الاعاقة السمعية

وليدالعمري

عضو جديد
الاعاقة السمعية هي تلك المشكلات التي تحول دون أن يقوم الجهاز السمعي عند الفرد بوظائفه أو تقلل من قدرة الفرد على سماع الأصوات المختلفة ، وتتراوح الإعاقة السمعية في شدتها من الدرجات البسيطة والمتوسطة التي ينتج عنها ضعف سمعي ، إلى الدرجات الشديدة جداً والتي ينتج عنها صمم .
وتصنف الاعاقة السمعية من وجهات نظر متعددة، كما يلى :
1) الإعاقة السمعية التوصيلية:وذلك عندما تكون المشكلة فى الأذن الخارجية والوسطى.
2) الإعاقة السمعية الحسية:وذلك عندما تكون المشكلة فى الأذن الداخليةأو العصب السمعى.
3) الإعاقة السمعية المركزية : وذلك عندما تكون المشكلة فى الدماغ وليس فى الأذن.
*وتصنف أيضاً وفقاً لبعدين رئسيين:
‌أ- العمر الذى حدثت فيه الإعاقة السمعية: وتصنف إلى:
* صمم ما قبل اللغة :قبل اكتساب اللغة ،أى قبل سن الثالثة.
* صمم ما بعد اللغة:أى بعد اكتسابهم الكلام واللغة ،أى بعد بلوغ سن الخامسة
ب ـ مدى الخسارة السمعية:وتصنف إلى أربع قئات:
* الإعاقة السمعية البسيطة
* فئة الإعاقة السمعية المتوسطة
* الإعاقة السمعية الشديدة
* الإعاقة السمعية الشديدة جدا
وقد ترجع الإعاقة السمعية إلى :
1.الحالات الولادية: فقد تكون وراثية، أو ناجمة عن عوامل أخرى أكثرها شيوعً(الحصبة الألمانية).
2.الحالات المكتسبة: تعود لجملة من الأسباب منها:
1. التهاب السحايا والخداع.
2. التهاب الأذن الوسطى .
3. إصابات الرأس المباشرة.
4. عدم توافق العامل الريزيسى.
3.حالات لايعرف لها أسباب: حيث تشير الدراسات إلى أنه من المتعذر على الأطباء تحديد سبب الضعف السمعي فى حوالي 30% من الحالات. ويوجد هناك طرق قياس وتشخيص القدرة السمعية , تقسم الطرق إلى مجموعتين:
1.الطرق التقليدية: ومنها مناداة الطفل باسمه،وطريقة سماع دقات الساعة .
2.الطرق العلمية الحديثة:وغالبً مايقوم بهذه الطرق أخصائى فى قياس القدرة السمعية،ويطلق عليها مصطلح، ومنها:
أ.طريقة القياس السمعى الدقيقة
ب.طريقة استقبال الكلام وفهمه
ج.مقياس وينمن للتمييز السمعى
وينتج عن الاعاقة السمعية أثارعلي التحصيل المدرسى , فهناك مجموعة من الدراسات توضح هذا الأثر، ومنها:
*دراسة فيرث أشار فيرث إلى أن نسبة قليلة من الصم قادرة على القراءة الأستيعابية فى مستوى ما بعد المرحلة الثانوية.
*رايت ستون وزملائه أجرى رايت ستون وزملاؤه مسحاً لمستويات القراءة لحوالى(5307 تلميذاً)أصماً،متوسط درجة إعاقتهم السمعية 84
ديسبل،وأعمارهم الزمنية تتراوح مابين 16:10سنة.
-واشارت نتائج ذلك المسح إلى أن متوسط صف القراءة لهذه العينةهو فى مستوى الصف الثالث الأبتدائى.
*إذن:نجد أن مستوى التحصيل الأكاديمى للصم يتأثر بعدد من العوامل أهمها:
*دافعية الفردالأصم
*درجة الإعاقة السمعية.
*طريقة التدريس.
*نسبة الذكاء..وغير ذلك من العوامل.
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 2)

عودة
أعلى