][الحجاز تاريخ الماضي وجمال الحاضر!][

ابوحمد

عضو جديد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



][الحجاز تاريخ الماضي وجمال الحاضر!][
========

مـــدخــــل ..}


مكّتي لا جلالٌ على الأرضِ يداني جلالَها أو يفوقُ
ما تبالينَ بالرشاقةِ و السحرِ فمعناكِ ساحرٌ و رشيقُ

سجدت عندهُ المعاني فما ثمَّ جليلٌ سواهُ أو مرموقُ
و مشى الخلدُ في رحابِكِ مختالاً يمدُّ الجديدُ منهُ العتيقُ


أنتِ عندي معشوقةٌ ليسَ يخزي العشقُ منها و لا يُضِلُّ الطريقُ
ما أُباهي بالحسنِ فيكِ على كثرة ما فيكِ من مغانٍ تشوقُ


أنتِ قدسٌ فليسَ للهيكلِ الفاني بقاءٌ كمثلِهِ و سموقُ
كلّ حسنٍ يبلى و حسنكِ يا مكّةُ رغمَ البلى الفتيُّ العريقُ

دَرَجَ المصطفى عليكِ فأغلاكِ و أعلاكِ بعدهُ الصّدّيقُ
وَ شكوكٌ من الرّجالِ سبوقُ جدٍّ من خلفِهِ فجلّى سبوقُ


إن أرادوا القتالَ أرجفتِ الأرضُ و ضاقت على العدوِّ الطريقُ
أو أرادوا السّلامَ رحّبَ بالسّلمِ عدوٌّ أصابهُ التمزيقُ


ليسَ بغياً قتالُهُم إنه الرشدُ ينيرُ السبيلَ و التوفيقُ
كانَ في اللهِ حربهم و العداواتُ و في اللهِ سلمهم و الوثوقُ

نَجِدُ الأنسَ في رحابِكِ و البسطةَ حتّى كأنّنا ما نضيقُ
و يشدّ القلوبَ نحوكِ يا مكّةُ حبٌّ يطوي القلوبَ وثيقُ


ما نطيقُ الفراقَ عنكِ و هل يحملُ قلبٌ في الحبِّ ما لا يطيقُ
يا نفوساً تطوفُ بالبيتِ لولا حرمة البيتِ ميّزتها الفروقُ


أنتِ لولا الإسلامُ كنّا نرى السابقَ منّا يفوتهُ المسبوقُ





الحجازهو المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية مدنه الرئيسية جدة، ومكة المكرّمة والمدينة المنورة، الطائف و الباحة و ينبع،.
حدوده التاريخية مختلف فيها إلا أنه يمكن اعتبارها من شمال صعدة في اليمن جنوباً، إلى معان في الأردن شمالاً.
ولكن الراجح عند الأكثر أنها من الطائف و الباحة جنوباً وحتى خيبر شمالاً.

ويأتي على رأس أشهر القبائل العربية التي استوطنت الحجاز قديمًا قبيلة قريش و هي التي ينتسب إليها النبي
محمد صلى الله عليه و سلم، و الخلفاء الراشدون و الأمويون و العباسيون ، وقبيلة هذيل المجيدة و التي لا تقل في العراقة و التاريخ عن قبيلة قريش و جرهم و خزاعة بمكة و الأوسوالخزرج في المدينة .

وللحجاز أهمية روحية، وثقافية، واقتصادية. فهو مصدر الرسالة المحمدية، وفيه يقع الحرمين الشريفين؛ الكعبة المشرفة, وهي قبلة المومنين في صلواتهم اليومية، ويوجد به((بئر زمزم)) و المسجد النبوي الذي يوجد به قبر سيدنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، و قبور اصحابه الكرام رضي الله عنهم أجمعين. كما ارتبط الحجاز بحركة التجارة الدولية القديمة، عبر رحلتي الشتاء والصيف. والتي كان يتجه من خلالها العرب شمالا نحو الشام وجنوبها حيث اليمن



بعض العادات والتقاليد الحجازية

وبالتالي فأنه شرف لي أن أضع بين أيدكم هذه المعلومات القيمة

اخترت الحديث عن الحجاز واهلها لأنها اهم المناطق

وافضل البقاع / لوجود الحرمين وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم

ولمكانتها الدينيه والاجتماعيه

فأهل الحجاز لا يشبههم في تقاليدهم اي شعب لأختلاط الحضارات

وتنوع العصور فيها من القديم للحاضر


سيتنوع الحديث عن كل ما يخص اهل الحجاز وماهية حياتهم


المناطق المسماه بالحجاز ( مكه _ المدينه _ جده _ الطاآئف )

=============


آلتــعلــيم بالــحجــآز :-



كان الأطفال (( ذكور _ أناث )) يمضون معظم وقتهم في (( الكُتاب )) يتعلمون قرأة القران الكريم وتجويده من

قبل المعلم (( الفقيه أو الفقيهة )) بحيث يجلس الطلاب بحلقة دائرية حول الفقيه وكل منهم يتمتم بقرأة الواجب الذي أسند اليه والفقيه خلال سماعه لكل الأصوات يصحح لهم اللفظ او التجويد وكان يُطلق على الكُتاب أسم شيخها او أسم أحد أعيان الحارة المشهورين ويعتبر المسجد الحرام والمسجد النبوي من أقدم المعاهد غير الرسمية التي ينضم اليها الطلاب فقد كان ٌدرس بالحرمين العلوم الدينية واللغة العربية وبعض العلوم الطبيعية كالحساب والعلوم الفلكية وقد بدأت أول المدراس النظامية في عام 1285هـ بجهود من بعض المشايخ المحبين للعلم والمعرفة..

وكانت هذه المدرسة تغص بطلبة العلم الراغبين في أن ينهلوا من مختلف العلوم الشرعية واللغة العربية .

من أقدم المدارس بمكة هي المدرسة الصولتية أنشئت عام 1289هـ

وقد أنشئتها أمرأة من الهند وكان أسمها صولت النساء بيغم

ويليها تم أنشاء مدراس الفلاح في مكة المكرمة وجدة عام 1330 هجرية ومؤسسها

الشيخ محمد علي زينل على رضا

وقد تطور ولله الحمد والمنة التعليم في عهد المؤسس الملك عبد العزيز ال سعود يرحمه الله

وأنشئت الكثير من المدارس التعليمية بمراحلها المتعددة،، وعندما أصبح الملك فهد يرحمه الله وزيرا للمعارف فقد سعى يرحمه الله الى نشر التعليم وزيادة أعداد المعلمين والمعلمات وزيادة البنى التحتيتة للمدارس
بمراحلها المختلفة وتم أنشاء جامعتين تعلميتين للتعليم العالي بمنطقة الحجاز وهي جامعة أم القرى بمكة
وجامعة الملك عبد العزيز بجدة تلتها الجامعة الأسلامية بالمدينة المنورة وأخيرا جامعة طيبة بالمدينة المنورة وجامعة الطائف بمدينةالطائف وبالتالي أصبح لكل مدينة رئيسية بالحجاز جامعة كبيرة ومتميزة ولها أستقلالها المالي والأداري والتنظيمي..

================


التكافل الأجتماعي بالحارة :

فلقد كان الرجل يخرج من منزله ليذهب الى عمله أيا كان نوعه فيلمح (( زنبيلاً)) مدلى من الشباك فيقف ليهزه
وهو ينادي بصوت خافت (( يا أهل البيت )) فتأتيه الأجابة بصوت هامس محتشم من خلف الشباك المحاط بغطاء
(( في باطن الزنبيل نصف ريال فضلا أشتري المقاضي بطاطس _ وبامية _ وملوخية _ ولاتنس الطماطم
والليمون _والكزبرة .. وخل بالك لاتكون بايته .. نقيها الله يخليك زي ما تنقيها لأهلك ))
فيذهب صاحبنا الى سوق الخضار فيشتري للسيدة كما يشتري لنفسه ثم يعود ليعطيها حاجاتها وبعدها يتسأل هل
اتاكم المطلوب ؟ فيأتيه الصوت هامسا (( جزاك الله خيرا ))


ويغلب على سكان الحجاز الهدوء وسعة الصدر، ولاتجد في الحجاز من يعرف بسرعة الغضب
كما يغلب عليهم انخفاض الصوت حتى في الأسواق فلا تسمع الأصوات المرتفعه بدون مبرر
وإذا سمع صوتا مرتفعا تجد الناس يلتفتون إلى مصدره وفي النتيجة تجد صاحب الصوت المرتفع هو غريب عن المجتمع فالتأدب بالمجتمع الحجازي أحد مظاهره عدم رفع الصوت وهي سمه متوارثه من الآباء والأجداد
ومن خصائص المجتمع الحجازي الحسنة الترحيب بالقريب ولو لم يكن ذا معرفة ويعتبر كل فرد في الحجازأن
الزائرللحجاز هو زائر له، وهو بالتالي ضيفة بدون أن يشق على نفسة ويقدم مافي مقدوره له وفي الحجاز تشعر بالتآلف بين السكان ولو كانو من أصول مختلفة وقد عملت الحجاز على صهر هذه الأجناس
في بوتقة واحدة هي بوتقة محبة الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم ، ولهمم فيه أسوة حسنة حيث أنه صلى الله عليه وسلم قام بالتآلف بين المسلمين ، وجعل منهم مجتمعا اسلاميا متحابا ، وأزال مابينهم من عداوات
وتقوم العلاقات بين أفراد الأسرة على إلإحترام التام حيث يقدر الصغير الكبير ويرحم الكبير الصغير . إمتثالا
بقوله صلى الله عليه وسلم ( ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ))وتوضح العلاقة بين الجيران الأمثلة
الشعبية التي تتردد على ألسنة الناس في الحجاز وهي ( الجار قبل الدار) ( وقولهم جارك القريب خير من أخيك
البعيد لأن الجار القريب من البيت أو الدكان أكثر التصاقا بك من أخيك الذي قد يكون في بلد آخر أو شارع ،
فانك عندما تحتاجة الى مساعدتك سوف يكون الجار أقرب من الأخ وبالتالي يقدم لك المساعده قبل أن يصل
أخوك البعيد فالعلاقة بين الجيران علاقة أخوية .

ولقد كان للعمدة ووجهاء الحارة دور كبير في محاربة البطالة بين أولاد الحارة فيقومون بتشغيل أولاد
الحارة كأن يقول أحدهم للنجار (( تعال يابا شوف البيبان والطيق أتفقدها وصلحها ))
ويقوم العمدة بمسئوليات الحارة وما يحدث فيها من مناوشات او خصومات فعلى كاهله تقع مسئولية حلها فهو يقوم بنزع فتيل الصراع لكي لايصل الأمر الى دوائر الشرطة وهو أشبه ما يكون
بالمحكمة المستعجلة ويعتبر حكمه نافذ على أبناء حارته ..
ف
 
رد: ][الحجاز تاريخ الماضي وجمال الحاضر!][

أيام زمان


للشاعر : السيد عبد الوهاب هاشم نجدي


فينك يا أيــــام زمان ليه رحتـــي وسبــتينا

ليت اللي جرى ماكان ليت حلاوتك تعود لينا

وفينك يا أيام زمان

بيت الحجر قاعة وديوان وفتحــــــــة جلا تهوينا

طيرما ورف في جدران وسقف بالــــجريد يغطينا

من البير نجبد دلـو مليان نملـــــــى زيـــر يكفينا

والا زفة ســــقا حفيان من الكبــاس يجيب لينا

باب الزقاق بضبه والشيش بزرفان وفي الروشان شراب مرصوصة تروينا

فين مكوة فحم ومكنسة درجان وبليفة نخل ستي في طشت تحمينا

فين السماور أبو الفحم والدخان ومن بكرج الحليب أمي تسقينا

فين سيدي شاهن النص في شعبان ولعبت كبوش في الشارع تسلينا

حبا ويرس يفرح الكسبان والعاب كثيره نسويها بأيدينا

أيام البربر والليري بعيدان نصقع عود بعود بعيد تودينا

ومن الكاكولا نجمع الغطيان نسوي كفر لعربية تنسينا

رسلة أبويا وأمي للدكان وياما بالخيزران علقة تعشينا

أيه والله أيام زمان

والله أشتهيت حيسة التمر والله أشتهيت عصيدة حليا

فين الفول أبو جمر فين الملوخية بالليا

فين راس المندي في الحفر فين هريسة صبح مهريا

فين سهرة سطوح في القمر والفرشة فيها منديا

فين قيلة قبا بعمر وسباحة برك في عصريا

كانت مفته بدل سفر فين عجينة عيش مغطيا

كان إحرام بدل غتر فين توب بفتا وسديريا

وفينك يا أيام زمان

كيف كانت موية الشربا وكيف كنا من الزير نمليها

بتنك سقا حنفية تتعبا وبأباريق الوضو كنا نفضيها

فين تلبيبة ضحى دقه مع لبا فين فوانيس بنفخة نطفيها

فين شوارع ما تسمع فيها ولا سبا فين بيوت كل الهنا فيها

لو يغلط الواد لابد يتربا وامه لو تزعل كنا كمان نربيها





الزواج :

يتم عقد الزواج بين الزوجين الحجازيين في السابق بعد أن تقوم أم العريس بخطبة العروس من أهلها فيتم أستقبال والدة العريس وتقوم بالتعريف بنفسها وبولدها وبعائلتهم وبالعادة كانت معظم العائلات معروفة

وتقوم ام العروسة بالترحيب بأهل العريس والدته وأخواته وتقدم بعض الحلوى مع القهوة والمكسرات مع الشاي ويتم التنسيق والترتيب للرجال لقرأة الفاتحة ورؤية الطرفان لبعضهما البعض كما ورد في الحديث

وفي الموعد يأتي والد العريس ووالدته واقاربه المقربين لقرأة الفاتحة ورؤية العروسة الرؤية الشرعية

ومن ثم يقوم ابو العريس بطلب قرأة الفاتحة ويطلب من والد العروسة تحديد المهر فكان يٌجيب (( أحنا زوجنا راجل وما نطلب شي ولا حتى خُمشة تراب )) وبعد ذلك يتم تحديد لموعد عقد القران بالحرم المكي او المدني حيث يقوم المأذون بعقد الزواج وبعدها تبدأ مراسم الأحتفال بالزواج




الدبش :_



ويقصد به اغراض الزوجة ومستلزماتها من ملابس وأواني حيث يقوم أهل العروسة قبل يوم الفرح بالذهاب الى بيت الزوجية مصطحبين تلك الأغراض فيقومون بجمع عدد كبير من الحٌمال ويضعون على رأس كل حامل قطعة من الأثاث ويسيرون في موكب بين الحارات على الأقدام في مظهر جميل تصحبه الأهازيج الجميلة وملاحقات الصغار



الغمرة :_

وهي الليلة التي تسبق الدخلة حيث يجتمع أهل العروسة وصديقاتها في منزل العائلة حيث تلبس العروس لباس ساتر للوجه حتى (( لاتروح طلعتها البهية يوم الدخلة )) ويتم نقش يدها بالحنة بواسطة المقينة وهي ما تعرف اليوم باسم الكوفيرة ويقومون البنات بالمباركة للعروسة وتهنئتها بالعرس ويتم عمل عشاء للمهنئين في احتفالية عائلية مميزة


الدخلة :_

يوم الفرح بحيث يتم التنسيق مع أصحاب المنازل البرحة في الحارة لأستقبال المعزيم من أهل الحارة ومن المدعوين للحفل أهل العريس وجماعته ورفاقه حيث يقومون برص الكراسي وفرش الجلايل والحنابل
والمساند والمخدات المطرزة حيث يتولى (( نشامى الحارة )) الترتيب لعمليات الرص والفرش ويقوم المد عوين بتقديم ما يعرف (( بالرفد )) وهي هدايا ومعونة تقدم لأهل العروسين فيوم لك ويوم عليك وقد كان الأحتفال بليلة الدخلة يشتمل بعض الفلكلور الشعبي ومن ذلك (( الصهبة والمزمار)) حيث كان الناس بعد العشاء يتسامرون على اصوات المؤدين لتلك الفنون الجميلة



الصبحة :_


وفي ضحى اليوم الذي يلي الدخلة ترتدي العروس فستانا رشيقا وهيجا ثم تجلس في وسط اهلها وأهل زوجها لتوكيد عرى التعارف والمحبة والصفاء بين العائلتين ومن ثم يتقدم والد العريس والدته ثم العريس وعماته وخالاته بتقديم الهدايا الثمينة وحسب القدرة المادية المتيسرة بما يسمى (( التصبيحة )) للعروسة التي تكون في قمة سعادتها وفرحها

===================


الصناعات والمهنيون


تعددت الصناعات والمهن بالحجاز بحسب الحاجة فقد كانت تصنع بأيدي اولاد البلد وبجهودهم الشخصية

ومن تلك المهن الشقدف وهو عبارة عن ساتر يوضع فوق ضهر الجمال ليُحمل عليه الحجاج والمسافرون وهو مصنوع من شجر الشوحط ويكسى بالحنبل الهندي ويوضع عليه الساتر للعوائل ويزين بالزخارف والألوان الجميلة

ايضا من المهن صناعة السبح وخرطها وتنسيقها من مختلف الأخشاب والخامات وهي صناعة لها أهتمامها بموسم الحج

ومن المهن ايضا الخياطين كخياطة الجبب والشايات والمياتين والصديريات والتي تصنع من القياطين الحرير

ومن المهن الملحقة بالحرف الجماعات المتخصصة في المأكولات والأطعمة كالجزارة والخضرية والفرانة والسمانة وقد كان لكل فريق شيخ معتمد بالأمارة يسمى شيخ الفرانين مثلا

مهنة الطوافة :



استقبال الحجاج من لحظة وصوله مكة المكرمة ثم الى منى وعرفات ومزدلفة وعودته من المناسك والى حين سفره بحفظ الله ورعايته

الأدلاء :

وهو مسمى مشابه للطوافة ولكن يعمل به في المدينة المنورة ابتداءً من استقبال الزائين لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتهاء بتوديعهم في حفظ الله ورعايته

الوكلاء :

وهي الفئة الثالثة التي تقدم خدمات لحجاج بيت الله الحرام وتسهيل أجراءاتهم ووداعهم بجدة

الزمازمة :

وهم الذين يقومون بسقيا زمزم بمكة المكرمة وتوصيل الزمز م لكل حاج بالمكان الذي ينزل فيه وخصوصا في مواسم العمرة والحج

==================



الألعاب والفنون الحجازية :


لعبة الكورة :


ينقسم فيه الأولاد لقسمين ثم ينصب بينهم حجر رهيف يقف عنده احد القسمين فيأخذه احدهم من القسم الذي يلي الحجر ضربا بأحدي يديه فيلقفها احد افراد القسم الثاني قمن يكن منهم قد تلقفها رماها على الحجر فأن اصابه فقد فاز وتكرر العملية لخمسة اشواط



لعبة البرجوه :


قطعة حجر مكورة تكويرا محكما وتكون في حجم الليمونة ثم يبدأ اللأعبون بقفز 3 حفرات صغيرة في الأرض بين كل حفرة وحفرة مسافة متعارف عليها ثم يبدا اللأعب بمحاولة اسقاط البرجوه في الحفرة نبلا بين اصابعه فأذا ادخلها لمدة مرتين ذهابا وايابا عد فائزا


لعبة البربر:

يجري اللعب بعد تخطيط الأرض على قدم واحدة بحيث يرفع الثانية وكل ما ينهي القفز يتم تسجيل النقاط وحتى تسجيل خمس نقاط فيعد الفريق بعدها فائزا



لعبة الغم غماية :



ربط عين اللأعب بعصبة على العين ويقوم باقي الصغار بالتخفي عن اعين اللاعب ومن ثم يقوم أحدهم بازالة الربطة وتبدأ محاولة معرفة مخائبهم السرية


لعبة الكبت :


ينقسم فيه الأعبين لفريقين ويكون بينهم خط ترابي ثم يبدأ واحدا منهم متخطيا الخط وعنئذ يحاول الفريق الثاني القبض عليه وازاحته عن اللعبة فأذا مس الخط فيعتبر ناجي منهم واذا مس احدا منهم وهرب قبل ان يقبضوا عليه اعتبر ذلك اتلمملموي باليد خارجا عن اللعبة ويعتبر الأعب فائزا

لعبة المدوان :


قطعة من الخشب مخروطية الشكل في الذيل الرفيع مسمار قصير ليدور عليه المدوان فمن يكون مدوانه اسرع واطول في اللف يكون فائزا
 
رد: ][الحجاز تاريخ الماضي وجمال الحاضر!][

الفنون :

المزمار الشعبي :

بحيث يقومون بالطبال على العُلب وتتكون من 3 طبلات من النحاس او الفخار ومعها طبل صغير يسمى نقرزان ويجتمعون حول بعضهم ويقومون بتحريك العصي بشكل دائري حتى يتسنى لهم أكمال الحركة

ومن الأغنيات الشعبية (( ياسارية خبريني عما جرى خبريني ))




الجسيس :

وهو شخص ذو صوت ندي جميل وغناء يقوم بالقاء كلمات معينة للأحتفال بالعريس في حفل الخطوبة


الصهبة :

ويتجمع لها مجموعة من اهل هذا الفن
يدندون بعض الموشحات وهو نوع من الغناء الجماعي بطريقة خاصة وصفقه خاصه



السمسمية :

وهي اداة ذات اوتار يتم العزف عليها من قبل أحد الأشخاص ويصاحبه ايقاع يسمى بالمدم بالأضافة الى صفقة اليدين والحركات المصاحبة لها






=====================

بعض العادات والتقاليد الحجازية :


توجد العديد من العادات الحجازية التي تتواجد الى عهدنا الحاضر ومن ذلك الوقوف في الأزمات وتقديم المساعدات لكل محتاج وخصوصا من الحجاج والمعتمرين ،،، فتجد الصغير قبل الكبير يقف ليقدم المساعدة بحسب أستطاعته ،،، وتجدهم يتنافسون لتقديم الزمزم والتمر للزوار والمعتمرين خصوصا في شهر رمضان المبارك حيث تجد العديد يقف محتسبا الأجر ويقوم بتوزيع الزمزم البارد والتمر وبعضا من الوجبات الخفيفة للصائمين ،،، من المظاهر الجميلة في العيد الزيارات بين كل أفراد الحارة فيزورون بعضهم البعض ويتفقدون أحوال بعضهم البعض ولايشعرون بالفوارق الأجتماعية فالغني غني النفس والأطباع والفقير فقير الأخلاق والطباع وبالتالي تجد الفرحة والسعادة مرسومة على محياهم

أيضا من بعض المظاهر المساعدة لأهل الميت في حالة الوفاة فتجدهم يقومون بعمل كل شي من الولائم لتجهيز الأستعدادات لمراسم العزاء والوقوف والمساعدة بكل تفاصيل الدفن والتشييع للجنازة

ايضا من المظاهر التي يٌجيدها الحجازيين وتجدهم متعودين عليها هي الأهتمام بكل التفاصيل فليس عندهم بلهجتهم (( أخبط أرقع )) يعني يحبون أن تستكمل كل الأمور فهم يجيدون الظهور بالمستوى المناسب وحتى لو لم يكونوا مأسورين فعلى الرغم من بساطتهم الا انك تجد الترتيب والنظافة والتنظيم لمختلف مظاهر حياتهم سمة خاصة لهم

=====================

المسحراتي :

ارتبط شهر رمضان بالكثير من المناسبات والعادات والتقاليد الجديدة التي ظهرت ولم يكن العرب يعرفونها من قبل مثل شخصية "المسحراتي" وهو الرجل الذي يطوف ليلاً بالبيوت ليوقظ الناس لتناول وجبة السحور قبيل آذان الفجر، أي أنه هو الذي يقوم بعملية التسحير، والسحور وعملية التسحير هي دعوة الناس للاستيقاظ من النوم لتناول الطعام في ليالي شهر رمضان، والمسحراتي هو الرجل المميز في شهر رمضان المبارك والذي ينحصر عمله فقط في هذا الشهر الفضيل،,

ومن المعروف أن لكل حي مسحراً أو أكثر حسب مساحة الحي وعدد سكانه، ويبدأ المسحر عمله قبل موعد الإمساك بساعتين تقريباً، حيث يحمل طبلته ويبدأ رحلته في إيقاظ سكان الحي والحارة للسحور أو للتسحر ..

ويستخدم " المسحراتي" في عمله طبلة تعرف بـ البازة
إذ يُمسكها بيده اليسرى، وبيده اليمنى سير من الجلد أو خشبة يُطبل وهو يردد لوناً من التراث، و"البازة" عبارة عن طبلة من جنس النقارات ذات وجه واحد من الجلد مثبت بمسامير وظهرها
أجوف من النحاس وفيه مكان يمكن أن تعلق منه، وقد تسمى طبلة المسحر، أما الكبير من هذا الصنف فيطلق عليه طبلة جمال"، ويردد المسحراتي بعض الجمل التراثية مثل "قم يا نائم وحد الدائم" و"السحور يا عباد الله".

والمسحراتي يقتصر عمله في ليالي شهر رمضان المبارك فقط، أي أنها المهنة الوحيدة التي يعمل صاحبها شهراً واحداً في السنة، وقد ارتبطت أجرة المسحراتي ببعض التغييرات على مر العقود، ففي منتصف القرن التاسع عشر كانت الأجرة مرتبطة بالطبقة التي ينتمي إليها المتسحر، فمنزل الشخص من الطبقة المتوسطة على سبيل المثال عادة ما يعطى المسحراتي قرشين أو ثلاثة أو أربعة قروش في ليلة العيد، ويعطيه البعض الآخر مبلغاً زهيداً كل ليلة، ولم يكن للمسحراتي أجر معلوم أو ثابت، غير أنه يأخذ ما يجود به الناس صباح يوم العيد، وعادة ما كان الأجر يؤخذ بالحبوب، فيأخذ قدحاً أو نصف كيلة من الحبوب سواء كانت ذرة أو قمحاً ولم يكن أجراً بالمعنى المفهوم ولكنه هبة يجود بها كل حسب قدرته، ورغم اختفاء الكثير من الفنون المرتبطة بالمسحراتي سواء في القرية أو المدينة إلا أن وظيفته الأساسية ما زالت حتى الآن الإمساك بالطبلة أو الصفيحة والطرق عليها بالعصا والنداء على كل سكان الحي كل باسمه داعياً إياه للاستيقاظ، ولا يزال المسحراتي يحتفظ بزيه التقليدي أثناء التسحير وهو الجلباب، وقد يستخدم الدف بديلاً عن البازة.

===================

مدفع رمضان



من اشهر معالم الشهر الكريم. مدفع رمضان...فالكبار ينتظرون سماعه من على شرفات منازلهم، وبعض الاطفال يصرون على ان يذهبوا شخصياً الى مكان وجوده للتمتع بمنظر تلقيمه بالخرق والورق والبارود قبل اطلاقه مع اشارة المؤذن معلناً موعد الافطار....انه مدفع رمضان [ أتذكر لمن كنا نطلع عالسطوح ونستنى يطلقو المدفع ولما نسمع صوتو ننزل على طول عشان الفطور ]

ولمدفع رمضان اكثر من حكاية تحكى حوله ..ألا ان اشهر الحكايات والقصص تلك التي تعيد نشوء مدفع رمضان الى المماليك في مصر. وتقول الرواية :

انه فيما كان الجيش المملوكي يستعد للحرب. انفجر مدفع صدفة ساعة الآذان والافطار. فطرحت فكرة اطلاق المدفع ساعة الافطار ايذاناً بحلول موعد الافطار.وهناك رواية اخرى تقول: ان الامبراطور نابليون خلال احتلاله لمصر، فكر في عمل يرضي به اهل تلك البلاد والمسلمين بشكل خاص. فأمر بأن تنصب المدافع حول قلعة القاهرة وتطلق منها القنابل البارودية ايذاناً بحلول رمضان واثباتاً للعيدين.ومن قلعة القاهرة انتقل التقليد الى معظم القلاع في المدن الاسلامية، فنصبت المدافع فوق تلال القلاع في شهر رمضان ..حيث ظل مدفع رمضان ينطلق منها لسنين طوال .

============

الحجاز في الأعياد يحتفل أهالي الحجاز بعيد الفطر يتم قبل حلوله بأيام إلاّ ان ذروة الاحتفالات تنطلق من المسجد الحرام و المسجد النبوي الشريف بعد أداء صلاة العيد فيهويعتبر هذا الاحتفال عفويا دون تخطيط وذلك بخروج الرجال والنساء والأطفال من الحرم متوجهين إلى منازلهم سيراً على الأقدام دون استخدام السيارات ويضفي منظر ملابس الأطفال وخاصة "البنات" منظراً جميلاً مع ما تحمله الأيدي من ورود وزهور وما يلبس على رؤوس الأطفال من قبعات ملونة ومزركشة. ويعمد أهالي المدينة المنورة إلى القدوم للمسجد النبوي سيراً على الاقدام أو ايقاف السيارات في أماكن بعيدة نسبياً اظهاراً للاحتفال بالعيد سوياً بصحبة العائلة فيمشي الرجال سوياً مع عائلاتهم وبصحبة الأطفال وهذه الظاهرةالاجتماعية خلال عيد الفطر فقط أما عيد الأضحى فلا يحظى بمثل هذه التظاهرة. ويضفي منظر الأطفال على ساحات وميادين المسجد النبوي لوحة جميلة متعددة الألوان والأشكال ...

زيارة البقيع ثم كبار السن بعد أداء الصلاة تفتح أبواب البقيع على مصراعيها لاستقبال الزائرين الذين يودون زيارة أقاربهم من الأموات وقراءة الفاتحة على أرواحهم طالبين لهم الرحمة والمغفرة من الله وان يسكنهم فسيح جناته ..بعد

ذلك، المظهر التالي وهو زيارة كبار السن وعمداء العائلات فتتم زيارة الآباءوالأمهات والأعمام والأخوال وكل من له قريب كبير في السن يقدم زيارته على غيره من الأقرباء والأصدقاء وهذه لفتة إنسانية وصادقة تعبر عن احترام وتقدير كبار السن وعمداء العائلات وارجاع الفضل لأهله ...

فغالباً ما يكون لهؤلاء أفضال على بقية أفراد العائلة ليس من أقلها حل المشاكل والتدخل عند حدوث الأزمات والمشاركة في الأفراح والأحزان .زيارات متبادلة بين الأحياء تعارف أهل المدينة ومكة وجدة منذ القدم على تقسيم أحبائهم على عدد أيام العيد بحيث يمكن من له الدور في منزله لاستقبال المهنئين
بالعيد وذلك لعدم تفويت الفرصة على من ما قام بزيارته حيث يضمن تواجده بالمنزل. وبهذا لا تمر أيام العيد الخمسة إلاّ وكل شخص تقريباً تمت زيارته في منزلهوهو بدوره قام بزيارة الآخرين في منازلهم دون ان تتفاوت المواعيد حفلات العيد يبدأ حفلات العيد بأميرالمنطقة باستقبال المواطنين في منزله صباح أيام العيد وتناول طعام الافطار على مائدة سموه ثم يشرف سموه مساء أولأيام العيد الحفل الكبير الذي يقيمه الأهالي في الحدائق العامة وتشارك فيها فرق الفنون الشعيبة والوانها المتعددة كالمزمار الشعبي والخبيتي والسمسمية وغيرها من الفنون إلى جانب المسرحيات الهادفة والأناشيد الترحيبية ويختتم حفل الليلة الأولى بالعرضة السعودية.. وتستمر هذه الإحتفالات ثلاثة أيام متوالية ,,

ويكون الافطار اول أيام العيد على الشريك والفتوت تحرص معظم بيوت الحجاز على جلب كمية كبيرة من الشريك والفتوت خلال أيام العيد ليقدم فطورا معالجبن الأبيض والحلوى الطحينية والهريسة الحمراء لذا نجد ان أسواق هذه المواد الغذائية تزدهر ليلة العيد وهي ما يطلق عليها أهل الحجاز (النواشف) وقديماً كانوا يسمونها التعتيمة عندما يتناولونها بعد صلاة العشاء..


وهناك مباسط شعبية أما داخل الأحياء وخاصة الأحياء القديمة التي " سلمت من الإزالة" بسبب المشاريع فإن المباسط الشعبية هي سيدة الموقف وتبيع حلاوة العيد وزهور العيد وبعض الأكلات الشعبية كالبليلة والترمس والفول واللوبياء والقمر دين وبعض الألعاب البسيطة للأطفال ..



ومن العادات المكاوية القديمة في العيد :



اذ وفقا للشيخ طاهر جميل بغدادي احد اقدم العمد في تلك المنطقة , يعمد الاهالي لاستئجار عمالة متخصصة لنفض (الجلايل) بالعصي لازالة ما علق بها الغبار, فيما تتلقى الرواشين المكية حماماً دافئاً يعيد اليها بريقها المعهود..
ويضيف بغدادي : مفروشات البيوت والحجر تختلف باختلاف الاستطاعة. فمن كان في سعة من الرزق نصب في حجرةحجرتين دكاكا من الخشب تسمى (كرويتات) توضع عليها اولاً ( طواويل) من الطرف وجرارات من القطن لإلانة الجلسة تسبل على الدكاك, فيما تحلى الستائر بزخرفة من صنع القطان ويقولون عن الستارة (سجاين ) ومفردتها سجينة ثم يضعون على الليانات القطنية غطاء من الحرير او القطن الناعم ويسمونه ( بتيس ) محلاة اطرافه (بالدنتيلة) .. ويضعون بين جلسة الشخص والاخر مخدتين على بعض رصاً على الدكاك, ويحيطون جدار الدكاك بمساند من الطرف ملبسة من نفس القماش الخاص بالستائر الآنفة الذكر .. وتغطى المساند الى النصف بغطاء من جنس الطوالات, وبعضه يضع الطوالات مباشرة على الارض في كثير من الاحيان ومما كانيستعمل غطاء للطوالات حنابل من الصوف, يسمونها حنابل مقصص من مصنوعات تركيا وتستعمل احياناً غطاء للشقدف اثناء السفر الى المدينة المنورة او الحج ..

اما في بيوت الاثرياء والوجهاء والاعيان فيفرشونها بالبسط الايرانية الصوفية, بل وكثير من متوسطي الحال يفرشون الحجر بها على اختلاف الجودة.. والفقراء ومن هم دون الوسط يفرشون غرفهم بحنابل من القطن مخططة بالاسود والاحمر والازرق تجلب من الهند او ببسط تصنع في جبال سراة الحجاز, او في بيشة والطائف تصنعها نساء البادية بأيديهن .. كل ذلك لازال متعارفاً استعماله الى الآن وان مازجه الكثير من مصنوعات اوروبا ,,
 
رد: ][الحجاز تاريخ الماضي وجمال الحاضر!][

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


يعطيك ربي العافيه اخي ابوحمد

على هذا الموضوع الراااائع الشيق.. عشت اجوااء عن الحجاز ماعشتها قبل

سمعت عنها ..قرأت عنها لكن بهدا الجمال والروووعه بصراحه لا

من جد استمتعت جدآ متعك الله بالصحه والعفو والعافيه بالدنيا والآخره

كلمة شكري وتقديري وتقييمي لا تكفي ع روعة ماطرحت هنااا

لا عدمناااك ..
 
رد: ][الحجاز تاريخ الماضي وجمال الحاضر!][

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوع فعلا كلمة رائع قليله فيه شامل
وكامل عن الحجاز استمتعنا فيه واخذنا
فكرة كامله عن اهل الحجاز وعاداتهم
وتقاليدهم ما شاء الله عندهم موروث شعبي
ثري تسلم اخي ابوحمد على هذا الطرح
المميز الذي زاد ثقافتنا ومعلوماتنا مبدع
يابو حمد الله يعطيك العافيه .
تقييمي واحترامي وتقديري لك .
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 5)

عودة
أعلى