حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم رائـــــــــــــــــــعة

كلفر 881

عضو جديد
حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم رائـــــــــــــــــــعة

[glow1=ffcc66]
[align=center]

قال أبو الفتح البستيّ :
1ـ زيادةُ المرءِ في دُنياه نُقصانُ * ورِبْحُه غيرَ مَحْضِ الخير خُسْرانُ

2ـ وكل وجدانِ حظٍّ لا ثباتَ لـه * فإنَّ معناه في التحقيق فِقْــدانُ

3ـ يا عامراً لخرابِ الدَّارِ مجتهداً * بالله هل لخراب العمر عمران ؟

4ـ وياحريصاً على الأموالِ تجمعُها * أُنْسيتَ أنَّ سرورَ المالِ أحزانُ ؟

5ـ زع الفؤاد عن الدنيا وزينتها * فَصَفْوُها كدرٌ والوصلُ هِجْـرانُ

6ـ وأَرْعِ سَمْعَك أمثالاً أُفصِّلُهـا * كما يُفَصَّل ياقـوتٌ ومَرْجــانُ

7ـ أحْسِنْ إلى الناسِ تَسْتعبِدْ قلوبَهُمُ * فطالما استَعْبَدَ الإنسانَ إحسـانُ

8ـ يا خادمَ الجسم كم تشقى بِخِدمتِه * أتَطلُبُ الرِّبْحَ فيما فيه خُسْرانُ ؟

9ـ أقبل على النفس واستكمل فضائلها * فأنتَ بالنفسِ لا بالجسمِ إنسـانُ

10ـ وإن أساء مسيءٌ فليكُنْ لك في * عُروضِ زَلّتِه صَفْـحٌ وغُفـرانُ

11ـ وكن على الدهرِ مِعْواناً لذي أملٍ * يرجو نَـداك فإنَّ الحرَّ مِعْـوانُ

12ـ واشْدُدْ يديك بحبلِ الله مُعتصِماً * فإنه الرُّكـْنُ إن خانَتْكَ أرْكـانُ

13ـ من يتق الله يُحمَد في عواقبه * ويَكْفِه شرُّ من عزوا ومن هانوا

14ـ من استعانَ بغير اللهِ في طلبٍ * فإنَّ ناصِـرَه عَجْـزٌ وخِـذْلانُ

15ـ من كان للخيرِ مَنَّاعاً فليس له * على الحقيقةِ إخـوانٌ وأخْـدانُ

16ـ من جادَ بالمالِ مالَ الناسُ قاطِبةً * إليه والمـالُ للإنسـانِ فَتَّـانُ

17ـ من سالَمَ الناسَ يَسلمْ من غوائِلِهم * وعاش وهو قَريرُ العينِ جَذْلانُ

18ـ من كان للعقلِ سلطانُ عليه غَدا * وما على نفسِهِ للحرصِ سُلطانُ

19ـ من مدَّ طَرْفاً لفَرْطِ الجهلِ نحوَ هَوىً * أغضى على الحقِِّ يوماً وهو خزيانُ

20ـ من عاشَرَ الناسَ لاقى منهمُ نَصَباً * لأن سـوسَهُـمُ بَغْـيٌ وعُـدوانُ

21ـ ومن يُفَتِّشْ عن الإخوان يَقْلِهِمُ * فَجُـلُّ إخوانِ هذا العَصْرِ خَـوَّانُ

22ـ من استشارَ صروفَ الدهرِ قامَ له *علـى حقيقـةِ طَبْـعِ الدهرِ بُرهانُ

23ـ من يزرعِ الشَّرَّ يَحْصُدْ في عواقِبِه * ندامـةً، ولِحَصْـدِ الـزَّرْعِ إبَّـانُ

24ـ من استَنام إلى الأشرارِ نامَ وفي * قميصِـهِ منهُـمُ صـلٌّ وثُعبــانُ

25ـ كن رَيِّق البِشْرِ إنَّ الحرَّ هِمَّتُه * صحيفـةٌ وعليهـا البِشْـرُ عُنْوانُ

26ـ ورافِقِ الرِّفْقَ في كلِّ الأمورِ فلم * ينْـدَم رفيـقٌ ولـم يَذْمُمْـهُ إنسانُ

27ـ ولا يغرَّنَّكَ حَظٌّ جَرَّهُ خَرَقٌ * فالخُرْقُ هَدْمٌ ورِفْقُ المـرءِ بُنْيـانُ

28ـ أحْسِنْ إذا كان إمكانٌ ومَقْدِرةٌ * فلن يَدومَ على الإحســانِ إمكـانُ

29ـ فالروض يزدان بالأنوار فاغمة * والحـرُّ بالعَـدْلِ والإحسـانِ يَزْدانُ

30ـ صُنْ حُرَّ وجهِك لا تَهْتِك غِلالَتَه * فكـلُّ حـرِّ لحـرِّ الوَجْـهِ صَـوّانُ

31ـ فإنْ لقيـتَ عَدُواً فالْقَـهُ أبـداً * والوَجْـهُ بالبِشْرِ والإشراقِ غَضّـانُ

32ـ دَعِ التكاسُلَ في الخيراتِ تَطْلُبُها * فليـس يسـعدُ بالخيـراتِ كسـلانُ

33ـ لا ظِلَّ للمَرْءِ يَعْرى من تُقىً ونُهىً * وإنْ أظلَّتــــه أوراقٌ وأفْنـــانُ

34ـ والناسُ أعوانُ من والتْهُ دَولَتُهُ *وهــم عليـه إذا عادَتْـهُ أعــوانُ

35ـ (سَحْبانُ) من غيرِ مالِ (باقِلٌ) حَصِرٌ * و(باقِـلٌ) فـي ثـراءِ المالِ (سَحْبانُ)

36ـ لا تودِعِ السِّـر وشَّـاءً يبوحُ بهِ * فمـا رَعـى غنماً في الدَّوِّ سِرْحـانُ

37ـ لا تحسبِ الناسَ طبعاً واحداً فلهم *غرائـزٌ لسـتَ تُحْصيهـنَّ ألــوانُ

38ـ وما كلُّ مـاءٍ كصـدّاءٍ لـوارِدِهِ * نَعَـمْ، ولا كـلُّ نَبْـتٍ فهو سَعْــدانُ

39ـ لا تَخْدِشَنَّ بمَطْلٍ وَجْـهَ عارِفـةٍ * فالبِـرُّ يَخْدِشُــه مَطْــلٌ ولَيـّـانُ

40ـ لا تَسْتشِرْ غيرَ نَدْبٍ حازمٍ يقظٍ * قد استَـوى فيـه إســرارٌ وإعلانُ

41ـ فللتدابير فرسان إذا ركضـوا * فيهـا أبـروا، كمـا للحـرب فرسان

42ـ وللأمـور مواقيـتٌ مقـدرةٌ * وكــل أمـر لـه حـد وميــزان

43ـ فلا تكُنْ عَجِلاً بالأمـر تَطْلبُـه * فليـس يُحمَـدُ قبـلَ النُّضْج بُحْرانُ

44ـ كفى من العيش ما قد سَدَّ مِن عَوَزٍ * ففيـه للحُـرِّ إن حقَّقْــتَ غُنْيـانُ

45ـ وذو القناعةِ راضٍ من معيشتِـهِ * وصاحبُ الحِرصِ إن أثْرى فغضبانُ!

46ـ حَسْبُ الفتى عَقْـلُه خِلاًّ يُعاشِرُه * إذا تحــامـاه إخـوانٌ وخُــلاَّنُ

47ـ هما رَضيعا لِبانٍ: حِكمةٌ وتُقًى، * وساكِنـاً وطـنٍ: مـالٌ وطغيــانُ

48ـ إذا نَبـا بكريـم مَوْطِـنٌ فلـه * وراءَهُ في بسيـطِ الأرضِ أوطـانُ

49ـ يا ظالِماً فرِحاً بالعـزِّ سـاعَدَهُ * إن كنـتَ في سِنَـةٍ فالـدَّهرُ يقظانُ

50ـ ما استمرأ الظَّلمَ لو أنصفتَ آكِلُهُ * وهـل يَلـذُّ مـذاقَ الـمرءِ خُطْبانُ

51ـ يا أيها العالِمُ المَرْضِـيُّ سيرَتُـهُ * أبشِـرْ فأنـتَ بغيـرِ المـاءِ ريانُ

52ـ وياأخا الجهلِ لو أصبحتَ في لُجَجٍ * فأنـت ما بينهمـا لا شـكَّ ظمآنُ

53ـ لا تَحسبـنَّ سُـروراً دائمـاً أبداً * مَن سَـرَّه زمـنٌ ساءَتْـهُ أزمانُ

54ـ إذا جَفَاك خليـلٌ كنـتَ تـألَفُـه * فاطلُـبْ سِواهُ فكلُّ الناسِ إخوانُ

55ـ وإنْ نَبَتْ بك أوطانٌ نشأتَ بهـا * فارحـلْ فكـلُّ بـلادِ اللهِ أوطـانُ

56ـ يا رافلاً في الشَّبابِ الرَّحبِ مُنْتَشِياً * مِن كأسِهِ، هل أصاب الرشدَ نشوانُ ؟

57ـ لا تَغترِرْ بشبـابٍ رائـقٍ نَضِـرٍ * فكـم تقـدم قبـلَ الشّيـبِ شُبّـانُ

58ـ وياأخا الشَّيبِ لو ناصَحتَ نفسَكَ لم * يكـن لِمثلِـكَ فـي اللَّذَّاتِ إمعـانُ

59ـ هَبِ الشَّبيبةَ تُبدي عُذرَ صاحِبِها * ما عُذرُ أشْيبَ يَستهويه شيطـانُ ؟!

60ـ كلُّ الذنـوبِ فـإن الله يغفرهـا * إن شَيّـعَ المـرءَ إخلاصٌ وإيمـانُ

61ـ وكلُّ كسرٍ فـإن الدِّيـنَ يَجْبُـرُهُ * وما لكسـرِ قنـاةِ الدِّيـن جُبــرانُ

62ـ خُذهـا سوائـرَ أمثـالٍ مهذبـةً * فيهـا لمـن يَبتَغـي التِّبيـان تِبيانُ

63ـ ما ضَرَّ حَسّانَها - والطبعُ صائِغُها - * إن لـم يَصُغْهـا قَريعُ الشِّعرِ حَسّانُ

[/align]
[/glow1]
 
رد: حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم رائـــــــــــــــــــع

رد: حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم رائـــــــــــــــــــع

بالفعل انها حكم ررررائعه
كل الشكرررراخي
 
رد: حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم رائـــــــــــــــــــع

رد: حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم رائـــــــــــــــــــع

تسلم يمينك أخوووي

حـكــــــم اكثر من رائعه مميزها بمعانيها

راقت لي كثيير

يعطيك العافيه


تحياتي لك ..
 
رد: حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم رائـــــــــــــــــــع

رد: حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم رائـــــــــــــــــــع

زهرة الياسمين
بنت قحطان

شكرا لمروركما الكريم

دمتن بخير
 
رد: حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم رائـــــــــــــــــــع

رد: حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم رائـــــــــــــــــــع

[align=center]
إليكم بعضا مما قيل في الحكم
ولست أر ى السعـادة جمـع مـالولـكـن الـتـقـي هوالسـعـيـد
وتقـوى الله خيـر الـزاد ذخــراًوعـنـد الله للأتـقـى مـزيــد
ومـا لا بـد أن يـأتـي قـريـبولكـن الـذي يمـضـي بعـيـد
قـال الشاعـر :
ثمانية تجري علـى النـاس كلهـمولا بد للإنسـان أن يلقـى الثمانيـة
سرور وحـزن واجتمـاع وفرقـةويسر وعسـر ثـم سقـم وعافيـة
قـال الشاعـر :
تموت الأسد فـي الغابـات جوعـاًولحـم الضـان تأكلـه الـكـلاب
وعبـد قـد يـنـام علىحـريـرٍوذو نسـبٍ مفـارشـه الـتـراب
قـال الشاعـر :
أعلمـه الرمـايـة كــل حـيـنفلمـا اشتـد سـاعـده رمـانـي
وكـم علمـتـه نـظـم القـوافـيفلمـا قــال قافـيـة هجـانـي
قـال الشاعـر :
وإذا كـانـت النـفـوس كـبـاراًتعبـت فـي مرادهـا الأجـسـام
قـال الشاعـر :
أعلـل النفـس بالآمـال أرقبـهـاما أضيق العيش لولا فسحة الأمـل
قـال الشاعـر :
حياك من لم تكـن ترجـو تحيتـهلولا الدراهـم مـا حيـاك إنسـان
قال أحمد شوقي :
قف دون رأيك في الحيـاة مجاهـداإن الحـيـاة عقـيـدة وجـهــاد
قـال الشاعـر :
ما كل ما يتمنـاه المـرء يدركـهتجري الرياح بما لا تشتهي السفـن
قـال الشاعـر :
نعيـب زماننـا والعـيـب فيـنـاومـا لزماننـا عـيـب سـوانـا
ونهجـو ذا الزمـان بغيـر ذنـبولـو نطـق الزمـان لنـا هجانـا
فديدنـنـا التصـنّـع والتـرائـيونحـن بـه نخـادع مـن يرانـا
وليـس الذئـب يأكـل لحـم ذئـبويأكـل بعضنـا بعضـا عيـانـا
لبسنـا للخـداع مسـوك ضــانفـويـل للمـغـيـر إذا أتـانــا
قـال الشاعـر :
ضاقت فلمـا استحكمـت حلقاتهـافرجـت وكنـت أظنهـا لاتفـرج
قـال الشاعـر :
إذا وقـع الذبـاب علـى طـعـامرفعـت يـدي ونفسـي تشتهـيـه
وتجتنـب الأســود ورود مــاءإذا كـن الكـلاب ولـغـن فـيـه
قـال الشاعـر :
ولا ينفع الخيـل الكـرام ولا القنـاإذا لـم يكـن فـوق الكـرام كـرام
قـال الشاعـر :
صلى المصلي لأمر كـان يقصـدهفلما انقضى الأمر لا صلى ولا صاما
قـال الشاعـر :
وترى الكريم محسـدا لـم يجتـرمشتـم الرجـال وعرضـه مشتـوم
حسدوا الفتى إذا لـم ينالـوا سعيـهوالقـوم أعـداء لــه وخـصـوم
كضرائـر الحسنـاء قلـن لوجههـاحسـدا وبغـضـا إنــه لذمـيـم
قـال الشاعـر :
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضـهفـكـل رداء يرتـديـه جمـيـل
قـال الشاعـر :
وليس يصـح فـي الأفهـام شـيءإذا احتـاج النهـار إلــى دلـيـل
قـال الشاعـر:
إذا كنت في كـل الأمـور معاتبـاصديقـك لـم تلـق الـذي تعاتبـه
فعش واحدا أو صـل أخـاك فإنـهمفـارق ذنـب مـرة ومجانـبـه
إذا أنت لم تشرب مرارا على القـذىظمئت وأي الناس تصفـو مشاربـه
ومن ذا الذي ترضى سجايـاه كلهـاكفى المرء نبـلا أن تعـد معايبـه
قـال الشاعـر :
يـا أيهـا الرجـل المعلـم غيـرههـلا لنفسـك كــان ذا التعلـيـم
تصـف الـدواء لـذي السقـام وذيالضنى كيما يصح به وأنـت سقيـم
فابدأ بنفسـك فانههـا عـن غيهـافـإذا انتهيـت عنـه فأنـت حليـم
لا تنه عـن خلـق وتأتـي بمثلـهعـار عليـك إذا فعلـت عظـيـم



[/align]
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 3)

عودة
أعلى