العمل:السجن 5 سنوات وغرامة 10 ملايين ريال عقوبة “التوظيف الو

الصبر

عضو جديد
العمل:السجن 5 سنوات وغرامة 10 ملايين ريال عقوبة “التوظيف الوهمي”
[imgr]http://al-marsd.com//uploads/6767676777.png[/imgr]

صحيفة المرصد: كشفت وزارة العمل عن مشروع متكامل لمكافحة التوظيف الوهمي تضمنت العقوبات الواردة في نظام مكافحة التزوير والتي تصل إلى السجن من سنة إلى خمس سنوات والغرامة المالية التي قد تصل إلى عشرة ملايين ريال، بالإضافة إلى الحرمان من الاستقدام والقروض الحكومية والمنافسات ونقل الكفالة على من يثبت لديه توطين وهمي.
ويتيح المشروع للمواطنين الإبلاغ عن مخالفات التوطين إلكترونيا أو هاتفيا، بحيث تخصص الوزارة رقما مجانيا للإبلاغ عن مخالفات التوطين الوهمي، ويتم التحقق من البلاغات من قبل المفتشين بزيارة المنشآت المخالفة للتوطين.
وتعتبر الوزارة في حيثيات هذا المشروع وفقا لصحيفة" المدينة " أن هذا السلوك من أكثر السلوكيات خطورة على سوق العمل واقتصادها وترى الحاجة إلى تشديد العقوبات إلى أقصى درجة ممكن تجاه من يمارسون مثل هذه الأعمال وذلك لغرض قطع دابر هذا المرض الخطير سلوكيا وعمليا.
وبين المشروع الجديد الذي سيتم البدء في تطبيقها قريبا أنه يُقصد بالتوطين الوهمي قيام الكيان «صاحب العمل» بتسجيل العمالة السعودية (أو من يعامل مثلهم كالخليجيين أو أولاد السعودية من غير سعودي) «العامل الوطني» لدى التأمينات الاجتماعية تحت ملفه دون وجود علاقة عمل حقيقية بين العامل الوطني وصاحب العمل يعمل بموجبها العامل الوطني لمصلحة صاحب العمل وتحت إدارته أو إشرافه مقابل أجر.
وبحسب المشروع، فإن صاحب العمل يهدف من ذلك في الغالب، إلى تحقيق نسبة توطين أعلى من نسبة التوطين الحقيقية، وتشكل الحالتان الآتيتان أمثلة على ممارسات التوطين الوهمي من خلال تسجيل عمال وطنيين لدى التأمينات الاجتماعية تحت ملف صاحب العمل دون علمهم بذلك أو الاتفاق مع عمال وطنيين لتسجيل أسمائهم لدى التأمينات الاجتماعية تحت ملف صاحب العمل دون أن يعملوا في الواقع لمصلحة صاحب العمل وتحت إدارته أو إشرافه مقابل أجر.
وبينت اللائحة الجديدة التي سيتم البدء في تطبيقها قريبا أنه يُقصد بالتوطين الوهمي قيام الكيان «صاحب العمل» بتسجيل العمالة السعودية (أو من يعامل مثلهم كالخليجيين أو أولاد السعودية من غير سعودي) «العامل الوطني» لدى التأمينات الاجتماعية تحت ملفه دون وجود علاقة عمل حقيقية بين العامل الوطني وصاحب العمل يعمل بموجبها العامل الوطني لمصلحة صاحب العمل وتحت إدارته أو إشرافه مقابل أجر، ويهدف صاحب العمل من ذلك في الغالب، إلى تحقيق نسبة توطين أعلى من نسبة التوطين الحقيقية، وتشكل الحالتان الآتيتان أمثلة على ممارسات التوطين الوهمي من خلال تسجيل عمال وطنيين لدى التأمينات الاجتماعية تحت ملف صاحب العمل دون علمهم بذلك، أو الاتفاق مع عمال وطنيين لتسجيل أسمائهم لدى التأمينات الاجتماعية تحت ملف صاحب العمل دون أن يعملوا في الواقع لمصلحة صاحب العمل وتحت إدارته أو إشرافه مقابل أجر، وحددت اللائحة، آلية التبليغ من خلال دعوة جميع العمال الوطنيين الذين يفترض أنهم غير مسجلين لدى التأمينات الاجتماعية إلى التأكد عن طريق إدخال رقم الهوية الوطنية من خلال موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وإذا تبين أن العامل الوطني مسجل لدى التأمينات الاجتماعية، فيجب الإبلاغ الفوري للوزارة عن الوضع،كما يمكن لأي شخص التبليغ عن أي توطين وهمي.وحددت اللائحة الاجراءات المتبعة من قبل الوزارة تجاه البلاغات من خلال:
التأكد من البلاغ المقدم، والاتصال على صاحب العمل أو من ينوب عنه، وزيارة تفتيشية لصاحب العمل، وعند الزيارة التفتيشية يتم تحديد نوعيه التوطين الوهمي المرتكب وهناك أنواع رئيسية للتوطين الوهمي يمكن تلخيصها فيما يلي:
تسجيل عامل وطني لصالح صاحب العمل دون أن يعمل في الواقع لمصلحة صاحب العمل وتحت إدارته أو إشرافه مقابل أجر، ويشمل ذلك تسجيل الأشخاص الذين يحملون جنسية إحدى دول مجلس التعاون وهم في بلادهم أو أن فترات تواجدهم في المملكة لا تدل على عملهم لدى صاحب العمل.
تسجيل عامل وطني من ذوي الاحتياجات الخاصة – القادرين على العمل - دون إسناد أي عمل فعلي لهم.
تسجيل عامل وطني من ذوي الاحتياجات الخاصة شديدي الإعاقة والذين تمنعهم إعاقتهم من القيام بأي عمل من الأعمال.
تسجيل النساء في مهن لا تتوافق مع طبيعة عمل المرأة والتي يحضر النظام والقرارات الوزارية ممارستها لها.
عدم تعديل بيانات العامل الوطني من قبل صاحب العمل بعد انتهاء (15) يومًا على الشهر التالي لتركه العمل أو انتهاء العلاقة العمالية بين الطرفين.
وجود عامل وطني مسجل لصالح صاحب العمل لدى التأمينات الاجتماعية رغم التحاقه بوظيفة حكومية مدنية أو عسكرية.
نقل العامل الوطني الذي يعمل لدى صاحب العمل فعليا من كيان لآخر تابع لصاحب العمل نفسه بغرض تعديل نطاق الكيان ورفع نسب التوطين فيه دون أن يكون ذلك النقل حقيقيًا وفعليًا.
كما تضمنت اللائحة الإجراءات القانونية التي ستتخذها الوزارة منها: عندما تتثبت من وقوع حالة توطين وهمي بإعادة حساب نسب التوطين والتي يترتب عليها تحديد النطاق الحقيقي لصاحب العمل، إضافة إلى ذلك فستسعى الوزارة والجهات المختصة إلى تطبيق أقصى العقوبات النظامية بحق صاحب العمل ومن تواطء معه على مخالفة النظام ومن ذلك: تطبيق الجزاءات ذات العلاقة المنصوص عليها في قرار مجلس الوزراء رقم (50) وتاريخ 12/4/1415هـ إذا ثبتت مخالفته والتي تشمل
وقف الموافقة على طلبات الاستقدام التي تقدم من صاحب العمل. ووقف نقل كفالة أو تجديد إقامة العاملين لدى صاحب العمل وحرمان صاحب العمل من الدخول في المناقصات الحكومية ومن القروض.و من الإعانات التي تقدمها الحكومة للقطاع الخاص.
http://al-marsd.com/main/Content/ال...ايين-ريال-عقوبة-“التوظيف-الوهمي”#.UuOkrtKm1kg
 
رد: العمل:السجن 5 سنوات وغرامة 10 ملايين ريال عقوبة “التوظيف

هدف: 20 ألف ريال مكافآت للموظفين السعوديين المستقرين في عملهم 24 شهرًا
30676.jpg



01-24-2014 01:34 PM
(شرق) الرياض : أعد صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" لائحتين جديدتين تحت مسمى "حوافز الاستقرار الوظيفي"، في إطار حرص الصندوق على توطين الوظائف في مختلف المنشآت الخاصة، خصص بموجبهما مكافآت مالية متعددة يصل مجموعها في حدها الأقصى إلى 20 ألف ريال وفق شروط استحقاق محددة حيث أفرد الصندوق اللائحة الأولى للمستفيدين من "مخصص صعوبة الحصول على عمل" للذين سبق لهم الاستفادة من إعانة البحث عن عمل فيما شملت اللائحة الثانية المستفيدين من ذات المخصص الذين لم يسبق لهم الاستفادة من إعانة البحث عن عمل.

اللائحة الأولى:

بينت بنود اللائحة الأولى المكافأة النقدية الأولى وفق شروط لابد من توفرها في المستفيد حيث يُمنح المستفيد من قبل الصندوق مكافأة نقدية لمرة واحدة مقدارها ربع المبلغ المتبقي من كامل المخصص أو المخصص المخفض -حسب الأحوال- الذي كان سيصرف للمستفيد في حال عدم التحاقه بالعمل المشار إليه بعد تاريخ صدور هذا القرار في القطاع الخاص بأجر لا يقل عن (3.000) ريال

ويُشترط للحصول على هذه المكافأة ان يتقدم المستفيد بطلب يتضمن رغبته في الاستفادة من المكافآت النقدية المنصوص عليها في هذا القرار خلال مدة أقصاها (30) يومًا من تاريخ مباشرته لأول عمل بعد إيقاف صرف المخصص عنه أو أثناء صرفه أو أثناء دراسة طلبه للاستفادة من المخصص، ويجوز للمستفيد الذي تقدم بطلب وهو على رأس أول عمل يلتحق به في القطاع الخاص أن يتقدم بطلب آخر للاستفادة من المكافآت النقدية الواردة في هذا القرار إذا التحق بعمل آخر في القطاع الخاص خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ التحاقه بالعمل الأول. وأن يكون صاحب العمل قد قام بتسجيل المستفيد في التأمينات الاجتماعية من تاريخ مباشرته العمل. وأن يكون المستفيد ما زال على رأس العمل لدى صاحب العمل نفسه، ويؤدي أعماله اليومية بشكل معتاد. عدم حصول المستفيد على أي مزايا أو منافع مالية أو غيرها من قبل الصندوق وأن يكون المستفيد سعودي الجنسية، أو من أم سعودية. لا يكون المستفيد ملتحقًا بعمل آخر بأجر يزيد عن (3.000) ريال وألا يكون المستفيد طالبًا منتظمًا في أي مرحلة من مراحل التعليم. وألا تتجاوز إقامة المستفيد خارج المملكة مدة ستة أشهر خلال الاثنى عشر شهرًا السابقة للتاريخ المحدد لاستحقاق المكافأة النقدية. ومضي مدة (120) يومًا متصلة من تاريخ مباشرة المستفيد للعمل.

المكافأة الثانية:

أما المكافأة النقدية الثانية فقد بينت اللائحة أن المستفيد يمنح من قبل الصندوق مكافأة نقدية لمرة واحدة مقدارها (4.000) أربعة آلاف ريال ويشترط للحصول على هذه المكافأة مضي مدة (180) يومًا متصلة من تاريخ مباشرة المستفيد للعمل، ويعتبر العمل مستمرًا حتى في حال تغير وظيفة المستفيد لدى نفس صاحب العمل طالما كانت العلاقة العمالية مع نفس صاحب العمل مستمرة. بالإضافة إلى تحقق واستمرار توفرالشروط المنصوص عليها في الفقرات السابقة (الفقرات من (2-2-1) إلى (2-2-12) من البند (2-2) من المادة (ثانيًا) من هذا القرار.)

المكافأة الثالثة:

أما المكافأة النقدية الثالثة فأوضحت اللائحة أن المستفيد يمنح مكافأة نقدية لمرة واحدة مقدارها ربع المبلغ المتبقي من كامل المخصص أو المخصص المخفض - حسب الأحوال - الذي كان سيصرف للمستفيد في حال عدم التحاقه بالعمل المشار إليه بالإضافة إلى مكافأة نقدية لمرة واحدة بواقع أجر شهر واحد للمستفيد على ألا يتجاوز مقدارها مبلغ (4.000) أربعة آلاف ريال ويشترط للحصول على هذه المكافآت النقدية مضي مدة (12) اثني عشر شهرًا متصلة من تاريخ مباشرة المستفيد للعمل، ويعتبر العمل مستمرًا حتى في حال تغير وظيفة المستفيد لدى نفس صاحب العمل طالما كانت العلاقة العمالية مع نفس صاحب العمل مستمرة. بالإضافة إلى نفس الشروط المطلوبة لاستحقاق المكافأة الأولى (الفقرات من (2-2-1) إلى (2-2-12) من البند (2-2) من المادة (ثانيًا) من هذا القرار.)

المكافأة الرابعة:

اما المكافأة النقدية الرابعة فأشارت اللائحة إلى أن المستفيد يمنح من قبل الصندوق مكافأة نقدية لمرة واحدة بواقع أجر شهرين مع مراعاة ألا يتجاوز مقدارها (8.000) ثمانية آلاف ريال سعودي.

ويشترط للحصول على هذه المكافأة مضي مدة (24) أربعة وعشرين شهرًا متصلة من تاريخ مباشرة المستفيد للعمل بالإضافة إلى تحقق واستمرار توفر الشروط المنصوص عليها للاستفادة من المكافأة الأولى.

وبينت اللائحة الجديدة ضرورة ألا يتجاوز مقدار جميع المكافآت النقدية الممنوحة للمستفيد بموجب بنود هذه القرار مبلغ (14.000) أربعة عشر ألف ريال.

اللائحة الثانية:

أما اللائحة الثانية المخصصة للذين لم يسبق لهم الاستفادة من إعانة البحث عن عمل جاءت على النحو التالي:

المكافأة النقدية الأولى

يُمنح المستفيد من قبل الصندوق مكافأة نقدية لمرة واحدة مقدارها ربع المبلغ المتبقي من كامل المخصص أو المخصص المخفض - حسب الأحوال - الذي كان سيصرف للمستفيد في حال عدم التحاقه بالعمل المشار إليه، ويشترط للحصول على المكافأة النقدية توفر الشروط وتقديم المستندات التالية:

أن يلتحق المستفيد بعمل في القطاع الخاص بأجر لا يقل عن ثلاثة آلاف ريال، أن يكون التحاق المستفيد بالعمل بعد تاريخ صدور هذا القرار، أن يتقدم المستفيد بطلب - وفقًا للصيغة أو النموذج الذي يحدده الصندوق - يتضمن رغبته في الاستفادة من المكافآت النقدية المنصوص عليها في هذا القرار خلال مدة أقصاها (30) يومًا من تاريخ مباشرته لأول عمل بعد إيقاف صرف المخصص عنه أو أثناء صرفها أو أثناء دراسة طلبه للاستفادة من المخصص، ويجوز للمستفيد الذي تقدم بطلب وهو على رأس أول عمل يلتحق به في القطاع الخاص أن يتقدم بطلب آخر للاستفادة من المكافآت النقدية الواردة في هذا القرار إذا التحق بعمل آخر في القطاع الخاص خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ التحاقه بالعمل الأول. أن يكون صاحب العمل قد قام بتسجيل المستفيد في التأمينات الاجتماعية من تاريخ مباشرته العمل. أن يكون المستفيد ما زال على رأس العمل لدى صاحب العمل نفسه، ويؤدي أعماله اليومية بشكل معتاد،عدم حصول المستفيد على أي مزايا أو منافع مالية أو غيرها من قبل الصندوق استنادًا إلى أي برنامج من برامج الدعم المتعددة التي يوفرها ويقدمها الصندوق عدا ما ورد في هذا القرار. ويجوز للمجلس أن يستثني أي برامج من أحكام هذه الفقرة وفقًا لما يراه مناسبًا. أن يكون المستفيد سعودي الجنسية، أو من أم سعودية.عدم حصول صاحب العمل على أي مزايا أو منافع مالية أو غيرها من قبل الصندوق بسبب توظيفه للمستفيد. ويجوز للمجلس أن يستثنى أي برامج من أحكام هذه الفقرة وفقًا لما يراه مناسبًا.ألا يكون لدى المستفيد نشاط تجاري ألا يكون المستفيد ملتحقًا بعمل آخر بأجر يزيد عن ثلاثة آلاف ريال سعودي. ألا يكون المستفيد طالبًا منتظمًا في أي مرحلة من مراحل التعليم.

ألا تتجاوز إقامة المستفيد خارج المملكة مدة ستة أشهر خلال الاثني عشر شهرًا السابقة للتاريخ المحدد لاستحقاق المكافأة النقدية. مضي مدة (120) يومًا متصلة من تاريخ مباشرة المستفيد العمل، ويعتبر العمل مستمرًا حتى في حال تغير وظيفة المستفيد لدى نفس صاحب العمل طالما كانت العلاقة العمالية مع نفس صاحب العمل مستمرة.

المكافأة النقدية الثانية

يمنح المستفيد من قبل الصندوق مكافأة نقدية لمرة واحدة مقدارها أربعة آلاف ريال.

ويشترط للحصول على هذه المكافأة النقدية تحقق واستمرار توفر الشروط المنصوص عليها أعلاه للمستفيد من المكافأة الاولى (الفقرات من (2-2-1) إلى (2-2-12) من البند (2-2) من المادة (ثانيًا) من هذا القرار.) مضي مدة (180) يومًا متصلة من تاريخ مباشرة المستفيد للعمل، ويعتبر العمل مستمرًا حتى في حال تغير وظيفة المستفيد لدى نفس صاحب العمل طالما كانت العلاقة العمالية مع نفس صاحب العمل مستمرة.

المكافأة النقدية الثالثة

يمنح المستفيد من قبل الصندوق مكافأة نقدية لمرة واحدة مقدارها ربع المبلغ المتبقي من كامل المخصص أو المخصص المخفض - حسب الأحوال - الذي كان سيصرف للمستفيد في حال عدم التحاقه بالعمل المشار إليه مكافأة نقدية لمرة واحدة بواقع أجر شهر واحد للمستفيد على ألا يتجاوز مقدارها مبلغ أربعة آلاف ريال سعودي.

ويشترط للحصول على هذه المكافآت النقدية توافر الشروط التالية:

تحقق واستمرار توفر الشروط المنصوص عليها أعلاه للمستفيد من المكافأة الأولى (الفقرات من (2-2-1) إلى (2-2-12) من البند (2-2) من المادة (ثانيًا) من هذا القرار.) مضي مدة (12) اثني عشر شهرًا متصلة من تاريخ مباشرة المستفيد للعمل، ويعتبر العمل مستمرًا حتى في حال تغير وظيفة المستفيد لدى نفس صاحب العمل طالما كانت العلاقة العمالية مع نفس صاحب العمل مستمرة.

المكافأة النقدية الرابعة

يمنح المستفيد من قبل الصندوق مكافأة نقدية لمرة واحدة بواقع أجر شهرين للمستفيد ألا يتجاوز مقدارها (8.000) ثمانية آلاف ريال سعودي.

يشترط للحصول على هذه المكافأة النقدية تحقق واستمرار توفر الشروط المنصوص عليها في الفقرات من (2-2-1) إلى (2-2-12) من البند (2-2) من المادة (ثانيًا) من هذا القرار مضي مدة (24) أربعة وعشرين شهرًا متصلة من تاريخ مباشرة المستفيد للعمل، ويعتبر العمل مستمرًا حتى في حال تغير وظيفة المستفيد لدى نفس صاحب العمل طالما كانت العلاقة العمالية مع نفس صاحب العمل مستمرة.

وشددت اللائحة على ضرورة ألا يتجاوز مقدار جميع المكافآت النقدية الممنوحة للمستفيد بموجب هذا القرار مبلغ (20.000) عشرين ألف ريال.
http://www.sharq.cc/news.php?action=show&id=30676
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى