هل يعتبرهذا من عوائق الاستقامه

تاج الوفاء

عضو جديد

قد يقول القائل :
(أخاف أن أقول شيء ولا أطبقه )
نقول :
وهل يعتبر هذا عائقاً من عوائق الاستقآمة ؟
إنما هذه حجه واهية كتبها من لا يرغب في الاستقامه .. وإذآ كان كل
شخص يعتذر بهذا العذر فلن يوجد إذاً مستقيم .. لأن الانسان بطبيعته
خطاء .. فهو ليس من الملائكة المنّزهين ولا من الأنبياء المعصومين ..



ولكن هنا مسأله هآمة .. وهي أن العبد حتى ولو كان قدوةً مترقياً في مدارج
الكمال قد يغلبه هوى أو شهوة أو تدفعه نفسه الأمارة بالسوء أو ينزعه
الشيطان فتصدر منه زلّة أويحصل منه تقصير فإذا حدث ذلك فليبآدر بالتوبه
والرجوع وليعلم أن هذا ليس بمانع من تجديد الإستقآمه والتأسي به في غير
ماقصّر فيه ..



فالضعف البشري غآلب .. والكمآل لله وحده .. ولآ معصوم إلا من عصم الله ..



وقد حدث مالك عن ربيعة .. قال : سمعت سعيد بن خيبر يقول : لو كان
المرء لا يأمربالمعروف ولا ينهى عن المنكر حتى لا يكون فيه شيء ما أمر أحد
بمعروف ولا نهى عن منكر . قال : صدق . . من ذا الذي ليس فيه شيء ؟!.



وقد قال الحسن البصري لمطرف بن عبدالله : " يامطرف . . عِظ أصحابك ..
فقال مطرف :إني أخاف أن أقول مالا أفعل . . فقال الحسن : يرحمك الله . .
وأينا يفعل مايقول ؟. لود الشيطان أنه ظفر بهذه منكم فلم يأمر أحدٌ بمعروف
ولم ينه عن منكر " .



ومن لطائف الفقه عند أهل العلم رحمهم الله ماذكروا في تفسير قوله تعالى :
( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ) البقرة (44) . .
فالمعنى أن الله ذم بني إسرائيل على هذا الصنيع حيث كانوا يأمرون بالخير ولا
يفعلونه . . وليس المراد ذمّهم على أمرهم بالبر مع تركهم له . . بل الذم على
الترك وحده وليس على الأمر فإن الأمر بالمعروف مطلوب من العالم ومن المقصّر . . ويتأكد هذا المعنى من الآية الثآنيه في قوله سبحانه : ( كانوا لا
يتناهون عن منكرٍ فعلوه لبئس ماكانوا يفعلون ) المائدة (79) . .
فالله ذمّهم ولعنهم ليس على فعلهم المنكر فحسب بل على تركهم التنآهي
عنه . . فالمقصر عليه وآجبآن :
الأول : الكف عن التقصير . . . . . . . . . الثآني : دعوة المقصرين إلى ترك التقصير .
وهو فقه دقيق ينبغي أن يتنبه له الدعاة والمربون وكفى بربك هادياً ونصيرا . .



ولكن يبقى هنا سؤال : هل يمكن أن يستقيم المرء استقامه كامله أم لآبد من التقصير ؟
والجواب : لآبد من تقصير في الاستقامه . . إذا كانت الاستقامه هي الدرجة
القصوى في كمال المعارف والأحوال . . وصفاء القلوب في الأقوال
والأعمال . . وتنزيه العقائد من سفاسف البدع والضلال فإن الإنسان لن
يبلغ الإستقامه حقها . . بل لابد من حصول تقصير في بلوغها . . ودليل
ذلك قوله تعالى : ( فاستقيموا إليه واستغفروه وويلٌ للمشركين ) فصلت (6) ..
إذ الأمر بالاستغفار إنما هو لجبر النقص والتوبه والرجوع إلى الإستقامه . .



وقول النبي صلى الله عليه وسلم " استقيموا ولن تطبقوا "رواه أحمد ومسلم .
وقوله " سددوا وقاربوا " رواه البخاري ومسلم . . والسداد هو حقيقة الاستقامه .. وهو الإصابه في جميع الأقوال والأعمال . . والمقاصد كالذي يرمي إلى غرض
فيصيبه .


م\ن
 
رد: هل يعتبرهذا من عوائق الاستقامه

[align=center]فما الكمال الا لله وحده
اللهم اجعلنا ممن يامر بالمعروف ويفعله
وينهى عن المنكر ويجتنبه
باك الله فيه اختي واثابك
[/align]
 
رد: هل يعتبرهذا من عوائق الاستقامه

جزاك الله خير




 
رد: هل يعتبرهذا من عوائق الاستقامه

[align=center]
جزيتي خيروبارك الله فيكِ
جعله الله في ميزان حسناتك

[/align]
 
رد: هل يعتبرهذا من عوائق الاستقامه

المتفائل
معاند الزمن
راجية رضى ربها
الحنان كله
اسعدني تواجكم
 
رد: هل يعتبرهذا من عوائق الاستقامه

[grade="00008b ff6347 008000 4b0082"]
وفقك الله لفعل الخير أخيتي
[/grade]​
 
رد: هل يعتبرهذا من عوائق الاستقامه

بنت مكه
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين
بارك الله فيك
 
رد: هل يعتبرهذا من عوائق الاستقامه

وفقك الله لمايحبه ويرضاه
 
رد: هل يعتبرهذا من عوائق الاستقامه

عاشقة رضى الله
اسعدني مرورك
لك كل التقدير
 
رد: هل يعتبرهذا من عوائق الاستقامه

بارك الله فيك
 
رد: هل يعتبرهذا من عوائق الاستقامه

سفير قحطان
اسعدني مرورك
لك كل التقدير
 
رد: هل يعتبرهذا من عوائق الاستقامه

ام المعاقين
اسعدني مرورك
لك كل التقدير
 

اعضاء يشاهدون الموضوع (المجموع: 0, الاعضاء: 0, زوار: 0)

من قرأ الموضوع (مجموع الاعضاء: 1)

عودة
أعلى