القياس والتشخيص في الإعاقة العقلية

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع نورة محمد
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • الردود 3
  • المشاهدات 18,212

نورة محمد

عضو جديد
القياس والتشخيص في الإعاقة العقلية








مفهوم القياس :
هو تلك العملية التي تمكن الأخصائي من الحصول على معلومات كمية عن ظاهرة ما .
مفهوم القياس في التربية الخاصة :
هو وصف السلوك لفئات التربية الخاصة رقمياً أو كمياً .
مفهوم أداة القياس :
هي الطريقة أو الأسلوب الذي تقاس به صفة ما أو ظاهرة ما أو موضوع ما .
أدوات القياس :
 الاختبار
 المقياس
 قائمة التقدير
تصنيف المقاييس :
المقياس الأسمي : وهو تصنيف الظواهر أو موضوعات القياس الى فئات أو مجموعات رقمية ، وفي التربية الخاصة نعطي رقماً لكل اختبار أو مقياس مثل مقياس ستانفورد بينيه أو مقياس وكسلر أو مقياس السلوك التكيفي ، أو نعطى رقماً لكل مجموعة أو فئة من فئات الأطفال غير العاديين مثل فئة الأطفال الموهوبين ، أو فئة الأطفال المعوقين عقلياً أو الصم
مقياس الرتب : وهو تصنيف موضوعات القياس حسب أهميتها وأفضليتها تنازلياً أو تصاعادياً دون أن يعكس ذلك مدى الفروق بين كل فئة وأخرى ، وفي التربية الخاصة يصنف الطلبة الى فئات أو مستويات متدرجة حسب قدرتها العقلية ( موهوبون ، متفوقون ، عاديون ، بطيئو التعلم ، معوقون عقلياً ) .
مقياس الفترات : وهو تصنيف موضوعات القياس الى فئات حسب أهميتها وأفضليتها تنازلياً أو تصاعدياً ولكنه يعكس مدى الفروق الحقيقية في ذلك التصنيف ، وفي التربية الخاصة يصنف الأفراد حسب قدرتهم العقلية بشكل يعكس الأداء الحقيقي لكل فرد ومدى اختلافه عن الفرد الذي يليه .
مقياس النسبة : لايستخدم هذا المقياس في ميدان التربية الخاصة .
أنواع أدوات القياس :
الاختبارات محكية المرجع : وهي تحديد المعيار أو المعايير من قبل المعلم أو الأخصائي وتوضع بناءً على ما يتوقع من المفحوص ، ويكثر استخدام هذا النوع من الاختبارات في ميدان التربية الخاصة .
الاختبارات معيارية المرجع : وهي مقارنة أداء الفرد بأداء المجموعة العمرية التي ينتمي إليها ، وتستخدم هذه الاختبارات في أغراض تصنيف الطلبة وتحديد مواقعهم على منحنى التوزيع الطبيعي .
أدوات القياس المسحية المبدئية : وهي لاتتصف بدلالات صدق وثبات ، وفي مجال التربية الخاصة مثل اختبار مهارة القراءة ، الكتابة ، واختبار دوريل لصعوبات القراءة ، واختبارات سلنقرد للصعوبات اللغوية الخاصة .
أدوات القياس المقننة : وهي تتصف بأن لها دلالات صدق وثبات ومعايير خاصة بها ، وفي مجال التربية الخاصة مثل مقياس ستانفورد بينيه ، أو وكسلر ، أو مقياس تورانس للتفكير الابداعي ، أو مقياس السلوك التكيفي ، أو مقياس الينوي للقدرات السيكولغوية ، أو مقياس بيركس لتقدير السلوك .
مفهوم التقويم أو التشخيص :
هو تلك العملية التي يُحكم فيها على مظاهر السلوك ومدى قربها أو بعدها من المعايير الخاصة بها ، ويستخدم بشكل خاص في ميدان التربية الخاصة لأغراض الحكم على السلوك .
العلاقة بين أداة القياس ، وعمليتي القياس والتقويم :
 تُعتبر أداة القياس شرطاً أساسياً من شروط عمليتي القياس والتقويم .
 تُعتبر عملية القياس شرطاً أساسياً من شروط عملية التقويم وسابقة لها .
 تُعتبر عملية التقويم ( التشخيص ) عملية تتخذ فيها القرارات المناسبة بناءً على المعلومات التي تقدمها عملية القياس .
أهداف القياس والتقويم في التربية الخاصة :
 تصنيف الطلبة غير العاديين الى فئات أو مجموعات متجانسة .
 تحديد موقع الطلبة غير العاديين على منحنى التوزيع الطبيعي من حيث قدراتهم العقلية .
 تحويل الطلبة غير العاديين الى البيئات التربوية المناسبة .
 اعداد الخطط التربوية الفردية للطلبة غير العاديين والحكم على مدى فاعليتها .
 اعداد الخطط التعليمية الفردية للطلبة غير العاديين والحكم على مدى فاعليتها .
 اعداد برامج تعديل السلوك للأطفال غير العاديين والحكم على مدى فاعليتها .
شروط أدوات القياس :
 صدق أداة القياس وثباتها .
 توفر معايير خاصة بأدوات القياس .
 كلفة أداة القياس .
صدق الاختبار :
وهو أن يقيس الاختبار ما وضع من أجله .
أشكال صدق الاختبار :
صدق المحتوى : وهو مدى تطابق فقرات المقياس مع مضمون أو متوى أو هدف الاختبار ، ويسمى أحياناً بالصدق الظاهري والذي يعني مدى تطابق اسم الاختبار مع محتواه ، كما يسمى أحياناً بصدق العينة من السلوك والذي يعني مدى تمثيل فقرات الاختبار لعينة من مظاهر السلوك الممثلة للسلوك المراد قياسه .
الصدق التلازمي : وهو مدى التطابق أو الارتباط بين الأداء على فقرات الاختبار الحالي ، والأداء على فقرات اختبار آخر ثبت صدقه في نفس الوقت أو خلال فترة زمنية قصيرة .
الصدق التنبؤي : وهو مدى التطابق أو الارتباط بين الأداء على فقرات الاختبار الحالي والأداء على فقرات اختبار آخر في المستقبل .
صدق البناء للاختبار : وهو الذي يبين مدى العلاقة بين الأساس النظري للاختبار .
ثبات الاختبار :
وهو أن يعطي الاختبار نتائج متماثلة أو متقاربة في قياسه لمظهر ما من مظاهر السلوك اذا ما استخدم ذلك المقياس أكثر من مرة .
حساب معامل ثبات الاختبار :
أولاً : طرق الاتساق الدخلي للاختبار :
طريقة التجزئة النصفية : في هذه الطريقة يطبق الاختبار على عينة ما ، ثم تقسم فقرات الاختبار الى قسمين ، فقرات فرديه على الاختبار ، وفقرات زوجيه على الاختبار ، ثم يحسب معامل الترابط بين أداء الأفراد على الفقرات الفردية والزوجية
طريقة حساب الثبات بدلالة الأداء على الفقرة : في هذه الطريقة يطبق الاختبار على عينة ما ، ويحسب معامل الثبات بايجاد مدى الاتساق ما بين الأداء على الفقرة والأداء على الاختبار الكلي .
ثانياً : طريقة الصور المتكافئة :
في هذه الطريقة يصمم صورتان متكافئتان للاختبار ، ويتم تطبيق الاختبار على نفس العينة ، ثم يحسب معامل الترابط بين الأداء على صورتي الاختبار ، ويشترط في هذه الحالة توفر صورتين متكافئتين من الاختبار .
ثالثاً : طريقة الاعادة :
في هذه الطريقة يطبق الاختبار على عينة ما ، ثم يعاد تطبيقه بعد فترة من الزمن ثم يحسب معامل الترابط بين الأداء في مرتي التطبيق .
رابعاً : طريقة اتفاق المقيمين :
في هذه الطريقة يحسب معامل ثبات الاختبار عن طريق حساب معامل الترابط بين تقييم المقيمين لنفس المجموعة من الأفراد .
خامساً : طريقة الخطأ المعياري :
في هذه الطريقة يطبق الاختبار أكثر من مرة على العينة ، ويحسب الخطأ المعياري لدرجة العينة فكلما كان الخطأ المعياري كبيراُ كلما كان معامل الثبات متدنياً والعكس صحيح .
العلاقة بين صدق الاختبار وثباته :
العلاقة بين صدق الاختبار وثباته علاقة ارتباطية عالية ، وهناك عوامل تؤثر في صدق الاختبار وثباته منها المتعلقة بالاختبار نفسه ومنها العوامل المتعلقة بالمفحوص نفسه ومنها العوامل البيئية المتعلقة بشروط عملية الاختبار .
أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :
تعريف الإعاقة العقلية :
" تمثل الإعاقة العقلية مستوى من الأداء الوظيفي العقلي الذي يقل عن متوسط الذكاء بانحرافين معياريين ويصاحبها قصور في السلوك التكيفي ، وتظهر في مراحل العمر النمائية منذ الميلاد وحتى 18 سنة " .
التعريف الطبي للإعاقة العقلية :
تحدث الإعاقة العقلية بسبب عدم إكتمال عمر الدماغ نتيجة لإصابة المراكز العصبية والتي تحدث قبل أو بعد الولادة .
التعريف السيكومتري للإعاقة العقلية :
اعتمد التعريف السيكومتري على نسبة الذكاء ( i , q ) كمحك في تعريف الإعاقة العقلية ، وقد اعتبر الأفراد الذين تقل نسبة ذكائهم عن 75 معاقين عقلياً ، على منحنى التوزيع الطبيعي .
التعريف الاجتماعي للإعاقة العقلية :
يركز التعريف الإجتماعي على مدى نجاح أو فشل الفرد في الإستجابة للمتطلبات الإجتماعية المتوقعة منه مقارنة مع نظرائه من المجموعة العمرية نفسها ، وعلى ذلك يعتبر الفرد معوقاً عقلياً إذا فشل في القيام بالمتطلبات الإجتماعية المتوقعة منه .
تصنيف الإعاقة العقلية :
اولاً : التصنيف حسب نسبة الذكاء والتوافق الاجتماعي :
 الإعاقة العقلية البسيطة وتتراوح نسبة ذكاء هذه الفئة من 55 – 70 .
 الإعاقة العقلية المتوسطة وتتراوح نسبة ذكاء هذه الفئة من 40 – 55
 الإعاقة العقلية الشديدة وتقل نسبة ذكاء هذه الفئة عن 40
ثانياً : التصنيف حسب الشكل الخارجي :
 متلازمة داون .
 حالات اضطرابات التمثيل الغذائي .
 حالات القماءة .
 حالات صغر حجم الدماغ .
 حالات كبر حجم الدماغ .
 حالات استسقاء الدماغ .
ثالثاً : التصنيف حسب القدرة على التعلم :
 القابلين للتعلم .
 القابلين للتدريب .
 الاعتماديين أو شديدي الإعاقة .
الاتجاه التكاملي في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :
◄ البعدالطبي
◄ البعد السيكومتري
◄ البعد الاجتماعي
◄ البعد التربوي
أساليب قياس وتشخيص البعد الطبي :
والتي يقوم بها الطبيب مثل فحص الطفل جسمياً وحركياً وقياس محيط الرأس ومقارنته بالعادي اثناء الولادة وخاصة في حالات صغر او كبر حجم الدماغ وحالات استسقاء الدماغ وحالات المنغولية ، كما يقارن الطبيب الطول والوزن وخاصة في حالات القماءه .
ومن الاختبارات التي يجريها الطبيب لاكتشاف حالات اضطراب التمثيل الغذائي :
 اختبار حامض الفيريك .
 اختبار شريط حامض الفيريك .
 اختبار غثري .
أساليب قياس وتشخيص البعد السيكومتري :
والتي تقوم على تحديد نسبة ذكاء المفحوص ومن ثم تحديد موقعه على منحنى التوزيع الطبيعي لأغراض تصنيفه ، وخاصة في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية ، مثل مقياس ستانفورد بينيه ومقياس وكسلر لذكاء الأطفال ، ومقياس جودانف لرسم الرجل ومقياس مكارثي للقدرة العقلية ، ومقيايس الذكاء المصورة .
الانتقادات الموجهة الى اختبارات الذكاء :
محتوى اختبارات الذكاء : ويقصد بذلك تلك الانتقادات الموجه الى صدق المحتوى لتلك الاختبارات من حيث محتواها أنها متحيزة ثقافياً ، وكذلك تحيزها الأكاديمي أو التحصيلي .
صدق اختبارات الذكاء : ويقصد بذلك تلك الانتقادات الموجه الى صدق اختبارات الذكاء ، وخاصة من حيث صدق المفهوم ، والصدق التنبؤى ، وذلك بسبب اختلاف المفاهيم أو الأسس النظرية التي بنيت عليها تلك المقاييس ، وبالتالي اختلف محتوى تلك الاختبارات ، كما اختلفت معاييرها وخاصة قدرتها على الصدق التنبؤى ، كما انتقدت اختبارات الذكاء من حيث صدقها التلازمي ، اذ يتأثر صدق تلك الاختبارات بنوع المحك المستخدم في قياس الصدق التلازمي لمقياس الذكاء .
إجراءات تطبيق اختبارات الذكاء : ويقصد بذلك تلك الانتقادات الموجه الى اجراءات تطبيق اختبارات الذكاء حيث تستلزم اجراءات التطبيق عدداً من الشروط الخاصة بكل اختبار منها ما يتعلق بكفاءة الفاحص ، وظروف المفحوص ، ومكان وزمان اجراء الاختبار .
مقياس ستانفور بينيه :
تعريف المقياس : ظهر هذا المقياس في عام 1905 م على يد بينيه وسيمون في فرنسا ، ويتكون الاختبار من 30 فقرة متدرجة في الصعوبة وتغطي الفئات العمرية من 3 – 11 سنة ، ولكن في عام 1916 م جرى تطوير المقياس في جامعة ستانفور في أمريكا على يد تيرمان وميريل ، وعرف منذ ذلك الوقت بأسم مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ، وقد بني هذا المقياس على عدد من الافتراضات أهمها مفهوم الذكاء والذي يتضمن عدداً من القدرات العقلية أهمها التذكر والتفكير والملاحظة والتآزر البصري الحركي ، وتوازي العمر العقلي والعمر الزمني ، ثم تمايز الاداء مع تمايز العمر .
وصف المقياس : يغطي هذا المقياس الفئات العمرية من سن 2 وحتى سن 18 بواقع 6 اختبارات في كل فئة عمرية ، ويقوم بتطبيقه اخصائي في علم النفس ، وتستغرق عملية تطبيق المقياس من 30 الى 90 دقيقة ، اما تصحيحه فيستغرق من 30 – 40 دقيقة .
دلالات صدق الصورة الأصلية من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء :
 مفهوم الذكاء العام والذي يبدو في عدد من القدرات العقلية كالتذكر والتفكير والملاحظة والتآزر البصري الحركي
 توازي العمر العقلي مع العمر الزمني في الاداء على المقياس .
 تمايز الاداء العقلي مع تمايز العمر .
دلالات ثبات الصورة الأصلية من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء :
 توفرت دلالات عديدة عن ثبات المقياس باستخدام طريقة الصور المتكافئة من المقياس .
اجراءات تطبيق مقياس ستانفورد بينيه :
 تهيئة ظروف المكان المناسب لعملية تطبيق المقياس على المفحوص .
 توفير الزمن المناسب لعملية تطبيق المقياس على المفحوص .
 توفير جو من الألفة بين الفاحص والمفحوص قبل البدء في بعملية تطبيق المقياس .
 تحديد العمر الزمني للمفحوص بالسنة والشهر .
 تحديد العمر القاعدي للمفحوص ، ويعرف العمر القاعدي بأنه ذلك العمر الذي ينجح فيه المفحوص على جميع اختبارات ذلك العمر .
 تحديد العمر السقفي للمفحوص ، ويعرف العمر السقفي بأنه ذلك العمر الذي يفشل فيه المفحوص على جميع اختبارات ذلك العمر .
 تحديد العمر العقلي للمفحوص .
 تحديد نسبة ذكاء المفحوص .
تقييم مقياس ستانفورد بينيه للذكاء :
أولاً : مظاهر قوة المقياس :
 يعتبر المقياس من أشهر اختبارات الذكاء وأقدمها ، وتوفرت له دلالات صدق وثبات ومعايير .
 يعتبر المقياس من أشهر اختبارات الذكاء الفردية والتي تغطي الفئات العمرية الدنيا .
 يعتبر المقياس من المقاييس المفضلة لدى الاخصائين في علم النفس والمهتمين بقياس القدرة العقلية .
ثانياً : مظاهر ضعف المقياس :
 لا يقيس أبعاد متعدة في القدرة العقلية كمقياس وكسلر للذكاء .
 قد لايناسب مقياس ستانفورد بينيه الأطفال غير العاديين في قدرتهم العقليه ، بسبب تشبع المقياس بالناحية اللفظية .
 صعوبة تصنيف فقرات مقياس ستنافورد بينيه وتحليلها عاملياً .
 في مراجعة عام 1972 م لم تتضمن تغيراً في مواقع الفقرات في الفئات العمرية .
 لم تتضمن مراجعة عام 1972 م للمقياس اشارات عن دلالات صدق وثبات المقياس في صورته الجديدة .
 صعوبة اجراءات تطبيق وتصحيح وتفسير مقياس ستانفورد بينيه للذكاء .
مقياس وكسلر للذكاء :
تعريف المقياس : يعتبر من مقاييس القدرة العقلية المعروفة في مجال التربية وعلم النفس ، ظهر نتيجة للانتقادات الموجه لمقياي ستانفورد بينيه من حيث الأسس النظرية التي بني عليها ومن حيث دلالات صدقه وثباته واجراءات تطبيقه وتصحيحه وهي :
◄ مقياس وكسلر لذكاء الكبار .
◄ مقياس وكسلر لذكاء الأطفال .
◄ مقياس وكسلر لذكاء في مرحلة ماقبل المدرسة .
بناء مقاييس وكسلر تستند الى تعريفه للذكاء " على انه القدرة الكلية العامه على القيام بفعل مقصود والتفكير بشكل عقلاني والتفاعل مع البيئة بكفاية " ويضيف وكسلر الى ذلك الفهوم عدداً من السمات الشخصية المتمثلة في الدافعية والمثابرة والضبط الذاتي .
والاضافة الجديدة التي قدمها وكسلر في اختباراته ، ممثلة في حصول المفحوص على ثلاث نسب للذكاء هي :
◄ نسبة الذكاء اللفظي
◄ نسبة الذكاء الادائي
◄ نسبة الذكاء الكلي .
وصف عام لمقاييس وكسلر للذكاء :
قياس القدرة العقلية للمفحوص ومن ثم تحديد موقعه على منحنى التوزيع الطبيعي للقدرة العقلية ، ويصلح مقياس وكسلر لذكاء الكبار للفئات العمرية من سن 16 فما فوق ، في حين يصلح مقياس وكسلر لذكاء الاطفال للفئات العمرية من 6 – 17 سنة ، اما مقياس وكسلر لذكاء الاطفال في مرحلة ماقبل المدرسة فيصلح للفئات العمرية من 4 – 6.5 سنة .
يستغرق المقياس لتطبيقه من 50 – 70 دقيقة اما الوقت اللازم لتصميمه فيستغرق من 30 – 40 دقيقة .
وصف لمقياس وكسلر لذكاء الكبار :
يتألف من قسمين لفظي وادائي ولا يتضمن اختبارات بديلة ويعطى بالترتيب .
وصف لمقياس وكسلر لذكاء الاطفال :
يتألف من 326 فقرة موزعة على الاختبارات الفردية المكونة من لكل من القسم اللفظي والادائي .
وصف لمقياس وكسلر لذكاء الطفال في مرحلة قبل المدرسة :
يتكون من قسمين لفظي وادائي تتضمن 11 اختبار فرعياً مرتباً .
أولاً : مظاهر قوة المقياس :
 يعتبر المقياس من المقياييس التي تتوفر فيها دلالات عالية من الصدق والثبات .
 يعتبر المقياس من المقياييس التي تقيس عدداً متبايناً من القدرات العقلية التي تنطوي تحت مفهوم الذكاء العام .
 يعتبر المقياس من المقياييس التي تفيد في قياس وتشخيص حالات تدني القدرة العقلية .
 يعطي تطبيق مقياس وكسلر ثلاث نسب للذكاء هي نسبة الذكاء اللفظي والادائي والكلي .
ثانياً : مظاهر ضعف المقياس :
 يعتبر مقياس وكسلر من المقاييس التي تقيس القدرة العقلية العامة ولا يقيس الاستعداد العقلي أو مدى تفاعل الفرد مع بيئته أو نضجه الانفعالي والاجتماعي والثقافي .
 يعتبر مقياس وكسلر لذكاء الاطفال وخاصة القسم اللفظي متأثراً بالتحصيل المدرسي .
 يعتبر مقياس وكسلر لذكاء الاطفال من المقاييس التي تغطي نسب ذكاء تتراوح مابين 45 – 155 في حين ان الدرجة الكلية للمقياس تتراوح مابين 40 – 160 . ولايتضمن المقياس تصنيفاً لدرجات القدرة العقلية التي تقل عن نسبة ذكاء 40 .
 يعتبر مقياس وكسلر لذكاء الاطفال من المقاييس التي تتطلب دراية وخبرة وكفاءة عالية في تطبيقة وتصحيحه .
تطوير صورة معربة ومعدلة من مقياس وكسلر لذكاء الأطفال :
اعداد الصورة الاولية من المقياس ، بعد حذف واضافة بعض الفقرات التي تناسب البيئة .
تجريب الصورة الاولية من المقياس في ثلاث فئات عمرية هي 7.5 – 10.5 – 13.5 على عينة تجريبية وذلك بهدف تنقيح الصورة .
ترجمة المقياس من الصورة الانجليزية الى العربية .
عولجت البيانات الاحصائية وذلك للتوصل الى دلالات صدق وثبات وفعالية فقرات المقياس .
 طبقت الصورة الاولية من المقياس في عينة تجريبية مؤلفة 120 مفحوص مختلفة الاعمار بهدف التوصل الى صورة معدلة .
مقياس جودانف – هاريس للرسم :
تعريف المقياس : ظهر عام 1963 من مقاييس القدرة العقلية ويصنف ضمن مقاييس الشخصية كأحد الاختبارات الاسقاطية ، في البداية اسمه اختبار رسم الرجل ثم روجع وطور الى مقيس جودانف هاريس للرسم .
الوصف يهدف الى قياس وتشخيص القدرة العقلية والسمات الشخصية للمفحوصين من سن 3-15 سنة ، يعتبر من مقاييس الذكاء غير اللفظية المقننة والتي تطبق بطريقة فردية أو جماعية ، يعطي هذا الاختيار بعد تطبيقة درجة خام تحول الى درجة معيارية ثم الى نسبة ذكاء ، يستغرق تطبيقه 10- 15 دقيقة ، تصحيحة و تفسيره 10 -15 دقيقة .
مظاهر القوة :
 يعتبر من المقاييس الادائية التي يسهل تطبيقها من قبل الاخصائي في علم النفس أو التربية الخاصة أو الاباء وذلك لسهولة الاجراءات في تطبيقة وتصحيحة .
 يعتبر من المقاييس التي تصلح لأغراض قياس وتشخيص القدرة العقلية ولقياس سمات الشخصية .
لذا يعتبر مقياس اسقاطي في قياس الشخصية ، يوفر للأخصائي معلومات عن قدرات الشخص وسماته .
مظاهر الضعف :
يعتبر من المقاييس المسحية المبدئية في قياس وتشخيص القدرة العقلية .
 لم يتوفر فيه دلالات صدق مع محك التحصيل المدرسي .
 يعتبر من المقاييس الشخصية ، وقد يعتبر من المقاييس الاسقاطية والذي قد يعطي دلالات اكلنيكية عن اداء المفحوص (ويكون هناك حذر) .
 يسهل على الاخصائي تطبيقه وتصحيحه وفق معايير خاصة بالمقياس ، ولكن قد يساء استخدامه من قبل المدرسين و الاباء الذين يصعب عليهم تطبيقه وتصحيحه وفق معيير خاصة .
مقياس مكارثي للقدرة العقلية للاطفال :
تعريف المقياس :
ظهر عام 1972 يقيس الذكاء العام للاطفال وخاصة ذوي صعوبات التعلم .
الوصف : يتألف من ستة مقاييس اساسية مجموعها ( 18 ) اختبار فرعياً المقاييس هي : المقياس اللفظي ،الادائي الادراكي ،الكمي ، الحركي ، التذكر ، المعرفي العام .
 يقيس مجالات القدرة العقلية السابقة .
 يصلح للفئة العمرية من 2.5 – 8.5 سنة . يطبق بشكل فردي ، من قبل أخصائي في علم النفس أو التربية الخاصة .
 يعطي المقياس بعد تطبيقة ثلاث درجات تمثل العمر العقلي والدرجة المعيارية والدرجة المئينية .
 يستغرق تطبيقة ساعة وتصحيحة 30 دقيقة .
مظاهر القوة :
 يعتبر من المقلييس المصححة بطريقة قياس وتشخيص عدد من القدرات العقلية كالقدرة اللفظية ،الادائية ، العددية ........
 يعتبر من المقاييس الاساسية و الفرعية المرتبة بطريقة تساعد على نشاط المفحوص واثارة دافعيتة وخاصة من حيث الترتيب .
 يعتبر من المقاييس التي تصلح لقياس وتشخيص الاطفال الذين يشك أن لديهم صعوبات تعلم تتمثل في قياس مظاهر التأزر البصري حركي ، الادراك المعرفي .
 يعتبر من المقلييس التي توفرت فيها دلالات صدق وثبات ومعايير تبرر استخدامه مع الاطفال وخاصة الاطفال السود .
مظاهر الضعف :
يعتبر المقياس من مقاييس القدرة العقلية العامة :
 التي تتطلب عدداً من الكفايات المهنية لتطبيقة وتفسير نتائجة قد يساء استخدامه إن لم يكن أخصائي نفسي أو تربية خاصة .
 التي تتضمن عدداً من القدرات الفرعية كاللفظية ، الادائية ، العددية لكنه لم يتضمن قياس السمات الشخصية و الاجتماعية ولم يتضمن القدرة على التفكير المجرد .
 التي توفرت فيها دلالات صدق وثبات ومعايير تبرر استخدامه لكنه بحاجة الى مزيد من دراسات الصدق والثبات وخاصة مع فئات التربية الخاصة .
 التي تقيس القدرة العقلية العامة وخاصة ذوي صعوبات التعلم يذكر كوفمان تدني نسبة الذكاء التي يحصل عليها الاطفال زوي صعوبات التعلم على هذا المقياس عن ادائهم على مقياس وكسلر بحوالي 15 درجة مما يستدعي ان تعزز نتائج الاداء على هذا المقياس بمقاييس آخرى للقدرة العقلية .
 يصلح هذا المقياس للاطفال من سن 2.5 - 8.5 . ولكن لا يصلح للاطفال الذين هم فوق الثامنة .
مقياس المفردات اللغوية المصورة :
التعريف : ظهر عام 1959 يصلح للاطفال العاديين والمعاقين عقلياً ، منالمقاييس القدرة العقلية وخاصة لدى الفئات التي تعاني من الاظطرابات اللغوية التعبيرية ، يعتبر من المقاييس غير اللفظية حيث يطلب من المفحوص ان يشير الى الاجابة الصحيحة فقط .
وصف المقياس :
يتألف المقياس من صورتين متكافئتين ( a ) و ( b ) وفي كل منهما 75 فقرة ويهدف المقياس الى قياس وتشخيص القدرة العقلية للمفحوص حيث تحول الدرجة الخام على المقياس الى درجة مئينية ، ودرجة تمثل العمر العقلي ودرجة تمثل نسبة الذكاء ، ويصلح هذا المقياس للفئات العمرية من سن 2 الى سن 18 ويقوم به اخصائي في علم النفس واخصائي اللغة واخصائي تربية خاصة ويطبق بشكل فردي ويستغرق تطبيقة من 10 – 15 دقيقة وتصحيحة من 10 – 15 دقيقة . ويستخدم مع فئات الاضطرابات اللغوية التعبيرية .
مظاهر القوة :
 يعتبر المقياس من المقاييس التي لا تتطلب استخدام اللغة اللفظية التعبيرية في الاداء على فقرات المقياس ، ويكون مناسبا للاطفال الذين يعانون من مشكلات لغوية تعبيرية مثل ذوي صعوبات التعلم والمعاقين عقليا .
 يعتبر المقياس من المقاييس التي يسهل على الاخصائي النفسي او اخصائي التربية الخاصة تطبيقة وتصحيحة واستخراج نتائجة في وقت قصير جدا .
مظاهر ضعف المقياس :
 يعتبر المقياس من المقاييس العقلية التي تقيس مظهرا واحدا من مظاهر القدرة العقلية الا وهو مظهر اللغة الاستقبالية .
 يعتبر المقياس من المقاييس العقلية التي تقيس مظاهر محددة في اللغة الاستقبالية كالاسماء والافعال والصفات ولكنة لايتضمن مظاهر اخرى في اللغة الاستقبالية كالحروف والظروف .
 يعتبر المقياس من المقاييس المتحيزة عرقيا اذ اشتملت عينة التقنين على الطلبة البيض ولم تتضمن عينة التقنين طلبة الاقليات الاخرى .
 يعتبر المقياس من المقاييس التي يتأثر اداء المفحوص عليها بعوامل معينة مثل فهم تعليمات المقياس المتعلقة بتطبيقة .
أساليب قياس وتشخيص البعد الاجتماعي :
مقياس السلوك التكيفي للجمعية الأمريكية للتخلف العقلي :
تعريف المقياس :
ضهر نتيجة للانتقادات التي وجهت الى مقاييس الذكاء التقليدية ونتيجة لظهور تعريف الاعاقة العقلية لكل من هيبر وجروسمان ، طور نهيرا وزملائه المقياس بهدف قياس وتشخيص البعد الاجتماعي ، وتمت مراجعته عام 1975 م من قبل نهيرا وزملائه ولامبرت وزملائه ، ظهر المقياس في صورتين الاولى للكبار والثانية الصورة المدرسية العامة . وعتبر هذا المقياس من اشهر المقاييس .
وصف المقياس :
يتألف المقياس من 95 فقرة تغطي قسمي المقياس الأول ويشمل مظاهر السلوك التكيفي وعدد فقراته 56 فقرة والثاني يشمل مظاهر السلوك اللاتكيفي وعدد فقراته 39 فقرة .
مقياس كين وليفين للكفاية الاجتماعية :
تعريف المقياس :
ظهر عام 1961 م بهدف قياس وتشخيص الكفاية الاجتماعية للاطفال المعوقين عقليا للفئات العمرية من 5 – 14 ، يفيد هذا المقياس في التعرف الى مستوى الاداء الحالي وإعداد الخطة التربوية والتعليمية الفردية للمعاقين عقلياً وتقيم فاعلية تلك الخطط والبرامج .
وصف المقياس :
يتألف المقياس من 44 فقرة تغطي اربعة مقاييس فرعية هي :
 مقياس المساعدة الذاتية .
 مقياس المبادرة .
 مقياس المهارات الاجتماعية .
 مقياس الاتصال .
وقد رتبت فقرات المقياس بطريقة متدرجة في الصعوبة تمثل العبارة الاولى الاداء البسيط وتمثل العبارة الاخيرة الاداء الاصعب .
مقياس المهارات اللغوية للمعوقين عقلياً :
تعريف المقياس :
أعد مقياس المهارات اللغوية للمعوقين عقلياً في قسم التربية الخاصة بجامعة ولاية متشجان الامريكية عام 1976
يساعد هذا المقياس في عملية تقييم المهارات اللغوية للمعاقين عقليا وخاصة الشدية ، ويقدم المقياس وصف لمستوى اداء الطفل اللغوي من حيث ايجابياته وسلبياته ، ويتألف المقياس من 102 فقرة موزعة على خمسة ابعاد وهي ( الاستعداد اللغوي المبكر ، التقليد اللغوي المبكر ، المفاهيم الأولية اللغوية ، واللغة الاستقبالية ، التعبيرية ) .
أغراض المقياس واستعمالاته :
 قياس وتشخيص المشكلات اللغوية لدى المعاقين عقلياً .
 اعداد البرامج التربوية والتعليمية الفردية للمعاقين عقليا ذوي المشكلات اللغوية .
 تقييم مدى فاعلية البرامج التربوية والتعليمية الفردية الخاصة بالجانب اللغوي بالمعاقين عقلياً .
 استخدام المقياس كأداة في البحوث ذات العلاقة .
مقياس المهارات العددية للمعوقين عقلياُ :
تعريف المقياس :
أعد وطور مقياس المهارات العددية للمعوقين عقلياً في قسم التربية الخاصة بجامعة ولاية متشجان الامريكية عام 1976 م لأغراض التدريب الفردي ، ويهدف هذا المقياس لمساعدة معلم التربية الخاصة في قياس المهارات العددية وتشخيصها للمعاقين عقلياً . ويتكون المقياس من 92 فقرة متدرجة في الصعوبة .
أغراض المقياس واستعمالاته :
يستخدم هذا المقياس مع الطلبة ذوي المشكلات المتعلقة بالمهارات العددية وخاصة الطلبة المعاقين عقلياً ، صعوبات التعلم ، بطيئي التعلم .
 قياس المفاهيم العددية وتشخيصا .
 استخدام نتائج هذا المقياس في اعداد البرامج التربوية والتعليمية الفردية للمهارات العددية .
 تقييم مدى فاعلية البرامج التربوية والتعليمية الفردية الخاصة بالمهارات العددية في مراكز التربية الخاصة .
 استخدام هذا المقياس كأداة في البحوث ذات العلاقة في ميدان التربية الخاصة .
مقياس مهارات القراءة للمعوقين عقلياً :
تعريف المقياس :
يتكون المقياس من 13 فقرة متدرجة في الصعوبة ويغطي مهارات القراءة التالية : ( التعرف الى الكلمة ، الاصغاء الى الكلمة ، مطابقة الكلمة ، القراءة الجبرية ) .
مقياس مهارات الكتابة للمعوقين عقلياً :
تعريف المقياس :
يتكون المقياس من 17 فقرة متدرجة في الصعوبة ويغطي المقياس المهارات الكتابية التالية : ( نقل الخطوط ، تقليد كتابة الحروف الهجائية ، تقليد كتابة الارقام ، كتابة الحروف الهجائية من الذاكرة ، كتابة الارقام من الذاكرة ، كتابة وملء البيانات من نموذج ) .
تعليمات تطبيق وتصحيح المقياس :
 يطلب من الفاحص ان يكون على دراية وخبرة بفقرات المقياس والادوات اللازمة .
 يطلب من الفاحص ان يهيء الظروف المناسبة لعملية تطبيق المقياس من حيث الزمان والمكان .
 يطلب من الفاحص ان يطبق المقياس بطريقة فردية وفي جلسات قصيرة تناسب ظروف المفحوص ويعزز ادائه .
 يعطي الفاحص اشارة + ( درجة واحدة ) للمفحوص على ادائه الناجح على الفقرة وفق معايير التصحيح والا يعطى اشارة - ( صفر ) .
 يطلب من الفاحص ان ينقل اداء المفحوص على المقياس الى استمارة خلاصة النتائج حيث تحسب الدرجة الكلية للمفحوص .
◄ كتبه ولخصه / معلم طموح
من المراجع التالية /
 التقويم في التربية الخاصة
أ . د / عبدالله زيد الكيلاني ... أ . د / فاروق الروسان
 اساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة
أ . د / فاروق الروسان
 

اعضاء يشاهدون الموضوع (المجموع: 0, الاعضاء: 0, زوار: 0)

من قرأ الموضوع (مجموع الاعضاء: 1)

اعضاء قاموا بالرد في الموضوع (مجموع الاعضاء: 4)

عودة
أعلى