المعوقات التي تواجه الصم وضعاف السمع

وليدالعمري

عضو جديد
[align=center] بسم الله الرحمن الرحيم
[/align]

[align=justify]يستطيع الأشخاص ذوو الإعاقة السمعية تأدية الكثير من الوظائف والمهام طبقاً للمعايير السائدة في بيئة العمل، ومنافسة زملائهم في سوق العمل المفتوح في الكثير من المهن التي لا تعتمد بشكل أساسي على السمع أو النطق، وعلى الرغم من ذلك، فإن الأشخاص المعاقين هم آخر من يتم تشغيلهم وأول من يتم تسريحهم من العمل، علماً أن الكثير من الإتفاقيات الدولية قد نصت صراحة على حقهم في العمل، واعتبرته ركيزة أساسية للتمتع بحقوقهم المجتمعية الأخرى، ومدى الحاجة إلى التدابير التي تضمن تكافؤ الفرص في سوق العمل المفتوح .
وكما نعرف ان الاصم وضعيف السمع وخاصة الصمم الكلي ياثر على عملية التحكم الجسمي(توازن -تنسيق) مما يجعل الاصم يعاني من صعوبات في التحكم الجسمي سواء على مستوى التنقل (خطوات قوية ومتارجحة) كذالك على مستوى التعبير الجسدي(حركات سريعة غير منسقة)
ميدان صعوبات التعلم من أحدث ميادين التربية الخاصة، ونظراً لهذه الحداثة وقلة الخدمات المقدمة لهم في المملكة فإن هؤلاء التلاميذ يواجهون مشكلات يمكن حصرها في الآتي :

1. المدرسة العادية تركز على التحصيل الدراسى وهو المطلوب ولكن الصم تحصيلهم الدراسى منخفض بشكل عام ولديهم مشاكل فى القراءة والكتابة لا يتعدى الصف الدراسى الرابع ويحتاج الصم للتفاعل الاجتماعى والذى لاتركز عليه المدارس العادية وعند المقارنة بين مستوى الصم والعاديين بالطبع سيظلم الصم وسيتهم الاصم بالفشل الدراسى مما يسبب له مشاكل عديدة..مثل .الانقطاع عن التعليم / الفشل / الشعور بالدونية..............
2. التفاعل بين الطلاب العاديين والصم يؤدى الى نتائج عكسية اكثر من الايجابية لان الصم يتميزون بتقلب المزاج والكبرياء والانتماء الشديد لبعضهم البعض مما يبعدهم عن اكتساب الخبرات الاجتماعية من العاديين وبالتالى يتعرضون للسخرية والعزلة .......وبالتالى لتحقيق نتائج ايجابية نحتاج لجهود عارمة
3.الاباء بعض منهم يرفضون وجود طلاب صم مع ابنائهم العاديين فى المدرسة العادية لوصفهم الصم (بالغباء –العدوانية-.............)وبالتالى ينقلوا ابنائهم لمدارس اخرى
4. دمج الصم بالمدرسة العادية قد يحقق نوع من التفاعل الاجتماعى ولكن ليس بالشكل الماموللعدم تخلى المدرسين عن طريقة التدريس التقليدية للعاديين وعدم قدرتهم على الاتصال بالصم
5.المنهج التعليمى الموحد للصم والعاديين امر فى غاية الصعوبة تحقيقه فى واقعنا حيث توجد صعوبات ختط المنهج واعداده ايضا امر فى غاية الصعوبة لان المدرس يتعامل بالكلام والصم بلغة الاشارة والعاديين بالكلام لذا هناك مشكلة
6. المعلم واتجاهاته نحوالصم والعاديين فى التدريس والاتصال والتحصيل والسرعة فى الفهم التى تميز العاديين عن الصم مما يجعل المعلم يتجاهل الصم كما ان التعليم فى بلدنا يعتمد فى تقييم المعلم عل التحصيل
7. كيفية التعامل مع الصم فى المدرسة اوالفصل الذى يوجد به حوالى40طالب
8. كيفية توفير المدرسة الامكانات اللازمة لتنفيذ منهج شامل للصم والعاديين لتحقيق اهداف عملية الدمج ونتائجها المطلوبة
9. مواصفات المعلم اللازمة لتحقيق اهداف عملية الدمج
10. من الطبيعى فشل الصم فى الدراسة بالمدرسة العادية لقلة وجود احتياجاتهم
11. وجود الصم بالمدرسة العادية يتطلب توفير برامج فردية للصم
12. العاملين بالمدرسة العادية لايمكنهم تحقيق عملية الدمج بسب.....
أ- لديهم افكار ومعلومات خاطئة عن الصم
ب- لا يعرفون سمات وخصائص الصم
ج- ليس لديهم مهارات الاتصال بالصم
د- عدم تخليهم عن افكارهم بسهولة
......لذا نحتاج لجهد وافر وكثير وهذا الامرليس سهل ولكنه ليس مستحيل
[/align]
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى