الاعاقة السمعية

طرق تعليم قراءة الشفاة للصم

أكبر حملة لمساعدة ذوي الإعاقة السمعية

وليدالعمري

عضو مشارك
الاعاقة السمعية هي تلك المشكلات التي تحول دون أن يقوم الجهاز السمعي عند الفرد بوظائفه أو تقلل من قدرة الفرد على سماع الأصوات المختلفة ، وتتراوح الإعاقة السمعية في شدتها من الدرجات البسيطة والمتوسطة التي ينتج عنها ضعف سمعي ، إلى الدرجات الشديدة جداً والتي ينتج عنها صمم .
وتصنف الاعاقة السمعية من وجهات نظر متعددة، كما يلى :
1) الإعاقة السمعية التوصيلية:وذلك عندما تكون المشكلة فى الأذن الخارجية والوسطى.
2) الإعاقة السمعية الحسية:وذلك عندما تكون المشكلة فى الأذن الداخليةأو العصب السمعى.
3) الإعاقة السمعية المركزية : وذلك عندما تكون المشكلة فى الدماغ وليس فى الأذن.
*وتصنف أيضاً وفقاً لبعدين رئسيين:
‌أ- العمر الذى حدثت فيه الإعاقة السمعية: وتصنف إلى:
* صمم ما قبل اللغة :قبل اكتساب اللغة ،أى قبل سن الثالثة.
* صمم ما بعد اللغة:أى بعد اكتسابهم الكلام واللغة ،أى بعد بلوغ سن الخامسة
ب ـ مدى الخسارة السمعية:وتصنف إلى أربع قئات:
* الإعاقة السمعية البسيطة
* فئة الإعاقة السمعية المتوسطة
* الإعاقة السمعية الشديدة
* الإعاقة السمعية الشديدة جدا
وقد ترجع الإعاقة السمعية إلى :
1.الحالات الولادية: فقد تكون وراثية، أو ناجمة عن عوامل أخرى أكثرها شيوعً(الحصبة الألمانية).
2.الحالات المكتسبة: تعود لجملة من الأسباب منها:
1. التهاب السحايا والخداع.
2. التهاب الأذن الوسطى .
3. إصابات الرأس المباشرة.
4. عدم توافق العامل الريزيسى.
3.حالات لايعرف لها أسباب: حيث تشير الدراسات إلى أنه من المتعذر على الأطباء تحديد سبب الضعف السمعي فى حوالي 30% من الحالات. ويوجد هناك طرق قياس وتشخيص القدرة السمعية , تقسم الطرق إلى مجموعتين:
1.الطرق التقليدية: ومنها مناداة الطفل باسمه،وطريقة سماع دقات الساعة .
2.الطرق العلمية الحديثة:وغالبً مايقوم بهذه الطرق أخصائى فى قياس القدرة السمعية،ويطلق عليها مصطلح، ومنها:
أ.طريقة القياس السمعى الدقيقة
ب.طريقة استقبال الكلام وفهمه
ج.مقياس وينمن للتمييز السمعى
وينتج عن الاعاقة السمعية أثارعلي التحصيل المدرسى , فهناك مجموعة من الدراسات توضح هذا الأثر، ومنها:
*دراسة فيرث أشار فيرث إلى أن نسبة قليلة من الصم قادرة على القراءة الأستيعابية فى مستوى ما بعد المرحلة الثانوية.
*رايت ستون وزملائه أجرى رايت ستون وزملاؤه مسحاً لمستويات القراءة لحوالى(5307 تلميذاً)أصماً،متوسط درجة إعاقتهم السمعية 84
ديسبل،وأعمارهم الزمنية تتراوح مابين 16:10سنة.
-واشارت نتائج ذلك المسح إلى أن متوسط صف القراءة لهذه العينةهو فى مستوى الصف الثالث الأبتدائى.
*إذن:نجد أن مستوى التحصيل الأكاديمى للصم يتأثر بعدد من العوامل أهمها:
*دافعية الفردالأصم
*درجة الإعاقة السمعية.
*طريقة التدريس.
*نسبة الذكاء..وغير ذلك من العوامل.
 

مواضيع مشابهة

مواضيع مشابهة

من قرأ الموضوع (المجموع: 0, اعضاء: 0, زوار: 0)

من قرأ الموضوع (مجموع الاعضاء: 1)

اعضاء قاموا بالرد على الموضوع (مجموع الاعضاء: 2)

عودة
أعلى