التواصل من خلال نظام تبادل الصور بيكس

alnour

عضو جديد
التواصل من خلال نظام تبادل الصور بيكس
Picture Exchange Communication System (PECS)
أخصائية النطق واللغة
مها محمد الناطور , مركز دبي للتوحد / وحدة التدخل المبكر
من المعروف بان اضطراب التوحد يؤثر على عدة محاور أساسية من أهمها القدرة على التواصل سواء اللفظي أو غير اللفظي ولذلك فان احد أهم البرامج العلاجية التي لا بد أن يتلقاها الطفل المصاب بالتوحد هو برنامج علاج النطق واللغة بهدف إيصاله إلى مرحلة جيدة من القدرة على التواصل والتعبير اللفظي وبناء اللغة وتعديل الأخطاء اللغوية بحيث يستطيع الطفل استخدامها بشكل سليم, وفي حال عجز الطفل عن التواصل بشكل لفظي أو كان تواصله اللفظي محدوداً فلا بد لنا من الاستعانة بنظام تواصل بديل وهناك عدد من طرق التواصل البديلة التي من الممكن استخدامها مع الأطفال المصابين بالتوحد من مثل لغة الإشارة والتواصل من خلال الأجهزة التعويضية كالكمبيوتر وجهاز ال Go talk والتواصل من خلال الصور مثل التواصل من خلال نضام تبادل الصـور بيكس Picture Exchange Communication System (PECS) والذي هو موضوعنا الرئيسي في هذا المقال

ما هو نظام التواصل من خلال الصور PECS
هو نظام تواصلي يعتمد على مبادلة الصورة بشكل رئيسي للتعبير عن الحاجات الأساسية والتواصل مع الآخرين وقد طور هذا البرنامج كل من اندي بوندي ولوري فروست في عام 1994م ويعتبر طريقة تواصل بديلة للأطفال المصابين بالتوحد.

ماذا يتعلم الطفل في نظام الصور PECS
إن الأطفال المصابين بالتوحد لا يهتمون بالمعززات الاجتماعية كالمديح والثناء والاحتضان لذلك يبدأ البرنامج باستخدام المعززات المادية الوظيفية التي تجذب الطفل بشكل كامل نحو المردود أو المعزز لكي يطور وظائف تواصلية, إن أول وظيفية مهمة سيتعلمها الطفل هي الطلب وذلك في المراحل الأولى من التدريب حيث يتم التركيز على وظيفة الطلب بحيث يدمج فيها المعزز المادي مع المعزز المعنوي ليصبح المعزز المعنوي ذا قيمة لهذا الطفل, يتعلم الطفل في هذا النظام التواصل التلقائي أيضا لذلك لا بد من التقليل من التلقين سوء اللفظي أو الجسدي بشكل تدريجي في جميع المراحل.

ايجابيات برنامج PECS
"عندما بدأ طفلي باستخدام الصور في التواصل أحسست انه أصبح اقل عدوانية وأكثر رغبة في التواصل معي" أم لطفل مصاب بالتوحد.
"أهم ما في الأمر أن طفلي استطاع أن يخبرني ولو بطريقة الصور انه يريد أن يأكل بيتزا , كان هذا قمة سعادتي" أب لطفل مصاب بالتوحد.
من ايجابيات هذا النظام:

لا يتطلب أن تكون لدى الطفل مهارات مسبقة لتعليم التواصل من خلال بيكس.

أثبتت الأبحاث انه عند تعليم الأطفال المصابين بالتوحد التواصل من خلال الصور استطاع 89% منهمك تطوير مهارات النطق بعد فترة تتراوح بين سنه وخمس سنوات من التدريب.

يقلل من درجة الإحباط الناجمة عن عدم القدرة على التعبير عن الحاجات الأساسية بالنسبة للطفل المصاب بالتوحد.

يقلل من الإحباط الأسري الناتج عن عدم قدرتهم على فهم الطفل وكذلك عن السلوكات الناتجة عن ذلك.

نبذة مختصرة عن PECS

قبل تطبيق البرنامج علينا تحديد الأشياء المحببة للطفل وتحديد الرموز التي سيتم
استخدامها
مراحل البرنامج:
المرحلة الأولى ( النقل )
تتضمن أن يحمل الطفل الصورة أو الشيء المفضل ويصله إلى المدرب ويضع الصورة في يد
المدرب
المرحلة الثانية ( توسيع تلقائية التواصل )
تتضمن أن يذهب الطفل إلى لوح التواصل , يأخذ الصورة , يضعها في يد المدرب
المرحلة الثالثة ( تمييز الصورة )
تتضمن أن يطلب من الطفل شيء معين من لوح الاتصال بوجود مجموعة صور وإعطائه لزميله
الأخر
المرحلة الرابعة ( تركيب الجملة )
تتضمن أن يستخدم الطفل عبارة مثل أنا أريد عن طريق الصور أو الرموز
المرحلة الخامسة ( الاستجابة لسؤال ماذا تريد )
تتضمن أن يجيب على مجموعة من أسئلة ماذا تريد مقرونة بالرمز أو الصورة
المرحلة السادسة ( التعليق التلقائي )
تتضمن أن يستجيب الطفل وبشكل صحيح لأسئلة : ماذا تريد ؟ ما الذي معك ؟ ماذا ترى ؟ .

من الملاحظ في المخلص السابق لنظام استخدام الصور في التواصل إن عملية التدريب ليست عملية سهلة فلا بد للطفل من إتقان كل مرحلة وتعميمها في أكثر من موقع حتى تؤهله للانتقال إلى المرحلة الثانية وان تكون بطريقة طبيعية لان التواصل بحاجة إلى عنصر التلقائية حتى يكون فعالاً ومجدياً.

http://www.dubaiautismcenter.ae/ar_articles/ar_article26.html
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى