اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفسك

حموده

عضو جديد


السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة

اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفسك

هذه الآية استوقفتنى

كثيرا ما تستوقفنا آية

و نقرأها كما لو أننا نقرأها لأول مرة

و ربما تؤثر فيك أيام

أو شهور

أو سنين

أو عمرك كله

ربما آية تغير حياة إنسان رأسا على عقب

ربما يتغير إنسان 180 درجة بسبب آية

صادفت قلبا يقظ


وأنا حابدأ بأول تعليق
 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفسك

رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفسك

"قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور ارحيم"
هاذه الاية افرح عند قرائتها وابكى فرحا واحمد الله بها
وابكى على من لايعرفها
ولم يقرئها
لمافيها من الرحمة التى لايعلمها الا الله سبحانه وتعالى

هذه الآية الكريمة دعوة لجميع العصاة من الكفرة و غيرهم إلى التوبة و الإنابة و إخبار بأن الله تبارك و تعالى يغفر الذنوب جميعا لمن تاب منها و رجع عنها و إن كانت مهما كانت و إن كثرت و كانت مثل زبد البحر.
قوله: "إن الله يغفر الذنوب جميعا...." الخ الآية، لما نهاهم عن القنوط أخبرهم بما يدفع ذلك و يرفعه و يجعل الرخاء مكان القنوط.
فائدة:
روى الطبراني من طريق الشعبي عن بشير بن شكل أنه قال: سمعت ابن مسعود يقول: إن أعظم آية في كتاب الله:"الله لا إله إلا هو الحي القيوم".
و إن أجمع آية في القرآن بخير و شر:"إن الله يأمر بالعدل و الإحسان".
و إن أكثر آية في القرآن فرحا في سورة الزمر:"قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله".
و إن أشد آية في كتاب الله تفويضا:"و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب" .ابن كثير(4/64).
و أعلم أن هذه الآية أرجأ آية في كتاب الله سبحانه لاشتمالها على أعظم بشارة، فإنه أولا:
أضاف العباد إلى نفسه لقصد تشريفهم و مزيد تبشيرهم.
ثم وصفهم بالاسراف في المعاصي و الاستكثار من الذنوب، فالنهي عن القنوط للمذنبين غير المسرفين من باب أولى، و بفحوى الخطاب.
ثم جاء بما لا يبقى بعده شك و لا يتخالج القلب عند سماعه ظن فقال:"إن الله يغفر الذنوب" فـالألف و اللام قد صيرت الجمع الذي دخلت عليه للجنس الذي يستلزم استغراق أفراده، [فهو في قوة: إن الله يغفر كل ذنب كائنا ما كان]، إلا ما أخرجه النص القرآني و هو الشرك:"إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء".
ثم لم يكتف بما أخبر عباده به من مغفر كل ذنب، بل أكد ذلك بقوله:"جميعا" فيا لها من بشارة ترتاح لها قلوب المؤمنين المحسنين ظنهم بربهم الصادقين في رجائه الخالعين لثياب القنوط الرافدين لسوؤ الظن بمن لا يتعاظمه ذنب و لا يبخل بمغفرته و رحمته على عباده المتوجهين إليه في طلب العفو، الملتجئين به في مغفرة ذنوبهم و ما أحسن ما علل سبحانه هذا الكلام قائلا إنه هو الغفور الرحيم، أي: كثير المغفرة و الرحمة عظيمهما بليغهما واسعهما، فمن أبى هذا الفضل العظيم و العطاء الجسيم، و ظن أن تقنيط عباد الله و تيئيسهم من رحمته أولى بهم مما بشرهم الله به، فقد ركب أعظم الشطط و غلط أكبر الغلط، فإن التبشير و عدم التقنيط الذي جاءت به مواعيد الله في كتابه العزيز الذي سلكه رسوله صلى الله عليه و سلم كما صح عنه من قوله:"يسروا و لا تعسروا، و بشروا و لا تنفروا"اهـ. من تفسير الشوكاني.
تنبيه:
من فقه الآية:
أولا: سعة رحمة الله عز و جل و عظيم لطفه.
ثانيا: قبول الله التوبة من جميع الذنوب.
ثالثا: تحريم القنوط من رحمة الله.
رابعا: إثبات الغفور و الرحيم اسمين لله عز و جل
 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفسك

رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفسك


وعليكم الســلام ورحمة الله وبركاته


موضوع رااائع اخي حموده ..بــارك الله فيك

ليس أعظم من أيــآت الله ..لو تدبرنـا بها لوجدنـا لكل أية فـائدة عظيمه..


كثيرآ مـا أتدبر في قوله تعالى :


(وقضى ربك الاتعبدوا ا لااياه وبا لوالدين احسنا اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما

اف ولاتنهرهما وقل لهما قولا كريما ) صدق الله العظيم


تدل على عظمة حقوق الوالدين ..

 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفسك

رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفسك


وعليكم السلام ورحمة الله وبكاته
رغم ان كتاب الله القران هو
اعظم كتاب واياته اعظم الايات
لكن اذكر ايتين من سورة الكهف

قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا ﴿١٠٣﴾
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ﴿١٠٤﴾


اللهم لاتجعلنا ممن ضل سعيهم
وارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه
وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه

جزاك الجنة اخوي حموده
 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفسك

رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفسك



قال تعالى : ((والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار)).


تدل على منزلة الصبر وعظمته.. وأن الملائكة في الجنة تسلم على المؤمنين لصبرهم...


اللهم اجعلنــا من الصابرين الذاكرين الشــاكرين ؛؛
 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفسك

رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفسك



قال تعالى :



إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ

(271) صدق الله العظيم . سورة البقرة


بين الله فيهــا فضل الصدقه ..
 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفس

0وصبر وماصبرك الا بالله ولاتحزن عليهم ولاتكن في ضيق مما يمكرون 0
 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفس

قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا

وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا

قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا
 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفس

يستفسر عن الآية الكريمة في سورة طه: ((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى))[طه:124-126]، يقول: هل هذه الآية على كل شخص يغفل عن ذكر الله؟


هذا وعيد شديد لمن أعرض عن ذكر الله وعن طاعته فلم يؤد حق الله، هذا جزاؤه، تكون له معيشة ضنكا وإن كان في مال كثير وسعة لكن يجعل في عيشته ضنكاً، لما يقع في قلبه من الضيق والحرج والمشقة فلا ينفعه وجود المال، يكون في حرج وفي مشقة بسبب إعراضه عن ذكر الله وعن طاعة الله جل وعلا، ثم يحشر يوم القيامة أعمى. فالمقصود أن هذا فيمن أعرض عن طاعة الله وعن حقه جل وعلا، ولم يبالِ بأمر الله بل ارتكب محارمه وترك طاعته جل وعلا، فهذا جزاؤه، نسأل الله العافية.


المصدر موقع ابن باز الله يرحمه
http://www.binbaz.org.sa/mat/9022
 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفس

الايتان الكرييمه من سورة يوسف

وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ

وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ


تفسيرها والله اعلم
قد يكون المراد لا تدخلوا عليه مجتمعين فيحسدكم الحاسدون أو يكيد لكم الكائدون، فإذا حل بكم مكروه خشيت أن يصيبكم جميعا.

(وَما أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْ ءٍ) أي وما أدفع عنكم بتدبيري من قضاء الله شيئا، إذ لا يغني حذر من قدر، وهو لا يريد إلغاء الحذر بتاتا، فإنه تعالى أمر به وقال « خُذُوا حِذْرَكُمْ » بل يريد أن هذا التدبير إنما هو تشبث بالأسباب العادية التي لا تؤثر إلا بإذن الله تعالى، وأن ذلك ليس بدافع للقدر بل هو استعانة بالله تعالى وهرب منه إليه.

(إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ) أي ما الحكم في تدبير العالم ونظم الأسباب والمسببات إلا لله وحده.

(عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ) أي عليه دون غيره، ودون حولى وقوتى اعتمدت في كل ما آتى وأذر.

وفي هذا إيماء إلى أنّ الأخذ في الأسباب ومراعاة اتباعها لا ينافى التوكل، وقد جاء في الخبر « اعقلها وتوكل ».

(وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ) لا على أمثالهم من المخلوقين ولا على أنفسهم.

فعلى كل مؤمن أن يتخذ لكل أمر يقدم على عمله العدّة، ويهيئ من الأسباب ما يوصل إليه على قدر طاقته، ثم بعد ذلك يكل أمر النجاح فيه إلى الله ويطلب منه التوفيق والمعونة في إنجازه، فقد يكون من الأسباب ما يخفى عليه أو ما لا تصل إليه يده.
 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفس

( وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ( 83 ) فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وآتيناه أهله
ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين ( 84 ) ) .
 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفس

( فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا ) .
 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفس


(‏ وقال ربكم ادعوني استجب لكم )
 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفس

[align=center][rainbow]قوله تعالى : ( ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين )
..
جدا استوقفتني الايه..
[/rainbow] [/align]
 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفس

سبحان الله ما أعظم القران
 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفس

... {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ

مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ

صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ} [البقرة: 155-157].
 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفس

(إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ)

الرعد:11
 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفس

﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾ (الإسراء: من الآية 82).
 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفس

( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب ( 214 ) )

يقول تعالى : ( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ) قبل أن تبتلوا وتختبروا وتمتحنوا ، كما فعل بالذين من قبلكم من الأمم ; ولهذا قال : ( ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء ) وهي : الأمراض ; والأسقام ، والآلام ، والمصائب والنوائب .

قال ابن مسعود ، وابن عباس ، وأبو العالية ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير ، ومرة الهمداني ، والحسن ، وقتادة ، والضحاك ، والربيع ، والسدي ، ومقاتل بن حيان : ( البأساء ) الفقر . قال ابن عباس : ( والضراء ) السقم .
 
رد: اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفس

{ أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون *
فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم }

 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 2)

عودة
أعلى