التجارة بأموال العالم الأفتراضي

يوليو 1, 2009


لم يعد بامكان هواة العاب الفيديو الصينيين صرف “الاموال الخيالية” التي يربحونها في عوالمهم الرقمية مقابل اموال او خدمات حقيقة.
وتريد وزارة التجارة الصينية من هذه الحملة تخفيف تأثير هذه العملات على اسواق المال الحقيقة، وتستهدف خاصة ما يطلق عليه “زراعة الذهب”، حيث يجمع اللاعبون مبالغ معينة من عملة لعبة معينة، ثم يبيعونها لقاء أموال حقيقية للاعبين آخرين يرغبون في الحصول على اموال العالم الافتراضي.
ومن الصعب معرفة ارقام محددة بخصوص هذه الظاهرة، لكن المسؤولين الصينيين يقولون ان المليارات من الايوانات تحولت من اموال خيالية الى حقيقية، علما ان مليار ايوان يساوي حوالي 140 مليون دولار.
وقالت الوزارة في بيان ان “الاموال الافتراضية التي تصرف مقابل سعر محدد لقاء اموال حقيقية، لن يسمح باستخدامها لشراء سلع او خدمات حقيقية من الآن فصاعدا.”
ولن تصلح تلك العملات الا لشراء خدمات او سلع افتراضية يوفرها منتج اللعبة المعنية، حسب الوزارة.
وكانت الحكومة الصينية قد ابدت اهتماما بالاموال الخيالية منذ 2007 عندما اتضح انها تستعمل بشكل واسع للقمار وفي السوق السوداء.ومن اكثر العملات الافتراضية شعبية في الصين قطع QQ النقدية التي تنتجها شركة Tencent الصينية للانترنت.
ولم تكن تلك النقود تصلح الا لشراء مواد او خدمات افتراضية، لكن بعض المحلات ومواقع الانترنت التجارية صارت تقبلها كما تقبل الاموال العادية.
وكشفت دراسة اجريت عام 2008 ان حوالي 500 ألف شخص حول العالم يتعاطون “زراعة الذهب”.
وهذا القرار الصيني الاخير هو فقط جزء من سياسة جديدة هدفها “تغيير علاقة المواطن بالكمبيوتر”. يذكر انها ايضا قررت تثبيث برنامج “السد الاخضر” على كل اجهزة الكمبيوتر التي تباع في البلاد لمنع مستخدميها من زيارة مواقع معينة.


BBC
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى