حكم قول تمساح وسحليه..<__ أرجو الدخول والإستفاده..

بنت قحطان

شاعره المنتدى
[SIZE=+0]
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



(( حكم النكت فى الإسلام ))
.. .. ..


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

" ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ، ويل له ، ويل له "


1214745008.jpg



حكم النكت فى الإسلام


السؤال :

ما حكم النكت في ديننا الاسلامي الحنيف وهل هي من لهو الحديث علما بانها ليست استهزاءا بالدين افتونا مأجورين؟

الجواب :

التفكه بالكلام والتنكيت اذا كان بحق وصدق فلابأس به,
ولا سيما مع عدم الاكثار من ذلك وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول الا حقا .



اما ماكان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم

" ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم, ويل له ثم ويل له "

اخرجه ابو داود في الادب والترمذي في الزهد والنسائي في الكبرى باسناد جيد
مجلة البحوث _ الشيخ ابن باز .

f79.gif




(حكم قول تمساح للشاب والفتاة سحلية )




نظرا لأنتشار لفظ ( تمساح , سحليه ) في بعض المنتديات


تم طرح هذا السؤال على اللجنه العلمية بموقع الاسلام اليوم


المشرف عليها الشيخ سلمان العوده 0







السؤال رقم :138183


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يكثر هذه الايام في المنتديات وبين الاعضاء تداول لقب ( تمساح ويقصد به رجل )


ولقب ( سحليه وتقصد بها البنات او لمرأة )


فهل يجوز تشبيه ابن ادم بالحيوان بمثل استخدام هذه الالفاظ او الكلمات بين اعضاء المنتديات ؟؟

وجزاكم الله خير00





الجواب /


هذا من لغو الحديث الذي ينبغي للمسلم عدم إطلاقه على الناس وعدم ووصفهم بأسماء


الحيوانات حتى وإن كان ذلك من باب المزاح، فقد كرم الله سبحانه بني آدم على مثل هذه


المسميات وأن يوصف بها.


أجاب عليه فضيلةالشيخ: اللجنة العلمية بموقع الإسلام اليوم





f79.gif




الفتوى " للشيخ عبد الرحمن السحيم "

" الداعية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مدينة الرياض "





السؤال




أردت من فضيلتكم بارك الله فيكم ونفع بعلمكم


كلمة توجيهيه



الأعضاء يكثرون من قول التماسيح والسحالي




على سبيل المزاح


فالشباب يطلقون على الفتيات سحالي
والفتيات يطلقون على الشباب تماسيح
فما توجيهكم لهم

نفع الله بكم وجُزيتم خيرا ً



..


الجواب :




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .


أولاً : هذا خلاف التأدّب مع الله تبارك وتعالى ، فإن الله تعالى كَرَّم الإنسان ، فقال تعالى : (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) ،



قال عزوَجَلّ : (لقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) .



وقد روى ابن أبي شيبة من طريق الأعمش عن إبراهيم قال : كانوا يقولون : إذا قال الرجل للرجل :

(يا حمار .. يا كلب .. يا خِنْزِير)

قال الله له يوم القيامة : أتراني خلقتُ كلبا ، أو حمارا ، أو خنزيرا ؟

وروى أيضا من طريق العلاء بن المسيب عن أبيه قال :


لا تَقُل لصاحبك يا حمار ، يا كلب ، يا خنزير ، فيقول
لك يوم القيامة : أتراني خلقت كلبا ، أو حمارا ، أو خنزيرا ؟




وهذه مثلها ..
فهل خَلَق الله الشاب تِمساحا ؟!
وهل خَلَق الفتاة سِحليَّة ؟!
حتى وإن كان على سبيل المزاح ..
كما أن مثل هذه الألفاظ يعتبرها العلماء من الجِنايات التي لو قيلت لشخص وَجب تعزير القائل !

وقد سُئل الإمام مالك : أَرَأَيْتَ إنْ قَالَ : يَا حِمَارُ أَوْ يَا ثَوْرُ أَوْ يَا خِنْزِيرُ ؟ قَالَ : يُنَكِّلُهُ عَلَى قَدْرِ مَا يَرَى الإِمَامُ فِي
رَأْيِي .
وقال ابن مُفلح في " الفروع " : وَيُعَزَّرُ فِي : يَا كَافِرُ ، يَا فَاجِرُ ، يَا حِمَارُ ، يَا تَيْسُ ، يَا ثَوْرُ ، يَا رَافِضِيُّ !
وفي " تكلمة المجموع " : ومن الألفاظ الموجبة للتعزير قوله لغيره : يا فاسق ، يا كافر ، يا فاجر ، يا شقي ،
يا كلب ، يا حمار ، يا تيس ، يا رافضي ! يا خبيث ، يا كذاب .

قال الإمام النووي في " الأذكار " : ومن الألفاظ المذمومة المستعملة في العادة قوله لمن يخاصمه : يا حمار
، يا تيس ، يا كلب ، ونحو ذلك ، فهذا قبيح لوجهين :
أحدهما : أنه كذب .
والآخر : أنه إيذاء .
وهذا بخلاف قوله : يا ظالم ، ونحوه ، فإن ذلك يُسَامَح به لضرورة المخاصَمَة ، مع أنه يَصْدُق غالبا ، فقلَّ
إنسان إلاَّ وهو ظالم لنفسه ولغيرها . اهـ .
ثانيا : أنّ هذا أيضا خلاف الأدب في التعامل بين الرجل والمرأة إذا كانا أجنبيين عن بعضهما .
فماذا لو كان رجلا أجنبيا يُخاطِب أختك بمثل هذا .. أترضاه لأختك ؟!

وما لا ترضاه لأختك فلا تتعامل به مع بنات الآخَرِين ، وعامِل الناس كما تُحِبّ أن يُعامِلوك ، لقوله عليه الصلاة



والسلام : مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنْ النَّارِ وَيُدْخَلَ الْجَنَّةَ فَلْتَأْتِهِ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ، وَلْيَأْتِ إِلَى
النَّاسِ الَّذِي يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ . رواه مسلم .
والله تعالى أعلم ...


بارك الله فيكم وأصلح حالنا وحالكم وهدانا وإياكم لأحسن الأقوال




منقول للفائده.






أرجو من كل قلبي إنكم تقرون الموضوع كامل وأرجو أن يحقق الغايه المطلوبه من نقله..
تقبل الله مني ومنكم صالح الأعمال..


دمـتم في حفظ الله..
40.gif
[/SIZE]
 
رد: حكم قول تمساح وسحليه..<__ أرجو الدخول والإستفاده..

جزاك الله خير
 
رد: حكم قول تمساح وسحليه..<__ أرجو الدخول والإستفاده..

جزاك الله خير...
وجعلها في موازين حسناتك
 
رد: حكم قول تمساح وسحليه..<__ أرجو الدخول والإستفاده..

جزاك الله خيرا
 
رد: حكم قول تمساح وسحليه..<__ أرجو الدخول والإستفاده..

اذا كان صحيح هذا ليش الناس تسمي فهد وغزيل ونمر ومها اليس هذه كلها أسماء حيوانات...!! نقول يمكن أجدادنا سموها جهل طيب الحين الناس تفتحت ومازالت تسمي بهذه الأسماء صح ولا لا..الله كرم الأنسان وفضله على سائر خلقة /ممكن هذا له تفسير ثاني/ الموضوع يبيلة مناقشة مع نفس الشيخ
 
رد: حكم قول تمساح وسحليه..<__ أرجو الدخول والإستفاده..

[align=center]
والله هذه الأحكام أول مررررره أسمع عنها في حياتـــــــــــــــي :scared:

نـــــستغفر الله على زلات ألسنتنا ، بالفعل نحن نقولها من باب المزاح والمداعبة ليس أكثر من ذلك :icon_sweatdrop:

نـــــــــسأل الله السلامة والعافية

مــــــــــشكورة يالغالية على طرحك المميز // الله يكثر من أمثالك

حفظك المولى ورعاك

تحياتـــــــــــــــــــــــــــــــي وقبلاتـــــــــــــــــــــــــي
[/align]
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى