كيفية تنمية العضلات الدقيقة

ام عبد الجواد

عضو جديد
تـنمـية المهـارات الحـركيـة الدقيـقة


المهارات الحركية الدقيقة تتضمن مجموعة العضلات الصغيرة الموجودةفى اليد و العين، وكذلك مجموعة العضلات الصغيرة التى تصدر من الأصابع، و بالتنسيق مع العينين . كما تتواجد هذه العضلات فى أصابع القدمين، الفم، اللسان و حول العين.

وبالرغم من أن مجموعة الحركات الدقيقه تصدر من مجموعة العضلات الصغيرة الموجودة فى الأصابع بالتنسيق مع عضلات العينين الا أن الأشخاص المكفوفين يمكنهم تنمية مهارات الحركية الدقيقه لديهم بدون أستخدام عينيهم،وذلك لأن مهارات الحركة الدقيقة تنمو من خلال التمرين و التدريب المستمر و بمرور الوقت.

تلعب الدقة دورا هاما فى الحركة الدقيقه،حيث أن هذه الحركات تحتاج الى دقة فى تنفيذها و فى القيام بها. فنجد أن هذه العضلات تستخدم فى مهام مثل : الخياطة و النحت و الرسم و الكتابة و عزف الادوات الموسيقية.

التسلسل الهرمى للنمو:


ردود الأفعال الأولية
1- الحركات الكبرى
2- الحركة الكبرى تبدأ فى التشكيل
3- الحركات الدقيقه


لا يمكن قياس الأختلاف ما بين التحكم فى الحركات الكبيرة و الدقيقة، حيث أن الصلة بينهم عبارةعن خط مستقيم متصل يبدأ بالحركات الكبيره قبل أن تتشكل و تصل الى الحركات الدقيقة.
أما المسافة ما بين الحركة الكبرى و الوصول الى الحركة الدقيقة يتوقف على العضلات المتحكمة و التى تقوم بأداء هذا النشاط.
القدرة على التحكم فى عضلات الأكتاف و الجزء العلوى من الذراعين وهى الأجزاء الأقرب للجذع ينمو قبل البدء فى التحكم فى الأصابع و اليد وهى الأجزاء الأبعد عن الجذع


المهارات الحركيه الكبرى المهارات الحركية الدقيقة


المهارات الحركية الكبيرة و المهارات الحركيةالدقيقة تنمو معا فى ترتيب متوالى و لكن بخطوات غير ثابته. فأحيانا ما نجد بعض هذه المهارات تنمو بشكل سريع و بتدفق و أحيانا أخرى نجدها تنمو ببطء أو قد يتأخر هذا النمو و لكن بدون التأثير فى نمو الطفل بطريقه سلبيه.

فى أغلب الحالات تكون المشاكل التى تواجه نمو المهارات الحركيه الدقيقه مشاكل مؤقته و لا تشكل أو تدل على وجود مشكله خطيره لدى الطفل.
أما فى حالة تأخر الطفل عن أقرانه فى أوجه متعدده من النمو أو فى حالة إنتكاص أو إرتداد الطفل عن مستواه و فقدانه للمهارات التى قد أكتسابها من قبل فلابد فى هذه الحاله من البحث عن مساعده طبيه.


يشكل نمو المهارات الحركيه الدقيقه مرحلة حرجةو أساسية فى قدرة الطفل الرضيع على الاكتشاف و التعرف على العالم الخارجي من حوله وبالتالى دورا رئيسيا فى نمو ذكاء الطفل.

ومن المراحل الهامةبالنسبة للنمو الحركى للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين صفر - عامين هى مرحلة "PRONE SKILLS "أى المهارات المكتسبه من وضع الإستلقاء على البطن.وهنا نجد أن ردود الأفعال الأولية "PRIMITIVE REFLEXES " هى الأخرى تنمو أيضاً من خلال هذا الوضع.
PRONE"" هو مفهوم الإستلقاء على البطن و يطلق عليها كثير من الأخصائيين "فترة البطن "أو" وقت البطن".و ذلك لأن الطفل الرضيع يحتاج إلى قضاء فترة اللعب و هو مستلقى على بطنه.

مرحلة أخرى من المراحل الهامة و المؤثرة فى حياة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3- 6 شهور ،حيث يبدأ الطفل فى الأرتفاع بجسده عن طريق الأرتكاز على كوعيه و هو مستلقى على بطنه و بالتالى يتدرج فى الأرتفاع بجسده حتى يصل إلى الأرتكاز على يديه الأثنين، كما يقوم برفع رأسه و جذعه.
و تتضح الصله هنا ما بين تحمل الطفل لوزنه و بين تعلمه كيف يستخدم يديه، فأثناء تحمل الطفل لوزنه يكون مضطرا إلى فرد ذراعيه و فتح يديه و من هنا يبدأ الطفل فى التعرف على هذين الجزئين من أجزاء جسده و كيفية أستخدامهما.

الحث على نمو المهارات الحركية الدقيقه:

عند حث الطفل و العمل على تنمية المهارات الحركيه الكبرى لديه فإن ذلك يحتاج إلى و يتطلب توفير مكان آمن و فسيح لللعب و كذلك وجود أصدقاء للتفاعل معهم مع إشراف الكبار عليهم.

أما فى حالة إتاحة المناخ اللازم لتنمية المهارات الحركية الدقيقة فإن ذلك يكون أكثر تعقيدا. فمساعدة الطفل على القيام بالمهام الحركيةالدقيقة يتطلب التخطيط و توفير الوقت والصبر، بالإضافة إلى الأدوات و المواد الخاصة بالأنشطة التى تنمى المهارات الحركيةالدقيقة.
تنمية مهارات الحركات الدقيقة تعد من أهم الأنشطة التى يجب أخذها فى الأعتبار عند إعداد المناهج الخاصة بالحضانات. وذلك لأنها تلعب دورا هاما فى تأهيل الطفل لدخول المدرسة و فى التنمية المعرفية لديه. فنجد مثلاً مدرسة المونتسورى " Montessori school " تشجع و تركز على أهمية الأنشطةالخاصة بتنمية الحركات الدقيقة لدى الأطفال. فتقوم بإستخدام الوسائل التعليمية التى تساعد على هذا النمو فى المرحلة الطفولية، مثل: لوحة المسامير البلاستيكيه و البازل.
جميع الأنشطة الخاصة بتنمية المهارات الحركية الدقيقة، مثل: طريقة برايل، الكتابة، التخطيط اليدوى، تناول الطعام، إرتداء الملابس و غيرها تكون مبنيه على مهارات أساسيه تكون نموذج مرحلة تطور المهارات الخاصه بإستخدام اليدين، وهى بالترتيب:
1.البداية فى التعرف على اليد و الأرجل من خلال اللعب بهما:
2.محاولة الوصول إلى الأشياء ("Reach" (4 - 5 شهور):

3.الإمساك بالأشياء Grasp"" (4 – 12 شهر):

4.حمل الأشياء عن طريق رفعها. "Carry by Lifting"

5.ترك الأشياء عن تعمد. "Voluntary release" ( عند سن الـ 10 شهور).


6.تحريك و إدارة الرسغين فى الأتجاهات المختلفه."Turn wrist"(من عمر عام إلى عامين).

7.تناول الأشياء و الإمساك بها و التعرف عليها من خلال إستخدام اليدين.

8.) "Manipulation Skills" من 4 – 5 أعوام).

9. إستخدام اليدين الإثنين معا لتناول الأشياء. ""Bilateral Skills

بعض المفاهيم الخاصه بالحركات الدقيقه:
--------------------------------------------
1. Manipulation Skills
هذا المفهوم يشير إلى قدرة الطفل على تناول الشىء بيديه و التعرف عليه. حيث تلعب اليد دورا هاما فى تعرفنا و إستكشاف الطفل على العالم المحيط به.
و من بعض الأمثلة على هذة المهارات: التمكن من تحريك الأصابع فى جميع الإتجاهات، إستخدام بعض الألات الموسيقية.


2. Bilateral Coordination
هذا المفهوم يشير إلى قدرة الطفل على إستخدام يديه الإثنين معا لتناول الأشياء و التعرف عليها.
تبدأ هذه المهاره فى النمو فى مرحله مبكره من عمر الطفل،
3. Laterality
هذا المفهوم يشير إلى عدم تمكن الشخص من التفرقة ما بين الإتجاهات المختلفة، مثل اليمين و الشمال، مما يؤدى إلى ظهور مشاكل فى مجال القراءة و الكتابة و كذلك فى مجال المهارات البصرية.

:41:أنشـطة المهـارات الحركـية الدقيـقة:41:


عند العمل مع الطفل على تنمية المهارات الحركية الدقيقة لابد من الأخذ فى الإعتبار محاولة التغيير فى الأوضاع التى يجلس فيها الطفل فبالإضافة إلى جلوس الطفل على الكرسى، يمكن إجلاسه مستلقياً على ظهره أو على بطنه، وذلك لمساعدته على تقوية جميع العضلات التى تؤدى إلى تنمية المهارات الحركية الدقيقة.
.
يمكن تشجيع الطفل على تنمية المهارات الحركيه الدقيقه من خلال القيام بالأنشطه التى يستمتع بها الصغار و هى التى تتضمن:
  • الأعمال الفنية، مثل: القص ،اللصق والتلوين.
  • مساعدة الأهل فى الأعمال المنزليةاليومية، مثل:العجن، فهذه الأعمال تساعد على تنمية مهارات الحركات الدقيقة كما أنها ممتعة للأطفال .و هى تتضمن قيام الطفل بإضافة و مزج خليط من البيض مع الدقيق و الحليب. تعد هذه الأنشطة تدريب جيد لتقوية عضلات اليد و الذراع أما قيام الطفل بتقطيع و تشكيل عجينة البسكويت فتعد تدريب جيد لتآزر اليد مع العين.
  • إستخدام الماوس و لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسب الآلى، حيث تساعد هذه الأنشطة الطفل على إستخدام و تقوية الأصابع و اليد و كذلك التآزر و التنسيق ما بين اليد و العين.

وفيما يلى أمثلة لبعض الأنشطة التى يمكن القيام بها مع الأطفال فى مختلف الأعمار من أجل تنمية المهارات الحركية الدقيقة لديهم:


  • فى مجال الرعاية الذاتية
من الضرورى القيام بهذه الأنشطة بشكل يومى ويتم ممارسة ذلك أثناء إرتداء الملابس وكذلك على أشياء أمامه بإستخدام المراة :

v التزرير
v شد وعقد رباط الحذاء
v فتح و إغلاق السحاب
دجيكن القيام بهذه الأنشطة عن طريق مساعدة الأخوات أثناء إرتداء ملابسهم ، مساعدة الأب و الأم أثناء غلق أو فتح السحاب،و كذلك نزع و وضع الملابس على الدمية.
أثـناء الطهـى
v تقطيع الطعام
v غسل الفاكهه و الخضراوات
v صب الماء أو العصائر
v عملية خلط و مزج الأطعمه
v فرش و فرد الجبن
v إعداد السندوتشات و الشطائر
v تقشير الخضروات
v هرس الخضراوات
وكل هذه الأنشطه تساعد على تنمية الحركات الدقيقه و التآزر البصرى .




3. أعمال فنية


vصناعة أكياس رملية
v لضم خرز على خيط الحذاء
v إستخدام الخرامه لصنع نثار
vفن الكولاج :قص و لصق القصاصات/الخامات المختلفه(القطن و المكرونه و البقوليات و غيرها) على صوره
vعمل شكل الفراشةبإستخدام الألوان
vأنشطة إستخدام المقص بمراحلها المختلفة
vاللعب بالدمية المتحركة
vالتلوين بإستخدام القطارة
vألوان الأصابع
vعمل أشكال بإستخدام الأختام
vصنع قلادات من الخرز أو المكرونه الملونه
vإستخدام الخرامه لعمل فتحات للـلضم
vالنحت (الطين)
vتقطيع أشكال للبسكويت
vالترصيع بإستخدام الرخام أو السيراميك المهشم




4. الرسم


vالرسم على ورقه على الحائط
vالرسم بإستخدام الطباشير
vرسم أشخاص أو رسم أشياء فى الحجره
vأكمال صورة ناقصة
vالرسم بإستخدام الصفيحة المخرمةالخاصة بالطبع و النسخ
vالرسم بإستخدام ورق الشجر أو العملات المعدانيه
5. ألعاب متنوعه


العجين / الطين الصلصال
اللعب بالبطاقات
دومينو
6. ألعاب بسيطة


اللعب بإلتقاط أشياء بالملقاط
وضع أدوات منزلية فى صندوق/ علبة
اللعب بالبرطمانات و أغطيتها:
الزجاجات البخاخة

مشابك الورق

المشابك

صندوق الأشكال

البازل
- نبدأ بالبازل المكون من قطعة واحدة داخل الإطار.
- ثم أكثر من قطعة متجاورة فى داخل إطار.
- أكثر من قطعة بجوار بعضهم البعض خارج إطار.
- القطع المتداخلة البسيطة.
- القطع المتداخلة فى داخل إطار.
- القطع المتداخلة بدون إطار.

-إستخدام البرايه

القص بالمقص


وضع الحلقات على وتد:
هذة المهارة تعتبر الخطوة الأولية لمهارة لضم الخرز.

المسامير البلاستيكيه على اللوحه الخاصه بها

تركيب أو رص المكعبات:
- نبدأ بزق مكعبين إثنين فى شكل قطار .
- ثم نزق 3 مكعبات مترصصين على شكل قطار.
- رص 3 مكعبات فى شكل بناء رأسى.، و أثناء تدريب الطفل على أداء هذة الخطوة يمكن إستخدام المنضدة كمسند مساعد لليد الأمامية لطفل أثناء بناؤة للمكعبات، مما يسهل علية التركيز فى القيام بمهمة البناء.
- الخطوة التالية تكون بناء من 6 – 8 مكعبات كبرج. وبعد ذلك يسهل عليه بناء أى كمية من المكعبات فى شكل رأسى.
- بعد ذلك تأتى خطوة بناء 3 مكعبات فى شكل كوبرى ، وتعد هذة خطوة أولية وهامة لمهارات ما قبل الكتابة.

قلب الصفحات

طى و ثنى الورق

لضم الخرز:
هذا النشاط يحتاج إلى إستخدام اليدين الإثنين معاً، كما أنة يساعد فى إكتساب الطفل مفهوم إدخال اليد فى داخل الأكمامعند إرتدء الملابس.


الضغط على الزجاجات المختلفه أثناء إستخدامها فى المواقف المناسبه
( مثل: أنبوبة معجون الأسنان، وزجاجة الصمغ البلاستيكية)

فتح أغلفة الأطعمة المختلفة:
هناك 3 أنواع من أغلفة الأطعمة


وضع المكعبات على الكارت الخاص بتصميم للمكعبات:
- لابد أن تكون المكعبات فى شكل:

1. خطوط أفقية

2. خطوط رأسية



3. خطوط مائلة





  • الكتابة:
من العوامل المؤثرة فى التدريب على الكتابة الإحساس بالجسم فى الفراغ (PROPRIOCEPTION)، حيث تتواجد هذة الحواس فى داخل المفاصل و فى الأكتاف.ومن وظائفها أنها تعطى الإشارة بكمية الضغط المطلوب من اليد القيام بة على القلم حتى نتمكن من الكتابة.

هناك 9 خطوات أساسية لماقبل الكتابة، و هى:
1. الـتأهب النموى(التطورى)

2. الـتوازن:

3. ثبات و إستقرار الأكتاف

4. القدرة على التحكم فى الذراع الأمامى و الذراع ككل.

5. القدرة على التحكم فى الرسغين.

6. الإلـتقـاط

7. القـياده و المساعدة ( إستخدام اليدين الإثنين معاً):

8. التآزر بين حركات الذراع و اليد والعين.

9. التجارب الحسية

قد ينقص بعض الأطفال بعض من هذه المهارات المختلفة ، مما يؤثر على مهارات الكتابة لديهم.



هناك بعض النقاط التى لابد لنا من تذكرها عند العمل مع الطفل على تنمية المهارات الحركية الدقيقة:
1. العمل على الأسطح الرأسية ترقى و ترفع من المهارات الحركية الدقيقة، و هذة الأسطح ،مثل: السبورة الرأسية / المرآه أو الشباك / السبوره الخاصة بالتلوين.
2. يمكن العمل على تنمية عضلات المهارات الحركية الدقيقة للطفل من خلال تنمية عضلات اليد و الأكتاف، وذلك من خلال بعض الأنشطة مثل:
§ عمل صور لاصقة sticker pictures.
§ إستخدام أختام مطاطة rubber ink- stamping.
§ إستكمال البازل ذو القطع الممسكة بأيدى غليظة puzzle with thick knobs.

3. كن دائماً مبتكراً و تذكر دائماً أن العملية التعليمية تكون أسهل على الطفل وأكثر إمتاعاً له ولك من خلال اللعب، مثل: -
§ أنشطة إرتداءالملابس : تساعد فى تعليم الطفل فتح و غلق السحاب، و فك و ربط الأزرار.
§ أنشطة عمل أشكال مبتكرة بالقص واللصق، وذلك بدلاً من مجرد اللصق على ورق أبيض.
§ عمل كروت مبتكرة: للتدريب على الكتابة أو توصيل الخطوط.





انتهى.
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى