أختبار كشف التوحد المبكر عند الرضع الصغار

غاردينيا

عضو مشارك
[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:100%;background-image:url('http://www.m3aq.net/vb/mwaextraedit2/backgrounds/15.gif');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

[frame="2 98"]



24235235.gif




[align=justify]
[fieldset=أختبارات التوحد]
ما هو اختبار كشف التوحد المبكر عند الرضع الصغار [motr1]?[/motr1]

هذا الجدول هو أداة أو اختبار يطبق على كل الأطفال خلال زيارة عيادة الطفل السليم أو عند زيارة الطفل لأي سبب في هذا العمر , و ذلك من أجل الكشف المبكر عن التوحد عند الأطفال و اضطراب التواصل الاجتماعي في عمر سنة و نصف , و يتألف هذا الاختبار من جزأين , الأول هو مجموعة من الأسئلة الموجهة للأهل , و الثاني هو مجموعة من الملاحظات التي تسجل بعد مراقبة الطفل خلال زيارة الطبيب , و هو ليس اختباراً تشخيصياً و إنما اختباراً مسحياً screening test يهدف لكشف الأطفال الذين هم في خطر للإصابة بالتوحد.
[/fieldset]
[/align]




fgfdgdfg.gif





[glow1=CCCCCC]

الجزء الأول : يقوم الأهل بالجواب بنعم أو لا على الأسئلة التالية :
[/glow1]

نعم

لا



1. هل يحب طفلك التأرجح أو الهزهزة فوق ركبتيك ؟

2. هل يهتم طفلك بالأطفال الآخرين ؟

3. هل يحب طفلك التسلق فوق الأشياء كالأسرة و الدرج


4. هل يستمتع طفلك بلعبة الاختباء (الطميمية , كشكش ....)

5. هل حاول طفلك مرةً أن يقلد عملية تحضير الشاي بواسطة الألعاب ? أو ما شابه ذلك ?

6. هل حاول طفلك مرةً أن ستخدم إصبعه للإشارة لشيءٍ ما يريده ?

7. هل حاول طفلك مرةً أن يستخدم إصبعه لإبداء اهتمامه بشيءٍ ما ?


8. هل يستطيع طفلك اللعب بشكلٍ مناسب بالألعاب الصغيرة , كالسيارة ? (ليس فقط أن يضعها في فمه أو أن يرميها )

9. هل حاول طفلك مرةً أن يجلب لك شيئاً ما ليريك إياه ?



الأسئلة التي باللون الأحمر هي أسئلة هامة , و الجواب عليها بـ (لا) غالباً ما يشير إلى سلوك توحدي عند الطفل .




fgfdgdfg.gif




[glow1=FFFFFF]
الجزء الثاني : يقوم الطبيب بالجواب بنعم أو لا على الأسئلة التالية :



[/glow1]


نعم


لا




1. هل قام الطفل خلال هذه الزيارة بالنظر إلى الطبيب بعينيه (تواصل بصري ) ?


2. قم بشد انتباه الطفل , ثم امشي أمامه و أشر بيدك إلى لعبةٍ ما و قل بتعجب: ما هذا !!

أنه دبٌ صغير !!

, و راقب وجه الطفل خلال ذلك , فهل قام الطفل بالنظر إليك لمعرفة عما تتكلم ?

( حتى تتم الإجابة بنعم على هذا السؤال تأكد من أن الطفل لم ينظر إلى يدك فقط و إنما إلى اللعبة ).

3. قم بشد انتباه الطفل , و أعطه لعبة على شكل كأس من الشاي مع إبريق الشاي, و اطلب من الطفل :
هل بإمكانك تحضير كوب من الشاي ?

و من ثم راقب الطفل :
فهل قام بمحاولة تقليد عملية إعداد الشاي ثم شرب الشاي ?
و يمكن الطلب من الطفل أن يقوم بتقليد ألعاب أخرى ..


4. قل للطفل :
أين هو الضوء ?

أو :
أخبرني أين هو الضوء ?


فهل يشير الطفل بإصبع السبابة للضوء ?

و يمكن الطلب من الطفل أن يشير لأجسام أخرى لا يمكن الوصول إليها , و للإجابة بنعم يجب أن يقوم الطفل بالنظر إلى وجه الطبيب خلال محاولته الإجابة.

5. هل يستطيع الطفل بناء برج من مكعبين أو أكثر ?


الأسئلة التي باللون الأحمر هي أسئلة هامة , و الجواب عليها
بـ (لا) غالباً ما يشير إلى سلوك توحدي عند الطفل .





fgfdgdfg.gif




كيف تتم عملية تفسير النتائج بعد تطبيق الاختبار ?

يعتمد تفسير نتائج اختبار كشف التوحد و اضطراب التواصل الاجتماعي عند الطفل بشكلٍ كبير على الأسئلة المكتوبة بلون أحمر ,
فإذا كان جواب كل هذه الأسئلة الخمسة بـ (لا )
فهناك خطر كبير أن يكون الطفل مصاباً بالتوحد و اضطراب التواصل الاجتماعي ,
و إذا كان جواب كل الأسئلة في الاختبار هو (نعم )
عدا السؤالين رقم 7 في الجدول الأول و رقم 4 في الجدول الثاني و كان جوابهما (لا) فالطفل في خطر متوسط لتطور التوحد لديه.


ماذا لو كان الطفل في خطرٍ كبير أو متوسط لأن يكون مصاباً بالتوحد نتيجة هذا الاختبار ?


ينصح هنا بإعادة الاختبار بعد شهر من الزمن , و في حال فشل الطفل في تجاوز الاختبار مرةً أخرى و بقي في خطرٍ كبير لحدوث التوحد لديه , يحال الطفل عندها لمركز متخصص في تشخيص التوحد.


ماذا لو نجح الطفل في الاختبار من المرة الأولى و لم يكن لديه

أي خطورة لحدوث التوحد ?
لا يحتاج الطفل هنا لأي إجراء آخر , و غالباً ما يكون طفلاً طبيعياً , و لكن هذا لا يضمن تماماً أن الطفل خالٍ من أي اضطراب في التواصل الاجتماعي.
ما هي فوائد اختبار كشف التوحد هذا ?


لا يوجد حتى الآن أي سبب مؤكد للتوحد و اضطراب التواصل الاجتماعي عند الأطفال و من المستبعد أن يكتشف أي فحص مؤكد للتشخيص قريباً , و فائدة هذا الاختبار أنه سهل و بسيط و ذو مشعر كبير في التشخيص , و يؤدي لتشخيص مبكر و تدخل و علاج مبكران.





ما هو مقياس كشف التوحد عند الأطفال الكبار ?

هذا المقياس يتألف من خمس جداول , و هو محصلة لدراسات عديدة عبر السنين , بحيث يمكن من خلال حساب مجموعة من النقاط بعد الإجابة على مجموعة من الأسئلة التي تخص الطفل , أن نحصل على علامة و درجة للطفل تبين إمكانية وجود التوحد عند الطفل أو درجة التوحد إذا كان الطفل مصاباً بالتوحد ,
و الجدول الأول يشمل أسئلة حول مهارات الطفل في إقامة العلاقات مع الناس ,
و الجدول الثاني يشمل مجموعة من المعلومات التي تدل على كيفية تعامل الطفل مع جسده ,
و الجدول الثالث حول قدرة الطفل على التكييف مع التغيرات ,
و الجدول الرابع حول مهارة الطفل في الإجابة على الأسئلة الموجهة له ,
و الجدول الخامس حول قدرة الطفل على استخدام العبارات اللفظية ,
و الجداول التالية هي أمثلة يمكن استخدامها كنموذج للتقييم , و هذا الجدول هو للأطفال فوق السنتين من العمر و حتى المراهقة.




كيف تحسب النقاط و كيف يتم تفسير الجداول ?





في كل جدول هناك 7 أسئلة و يعطى الطفل علامة تتراوح ما بين 1 إلى 4 حسب كل إجابة ,
و الطفل الذي تكون علامة السؤال هي (1) تدل على أن السلوك هو في المجال العادي أو الطبيعي،
بينما العلامة (4) يشير إلى أن السلوك الملاحظ غير عادي بدرجة شديدة و يرجح أن يكون سلوك توحدي .





و بعد الانتهاء من استجواب الطفل و الأهل للجداول الخمسة تجمع العلامات المأخوذة من الجداول الخمسة و تكون النتائج كما يلي :


1150_11254695768.gif
إذا حصل الطفل على علامة ما دون 30 , فهو طفل طبيعي و غير مصاب بالتوحد.


1150_11254695768.gif
إذا حصل الطفل على علامة ما بين 30 إلى 37 فيرجح أنه طفل مصاب بالتوحد من درجة خفيفة إلى متوسطة


1150_11254695768.gif
إذا حصل الطفل على علامة ما بين 38 إلى 60 فيرجح أنه مصاب بالتوحد الشديد



[glint]الجدول الأول حول مهارات الطفل في إقامة العلاقات مع الناس :[/glint]




لا توجد أي صعوبة أو شذوذ عند الطفل في التواصل الاجتماعي من الناس , و سلوك الطفل مناسب لعمره , و قد يكون لديه بعض التململ و بعض الحياء أو أن يكون لديه بعض الضجر عندما يطلب منه فعل شيء ما , و لكن ليس لدرجة غير طبيعية.1.5إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامة 1 و العلامة 2 2لدى الطفل علاقات غير طبيعية بشكلٍ خفيف , فيمكن للطفل تجنب النظر بالعينين للشخص الكبير , تجنب الأشخاص الكبار , أو أنه يصبح متململاً إذا أجبر على التواصل مع الكبار , أو أنه يصبح كثير الخجل , أو لا يتجاوب كما هو مطلوب عند التعامل مع الكبار , أو أنه يلتصق بوالديه أكثر من الطبيعي بالنسبة للأطفال الطبيعيين .2.5إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامتين 2 و 33لدى الطفل علاقات غير طبيعية بشكلٍ متوسط , فيبدي الطفل عدم الاكتراث بالكبار بين حينٍ و آخر , و يكون من الضروري أحياناً القيام بمحاولات ضاغطة على الطفل لشد انتباهه , و يكون الاحتكاك مع الكبار بالحد الأدنى عندما يبادر الطفل بذلك.3.5إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامتين 3 و 44العلاقات غير الطبيعية تكون واضحة جداً عند الطفل , فالطفل يكون غير مكترث بما يقوم به الكبار من حوله , و نادراُ ما يستجيب لمحاولات الاحتكاك به من قبل الكبار و نادراً ما يكون هو المبادر بهذا الاحتكاك , و يكون هناك حاجة و إصرار متواصل من الضغط على الطفل للحصول على لفت النظر .




[glint]الجدول الثاني حول مهارات الطفل في استخدام أعضاء جسمه [/glint]


العلامة مهارات الطفل 1يقوم الطفل باستخدام أعضاء جسمه بشكلٍ جيد و مناسب , فهو يتحرك بنفس السهولة , و التناغم و الرشاقة كأي طفلٍ طبيعي من نفس العمر.1.5إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامة 1 و العلامة 2 2لدى الطفل استخدام غير طبيعي للجسم و لكن بدرجة خفيفة , فقد يكون لديه بعض الحركات الغربية , مثل الخرق (التعثر ) , تكرار بعض الحركات , ضعف تناسق الحركات , و نادراً ما يكون لديه حركات أكثر غرابةً..2.5إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامتين 2 و 3 3لدى الطفل استخدام غير طبيعي للجسم و لكن بدرجة متوسطة , فتكون تصرفاته غريبة بالنسبة لعمره و قد يشمل ذلك حركات غريبة في الأصابع , اتخاذ وضعيات غريبة للأصابع أو الجسم , التحديق في الجسم أو إيذاء الجسم , العنف الموجه تجاه جسمه هو , قيام الطفل بحركات الاهتزاز أو القيام بحركات تشبه حركات الغزل في اليدين , أو بحركات التوائية تمعجية في الأصابع , أو حركات المشي في أصابع القدمين.3.5إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامتين 3 و 4 4لدى الطفل استخدام غريب جداً لجسمه , فتكون الحركات المذكورة في الفقرة السابقة شديدة أو متكررة , و يمكن لهذه الحركات أن تستمر رغم تنبيه الطفل أو محاولة شد انتباهه لفعاليات أخرى.



[glint]الجدول الثالث حول مهارات الطفل في التكيف مع التغيرات [/glint]

العلامة مهارات الطفل 1يكون عند الطفل القدرة الطبيعية على التكيف و المناسبة لعمره , و عندما يلاحظ الطفل أي تغيرات في الأعمال الروتينية فهو يتقبل ذلك دون أي مشقة.1.5إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامة 1 و العلامة 2 2يكون عند الطفل عدم مقدرة على تقبل التغيرات بشكلٍ خفيف , و عندما يقوم شخصٌ كبير بأي تغيير حول الطفل فإن الطفل قد يتابع نشاطه بنفس الطريقة و باستخدام نفس الأدوات.2.5إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامتين 2 و 3 3يكون عند الطفل عدم مقدرة على تقبل التغيرات بشكلٍ متوسط , و يقاوم الطفل جاهداً لمنع أي تغيير في الروتين اليومي له , و يحاول الاستمرار بالفعالية القديمة , و يكون من الصعب شد انتباهه للتغيرات , و قد يصبح غاضباً أو غير مسرور عندما يتم تغيير ما هو متعودٌ عليه.3.5إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامتين 3 و 4 4يكون عند الطفل عدم مقدرة على تقبل التغيرات بشكلٍ شديد , و يبدي الطفل ارتكاساً شديداً للتغيير , و عند القيام بالتغيير و الإصرار عليه فإنه يصاب بنوب من الغضب الشديد , أو يصبح غير متعاوناً و يرتكس بالغضب و التعصيب.




[glint]الجدول الرابع حول قدرة الطفل على الاستماع و الاستجابة :[/glint]



تكون قدرة الطفل على الاستماع و الاستجابة مناسبة لعمره , و يستخدم الطفل حاسة السمع بشكلٍ جيد ع بقية الحواس.1.5إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامة 1 و العلامة 2 2تكون قدرة الطفل على الاستماع و الاستجابة دون الطبيعي و لكن بشكلٍ خفيف , و قد يكون هناك بعض النقص في الاستجابة , أو إفراط خفيف في الارتكاس لبعض الأصوات , و قد يكون هناك تأخر في الاستجابة للأصوات , و قد يكون من الضروري تكرار الأصوات لشد انتباه الطفل , و قد يتم لفت انتباه الطفل بأصوات غريبة و عارضة.2.5إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامتين 2 و 3 3تكون قدرة الطفل على الاستماع و الاستجابة دون الطبيعي و لكن بشكلٍ متوسط , و تختلف قدرة الطفل على الاستجابة للأصوات , و غالباً ما يتجاهل الطفل الصوت للمرات الأولى , و قد يجفل أو يغطي أذنيه عند سماع بعض الأصوات المعتادة يومياً.3.5إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامتين 3 و 4 4تكون قدرة الطفل على الاستماع و الاستجابة دون الطبيعي و لكن بشكلٍ شديد و عنيف , و يرتكس الطفل بشكلٍ شديد للأصوات , أو أنه يرتكس بدرجة خفيفة جداً , و ذلك بغض النظر عن نوع الصوت


[glint]الجدول الخامس حول قدرة الطفل على التواصل اللفظي :[/glint]

العلامة مهارات الطفل 1يكون التواصل اللفظي طبيعياً عند الطفل , و مناسباً للموقف و لعمره.1.5إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامة 1 و العلامة 2 2يكون التواصل اللفظي عند الطفل متأخراً بشكلٍ خفيف , و يكون الكلام متأخراً بشكلٍ عام عند الطفل , و يكون معظم الكلام ذو معنى , و قد يكون عند الطفل تكرار لما يسمعه , أو عكس للضمائر عند الكلام , و قد يستخدم الطفل كلمات غريبة أو ( الجعجعة ) أحياناً.2.5إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامتين 2 و 3 3يكون التواصل اللفظي عند الطفل متأخراً بشكلٍ متوسط , و قد يكون الكلام غائباً عند الطفل , و إذا كان هناك بعض الكلام فهو على شكل مزيج من الكلام ذو المعنى مع كلام غريب و جعجعة أو لغط أو تكرار لما يسمعه الطفل و عكس الضمائر عند الكلام , و تكون الغرابة في الكلام ذو المعنى باستخدام الكثير من الأسئلة و مواضيع خاصة.3.5إذا كانت مهارة الطفل ما بين العلامتين 3 و 4 4يكون التواصل اللفظي عند الطفل متأخراً بشكلٍ شديد , و لا يستخدم الطفل كلام ذو معنى , و قد يستخدم الطفل ألفاظاً طفولية و قد يقلد أصوات الحيوانات , أو ضجة معقدة تقارب الكلام , أو أنه يلفظ بعض الكلمات أو العبارات المميزة و لكن بشكلٍ متكرر و غريب.






fgfdgdfg.gif


[motr1][glow1=000000]في حفظ الله ورعايته[/glow1][/motr1]



[/frame]
[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 
رد: أختبار كشف التوحد المبكر عند الرضع الصغار

يعطيك العافية غادرينيا
بارك الله فيك
سلمت يداك وسدد خطاك
يسلموووووووووووووووو
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 5)

عودة
أعلى