الاعتكـــــــــــاف

نور

عضو مشارك


معنى الإعتكاف

الإعتكاف لزوم الشىء وحبس النفس عليه , خيراً كان أم شراً ,

قال تعالى { إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا

عَاكِفُونَ} (52) سورة الأنبياء , أى مقيمون متعبدون لها , و

المقصود به هنا لزوم المسجد و الإقامة فية بنية التقرب إلى الله

عز و جل .


مشروعية الإعتكاف

أجمع العلماء على ان الإعتكاف مشروع , فقد كان النبى صلى

الله عليه و سلم يعتكف فى كل رمضان عشرة أيام , فلما كان

العام الذى قُبض فية , إعتكف عشرين يوماً ::: رواة البخارى و

او داود و ابن ماجة ::: ,, و قد اعتكف اصحابة و أزواجة معه

و بعده , و هو و إن كان قربة , إلا انه لم يرد فى فضلة حديث

صحيح ,, قال ابو داود : قلت لأحمد رحمه الله : تعرف فى فضل

الاعتكاف شيئاً ؟ قال : لا إلا شيئاً ضعيفاً .


أقسام الإعتكاف

ينقسم الاعتكاف إلى مسنون و إلى واجب , فالمسنون ما تطوع

به المسلم تقرباً لله عز و جل و طلباً لثوابة , و اقتداء بالرسول

صلى الله عليه و سلم , و يتأكد ذلك فى العشر الأواخر من

رمضان لما تقدم , و الاعتكاف الواجب ما اوجبة المرء على

نفسة , إما بالنذر المطلق , مثل ان يقول : لله على ان اعتكف

كذا , او بالنذر المعلق كقوله : إن شفا الله مريضى لأعتكفن

كذا , و فى صحيح البخارى عن الرسول صلى الله عليه و سلم

قال (( من نذر أن يطيع الله فليطعة )) و فية : ان عمر رضى الله

عنه قال : يا رسول الله إنى نذرت أن اعتكف ليلة فى المسجد

الحرام , فقال (( أوف بنذرك )) .


زمن الإعتكاف

الاعتكاف الواجب يؤدى حسب ما نذره و سماه الناذر , فإن نذر

الاعتكاف يوماً أو أكثر وجب علية الوفاء بما نذره , و الاعتكاف

المستحب ليس له وقت محدد , فهو يتحقق بالمكث فى المسجد

مع نية الاعتكاف , طال الوقت أم قصر و يثاب ما بقى فى

المسجد , فإذا خرج منه ثم عاد إلية جدد النية إن قصد

الإعتكاف , فعن يعلى بن أمية قال : إنى لأمكث فى المسجد

ساعة ما أمكث إلا لأعتكف , و قال عطاء : هو اعتكاف ما مكث

فية , و إن جلس فى المسجد احتساب الخير فهو معتكف , و إلا

فلا , و للمعتكف ان يقطع اعتكافة المستحب متى شاء , قبل

قضاء المدة التى نواها , فعن عائشة رضى الله عنها أن النبى

صلى الله عليه و سلم كان إذا اراد ان يعتكف صلى الفجر ثم دخل

معتكفة , و انه اراد مره ان يعتكف العشر الأواخر من رمضان

فأمر ببنائة , فضرب قالت عائشة : فلما رأيت ذلك أمرت ببنائى

فضُرب , و امر غيرى من ازواج النبى صلى الله عليه و سلم

ببنائة فضُرب , فلما صلى الفجر نظر إلي الأبنية فقال : ما هذة ؟

البر تُردن ؟ قال : فأمر ببنائة فقوض , و أمر ازواجة بأبنيتهن

فقوضت , ثم أخر الاعتكاف إلى العشر الأول ( يعنى من شوال )

فأمر الرسول صلى الله عليه و سلم نساءة بتقويض أبنيتهن . و

ترك الاعتكاف بعد نيته منهن دليل على قطعه بعد الشروع

فية , و فى الحديث ان للرجل ان يمنع زوجتة من الاعتكاف بغير

اذنة , و إلية ذهب عامة العلماء و اختلفوا فيما لو أذن لها ,

هل منعها بعد ذلك ؟ فعند الشافعى و أحمد وداود : له منعها و

إخراجها من اعتكاف التطوع .


شروط الإعتكاف و أركانة

المعتكف يجب ان يكون مسلماً , ممميزاً طاهراً من الجنابة و

الحيض و النفاس , فلا يصح من كافر ولا صبى غير مميز ولا

جُنب و لا حائض ولا نفساء .


أركان الإعتكاف :-

حقيقة الاعتكاف المكث فى المسجد بنية التقرب إلى الله عز و

جل , فلو لم يقع المكث فى المسجد أو لم تحدث نية الطاعة لا

ينعقد الاعتكاف , اما وجوب النية فلقول الله عز و جل { وَمَا

أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ } (5) سورة البينة , و

لقول الرسول صلى الله عليه و سلم (( إنما الأعمال بالنيات و

إنما لكل إمرىء ما نوى )) و أما أن المسجد لابد منه فلقول الله

عز و جل { وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ

حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}

(187) سورة البقرة , ووجة الاستدلال انه لو صح الاعتكاف

فى غير المسجد لم يخص تحريم المباشرة بالاعتكاف فى

المسجد لأنها منافية للاعتكاف , فعلم أن المعنى بيان الاعتكاف

إنما يكون فى المساجد .


صوم المعتكف

المعتكف و إن صام فحسن , و إن لم يصم فلا شىء علية ,

روى البخارى عن ابن عمر رضى الله عنهما ان عمر قال : يا

رسول الله إنى نذرت فى الجاهلية أن اعتكف ليلة فى المسجد

الحرام , فقال : أوف بنذرك , ففى امر رسول الله صلى الله عليه

و سلم له بالوفاء بالنذر دليل على أن الصوم ليس شرطاً فى

صحة الاعتكاف , إذ انه لا يصح الصيام فى الليل , و روى سعيد

بن منصور عن ابى سهل قال : كان على امرأة من أهلى

اعتكاف , فسألت عمر بن عبد العزيز , قال : ليس عليها

صيام , إلا أن تجعلة على نفسها , فقال الزهرى : لا اعتكاف إلا

بصوم , فقال له عمر : عن النبى صلى الله عليه و سلم قال :

لا , فخرجت من عندة فلقيت عطائاً و طاوساً فسألتهما , فقال

طاوس : كان فلان لا يرى عليها صياماً إلا ان تجعلة على

نفسها , و قال عطاء : ليس عليها صيام إلا ان تجعلة على

نفسها , قال الخطابى : و قد اختلف الناس فى هذا , فقال الحسن

البصرى : إن اعتكف من غير صيام أجزأة , و إلية ذهب

الشافعى , و روى عن على و ابن مسعود أنهما قالا : إن شاء

صام و إن شاء أفطر , و قال الأوزاعى و مالك : لا اعتكاف إلا

بصوم , و هو مذهب أهل الرأى , و روى ذلك عن ابن عمر , و

ابن عباس , و عائشة , و هو قول سعيد بن المسيب و عروة

بن الزبير و الزهرى .


ما يُستحب للمعتكف و ما يكره له

يستحب للمعتكف ان يُكثر من نوافل العبادات , و يشغل نفسة

بالصلاه و تلاوة القرآن و التسبيح و التحميد و التهليل و التكبير

و الاستغفار و الصلاه و السلام على النبى صلى الله عليه و

سلم و الدعاء و نحوذلك من الطاعات و العبادات التى تقرب

العبد من ربه عز و جل , و يمكنه ايضاً القرائة فى كتب التفسير

او الحديث و غيرها او الجلوس فى حلق الذكر و العلم , و

يستحب له ان يأخذ صحن فى المسجد اقتداء بالنبى صلى الله

عليه و سلم ,,,, و يُكره له ان يشغل نفسة بشىء غير العبادات

و الطاعة مثل الكلام فى غير المفيد او العمل فى شىء غير

الطاعات و يُكره له الامساك عن الكلام ظناُ له ان ذلك يقربه من

الله عز و جل , فقد روى البخارى و ابن ماجة و ابو داود عن

ابن عباس عن النبى صلى الله عليه و سلم قال : بينما النبى

صلى الله عليه و سلم يخطب , إذا هو برجل قائم فسأل عنه ,

فقالوا : أبو اسرائيل , نذر أن يقوم و لا يقعد و لا يستظل و لا

يتكلم و يصوم , فقال النبى صلى الله عليه و سلم (( مُره فليتكلم

و ليستظل و ليقعد و لُيتم صومة )) و روى ابو داود عن على

رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال (( لا يُتم بعد

احتلام و لاصُمات يوم إلى الليل )) .


اللون الوردى = كلمة لها معنى ::: اللون الأزرق = حديث :::
اللون الأحمر = راوى الحديث ::: اللون الأخضر = آية من
القرآن



للإستزاده اضغط هنا
 
رد: الاعتكـــــــــــاف

معلوووووووووومات قيمة
جزاك الله خيرا
 
رد: الاعتكـــــــــــاف

[align=center]
جزاك الله خير الجزاء

وبارك فيك
[/align]
 
رد: الاعتكـــــــــــاف

جزاك الله الف خير
 

اعضاء يشاهدون الموضوع (المجموع: 0, الاعضاء: 0, زوار: 0)

من قرأ الموضوع (مجموع الاعضاء: 1)

اعضاء قاموا بالرد في الموضوع (مجموع الاعضاء: 4)

عودة
أعلى