اخواني اخواتي في منتدى الشبكة .... تعالوا نكفل يتيما

محمد عابد

عضو جديد
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


دنا الأجل وحانت ساعة الاحتضار تذكر حال صبيته الصغار، والذرية الضعفاء الذين سوف يتركهم وراءه، ترى من سيرعاهم؟ ترى من سيؤويهم ويحنو عليهم؟ ذرفت عيناه، يتمنى لهم ولياً مرشداً يربيهم كتربيته، يعوِّضهم بره وحنانه.
إنَّها صورة تتكرر كثيراً، صورة الأيتام هنا وهناك.

هل تعرف اليتيم؟
نعم، هل تعرف ذاك الإنسان الضعيف الذي فقد ظهيره ونصيره بعد الله تعالى، فقد أباه الذي يرعاه بالعطف والحنان، يرعاه بحب خالص من شوائب الأنانية والمصلحة الخاصة، مع استعداد للتضحية والعطاء والفداء، وحرص شديد على إبلاغه مبلغ الرشد والكمال والنضج والقوة.
غير اليتيم يرعاه أبواه، يعيش في كنفهما تظلله روح الجماعة، يفيض عليه والديه من حنانهما، ويمنحانه من عطفهما.
أمَّا اليتيم فقد فَقَدَ هذا الراعي، ومال إلى الانزواء والعزلة، ينشد عطف الأبوة، ويرنو إلى من يمسح رأسه ويخفف بؤسه.
إنَّه بوضوح واختصار: يتطلع إلى من يُنسه مرارة اليتم وآلام الحرمان.

النصوص القرآنية التي تعرَّضت لأحوال اليتامى

جعل الإحسان إلى اليتامى من البر:
قال تعالى: {لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَ السَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ } البقرة/117

الأمر بالإحسان إلى اليتامى وإصلاح أحوالهم:
قال تعالى: {وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} النساء36

أن الإسلام جعل لليتيم حقاً في أموال الغنائم والفيء:
قال تعالى: {وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ } الأنفال/41
وقال: {مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ (الحشر7

إكرام الله عزّ وجل لليتامى ونعيه على من لم يكرمهم:

قال تعالى: {كلا بَل لاّ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ}الفجر17.

وقال تعالى: {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى* وَوَجَدَكَ ضَالا فَهَدَى * وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى * فَأَمَّا الْيَتِيمَ فلا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فلا تَنْهَرْ * وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} (الضحى6ـ11

إن حَسْبَ اليتامى أن يكون أسوتهم محمد صلى الله عليه وسلم،.
وحسب الأوصياء أن يعلموا أنَّ اليتيم محمد صلى الله عليه وسلم قد رعاه ربه وتولاه، فآواه وهداه.

ترتيب الجزاء العظيم لمن أكرم اليتيم:

قال تعالى: {إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا *عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا * يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا * وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا * إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا * فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا * وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا} الإنسان5 ـ 12

وقال تعالى:{فلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ} سورة البلد11 ـ 16

بعض نصوص السنة

عن سهل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا" وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئاً (رواه البخاري).
قال ابن بطال: "حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة، ومنزلة في الآخرة أفضل من ذلك".

عن أبي أمامة أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرَّت عليها يده حسنات، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين" وفرَّق بين إصبعيه السبابة والوسطى (رواه أحمد).

نعم، امسح رأسه، اقترب منه، ابتسم له، طيِّب خاطره، أدخل البهجة على روحه الظامئة بكلمة باسمة.

إنَّ العلاقات الإنسانية تحقق كل مجد لها حين تضفي على هذا اليتيم المحروم من حنانها ودفئها.

عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اللهم إني أحرج حق الضعيفين، اليتيم والمرأة" (رواه أحمد وابن ماجه(

فهذا تحذير بليغ وزجر شديد بإلحاق الإثم بمن ضيَّع حق اليتيم والمرأة لِمَ لأنَّهما ضعيفان إذاً هما بأمس الحاجة إلى من يقف معهما مدافعاً ومناصراً.


قال الرسول صلى الله عليه وسلم :

)من عال ثلاثة من الأيتام كمن قام ليله وصام نهاره وغدا وراح شاهراً سيفه في سبيل الله ، وكنت أنا وهو في الجنة أخوين كهاتين أختان وألصق إصبعيه السبابة والوسطى ) رواه إبن ماجة(

قول النبي صلى الله عليه وسلم للسائب بن عبدالله: "يا سائب، انظر أخلاقك التي كنت تصنعها في الجاهلية فاجعلها في الإسلام. أقْر الضعيف، وأكرم اليتيم، وأحسن إلى جارك" (رواه أبو داود وصححه الألباني(

هذا ببعض الأمثلة التطبيقية من النبي صلى الله عليه وسلم:

فمن ذلك ما فعل بأولاد أبي سلمة عبدالله بن عبد الأسد بن هلال المخزومي - رضي الله عنه - الذي مات سنة 4هـ عن أولاد صغار، وعن زوجته الكريمة أم سلمة- هند بنت أبي أمية بن المغيرة المخزومية - فيتم الأطفال، وترملت المرأة، فقام النبي صلى الله عليه وسلم بكفالتهم جميعاً كما يكفل أبناءه.
و لما علم بانقضاء عدة أم سلمة - رضي الله عنها - أرسل إليها يخطبها ليكفلها وأولادها، وقال لها لما أرادت أن تعتذر إليه بغيرتها وكثرة صبيانها: "أما قولك: غيرى، فسأدعو الله فتذهب غيرتك، وأما قولك: فإني امرأة مصبية فستكفين صبيانك" (رواه النسائي) فرضيت وتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم وعال أيتامها.

فهكذا كان النبي صلي الله عليه وسلم يعني بالأيتام بنفسه الشريفة، ليكون أسوة للأمة في العناية بهم وجبر كسرهم وسد عوزهم، فإنها مأمورة بالتأسي به صلي الله عليه وسلم، وفعله شرع لها، وهي مسؤولة عنه إن هي فرطت في أتباعه فيه، لا سيما من يلي أمر الأمة من خلفائه بعده، فإن عليهم أن يفعلوا ما كان النبي صلي الله عليه وسلم يفعله من الكفالة والإعالة للأيتام؛ لأنهم نوابه في رعاياهم من بعده، وذلك من مقتضيات ولاياتهم وواجبات خلافتهم، التي ائتمنهم الله تعالي عليها.




ولنا في الصحابة أسوة فقد كان ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ لا يجلس على طعام إلا على مائدته أيتام.

_ولما جيء لعمر بن عبدالعزيز بغلام شج ابنه وكان هذا الغلام يتيماً فلما سمع عمر الجلبة خرج فإذا أمه تقول إنه يتيم فقال لها عمر هوني عليك ثم قال عمر: أله عطاء في الديوان؟ قالت: لا، قال عمر: فاكتبوه في الذرية، فقالت امرأته فاطمة: أتفعل هذا وقد شج ابنك وفعل وفعل ولعله في المرة الثانية يشجه•• فقال لها: ويحك إنه يتيم وقد أفزعتموه، ذكره ابن كثير في البداية والنهاية•

_وقد قال زيد بن أرقم رضي الله عنه: كنت يتيماً في حجر عبدالله بن رواحة فلم أر والي يتيم خيراً منه وذكر من شأنه ما ذكر•


فوائد كفالة اليتيم

- كفالة اليتيم من قبل المسلم تؤدي إلى مصاحبة الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة وكفى بذلك شرفا وفخرا

-كفالة اليتيم والإنفاق عليه وتربيته والعناية به تدل على طبع سليم وفطرة نقية وقلب رحوم

-المسح على رأس اليتيم و تطييب خاطرة تؤدي إلى ترقيق القلوب وتزيل القسوة عنه

تعود على صاحبها بالخير الجزيل والفضل العظيم في الحياة الدنيا فظلا عن الآخرة قال تعالى
frown.gif
هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) الرحمن الآية 6

- تساهم في بناء مجتمع خال من الحقد والكراهية وتسود فيه روح المحبة والمودة

- إكرام اليتيم والقيام بإمرة ورعايته والعناية به وكفالته إكرام لمن شارك الرسول صلى الله عليه وسلم في صفة اليتم ، وفي هذا دليل على محبته صلى الله عليه وسلم

- كفالة اليتيم من الأخلاق الحميدة التي أقرها الإسلام وامتدح أهلها

- كفالة اليتيم تزكي مال المسلم وتطهره وتجعل هذا المال نعم المال الصاحب للمسلم

- في كفالة اليتيم بركة عظيمة تحل على الكافل وتزيد في رزقه

- كفالة اليتيم تجعل البيت الذي فيه اليتيم خير البيوت كما قال صلى الله عليه وسلم
frown.gif
خير بيت المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه ) رواه ابن ماجه

- في كفالة اليتيم حفظ لذريتك من بعدك وقيام الآخرين بالإحسان إلى ايتامك 0 قال تعالى
frown.gif
وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا)النساء الآية 9

- استغلال صرف المال والوقت في عبادة من عبادات الله

- أن الله يخلف على الكافل في الدنيا والآخرة ، وسعة في الرزق . فورد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال
frown.gif
ما من يوما إلا ينادي فيه ملكين يقول الأول :اللهم أعطى منفقا خلفا ويقول الأخر:اللهم أعطى ممسكا تلفا)

- إن كفالة الأيتام تحفظهم بعد الله من الانحراف

- في كفالة اليتيم كسب للحسنات ومحي للسيئات



هل يعتبر اللقيط في حكم اليتيم

وقد جاء في فتوى اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء ما يلي: إن مجهولي النسب في حكم اليتيم لفقدهم لوالديهم، بل هم أشد حاجة للعناية والرعاية من معروفي النسب، لعدم معرفة قريب يلجؤون إليه عند الضرورة، وعلى ذلك فإن من يكفل طفلا من مجهولي النسب فإنه يدخل في الأجر المترتب على كفالة اليتيم؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا. وأشار بالسبابة والوسطى، وفرج بينهما شيئا. رواه البخاري.




دور المملكة في رعاية الايتام
ورعاية الأيتام واجبة في الأصل على ذوي الأرحام والاقارب، اما الدولة؛ فإنها لا تلجأ الى الرعاية إلا عند الحاجة.
وقد درج المسلمون منذ عهودهم الاولى؛ على افتتاح الدور لرعاية الأيتام، لتتولى المؤسسات الاسلامية العامة والخاصة؛ تربية الأيتام ورعايتهم والإنفاق عليهم، ومساعدتهم على النمو الطبيعي، والحياة الإيجابية في المجتمع.

وفي بلادنا الحبيبة؛ امتثال لهذا الواجب الرباني، وتمثيل حي لما أمر به المصطفى صلى الله عليه وسلم، ولما اخذ به الخلفاء والصحابة رضوان الله عليهم اجمعين، وما سار عليه أتباعهم من بعدهم عبر مئات السنين، من كفالة اسرية اجتماعية (مؤسساتية) للأيتام؛ كانت وما زالت من علامات التحضر والتمدن في المجتمعات الاسلامية. فيوجد دور كثيرة لرعاية الايتام في مناطق ومدن المملكة، تشرف عليها الدولة، واخرى اهلية تقوم على خيرية المحسنين الموسرين، الذين اعطاهم الله وأغناهم؛ ولكن جعل في اموالهم هذه؛ حقوقا متوجبة الأداء للسائلين والمحرومين والمقطوعين واليتامى. وابناء المملكة على العموم؛ ضربوا اروع الامثلة في هذا المجال الخيري؛ فهم في كل ميدان يقرب الى الله؛ لهم سهم نافذ؛ وقدح معلى، وحصتهم اكبر، فعموا بفضلهم من هم في حاجة إليه، سواء في داخل المملكة أم خارجها.

الأسر البديلة :
هي الأسر التي تكفل اليتيم سواء من المقربين أو غير المقربين والذين يتحملون مسؤولية إعداده إعدادا سليما وتوجيهه منذ الصغر والعناية به ، وقد أجزل الإسلام الثواب لكافل اليتيم ، لئلا يقصر أو يبخل عليه بعطف أو حنين أو رحمة ، يعوض بها من عطف والديه وحنانهم .كما يجب أن يكون كافل اليتيم عالي الكفاءة مشهود له بالتقوى والصلاح والعفاف والأمانة وأن يقوم بهذه المهمة عن رغبة وقناعة وطلبا لرضى الله، لأنه سيكون وصيا من حيث الإشراف على أمواله فالمؤدب يعتبر المقوم المباشر للإنسان وتأديب اليتيم تأديبا حسنا وتعليمه وتربيته تربية سليمة على النهج الصحيح والإغداق عليه من حبه ورحمته وعطفه تعويضا عن والديه . كما يوجد هناك الأسر الصديقة والتي تخصص أياما محددة لزيارة اليتيم لها ليعيش في كنفها ويتعامل على أحسن وجه كابن أو أبنه لها جميع الحقوق والواجبات التربوية والعاطفية، ولا تكون كفالة تامة بمعنى الكافل الحقيقي . كما قال تعالى " ألم يجدك يتيما فآوى " ( الضحى ) ففي هذه الآية الكريمة أمرنا الله تعالى بإيواء اليتيم والتخفيف عنه بالعطف والحنين عليه مما يعيد ثقته بنفسه ويرفع معنوياته أما إيذاؤه في شعوره وجرح كرامته فتزيد قهره وتنكأ جرحه وهو منهي عنه ، " أرأيت الذي يكذب بالدين، فذلك الذي يدع اليتيم" ( الماعون).
إن إكرام اليتيم والإحسان إليه أمر من الله عز وجل " كلا بل لا تكرمون اليتيم ولا تحاضون على طعام المسكين " (الفجر)

انواع الكفاله في بعض الحمعيات

الكفالة العامة : هي أن يساهم الكافل بدفع مبلغ لا يقل عن 50 ريال لكفالة اليتيم الواحد ولا يستطيع من خلال دفع هذا المبلغ من تحديد هوية اليتيم، ويودع المبلغ في حساب الأسرة لتسديد احتياجات اليتيم الذي لم تتم كفالته أو اليتيم الأكثر احتياجاً وفقاً لتصنيف الأسر الوارد من إدارة البحث والخدمة الاجتماعية، وتلتزم الإدارة المالية بترتيب صرف المبلغ حسب النظام.

الكفالة الخاصة : هي أن يساهم بدفع مبلغ نقدي وقدره 3000 ريال لسنة واحدة , أو المساهمة بدفع مبلغ نقدي وقدره 1500 ريال لستة أشهر , أو المساهمة بدفع مبلغ نقدي وقدره 750 ريال لثلاثة أشهر كحد أدني للكفالة الخاصة , ويحق للكافل تجديد الكفالة في أي فترة قبل موعد نهايتها , ومطالبته بالسداد حتى ثلاثة أشهر بعد نهاية تاريخ الكفالة وبإمكان الكافل أن يخصص له يتيم ويحق له حرية الاختيار في حال توفر ذلك , وفي هذه الكفالة يتم إبلاغ الكافل بأن يوفر احتياجات اليتيم حسب الاستطاعة .


بيانات المؤسسات والجمعيات الخيرية
الجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية

منطقة الرياض
الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام "إنسان"

الرياض l شرقي مدينة الرياض
ص . ب 102111
تـ : 4966666 فـ : 4920184
www.ensan.org.sa

| الجنوب 4268080 | الشمال 2050808 | الغرب 4328181
أرقام فروع الجمعية في المحافظات هي:
محافظة الزلفي 064228855 | محافظة الأفلاج 016826868 | محافظة الخرج 5490202 | محافظة الدوادمي 016421222
920001133الرقم الموحد للاستفسار وتقدر تكلمهم من اي منطقه في المملكه وتتبرع
المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام
الرياض l حي المرسلات l طريق الملك عبد العزيز
ص . ب 103414 الرياض 11695
تـ : 4557272 فـ : 4557474
www.aytam.org
منطقة مكة المكرمة
الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمكة المكرمة
مكة المكرمة l أم الجود l طريق جدة مكة القديم l بجوار مصنع الكسوة
تـ : 5451904 -5432385
الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية بجدة
جدة l حي الرويس l شارع مفتاح السعد
ص . ب 10011
تـ : 6517382 - 6535000 - 6514283
جمعية البر بجدة
جدة l حي الزهراء l شارع البر
ص .ب 6055 جدة 21442
الإدارة العامة
تـ : 6391100 فـ : 6913774
القسم النسائي
تـ : 6981918
http://www.albir.org.sa
دار الحضانة الإجتماعية
جدة l حي النعيم l خلف مستشفى الأمل
تـ : 6121165
فرع المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام
جدة l شارع صاري
تـ : 6623333 فـ : 6620111
www.aytam.org

المنطقة الشرقية
جمعية البر الخيرية بحفر الباطن
حفر الباطن l حي الخالدية
www.birr.org.sa

منطقة المدينة المنورة
جمعية البر بالمدينة المنورة
المدينة المنورة l شارع أبي ذر الغفاري
ص.ب :782 المدينة المنورة
تـ : 8386961 فـ : 8386955
www.biralmadinah.org.sa
جمعية البر الخيرية برابغ
رابغ l حي الفريسنية
ص ب248 الرمز البريدي21911
تـ : 4223588 فـ : 4223014
www.khayma.com/albr

رابط برنامج ضع بصمتك حلقه الأيتام
تكلم الشيخ عن كيفيه كفاله الأيتام وحقوقهم وكيفيه التعامل معهم وقصص من بعض الذين كفلوا أيتام وكيف تغيره حياتهم بعد كفالتهم الأيتام

 
رد: اخواني اخواتي في منتدى الشبكة .... تعالوا نكفل يتيما

جزاك الله الف خير
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 2)

عودة
أعلى