هــاااام : إلحاق الأطفال ذوي الإحتياجات بمدارس الخاصة

الراقي

عضو مشارك
إلحاق ذوو الاحتياجات بمدارس خاصة
يؤخر تحسن حالتهم




1903.mis.p34.n951.jpg



إلحاق ذوي الاحتياجات بمدارس خاصة
يصيبهم بالاكتئاب والانطواء والحزن الدائم

أمستردام: فكرية أحمد

قال اختصاصي هولندي في مجال التعليم وسلوك الأطفال :
إن إلحاق الأطفال ذوي الإعاقات أو المرضى والمصابين بداء التوحد
بمدارس خاصة بهم ومنفصلة
أمر لا يساعد مطلقا على تحسين أحوالهم الصحية أو النفسية والبدنية

بل قد يؤدي إلى النقيض من ذلك
من تأخر لحالتهم وإصابتهم بحالات نفسية إضافية من الاكتئاب والانطواء والحزن الدائم
بجانب .. عدم الاستجابة السريعة للأساليب التربوية والتعليمية.


وقال أخصائي سلوك الأطفال مدير مدرسة متوسطة
بمدينة أوتريخت روب فرانك :

إنه على هذه المدارس الخاصة إغلاق أبوابها
وأن يتم إلحاق هؤلاء الأطفال بالمدارس العامة العادية
حتى يتأقلموا على الحياة الطبيعية مع أقرانهم ولا يتعمق لديهم الشعور بأنهم حالات خاصة

يجب التعامل معها بأساليب خاصة.
وقال روب "كان الاعتقاد السائد أن المدارس الخاصة للأطفال من هذه النوعيات
هي الأفضل للتعامل معهم وتعليمهم
إلا أن التجارب العملية عبر مراقبة سلوك الأطفال ذوى الاحتياجات ومستويات تعليمهم
أو تحسن حالتهم، أثبتت العكس تماما
فقد تبين أن محاصرتهم في مدارس خاصة بهم لا تساعد مطلقا على تحسين حالتهم
أو تغيير أوضاعهم للأمام.


وقال :
إن الرغبة في توفير مكان آمن لذوي الاحتياجات الخاصة
لا يجب أن يدفع إلى وضعهم في أماكن خاصة بهم أو مدارس خاصة
لأن وجود أطفال يتميزون بحدة الطباع أو الفوضى أو العجز مع بعضهم البعض
يؤدي إلى ترسيخ الشعور لدى هؤلاء بأن هناك آخرين مثلهم
يمكنهم التعايش معهم دون بذل جهد للخروج من حالتهم أو تحسينها

كما أنهم يقلدون بعضهم البعض في السلوك
مشيرا إلى أن وجودهم بين أطفال أصحاء يجعلهم يقلدون السلوك الصحيح
في النطق، والحركة، والتفكير، والتعبير عن الغضب أو الكلام وغيرها
ويؤدي تدريجيا إلى تحسين حالتهم
حتى وإن لم تصل إلى المستوى الطبيعي.


وطالب روب مع حلول عام 2011
بضرورة انتهاء وجود المدارس الخاصة من هولندا
وأن تضع المدارس العادية في حسبانها وجود فصول لديها لاستقبال الأطفال ذوى الاحتياجات
بل يمكن وضعهم في فصول واحدة مع الأطفال الآخرين.

وقال أيضا : " لماذا ننشئ لهم مدارس خاصة بهم !
إنهم لا يتعاملون في الحياة داخل مجتمع خاص بهم
بل يتعاملون مع المجتمع الطبيعي الذي يتعامل معه الأطفال الطبيعيون
لذا يجب تدريبهم على التعامل مع المجتمع منذ طفولتهم
حتى لا يصدمهم الواقع.


وأكد الاختصاصي في سلوك الأطفال أنه رصد حالات لأطفال داخل المدارس الخاصة
ووجد أن حالتهم لا تتقدم

كما أنهم يصابون بالاكتئاب والانطواء
وتنعدم لديهم الرغبة في بذل الجهد للخروج من حالتهم أو تحجيم تداعياتها في الحركة والنشاط

مشيرا إلى أن كثيراً من الآباء الذين رزقوا بأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة
أو مصابين بداء التوحد لا يملكون القدرة على إلحاق أطفالهم بالمدارس الخاصة الباهظة التكلفة

بجانب إنفاق المؤسسات التعليمية لملايين اليورو لإنشاء أماكن وأجهزة خاصة
بهذه المدارس الخاصة
وهى ملايين لو تم توجيهها لرعاية هؤلاء الأطفال مع إلحاقهم بالمدارس العامة لكان أفضل
بجانب توفير الأعباء المالية عن الآباء.


وأشار إلى أن على هولندا أن ترفع شعار المدارس العامة للجميع
فهذه المدارس ستقوم بالدور التربوي والتدريبي الطبيعي للأطفال من ذوى الاحتياجات
فقط مع تقديم القليل من أجهزة المساعدة أو الأجهزة التعويضية
وإيجاد مشرفين نفسيين خاصين لمراقبة هؤلاء داخل الفصول
ورصد تعاملاتهم مع الأطفال الطبيعيين والعمل على توجيههم.

تم النقل
أسأل الله أن يسخر لهم كل خير و كل الخيّرين
يومكم و يومهم سعيد

 
رد: هــاااام : إلحاق الأطفال ذوي الإحتياجات بمدارس الخاصة

2363_11272057142.gif





أخي الراقي
 
رد: هــاااام : إلحاق الأطفال ذوي الإحتياجات بمدارس الخاصة

طرح رائع يعطيك العافيه
 
رد: هــاااام : إلحاق الأطفال ذوي الإحتياجات بمدارس الخاصة

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]
يعطيك الف الف عافيه اخوي الراقي
ع الموضوع المهم
سلمت يداك
[/align]
[/cell][/table1][/align]
 
رد: هــاااام : إلحاق الأطفال ذوي الإحتياجات بمدارس الخاصة

فتح الله لك
طبتِ و طابت جهودك
أختنا الشامخة

اهلاً بكِ
 
رد: هــاااام : إلحاق الأطفال ذوي الإحتياجات بمدارس الخاصة

الله يعافيك
و اهلا وسهلا فيك

سفير قحطان
 
رد: هــاااام : إلحاق الأطفال ذوي الإحتياجات بمدارس الخاصة

سلمتِ و طبتِ
أختنا الراجية

نفعك الله و نفعنا
بما نجد
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 4)

عودة
أعلى