التدين الحقيقي والالتزام الأجوف

التدين الحقيقي والالتزام الأجوف






إن التدين الحقيقي يُعني : استقامة السلوك ، وذلك يكون من خلال علاقة الإنسان بنفسه ، وتزكيتها بكل خلق كريم ، قال تعالى قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاها . وَقَدْ خابَ مَنْ دَسَّاها) .
وعلاقة الإنسان بالله ، وهذه العلاقة تُعد سرا بين المرء وربه ، لا يعرف حقيقتها إلا الله سبحانه وتعالى .
ومن خلال العلاقتين ، تنشأ علاقة الإنسان بالناس ، ومن هنا قيل : ( الدين المعاملة).
ومن المؤسف أن البعض : يفهمون التدين على مجموعة من المظاهر والشكليات ، فالتقوى عندهم مرتبطة بمدى إطالة اللحية ، وتقصير الثياب ، وطول المِسبحة ، والحفاظ على السواك ، وتصنّع الورع ، وتكلف الجدية في الكلام ، والإكثار من استخدام لفظ الجلالة بمناسبة وبدون مناسبة .
نقول لهولاء:إن الدين لا يهتم كثيرا بالشكليات ، وفي الحديث (فالله لا ينظر إلى صوركم وأشكالكم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم)
فالتقوى محلها القلب ، والله هو المطّلع عليه ، والمجازي على ما فيه من بر وتقوى
أمّا الناس : فلا يُغنون عنكم شيئا ، وقد نظر عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - إلى رجل مُظهِر للنسك ، فضربه بدرته وقال له : (لا تمت علينا ديننا أماتك الله) .
وكان من كلماته المأثورة: اللهم إني أعوذ بك من خشوع النفاق. فقيل له: وما خشوع النفاق؟ قال: أن يُرى البدن خاشعاً، والقلب ليس بخاشع.
ورأت الشفاء بنت عبد الله بعض الفتيان يمشون متماوتين، فقالت في دهش: ما هؤلاء؟
فقيل لها: هؤلاء نُسَّاك عُبَّاد ، فقالت: لقد كان عمر إذا مشى أسرع، وإذا تكلم أسمع، وإذا ضرب أوجع، وكان هو الناسك حقاً .
ومن هنا : فإن الحكم على الناس بالتقوى أو الورع أو فقدانهما من خلال بعض المظاهر والشكليات ، حكم لا يستند إلى أساس صحيح من الدين .
الكاتب حالد نعمان

المصدر: خالد نعمان
 
رد: التدين الحقيقي والالتزام الأجوف

[align=center]كلام جدا جميل
التدين والالتزام يجب
ان يكون بالقلب اولا
قبل الشكل والمظهر الخارجي
جزاك الجنة بصمهـ

[/align]
 
رد: التدين الحقيقي والالتزام الأجوف

[align=center]
جعله الله في ميزان حسناتك وجزاك الجنة
ربي يوفقك ويسعدك في الدارين غاليتي بصمة
لكي شكري واحترامي حفظك الله
[/align]
 
رد: التدين الحقيقي والالتزام الأجوف

جزاكم الله خير
 

اعضاء يشاهدون الموضوع (المجموع: 0, الاعضاء: 0, زوار: 0)

من قرأ الموضوع (مجموع الاعضاء: 1)

اعضاء قاموا بالرد في الموضوع (مجموع الاعضاء: 4)

عودة
أعلى