الآثار المترتبة على الإعاقة واحتياجات المعوقين

الآثار المترتبة على الإعاقة واحتياجات المعوقين
أولا:ــ الآثار والاحتياجات الطبية للمعوقين


تخلف الإعاقات العديد من الآثار المختلفة باختلاف نوع الإعاقة التي يعاني منها الفرد، فينبغي تقديم مجموعة من الخدمات للمعاقين التي
تهدف إلى مساعدتهم في تحسين قدراتهم الجسمية والصحية والحسية
من أجل استغلالها للاستفادة منها في برامج التأهيل والتدريب المهني
أو التعليمي.....الخ. ومن هذه الخدمات الطبية:العلاج بالأدوية والعقاقيرـ
العلاج الطبيعي ـ العمليات الجراحية ـ الأجهزة التأهيلية المساعدة.
الاختصاصات الطبية التي لها علاقة باحتياجات المعوقين:
ـ طب الأعصاب: يهتم بتشخيص وعلاج اضطرابات الجهاز العصبي.
ـ طب العيون: له دور في الوقاية من الأمراض التي تصيب العين.
ـ طب وجراحة العظام: يهتم بالتشوهات الخلقية والجروح والكسور التي تصيب العظام.
ـ أخصائي العلاج الطبيعي: متابعة تعليمات الطبيب في تقييم وعلاج المريض.
ـ اختصاصي الطب الجسدي: إعادة المريض إلى أعلى مستوى وظيفي ممكن وأن يقلل من بقايا المرض إلى أدنى حد ممكن.


ثانيا:ـ الآثار والاحتياجات التعليمية للمعوقين
:
يمثل التعليم حاجة أساسية للإنسان ومساعدته في اكتساب المعارف والمهارات بالمجتمع، فمن الآثار التي تترتب على الإعاقة عدم إمكانية
استقبال المعلومات لوجود إعاقة في الحواس أو عدم القدرة على الإدراك
المناسب أو نقص الأداء الذهني أو صعوبة التعلم بنفس الأساليب المتبعة
في المدرسة العادية أو الحاجة إلى رعاية طبية أثناء سنوات التعليم.
من المشكلات التعليمية المترتبة على العجز:
• الحاجة إلى بيئة تعليمية خاصة.
• الحاجة إلى مدرسين متخصصين.
• عدم ملائمة المنهج للقدرات التحصيلية.
• عدم إمكانية الحصول على المعلومات في صورتها العادية.
أهم البرامج التربوية لتعليم وتربية الأطفال المعوقين
المدارس النهارية. -ـ- مدارس الدمج. --ـ المراكز أو المعاهد الداخلية.



ثالثا:- الآثار و الاحتياجات النفسية للمعوقين
:

إن المعوقين بشكل عام بحاجة إلى الخدمات النفسية التي تهتم بتكيفهم
ومساعدتهم مع أنفسهم ومع العالم المحيط بهم وتحقيق ذواتهم. يسعى
الإرشاد النفسي إلى مساعدة المعوق على فهم وتقدير خصائصه وإمكانياته النفسية والجسمية والعقلية والاجتماعية والمهنية وخفض التوتر والاكتئاب والقلق لديه وتعديل بعض العادات السلوكية و مساعدته على تحسين مفهومه عن نفسه.
مصادر الضغوط النفسية التي يتعرض لها المعوق:
1ـ الاحباطات. 2ـ الصراعات. 3ـ المطالب الاجتماعية.
من أهم الأساليب المستخدمة في مجال الإرشاد النفسي:
1-الإرشاد الفردي.
2 ـ الإرشاد الجمعي.
3ـ الإرشاد السلوكي.
4ـ الإرشاد المعرفي.
5ـ الإرشاد باللعب.
6ـ الإرشاد بتمثيل الأدوار
رابعا:ـ الآثار والاحتياجات المهنية للمعوقين:
الهدف من أي برنامج لتدريب المعوقين مهنيا هو إعادة اندماج الشخص
المعوق من خلال دخوله أو إعادة دخوله إلى الحياة الاقتصادية في عمل
يتناسب مع قدراته المتبقية ويستخدم مهاراته أفضل استخدام.




من الآثار المهنية للإعاقة
:

ـ محدودية النمو المهني. ـ محدودية الاختيار المهني.
ـ محدودية فرص العمل المتاحة. ـ عدم ملامسة الواقع المهني.
ـ صعوبة الوصول إلى العمل. ـ مشكلات التوافق المهني.
هناك عدد من الفرص التي تتيح للأشخاص المعوقين العمل ومنها:
• المشروعات الفردية الصغيرة.
• العمل بالمنزل.
• العمل بالمشاريع العائلية.
• تعاونيات المعوقين.
• الورش المحمية.
• التشغيل في سوق العمل المفتوح.
المبادئ الأساسية في تشغيل المعوقين:
• أن يكون التشغيل مرتبطا بالتدريب الذي تلقاه المعوق.
• أن يكون التدريب مرتبط بميول واستعدادات وقدرات المعوق.
• ألا يعوض العامل المعوق نفسه والآخرين للخطر.
• دراسة بيئة العمل وظروف الاستخدام.
• تجنب تخصيص وظائف محددة لمجموعات محددة من المعوقين.
• عدم التفريق ما بين المعوقين في أماكن عملهم.



منقول من منتدى جمعية الأطفال المعوقين
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى