التعامل مع الطفل المعاق غير القادر على استخدام المرحاض

التعامل مع الطفل المعاق غير القادر على استخدام المرحاض

كتبت الأخت ياسمين السيد :


بصفتي مدرسة للتربية الخاصة فأنا أعتبر نفسي مسئولة عن الأطفال المعاقين و أهاليهم و علي تقديم المساعدة و إيجاد حلول تساعد الأهالي على الاهتمام بأطفالهم أكثر.
لأن الأهل، إذا حاولوا الاهتمام بأطفالهم ولم ينجحوا، فسوف يشعرون بالملل. و هذا يؤثر على الأطفال الذين سيتلقون هذا الإحساس ويحملونه معهم وهم يكبرون! دون أن يكون لهم ذنب في أنهم معاقين!
وهنا أعرض حل لمشكلة كبيرة يعاني منها أهالي بعض المعاقين، وخاصة الأمهات. وهي عدم قدرة الطفل على الذهاب إلى المرحاض لوحده، خاصة بوجود الحفاض.
وقد تكون الأم كبيرة في السن، أو لا تستطيع تغيير الحفاض لابنها لسبب صحي ما، وبالتالي سوف تقوم الأخت بهذه المهمة. فإذا ما بقي الحفاض حتى سن 13 أو 15 سنة مثلا، وربما تكون الأخت في عمر مشابه، فلا بد ان هذا الأمر سوف يتسبب بإزعاج كبير للأخت قد يؤثر على تعاملها مع أخيها أو أختها المعاقة.
أما تأثيره على الطفل فهو شديد جدا، فإضافة إلى الروائح التي ستزعجه هو أولا، وتسبب له نفور الناس منه، قد يتسبب تغيير الحفاض من قبل الأخت أو الأم، بشكل لا إرادي، بإثارة الغريزة الجنسية عنده. وهذا ما يتسبب بإحراج شديد للمعاق نفسه الذي لا يقصد ذلك نهائيا، وللأهل الذين سيرتبكون تجاه هذا الامر. ومن السهل تخيل النتائج السيئة المترتبة على ذلك.
أما بالنسبة إلى الفتاة المعاقة، فإن هذا الأمر يؤثر بها تقريبا نفس تأثيره على الشاب. لكن وجود الحفاض بشكل مستمر قد يتسبب لها ببعض الالتهابات. خاصة إذا كانت الفتاة في مرحلة البلوغ. وكذلك سوف يبقيها في توتر دائم. لذلك يجب أن نبدأ في مرحلة مبكرة في حل المشكلة، دون أن يعني ذلك ان حلها بالنسبة للكبار لم يعد ممكنا. بل يمكن ذلك ببعض الجهد الإضافي والصبر.
كيفية تعليم الطفل
كيف تعلمي طفلك الذهاب إلى المرحاض
1-قومي بوضع جدول تحددين من خلاله عدد المرات التي يتخلص فيها الطفل من الفضلات، و لمدة أسبوع (مثلا يقوم بطرح الفضلات 3 مرات في اليوم، و مرة أخرى 4 مرات.. سجلي على الجدول كل يوم كم مرة، و لمدة أسبوع. لكن انتبهي أن لا يكون الطفل يعاني مشكلة مؤقتة كالإمساك أو الإسهال، مما يؤثر على دقة جدولك).
وهذا جدول نموذج:

مهارات ارتداء الملابس وخلعها
المخاوف المختلفة
الأمور التي يهتم بها الطفل
مدى درجة الانتباه لدى الطفل

نرى في هذا الجدول مثلا أن الطفل المعني قام بطرح الفضلات بمعدل 3 ملات يوميا في معظم أيامه المسجلة.
2- في الأسبوع التالي قومي بأخذ الطفل إلى المرحاض كل 20 دقيقة (أو كل نصف ساعة. وبذلك تعرفين الفترة التي يحتاجها الطفل لقضاء حاجته. و ليس من الضروري أن يطرح الطفل الفضلات في كل مرة تأخذيه إلى المرحاض، لكن يجب أن تقومي بذلك بغض النظر عن طرحه الفضلات أم لا).
3- قد تكتشفين من خلال الجدول والمتابعة، أن الطفل يحتاج إلى المرحاض كل 3 ساعات، وليس كل 20 دقيقة، وبالتالي تستطيعين تحديد الأوقات المناسبة لخروجه دون أن تتسبب بمشكلة لك.
4- قومي خلال فترة الملاحظة بتقييم الأمور التالية:
- مهارات ارتداء الملابس و خلعها: إذا لم يستطع إنزال أو رفع البنطال مثلا أقوم بذكر ذلك في جدولي (أنزل بنطاله/ لم ينزله- رفع بنطاله/ لم يرفعه..)، وطبعا يجب مساعدته فور ملاحظة ذلك.
- المخاوف المختلفة: هناك أطفال يخافون من المرحاض، أو من الجلوس على المقعد.. لذلك يجب أن تنتبهي إلى ذلك. فإذا لاحظت مثل هذه المخاوف يجب أن تقومي بتعريف الطفل على ما يخاف منه، وتتهدئة باله وطمأنته.
- الأمور التي يهتم بها الطفل: فقد يلعب بخرطوم الماء بمجرد رؤيته، أو قد تجذبه رائحة معطر الجو.. يمكن استخدام المرغبات هذه لمساعدة الطفل على الارتياح، وترغيبه بالذهاب إلى الحمام.
- مدى درجة الانتباه لدى الطفل: إذا كانت درجة انتباهه جيدة أم لا، لنعرف كيف نعلمه بالكلام أم بالإشارة.
5- قومي بتحديد الأهداف المطلوبة و هي تشمل:
أ– الذهاب إلى المرحاض (ويمكن أن تستخدمي الرموز، مثلا: إشارة إلى الحمام بدلا من تسميته. وذلك لمساعدتك على تذكر ذلك)
ب– الجلوس على المقعد لفترة كافية للتخلص من الفضلات.
ج– التعامل مع الملابس بشكل مناسب.
د– القدرة على التعرف على الانتهاء من عملية الطرح (و لكن بشرط أن لا تكون هناك مشكلة عضوية لدى الطفل).
ه– التغلب على خوف معين.
6- حاولي إنشاء روتين معين للذهاب إلى المرحاض. وهذا الروتين يجب أن يشمل:
أ- نظام التواصل للذهاب للمرحاض
frown.gif
معرفة ما ينبغي أن يفعله حينما يدخل المرحاض، و فهم أين يذهب وماذا يفعل عند الانتهاء. مثلا: نذهب للحمام نقف أمام المقعد –ننزل الثياب –نجلس....)
ب- البدء عند مستوى الطفل الحالي، وليس عند المستوى الذي نرغب بأن يكون. مثال (إذا كان الطفل يعرف أين المرحاض، ويعرف كيف ينزل ثيابه، فيجب أن أبدأ التعليم من هذه النقطة: مثل الجلوس على المقعد في الحمام).
ج- وجود نظام مكافأة للطفل (إذا قمت بطرح الفضلات في المرحاض، سوف أعطيك حلوى.. طبعا مع مراعاة ما يحبه الطفل ويشجعه).
د- الاستمرار في التدوين بالجدول. فهذا ضروري لتتمكني من مقارنة النتائج فيما بعد.
7- انظري إلى علامات الاستعداد لأداء العملية بنجاح. فقد يتقن عملية واحدة دون أخرى.. كأن يتقن التبول دون أن يتقن رفع ثيابه..
و علامات الاستعداد هي:
أ - البقاء جافا لمدة طويلة من الوقت 2-3 ساعة.
ب –وجود انتظام بعملية طرح الفضلات (فهي تنتظم بشكل أوتوماتيكي)
ج –يقوم بإخبارك بأنه قد اتسخ (ينزع البنطلون – يتخلص من الحفاضات -يتحسس من بنطاله).
د –حينما يخبرك أو يبدو أنه بدأ يشعر بالانزعاج كما لو كان سيبلل نفسه أو بللها بالفعل.
عدد المرات التي يتخلص فيها الطفل من الفضلات



ولا ننسى: يجب أن نكون صبورين ومتناسقي التصرفات، وواثقين مما نفعل. قد يكون الأمر صعبا بعض الشيء في البداية، لكن بإمكاننا فعل ذلك بالتأكيد.
 
رد: التعامل مع الطفل المعاق غير القادر على استخدام المرحاض

طرح رائع يعطيك العافيه
 
رد: التعامل مع الطفل المعاق غير القادر على استخدام المرحاض

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]
يعطيك الف عافيه
موضوع رائع
[/align]
[/cell][/table1][/align]
 
رد: التعامل مع الطفل المعاق غير القادر على استخدام المرحاض

b79a2811ceee0.gif
 
رد: التعامل مع الطفل المعاق غير القادر على استخدام المرحاض

2363_11272136985.gif

قدوووووووووووووووووووووره
 
رد: التعامل مع الطفل المعاق غير القادر على استخدام المرحاض

الشامخه

5dg72267.gif
 
رد: التعامل مع الطفل المعاق غير القادر على استخدام المرحاض

هذا الموضوع مهم وخاص بى لأنى أعانى منه كل يوم وخصوصا عندما أحمل حمودى الى الحمام
بارك الله فيكى على هذا الموضوع
 
رد: التعامل مع الطفل المعاق غير القادر على استخدام المرحاض

أم احمد
Z7.gif
 
رد: التعامل مع الطفل المعاق غير القادر على استخدام المرحاض

ومشكلة لاكان الطفل عنده امساك
الله يكون في العون
 
رد: التعامل مع الطفل المعاق غير القادر على استخدام المرحاض

أم جنى
Z7.gif
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى