النمو اللغوي عند ذوي اضطرابات طيف التوحد .

مي وأمل

عضو جديد
النمو اللغوي عند الأطفال المصابين باضطرابات طيف التوحد
يعتبر القصور اللغوي من معايير تشخيص الأطفال ذوي اضطرابات التوحد، وتشير الدراسات ان 50% من الأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد غير قادرين على الكلام، اما الباقي فتقتصر لغتهم على ترديد بعض الكلمات النمطية او اصدار كلام غير مفهوم.

وهذا طرح مختصر لبعض الخصائص اللغوية للأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد:

1- يعانون من ضعف في التواصل البصري مما يؤثر ذلك على نطق الحروف بشكل صحيح.
2- صعوبات في تذكر الكلمات مما يجعل حصيلتهم اللغوية محدودة
3- صعوبات في اصدار الضمير المناسب وتصريف الأفعال فلا يفرق بين الذكر والانثى
4- ضعف في استيعاب اللغة المنطوقة ناتج عن عدم قدرته في التركيز على الكلام
5- المصاداة (الكلام الوتيري) ترديد الكلام بنبرة واحدة دون فهم معناه
6- صعوبة في ترتيب الكلمات في الجملة ( الفاعل ومن فعله والذي حدث له )
7- جمل سطحية قصيرة خاليه من النحو والصرف الصحيح
8- تأخر في ترديد العبارات لعدم استيعابه للغة المنطوقة
9- صعوبة في المبادرة بالمحادثة او المحافظة عليها , وان بادر فسيكون بلغة غريبة وافعال أغرب
10- إجابات غير مناسبة للأسئلة.
11- عدم فهمه للغة المجازية , مثال : عندما تطلب منه المعلمة أن يأخذ مقعداً فإنه يسحب المقعد ويأخذه فعلاً
12- صعوبة في فهم مشاعر المتحدث
13- عدم قدرتهم في التحكم بنبرة ومدى ارتفاع وانخفاض نغمة صوتهم

المصدر:
الدوايدة. أحمد موسى. مقدمة في اضطرابات التواصل. الطبعة الثانية. 1436
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى