الاجتهاد فى شهر شعبان

الاجتهاد فى شهر شعبان

الاجتهاد فى شهر شعبان


والاجتهـاد في شعبان يكون عـن طريق:-
1. المحافظة على الفرائض، وعدم التفريط فيها، والإكثار من النوافل:
فقد أخرج البخاري من حديث أبى هريرةtأن النبيr قال: قال الله U:
"وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضتُ عليه، وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به, وبصره الذي يبصر به, ويده التي يبطش بها, ورِجْله التي يمشى بها، وإن سألني لأعطينَّهُ، ولئن استعاذني لأعيذنَّهُ"

وكما أن مجاهدة النفس، والإكثار من النوافل سبب لمحبة الله, فهي كذلك سبب في سكنى أعلى درجات الجنة مع الحبيب النبي r.
فقد أخرج الإمام مسلم من حديث ربيعة بن كعب الأسلميt:
"أن النبي r قال له: سل، فقلت: أسالك مرافقتَكَ في الجنة، قال: أوغير ذلك. قلت: هو ذاك. قال: فأعنِّي على نفسك بكثرةِ السجود"
فبكثرة السجود يصل المرء إلى هذه الأشواق العالية من مصاحبة خير البرية في الجنة, ولا تكون هذه المصاحبة بالأماني والإدِّعاءات الكاذبة.

2. الإكثار من الصيام في شعبان:
‌أ- فقد أخرج البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت:
"كان رسول الله rيصوم حتى نقول: لا يُفطر، ويُفطر حتى نقول: لا يصوم، وما رأيت رسول الله rاستكمل صيام شهرٍ إلا رمضان، وما رأيته أكثر صياماً من شعبان"
وفي رواية: "وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان:
‌ب- وأخرج البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها- قالت:
" لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم
يصوم من شهر أكثر من شعبان، فإنه كان يصوم شعبان كله"
وفي رواية في الصحيحين: "كان يصوم شعبان إلا قليلاً"
روى ابن وهب عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت:
"ذكر لرسول الله r ناس يصومون رجب، فقال: أين هم من شعبان؟!"
وباع قوم من السلف جارية لأحد الناس: فلما أقبل رمضان أخذ سيدها الجديد يتهيأ بألوان المطعومات والمشروبات لاستقبال رمضان، كما يصنع كثير من الناس اليوم، فلما رأت الجارية ذلك منهم، قالت: لماذا تصنعون ذلك؟قالوا: لاستقبال شهر رمضان. فقالت: وأنتم لا تصومون إلا في رمضان، والله لقد جئت من عند قوم السَّنَة عندهم كأنها كلها رمضان، لا حاجة لي فيكم، رُدُّوني إليهم، ورجعت إلى سيدها الأول".
فعليك أخي الحبيب... أن تكثر من الصيام في شعبان, والذي يدفعك للإكثار من الصيام فيه، وفي غيره أن تعلم فضل الصيام.
فقد أخرج البخاري ومسلم من حديث أبى سعيد الخدري t قال: قال رسول الله r:
"لا يصوم عبد يوماً في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً"
هذا بصيام يوم واحد فقط نافلة، في حين أن رب العالمين يقول في كتابه الكريم:
{ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ }(آل عمران:185)
فما بالك بمَن زحزح وجهه عن النار سبعين خريفاً؟!!
تنبيه:
ذهب الشافعية: إلى عدم جواز الصيام بعد النصف من شعبان
واستدلوا بالحديث الذي أخرجه أبو داود والترمذي عن أبى هريرةt:
"أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: إذا انتصف شعبان فلا تصوموا"
بينما ذهب جمهور أهل العلم: إلى جواز الصيام بعد النصف من شعبان.
وحكم أهل العلم على الحديث السابق بـ"النكارة",(فهو حديث منكر), وحكم عليه البعض بالشذوذ؛لأنه يخالف الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبى هريرةt:
"أن النبي r قال لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين, إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه؛ فليصم ذلك اليوم"
وفى هذا الحديث دليل على جواز الصيام بعد النصف من شعبان
ويدل على ذلك أيضاً: الأحاديث المتقدمة في صفة صيام النبيr في شعبان.
أضف إلى هذه الأدلة حديثاً آخر أخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجة بسند صحيح
عن أم سلمة-رضي الله عنها- قالت:"ما رأيت النبيr يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان"
وفي رواية أخرى عند أبي داود أنها قالت:
"أنه r لم يكن يصوم من السنة شهراً تاماً إلا شعبان يصله برمضان"
(صحيح الترغيب:1025، صحيح أبي داود:2048)
فالراجح: هو قول الجمهور على جواز الصيام بعد النصف من شعبان, على أن يتوقف عن الصيام قبل رمضان بيوم أو يومين، إلا صوماً كان يصومه أحدهم، أي أنه إذا كان من عادته صيام الاثنين والخميس فجاء رمضان يوم الثلاثاء، فلا مانع أن يصوم يوم الاثنين، وهو ما قبل رمضان بيوم, فهذا جائز بنص الحديث. والله أعلم.


المصدر: منتديات مصابيح نيرة - من قسم: مصابيح المناسبات الدينية النيرة
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 2)

عودة
أعلى