كتاب " التوحد و لغة الجسد " تاليف الكاتب التوحدي ديتمار تسوللر

لطيف الحبيب

عضو جديد
كتاب " التوحد و لغة الجسد " تاليف الكاتب التوحدي ديتمار تسوللر

التوحد و لغة الجسد
تاليف الكاتب التوحدي ديتمار تسوللر

لطيف الحبيب / برلين 29.12.2011
الاضطرابات التوحدية لم تتوضح معالمها بعد رغم جهد الدراسات التي يبذلها عدد كبير من العلماء والباحثين لسبر غور هذه الظاهرة التي تكاد تكون كونية أخذة بالانتشار كوباء , وحتى الاجتهادات والتكهنات التي بدات منذ 1911 على يد العالم (بلوليرايغون ) لتشخيص هذه الاضطرابات الغريبة كانت قاصرة عن تحديد الملامح والإعراض التوحدية. في الأربعينات على يد العالم الأمريكي كانر وبعده العالم النمساوي اشبيرغر شخصت أولى أعراض وملامح هده الاضطرابات عبر سلسلة من البحوث الميدانية والاستبيانات العائلية فالتوحد اضطراب جذري في الفهم والإدراك والعلاقات الاجتماعية والتواصل اللغوي . بعد اكتشاف طريقة التواصل الميسر في أواخر السبعينات واستخدامها بنجاح في التخاطب مع التوحدي إضافة الى وسائل التواصل الأخرى لغوية أو غير لغوية ,تيسرت له الكتابة التي عبرها تم فتح ثغرة في قوقعة التوحدي العملاقة , وتمكنا أخيرا من التمعن في دواخل التوحدي ومعرفة بعض أشكال سلوكه وتصرفه , انكب العلماء والباحثين على دراسة كل صفحة يكتبها التوحدي .
ففي السنوات الأخيرة صدر عدد لا باس به من أدبيات التوحد, يكتبها التوحدي عن ذاته في السيرة والذكريات والقص والشعر , وضحت مشاعرهم وأحاسيسهم , اضطراباتهم ,كيف تبدأ وتنتهي ,عبروا عن علاقاتهم الاجتماعية وأسباب ودوافع قصورها . أصبحت هذه الكتب مصادر ومراجع مهمة جدا ومعين لا ينضب ,ادي الى تطور طرق وأساليب العمل التربوي لتوجيه التوحدي في مدارس إعادة تأهيل المعوقين ,والكشف عن مواد تربوية جديدة تستخدم في الدروس ,وطرق علاج طبيعية متعددة .
أهم ما صدر من هذه الكتب كتاب بعنوان رئيسي ( التوحد و لغة الجسد ).وعنوان ثانوي. اضطرابات توظيف الإشارة بين الرأس والجسد. للتوحدي ( ديتمار تسوللر), الذي يصف ويحلل وفي إطار علمي دقيق ,العطب الذي يعانيه في بعض وظائف ومهارات جسده المتخصصة , ويستعرض دقائق التفاصيل المسببة لفشل وعطب الوظائف الجسدية ,التي لا يمكن أن تحدث عند الأطفال الغير توحديين , والكتاب من الطروحات المهمة لفهم عملية توجيه وقيادة الجسد وتعابيره , ووقائع سربت إلينا من جسد أنهكه الاضطراب التوحدي . كتاب تسوللر نداء الى كل توحدي يرشده الى المساعدة الهائلة التي تقدمها طريقة التواصل الميسر الخطابية التي تحد من الاضطراب في الادراك , وتعيد بعض قدرة وكفاءة أعضاء الجسد , وتمكنها من التحكم بالإشارة الى الحروف والصور ,لانجاز بعض الأفعال الاعتيادية , التي هي عصية على التوحدي مثل الأكل والشرب وتنظيم بعض حاجياته . أوضح تسوللر طبيعة الصراع بين الرأس والجسد , بين الأمر والتنفيذ عند التوحدي. يتحدث من تجارب عالمه الداخلي عن عطب أجزاء من جسده الكامن فعلها ,والمضطربة وظائفها , كيف يسمع ومشكلة الإصغاء ,كيف يكتب كيف يتعلم النظر ويحل إشكالات الادراك البصري ,وتحدث ايضا عن اضطراب علاقاته الاجتماعية وتأثير الأجواء المحيطة . يقول تسوللر :-
(عندما يرغب المرء بكتابة حرف (أ) يقوم دماغه باعداد صورة الحرف في ثناياه ويوعز لليد بخط الحرف على الورق أو في مكان أخر لكن يدي تلجم عن تنفيذ رغبتي ,وترفض تنفيذ أوامر الدماغ الصادرة ويقوم جسمي بحركات لا تمت بصلة لرغبتي في كتابة الحرف . إني اشك فيما اسمع وارى واشم, أقول بعض الأحيان انه من غير الطبيعي أن أعيش في هذا الخراب الذي يتفاقم يوما بعد يوم. سلوكي التوحدي نتيجة عطب ولادي في الدماغ أعاق نموه الطبيعي منذ الطفولة , اضطرابات الوعي والإدراك في جميع الحواس أعاقت تطوري وإحالة حياتي الى صراع يومي حاد بين راسي وحسدي ). ديتمار تسوللر مصاب باضطرابات التوحد , اضطراب الادراك وما يعقبه من فعل ليس له القدرة على توجيهه
كتب التوحدي ديتمارتسوللر قصة (حديقة أمي) أوجز فيها الصراع الحاد بين راس وجسد التوحدي


{ انشغلت أمي بتعليق الغسيل في حديقة منزلنا . فجأة اصطفق الباب مخلفا أمي في الحديقة . دون جدوى حاولت الدخول . كنت مضطجعا على فراشي في الطابق الثاني, مسترخيا في داخلي واحلم بي . بدأ صوت نداء يتضح شيئا فشيئا , يصرخ بأسمى " ديتمار انزل وافتح الباب , نسيت المفتاح في الداخل " , تردد الصوت عدة مرات . بدأ يضعف يخفت ويتلاشى , ثم يتكرر بأشكال مختلفة . سمعت همس أمي وتوسلها اليائس. رد فعل عاطفي في داخلي " أمي المسكينة " اعتقدت هكذا, لم أقم بفعل أي شيء، مرت فترة قبل أن أستطيع النهوض لهبوط السلم. في باحة الدار نسيت كل شيء . نسيت ماذا كان علي فعله . قادتني قدماي إلى غرفة السكن ، إلى مكاني المحبب , جلست . فجأة اشتد طرق عنيف على زجاج النافذة, أيقظني من حلم أبعدني عن منزلنا. تطلعت إلى النافذة، رأيت وجه أمي المحتقن حزنا. لاحظت حركة شفتيها ، وصر في أذني صوت غريب ، ميزت اسمي " ديتمار أرجوك مرة أخرى , افتح الباب !" , تضرعت إلى بهدوء حزين " , "إني اعرف تماما انك قادر على فتح الباب " , لم افعل شيئا. كنت مشغولا في ترتيب ملامح وجهها ، وفرز مقاطع صوتها. إعادة تركيب صورة أمي تطلب مني وقتا طويلا . أكملت استيعاب الحدث , وعدت إلى واجبي الأول . انطلقت نحو الباب وفتحتها . كانت أمي غاضبة جدا . لم افهم غضبها . حدقت طويلا في داخلي لفهم هذا الغضب . ماذا حدث ؟ وماذا جرى لامي ؟ , أجهدني فهم عواطفها كثيرا . تتصاعد أنفاسي بسرعة . لم أرد إيلامها وتركها خارج الباب . فهم المشاعر والعواطف ، وإيضاحها لنفسي يشل حركة فعلى وتصرفي . انطوي انكص إلى داخلي , حين ابدأ بالتركيز على شيء ما .
أود أن أكمل بعض التفاصيل. عندما كنت مسترخيا على الكنبة, قبل أن أرى وجه أمي الحزين خلال النافذة، واسمع الطرق على زجاج النافذة, كنت مستعدا للقيام بفعل فتح الباب. كان هدفي من النزول إلى باحة الدار هو أن افتح الباب . احتاج إلى وقت طويل للابتداء . كنت أستطيع إنجاز واجبي الذي هممت به, لكن الطرق على النافذة شغلني, وأصبح من المستحيل تنفيذ مرامي.}

ملاحظة : كنت قد نشرت هذا الموضوع في صحيفة" الشرق الاوسط " منذ فترة وانشره الان لتعم الفائدة الاخوة قراء الموقع
لطيف الحبيب
 
رد: كتاب " التوحد و لغة الجسد " تاليف الكاتب التوحدي ديتمار تسوللر

رد: كتاب " التوحد و لغة الجسد " تاليف الكاتب التوحدي ديتمار تسوللر

آآآآآآآآآآآآه رأس وجسد
طيب ايش استفدنااا
مو عارفين احنااا
انه المصيبه ان الراس لايدير الجسد


ياانااس نبي مراااكز علااااااااااااج


وودي اصرخ بأعلى صوووتي


واقول نبي مركز توحد يريحنااا من هم اولادنااا ويسااعدهم ويعاالجهم
ويرجعون لنااا صحاااااااااااااااء

اعلم اني اطلب المستحييييل
 
رد: كتاب " التوحد و لغة الجسد " تاليف الكاتب التوحدي ديتمار تسوللر

رد: كتاب " التوحد و لغة الجسد " تاليف الكاتب التوحدي ديتمار تسوللر

تحياتي وشكرا على الاهتمام بالموضوع
اني اعلم مدى الحزن والالم الذي يعانيه اولياء امور الاطفال التوحديين , والتوحد اعاقة ,اضافة الى اضطربات تفتك بالوعي والادراك المعرفي وانماط السلوك الاجتماعي والتواصل اللغوي اللفظي وغير اللفظي , وان البحوث الجارية في كل انحاء العالم باستثناء العالم العربي حول التوحد ,تسعى اولا - لايجاد طرق تربوية ووسائل تعليمية حديثة لاعادة تأهيل الطفل التوحدي اجتماعيا وثقافيا اعني تعلم تقنية الثقافة مثل القراءة والكتابة والحساب وثانيا- اعادة تاهيله اجتماعيا وتعليمه انماط السلوك الاجتماعي اليومي , ويتم هذا عبر التعاون المطلق بين المدرسة والبيت , للاسف الشديد لا يحدث مثل هذا التعاون في مجتمعاتنا لان المعوقيين من الاطفال لا يشملهم التعليم الالزامي, الذي يبدا من السنة الخامسة,يعني هذا ان نظام التربية والتعليم الرسمي للدول العربية غير ملزم باعداد خطط تربوية ووضع منهاج تعلمية تعتمد البرامج والطرق الحديثة لاعادة تاهيل الاطفال المعوقين .. ان ماطرحته من موضوع هو لتوعية الناس التي لاتعرف شيئا عن التوحد من اجل نشر ثقافة التوحد ... مع بالغ الاحترام والتقدير
 
رد: كتاب " التوحد و لغة الجسد " تاليف الكاتب التوحدي ديتمار تسوللر

رد: كتاب " التوحد و لغة الجسد " تاليف الكاتب التوحدي ديتمار تسوللر

طرح قيّم
الله يجزاك خير
ويفتح لك وبك فتوح العارفين
الله يشفي مرضانا
ومرضى المسلمين
شكراً لك .
 
رد: كتاب " التوحد و لغة الجسد " تاليف الكاتب التوحدي ديتمار تسوللر

رد: كتاب " التوحد و لغة الجسد " تاليف الكاتب التوحدي ديتمار تسوللر

جزاك الله خير
معلومات قيمه ومفيده
كل الشكر لك
اللهم شافي مرضى المسلمين؛؛​
 
رد: كتاب " التوحد و لغة الجسد " تاليف الكاتب التوحدي ديتمار تسوللر

رد: كتاب " التوحد و لغة الجسد " تاليف الكاتب التوحدي ديتمار تسوللر

اخوي اناا آآآآآآآآآآسفه وسااامحني
انت تعلم مدى الضيق الي نحن فيه
اخي ولدي عمره 11 سنه
حتى الحماام مايروح له
افكر فيه الى متى وهو كذا
ابوه يفكر يبني له غرفه خاارج البيت ويجيب له رجل يهتم فيه
بموت من الخوف والقلق والتفكير في حاله
طيب الى متى ماافيه مرااكز تهتم فيهم
الى متى ونحن نعااني
المملكه اغنى دوله عربيه
وش الماانع يكون عندناا مراكز للتوحد
حرااااااااااااااااااااااااااااااام الي قااعد يصير فيهم وفينااا
سااامحني اخوي على ردي السااابق
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 4)

عودة
أعلى