خصائص المعاقين عقليا وتدريسهم؟؟؟

انس المعاق

عضو جديد
[read]الخصائص الجسمية والحركية : ــ
ينخفض معدل النمو الجسمي والحركي للمعاقين عقليا بشكل عام ويزيد الانخفاض بازدياد شدة الإعاقة . فالمعاقين اصغر في حجومهم وأطوالهم من أقرانهم غير المعاقين ، وكذلك الحالة الصحية العامة للمعاقين عقليا تتسم بالضعف العام مما يجعلهم يشعرون بسرعة الإجهاد والتعب وكذلك الجوانب الحركية تعاني بطئا في النمو تبعا لدرجة الإعاقة ، فالمعاقون عقليا غالبا يتأخرون في إتقان مهارة المشي ويواجهون صعوبات في الاتزان الحركي والتحكم في الجهاز العضلي خاصة في المهارات التي تتطلب استخدام العضلات الصغيرة .
الخصائص المعرفية : ـــ
1 ــ الانتباه : ــ يعانون من ضعف في القدرة على الانتباه ، والقابلية العالية للتشتت . وتزداد درجة الضعف بزيادة درجة الإعاقة .
2 ــ التذكر : ــ يواجه المعاقون صعوبات في التذكر خاصة الذاكرة قصيرة المدى والانتباه عملية ضرورية للتذكر .
3 ــ التمييز : ــ إن التمييز بين المثيرات يتطلب إدراك الخصائص المميزة لكل مثير .ومعرفة الخصائص للمثير تقوم على الانتباه لتلك الخصائص وتصنيفها ومن ثم تذكرها ، أي إن التمييز يتأثر بالانتباه والتذكر . وتختلف القدرة على التمييز تبعا لدرجة الإعاقة .
4 ــ التخيل : ــ المعاقون بشكل عام ذوو خيال محدود ، وعملية التخيل تتطلب درجة عالية من القدرة على استدعاء الصور الذهنية وترتيبها في سياق منطقي ذي معنى ، والقصور في التخيل يزداد بزيادة درجة الإعاقة.
5 ــ التفكير : ــ تعتبر عملية التفكير من ارقي العمليات العقلية وأكثرها تعقيدا فالتفكير يتطلب قدر عالي من التخيل و التذكر والتعليل وغير ذلك من العمليات العقلية . والقدرة على التفكير المجرد تعكس بشكل كبير القدرة العقلية .
إن الانخفاض الواضح في القدرة على التفكير المجرد التي يتميز بها المعاقون عقليا ، تفرض علينا أن نهتم بتوفير الخبرات التعليمية على شكل مدركات حسية
الخصائص اللغوية : ـــ يعانون من بطء في النمو اللغوي بشكل عام ويمكن ملاحظة ذلك في مرحلة الطفولة المبكرة ويتأخرون في النطق واكتساب اللغة ، وتشيع صعوبات الكلام بين المعاقين بدرجة كبيرة ومنها التأتأة والأخطاء في الفظ
ويلاحظ إن المفردات التي يستخدمونها مفردات بسيطة لا تتناسب مع العمر الزمني .
الخصائص الشخصية والاجتماعية : ـــ
تتأثر الخصائص الشخصية والاجتماعية للأطفال المعوقين عقليا بعوامل متعددة أسوة بتلك العوامل التي تؤثر في نمو شخصية الطفل العادي.
ولكن الطفل المعاق يعاني من خصائص وميزات سلبية ذات تأثير حاسم على نمو شخصيته وسلوكه الاجتماعي . فانخفاض مستوى قدرته العقلية وقصور سلوكه التكيفي يضعه في موقف ضعيف بالنسبة لأقرانه من الأطفال ويطور لديه إحساسا بالدونية .
أما فيما يتعلق بالخصائص النفسية الاجتماعية ، فان الأطفال المعوقين عقليا يميلون إلى اللعب والمشاركة في المجموعات العمرية التي تصغرهم سنا .

فكرة خاطئة يحملها اغلب معلمي التربية الخاصة نحو طريقة التدريس للأطفال المعاقين عقليا وهي أن طريقة التدريس تطبق بطريقة فردية بحته أي انه يبدأ بالتدريس أو تعليم الأطفال لدرس معين بشكل فردي ومباشر ولكن في الحقيقة من المفترض أن يبدا أولا المعلم أو المعلمة بالتدريس بشكل عام بعد أن يكتب الدرس على السبورة ويضع الوسائل المعينة لتحقيق أهداف الدرس ثم ينتقل إلى التطبيق للأطفال الذين من الممكن أن يؤدوا التطبيقات بناء على فهم الدرس ثم يبدا بالتدريس الفردي لكل طفل على حده حيث انه قد اشغل مجموعة منهم في أداء التطبيقات ....... يبدأ بالتدريس الفردي لكل طفل على حده ومن ثم يكلفه بإتمام المهمة التعليمية التي تعلمها ولكن يجب على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبار الآتي :
1ـ حتمية استخدام الوسيلة التعليمية المناسبة لكل درس وخاصة التي تجذب انتباه الطلب وتكون فيها نوع من التشويق على أن لا تكون هذه الوسيلة مشتته لذهن الطالب كان تبقى لوقت طويل أمام الطفل في الفصل وخاصة أمام السبورة أو فيها من الألوان الكثيرة والمتداخلة .
2ـ استخدام لغة بسيطة ومفهومه لدى الطفل .
3ـ تجزئة المهمة التعليمية من الجزء إلى الكل ومن السهل للصعب .
4ـ التكرار المستمر للدرس لأكثر من مرة حتى يفهم الدرس .
5ـ التأكد من نقل اثر التعلم في مواقف أخرى مختلفة بخلاف غرفة الصف
6ـ أن يضع جدوله اليومي من الحصص للمواد التي تحتاج للفهم مثل القراءة والرياضيات في الحصص الأولى حيث يبدو الطفل اكثر نشاط وحيوية من الحصص المتأخرة وهذا ينطبق حتى على الأطفال العاديين .
7ـ اختار ما يحبه الطفل وابتعد عن ما يثره ويكرهه .

المرجع مجلة : عالم الاعاقة0 [/read]
 
[read]الخصائص الجسمية والحركية : ــ
ينخفض معدل النمو الجسمي والحركي للمعاقين عقليا بشكل عام ويزيد الانخفاض بازدياد شدة الإعاقة . فالمعاقين اصغر في حجومهم وأطوالهم من أقرانهم غير المعاقين ، وكذلك الحالة الصحية العامة للمعاقين عقليا تتسم بالضعف العام مما يجعلهم يشعرون بسرعة الإجهاد والتعب وكذلك الجوانب الحركية تعاني بطئا في النمو تبعا لدرجة الإعاقة ، فالمعاقون عقليا غالبا يتأخرون في إتقان مهارة المشي ويواجهون صعوبات في الاتزان الحركي والتحكم في الجهاز العضلي خاصة في المهارات التي تتطلب استخدام العضلات الصغيرة .
الخصائص المعرفية : ـــ
1 ــ الانتباه : ــ يعانون من ضعف في القدرة على الانتباه ، والقابلية العالية للتشتت . وتزداد درجة الضعف بزيادة درجة الإعاقة .
2 ــ التذكر : ــ يواجه المعاقون صعوبات في التذكر خاصة الذاكرة قصيرة المدى والانتباه عملية ضرورية للتذكر .
3 ــ التمييز : ــ إن التمييز بين المثيرات يتطلب إدراك الخصائص المميزة لكل مثير .ومعرفة الخصائص للمثير تقوم على الانتباه لتلك الخصائص وتصنيفها ومن ثم تذكرها ، أي إن التمييز يتأثر بالانتباه والتذكر . وتختلف القدرة على التمييز تبعا لدرجة الإعاقة .
4 ــ التخيل : ــ المعاقون بشكل عام ذوو خيال محدود ، وعملية التخيل تتطلب درجة عالية من القدرة على استدعاء الصور الذهنية وترتيبها في سياق منطقي ذي معنى ، والقصور في التخيل يزداد بزيادة درجة الإعاقة.
5 ــ التفكير : ــ تعتبر عملية التفكير من ارقي العمليات العقلية وأكثرها تعقيدا فالتفكير يتطلب قدر عالي من التخيل و التذكر والتعليل وغير ذلك من العمليات العقلية . والقدرة على التفكير المجرد تعكس بشكل كبير القدرة العقلية .
إن الانخفاض الواضح في القدرة على التفكير المجرد التي يتميز بها المعاقون عقليا ، تفرض علينا أن نهتم بتوفير الخبرات التعليمية على شكل مدركات حسية
الخصائص اللغوية : ـــ يعانون من بطء في النمو اللغوي بشكل عام ويمكن ملاحظة ذلك في مرحلة الطفولة المبكرة ويتأخرون في النطق واكتساب اللغة ، وتشيع صعوبات الكلام بين المعاقين بدرجة كبيرة ومنها التأتأة والأخطاء في الفظ
ويلاحظ إن المفردات التي يستخدمونها مفردات بسيطة لا تتناسب مع العمر الزمني .
الخصائص الشخصية والاجتماعية : ـــ
تتأثر الخصائص الشخصية والاجتماعية للأطفال المعوقين عقليا بعوامل متعددة أسوة بتلك العوامل التي تؤثر في نمو شخصية الطفل العادي.
ولكن الطفل المعاق يعاني من خصائص وميزات سلبية ذات تأثير حاسم على نمو شخصيته وسلوكه الاجتماعي . فانخفاض مستوى قدرته العقلية وقصور سلوكه التكيفي يضعه في موقف ضعيف بالنسبة لأقرانه من الأطفال ويطور لديه إحساسا بالدونية .
أما فيما يتعلق بالخصائص النفسية الاجتماعية ، فان الأطفال المعوقين عقليا يميلون إلى اللعب والمشاركة في المجموعات العمرية التي تصغرهم سنا .

فكرة خاطئة يحملها اغلب معلمي التربية الخاصة نحو طريقة التدريس للأطفال المعاقين عقليا وهي أن طريقة التدريس تطبق بطريقة فردية بحته أي انه يبدأ بالتدريس أو تعليم الأطفال لدرس معين بشكل فردي ومباشر ولكن في الحقيقة من المفترض أن يبدا أولا المعلم أو المعلمة بالتدريس بشكل عام بعد أن يكتب الدرس على السبورة ويضع الوسائل المعينة لتحقيق أهداف الدرس ثم ينتقل إلى التطبيق للأطفال الذين من الممكن أن يؤدوا التطبيقات بناء على فهم الدرس ثم يبدا بالتدريس الفردي لكل طفل على حده حيث انه قد اشغل مجموعة منهم في أداء التطبيقات ....... يبدأ بالتدريس الفردي لكل طفل على حده ومن ثم يكلفه بإتمام المهمة التعليمية التي تعلمها ولكن يجب على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبار الآتي :
1ـ حتمية استخدام الوسيلة التعليمية المناسبة لكل درس وخاصة التي تجذب انتباه الطلب وتكون فيها نوع من التشويق على أن لا تكون هذه الوسيلة مشتته لذهن الطالب كان تبقى لوقت طويل أمام الطفل في الفصل وخاصة أمام السبورة أو فيها من الألوان الكثيرة والمتداخلة .
2ـ استخدام لغة بسيطة ومفهومه لدى الطفل .
3ـ تجزئة المهمة التعليمية من الجزء إلى الكل ومن السهل للصعب .
4ـ التكرار المستمر للدرس لأكثر من مرة حتى يفهم الدرس .
5ـ التأكد من نقل اثر التعلم في مواقف أخرى مختلفة بخلاف غرفة الصف
6ـ أن يضع جدوله اليومي من الحصص للمواد التي تحتاج للفهم مثل القراءة والرياضيات في الحصص الأولى حيث يبدو الطفل اكثر نشاط وحيوية من الحصص المتأخرة وهذا ينطبق حتى على الأطفال العاديين .
7ـ اختار ما يحبه الطفل وابتعد عن ما يثره ويكرهه .

المرجع مجلة : عالم الاعاقة0 [/read]
الله يجزاك خيرويجزاك الثواب
 
رد: خصائص المعاقين عقليا وتدريسهم؟؟؟

معلومات هاهة جدا لكل معلم ..... أو أسرة ... إن المعرفة بتلك الخصائص سوف تساعد باذن الله على معرفة كيف يتعلمون ..... بارك الله فيك .........
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 3)

عودة
أعلى