أحدث التقنيات لعلاج اطفال الشلل الدماغى

ام عبد الجواد

عضو جديد

أحدث التقنيات لعلاج اطفال الشلل الدماغى



ماهو العلاج الطبيعى المكثف ؟ومم يتكون ؟

العلاج الطبيعى المكثف

هو عباره عن 4الى 6 ساعاتيوميا لمدة 6 ايام بالاسبوع وذلك حسب الحاله
ويتكون من :
1-البدله الفضائيه (theraband suiy-bangy suit-space suit)
2-الجهاز العنكبوتى(spider therapy)
3-وحدة الجمانيزيوم المتكامله(MGU-UGUL)
4-تمرينات التهدئه(cooling down therapy)

البدله الفضائيه (theraband suiy-bangy suit-space suit)

تاريخها:

في أواخرالستينيات اخترع المركز الرّوسي للطّيران والطب الفضائي بدلة الفضاء (Penguin) بحيثيتم ارتدائها من قبل رواد الفضاء خلال إقامتهم الطّويلة في الفضاء الخارجي وذلكلمنع التأثيرات الضارّة من انعدام الجاذبية (غياب الحركة المضادة للجاذبية) علىالعضلات, العظام و المفاصل.


ونتيجة للحقائق المعروفة والتى تؤكد أنحالات الشلل الدماغي (لايستطيعون مقاومة الجاذبية مثل رجال الفضاء التي لا يجدونهاهناك فيتعرض كلاهما لمضاعفات عدم الحركة)، وبعد العديد من الأبحاث، تم تعديل البدلةوأطلق عليها اسم Adeli Suit وبدء استعمالها لعلاج حالات الشلل الدماغي واضطراباتالجهاز العضلي والعصبي، واقتصر استعمالها داخل الاتحاد السوفيتي فقط وبنّتائجواعده


وفي سنة 1994 قام مركز Euromed في بولندا بأخذ خطوة أبعد في مجالتطبيق هذه التّقنية الحديثة وطوّرت برنامج العلاج الطبيعي المكثف يستخدم فيه بدلةالفضاء (Adeli Suit) لعلاج الحالات المذكورة آنفا
في سنة 2002 قامت شركة LLC Therasuit بتطوّير البدلة وتم عرضها تحت اسم (TheraSuit) وبدء تطبيق العلاج الطبيعيالمكثف في الولايات المتحدة الأمريكي

في سنة 2004 تم اختراع بدلة جديدةبواسطة د. باترشيا في مركز السان شاين بالولايات المتحدة الاميركية تحت اسمنيوروسوت ( Neurosuit)..


مكوناتهاوفوائدها:

تصنع بدلة البانجي من قماش خاص ومتين لا يمنع التهوية،سهلة وسريعة الارتداء صمّمت من اجل تصحّيح وضع وحركات مريض الشلل الدماغي . وتتكونمن قبعة، صديري، شورت, مثبت للمرفق، مثبت للرسغ والأصابع، ومثبت للركبة، وحذاءرياضي يجهز بطريقة خاصة، ويتم توصيلهم من خلال نظام أشرطة مطاطية وأشرطة غير مطاطيةقابلة للتعديل بطريقة خاصة وطبقا لحالة مريض الشلل الدماغي. تقوم الأشرطة المطاطيةوالأشرطة غير المطاطية القابلة للتعديل بوضع الجسم في الوضع الصّحيح (الطبيعي) بحيثتعلّم مريض الشلل الدماغي النّمط الصّحيح للحركة، كما تقوم الأشرطة المطاطية بتقريبالمفاصل بعضها ببعض مما يؤدي إلى تنبيه المستقبلات العصبية الموجودة في العضلاتوالمفاصل

(proprioception) الأمر الذي يجعل مريض الشلل الدماغي يشعر شعوراواضحا بمفاصله، مما يجعل سّيطرته علي الحركة أسهل.


كما أن الأشرطةالمطاطية تقاوم جميع العضلات في الوقت نفسه، وبذلك فهي تقوّي جميع العضلات المسؤولةعن النّمط الطّبيعي للحركة في الوقت ذاته. كا ان هذه المقاومة تسبب احساس ناضجبالحركة مما ينتج حركة دقيقة ذات تحكم.


تضيف الأشرطة المطاطية حملاإضافيا من ( 15 – 40 كجم) إلى قوة الجاذبية الموجودة أصلا ( وزن مريض الشللالدماغي) مما تجعل مريض الشلل الدماغي يتعلّم التعامل مع كلتا الأحمال في نفسالوقت، الأمر الذي يقوّي القوة المضادة للجاذبية (العضلات)، وهذه ستعطي قوة أكثرإلى العضلات في قتالها ضد الجاذبية عندما يتحرك مريض الشلل الدماغي بدون بدلةالبانجي.


وتضيف الأشرطة المطاطية الخاصة بالأطرافالعلوية قوة شد اتجاه الجذع فتقوي العضلات المسؤولة عن امتداد الأطراف العلويةوالوصول للأشياء المراد إمساكها وبالتالي تحسن وظائف اليد.
كما تقاوم الأشرطةالمطاطية العضلات المسؤولة عن التنفس فتقويها وبالتالي تحسن النطقوالكلام


الجهاز العنكبوتى(spider therapy)


الجهاز العنكبوتي هو علاج في الفضاء. أول مخترع لجهاز Spider هو Norman وكان ذلك في سنة 1993.
إن هذا الجهاز يمكن طفل الشلل الدماغيمن الحركة بدون خوف من السقوط ويقلل من قوة الجاذبية إلى الدرجة المطلوبة ،وبالتالي تقليل وزنه.


إن الخفة في وزن الجسم، عن طريق نظام الأربطةالمطاطية والأحزمة الخاصّة، تمكن طفل الشلل الدماغي من ممارسة التدريبات بالأمانوالسّهولة القصوى، الأمر الذي يمكننا من تعليمه النّمط الطّبيعي للحركة بالإضافةإلى تقوية العضلات الخاصة بالنمط الحركى


يساهم جهازالسبايدر في تعليم جميع انواع الحركات الضخمة من تحكم في الراس و الجلوس و الحبو والوقوف على الركبتين و الوقوف بمفرده و تعلميه نقل وزن الجسم على كلا من الطرفيينالسفليين و ايضا في المشي
-وحدة الجمانيزيومالمتكامله(MGU-UGUL)

يستعمل هذا الجهاز لتعليم طفل الشلل الدماغيالنّمط الطّبيعي للحركة و لتقوية العضلات المرتبطة بهذا النمط. ويتم فيه تجنبالحركات التعويضية الصادرة من مجموعة من العضلات الضعيفة و المصابة، وتعرض العضلاتلمقاومات (أوزان) وهي في وضع انعدام تام للجاذبية، وبالتالي يمكن تركيز التدريباتعلى حركة خاصة صحيحة.
و نحناج الى الشروط التالية للحصول على تقوية للعضلات و هيكالتالي : -
1- ان تكون الحركة اردية و صادرة من الطفل.
2- ان تكون من بدايةالي نهاية المدى الحركي.
3- يجب ان نصل الى حد الاجهاد.
4- المقاومة التىتعرض لها العضلة يجب ان تكون اكبر من الحد الطبيعي للعضلة (الوزن الذي لا
يجهدعنده الطفل) و اقل من الحد الاقصى( الوزن الذي تحدث عنده اصابة).
5- يجب ان تكونالحركة معزولة و لا تشترك فيها عضلة اخرى


تمريناتالتهدئه(cooling down therapy)


بعدالتدريبات الشاقة المكثفة في كلا من بدلة البانجي , الجهاز العنكبوتي, ,و وحدةالجيمنازيوم المتعددة يجب ان نبدأ في تهدئة الجسم ليعاود العمل الشاق مرة اخرى لذلكيتخلل التدريبات الشاقة المكثفة في بدلة البانجي , الاوجل, السبايدر, و تدريباتالتهدئة.

و تشمل تدريبات التهدئة على استخدام الجبائر و جهاز التعليقو نستغل هذه الفترة من التدريب في الغالب في توظيف القدرات الموجودة لدى المريضللوصول به الى الناحية الوظيفية فتكون التدريبات جميعها عبارة عن الاعداد لمقوماتالوظيفة و نقوم بتجميع و تعليم الطفل هذه الوظيفة في هذا النوع من التدريبات.
مثال : التدريبات الشاقة في بدلة البانجي , السبايدر, الأوجل و كلها تقوم علىالاعداد و تكوين مقومات الجلوس من قوة العضلات و ليونة المفاصل و تطويل العضلات وتعليم كيفية تكوين اجزاء الجلوس, ثم نقوم في تدريبات التهدئة بتوظيف هذه المقوماتللوصول الى وظيفة الجلوس.

الحالات التى يجب عدم تطبيقالبرنامج عليها:


1) hip sublaxation أكثر من 50%.
2) التشنجات الشديدة.
3 ) التقوس الشديد في العمود الفقري.
4 )الهشاشة الشديدةفي العظام.



منقول
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى