg

house-step4.jpg






مانيكير



nailpolishbottle-step1.jpg

nailpolishbottle-step4.jpg






اخطبوط






octopus-3.jpg

octopus-4.jpg







همبورجر






6302674291524062112.jpg




3344358711156042055.jpg







الفراشة





17209659431570817685.jpg





15146989902013489843.jpg







بطيخة






18405567922139211771.jpg






والآن نقطع البطيخة






13308647881540783820.jpg







الفراولة





19571059251116847915.jpg



20073014121911470182.jpg











عمل دوده







441782600653119482.jpg




4182349301496736288.jpg






((كيكه))





2084690761715007668.jpg




7896610781854596542.jpg






فأر لعبه





591493154396117627.jpg




5869452951071847480.jpg







سندوتش هوت دوغ






656632775461785092.jpg




1186233383289801891.jpg








بيتزا




طريقه عمل البيتزا هنا تختلف لأننا لانحتاج لفرن في خبزه ولن نحتاج الى كل الادوات التي سنستخدمها في المطبخ بل سنستخدم الصلصال في عملها






6293262291936325394.jpg




26028138267751005.jpg







حقيبة




طريقه عمل الحقيبة رائعة وبسيطة وممكن ان تبتكري افكار مختلفة بالوان متعدده





19935170901288205871.jpg




387382413508641618.jpg







كمبيوتر




رائع فعلا ان تصنعي انت وطفلك كمبيوتر بالصلصال انها ممتعه اترككم مع الصور





2011388541329726106.jpg




129042838557028006.jpg


الصور منقولة من احد المنتديات
ومن الممكن استخدام النشابة او اللي يفرد العجين

child-parent-playing_~itf342010.jpg

واستخدام القوالب الجاهزة
young-girl-playing_~IS205RF-00001374-001.jpg


وما انصحك بعمل الاشكال اللتي توحي بانها طعام مثل الهمبرجر او الفراولة لان ابنك سياكلها
 
رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

 
رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

 
رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

 
رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

الله يعطيك العافيه
 
رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

رد: ** فيديو لتعليم المهارات والتدريبات السلوكية لأطفال التوحد**

الله يعافيج يالغالية:)
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 2)

عودة
أعلى