المقياس النمائي للإدراك البصري

تأليف: ماريا فروستنج.
التعريب والإعداد: د. فتحي السيد عبدالرحيم.
الهدف من الاختبار: يهدف هذا المقياس إلى قياس مهارات الإدارك البصري.
المقاييس الفرعية: الاختبار الأول: التنسيق البصري الحركي.
الاختبار الـثاني: الشكل والخلفية.
الاختبار الـثالث: ثبات الشكل.
الاختبار الـرابع: الوضع في المكان.
الاختبار الخامس: العلاقات المكانية.
عدد البنود: 64 بنداً.
طريقة التطبيق: فردي/ جماعي.
نوعية المفحوصين: الأطفال الأكبر سناً.
مجالات الاستخدام: يستخدم لقياس حالات القصور في الإدراك البصري ويفضل أن يتم ذلك في سن مبكرة قدر الإمكان.
يفيد في التعرف على الكثير من حالات الفشل الدراسي وحالات سوء التوافق الناتجة عن الصعوبات الادراكية البصرية.
يستخدم كأداة فرز لأطفال الحضانة ورياض الأطفال وتلاميذ الصف الأول.
يستخدم كأداة إكلينيكية تقويمية للأطفال الأكبر سناً الذين يعانون من صعوبات التعلم.
في حالات استخدامه مع الأطفال المعوقين أو الذين يعانون من بعض المشكلات السلوكية يجب أن تتم بطريقة فرديه.
يطبق في حالات الصم، ضعاف السمع، الأطفال الذين لا يجيدون اللغة (يتم ذلك بواسطة الاشارة واستخدام الأمثلة الإضافية).
تقنين الاختبار: غير مقنن على المجتمع العربي.
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى