إلى الذئب المعاكس

لى الذئب المعاكس/د.بدر عبد الحميد هميسه
إلى الذئب المعاكس

الدكتور بدر عبد الحميد هميسه


المعاكسة في الشوارع وفي الأماكن العامة باتت ظاهرة تستحق الدراسة , فخطورة المعاكسة تنطلق من الكلمات المعسولة التي يُطلقها شبان فارغون متسكّعون يتصيّدون أعراض الناس ، ويستغلون الفتاة التي بطبيعتها ميّالة إلى حب الثناء والاستحسان ، كما قال الشاعر في ذلك :

خدعوها بقولهم حسناءُ * والغواني يغرّهنّ الثّناءُ

والمعاكسة سببها الأساسي : ضعف الوازع الديني والجهل بحرمة المعاكسة وخطورتها , والتقليد الأعمى لما يسمع ويشاهد من الشاب والفتاة , فحينما يسمع الشاب والشابة من الكلمات الساقطة والكلمات التي تتحدث عن الحب والغرام فتتشبع نفسه بها ويحاول محاكاة ما يسمعه ويشاهده, وكذا من أسبابها : الخضوع في القول أو زيادة الكلام من غير حاجة , وتساهل الفتاة في الرد على الهاتف, والرفقة السيئة عن طريق الزملاء أو الزميلات , وكذا عدم ا لإرشاد والتوجيه وعدم التربية الصالحة في البيت , مع وجود الفراغ والمال ووسائل الرفاهية المتنوعة , كما قال الشاعر :

إن الشباب والفراغ والجِدة * مفسدة للمرء أي مفسدة

والمعاكسة لها أثرها السيئ على الفرد والمجتمع , فهي تؤدي إلى دمار وشتات للأسر, كما أنه تجر إلى المحرم ولربما يجني صاحبها عقوبته في الدنيا قبل الآخرة , وهي مصدر إزعاج للمسلمين ومصدر قلق لهم ,وتؤدي إلى تشويه لسمعة الشخص وسمعة أهله , وهو لون من ألوان إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا وقد توعد الله هؤلاء بالعقوبة. قال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)} سورة النور .

ولعلنا نذكر بعض هذه الأبيات لأحد الأخوة عن الدش، حينما صور أن الأب استدعته الشرطة إلى المخفر ووجد ابنته واقفة بعد أن قبضوا عليها مع أحد الشباب وقف الأب أمام ابنته وقد تمنى الموت قبل أن يراها في ذلك الموقف. صرخ في مجمع من رجال الأمن دعوني أقتلها، لقد شوهت سمعتي، لقد دمرت شرفي، لقد سودت وجهي أمام الناس، رفعت البنت رأسها وواجهت أباها بهذه الكلمات تقول:

كفى لوما أبي أنت الملام * كفاك فلم يعد يجدي الملام
عفافي يشتكي و ينوح طهري* و يغضي الطرف بالألم احتشام
أبي كانت عيون الطهر كحلي* فسال بكحلها الدمع السّجام
أنا العذراء يا أبتاه أمست * على الأرجاس....الكرام
سهام العار تخرس في عفافي * و ما أدراك ما تلك السهام
أبي من ذا سيغضي الطرف عني * و في الأحشاء يختلج الحرام
أبي من ذا سيقبلني فتاة * لها في أعين الناس اتهام
جراح الجسم تلتئم اصطبارا * و ما للعرض إن جرح اِلتئام
أبي هذا عفافي لا تلمني * فمن كفيك دنسه الحرام
زرعت بدارنا أطباق فسق * جناها يا أبي سم و سام
تشب الكفر و الإلحاد نارا * لها بعيون فطرتنا اطرّام
نرى قصص الغرام فيحتوينا * مثار النفس ما هذا الغرام
فنون إثارة قد أتقنوها * بها قلب المشاهد مستهام
كأنك قد جلبت لنا بغّيا * تراودنا إذا هجع النيام
فلو للصخر يا أبتاه قلب * لثار فكيف يا أبتي الأنام
تخاصمني على إنقاذ طهري * و فيك اليوم لو تدري الخصام
أبي حطمتني و أتيت تبكي* على الأنقاض ما هذا الحطام
أبي هذا جناك بماء طهري * فمن فينا أيا أبتي الملام

ولكي نعالج هذه الظاهرة الخطيرة لا بد من غرس التقوى والخوف من الله في نفوس الشباب , قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (18)} سورة الحشر.

والتربية الصالحة والمراقبة من الأسرة للأولاد , وكذا إشغال الوقت بما يفيد ,وحث الأبناء على حسن اختيار الرفقة الصالحة، ومعرفة من يكونون , عَنْ أَبي سَعِيد ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ: ( لاَ تُصَاحِبْ إِلاَّ مُؤْمِنًا ، وَلاَ يَأْكُلُ طَعَامَكَ إِلاً تَقِي ). أخرجه أحمد 3/38(11357) و"أبو داود" 4832 والتِّرْمِذِيّ" 2395 .
قال الشاعر:

إذا لم أجد خلا تقيا فوحدتي * ألذ وأشهى من غوي أعاشره
وأجلس وحدي للعبادة آمنا * أقر لعيني من جليس أحاذره

وأيضاً إقناع الشباب الإقناع الشرعي والعقلي على خطورة المعاكسة وحرمتها , عَنْ سُلَيْمِ بْنِ عَامِرٍ عَنْ أَبِى أُمَامَةَ قَالَ:إِنَّ فَتًى شَابًّا أَتَى النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ائْذَنْ لِى بِالزِّنَا فَأَقْبَلَ الْقَوْمُ عَلَيْهِ فَزَجَرُوهُ وَقَالُوا مَهْ مَهْ فَقَالَ ادْنُهْ فَدَنَا مِنْهُ قَرِيبًا قَالَ فَجَلَسَ قَالَ أَتُحِبُّهُ لأُمِّكَ قَالَ لاَ وَاللَّهِ جَعَلَنِى اللَّهُ فِدَاكَ قَالَ وَلاَ النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لأُمَّهَاتِهِمْ قَالَ أَفَتُحِبُّهُ لاِبْنَتِكَ قَالَ لاَ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ جَعَلَنِى اللَّهُ فِدَاكَ قَالَ وَلاَ النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِبَنَاتِهِمْ قَالَ أَفَتُحِبُّهُ لأُخْتِكَ قَالَ لاَ وَاللَّهِ جَعَلَنِى اللَّهُ فِدَاكَ قَالَ وَلاَ النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لأَخَوَاتِهِمْ قَالَ أَفَتُحِبُّهُ لِعَمَّتِكَ قَالَ لاَ وَاللَّهِ جَعَلَنِى اللَّهُ فِدَاكَ قَالَ وَلاَ النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِعَمَّاتِهِمْ قَالَ أَفَتُحِبُّهُ لِخَالَتِكَ قَالَ لاَ وَاللَّهِ جَعَلَنِى اللَّهُ فِدَاكَ قَالَ وَلاَ النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِخَالاَتِهِمْ قَالَ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ وَقَالَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ ذَنْبَهُ وَطَهِّرْ قَلْبَهُ وَحَصِّنْ فَرْجَهُ قَالَ فَلَمْ يَكُنْ بَعْدُ ذَلِكَ الْفَتَى يَلْتَفِتُ إِلَى شَىْءٍ.أخرجه أحمد 5/256(22564), الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 645 .
قال الشاعر :

يا هاتكاً حرم الرجال وتابعاً * طرق الفساد فأنت غير مكرم
من يزن في قوم بألفي درهم * في أهله يزني بربع الدرهم
إن الزنا دين إذا استقرضته * كان الوفا من أهل بيتك فاعلم

والحث على الاحتشام والعفة وغض البصر امتثالا لقوله سبحانه : { قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)} سورة النور .

وعدم ترك الفرصة للذئب المعاكس للولوج إلى قلب الفتاة , وسد كل الطرق أمام هذا الذئب ,يقول الشاعر:

إن المعاكس ذئب يغري الفتاة بحيلة * يقول هيا تعالي إلى الحياة الجميلة
قالت: أخاف العار والإغراق في درب الرذيلة * والأهل والخلان والجيران بل كل القبيلة
قال الخبيث بمكر لا تقلقي يا كحيلة * إنا إذا التقينا أمامنا ألف حيلة
متى يجيء خطيب في ذي الحياة المليلة * لكل بنت صديق وللخليل خليله
يذيقها الكأس حلوا ليسعدا كل ليلة * للسوق والهاتف والملهى حكايات جميلة
إنما التشديد والتعقيد أغلال ثقيلة * ألا ترين فلانة؟ ألا ترين الزميلة؟
وإن أردت سبيلا فالعرس خير وسيلة * وانقادت الشاة للذئب على نفس ذليلة
فيما لفحش آتته ويا فعال وبيلة * حتى إذا الوغد أروى من الفتاة غليله
قال اللئيم وداعا ففي البنات بديلة* * *قالت ألما وقعنا؟ أين الوعود الطويلة؟
قال الخبيث وقد كشر عن مكر وحيلة * كيف الوثوق بغر؟ وكيف أرضى سبيله؟
من خانت العرض يوما عهودها مستحيلة * بكت عذابا وقهرا على المخازي الوبيلة
عار ونار وخزي كذا حياة ذليلة * من طاوع الذئب يوما أورده الموت غيلة

اللهم احفظ شبابنا وبناتنا من كل سوء , اللهم وجنبهم خطوات الشيطان ومسالك الشيطان , واحفظهم بحفظك يا رحيم يا رحمان .

عن موقع رابطة أدباء الشام



 
رد: إلى الذئب المعاكس

للأسف هذه من نتائج التقليد الاعمى للغرب
نسال الله ان يصلح احوالنا وان يهدي شبابنا
ولكي نعالج هذه الظاهرة الخطيرة لا بد من غرس التقوى والخوف من الله في نفوس الشباب
كل الشكر لكِ اختي بصمة خير على هذا الطرح الهام
 
رد: إلى الذئب المعاكس

بارك الله فيك
 
رد: إلى الذئب المعاكس

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]
الله يعطيك ِ العافيه وجزاك الجنه
[/align]
[/cell][/table1][/align]
 
رد: إلى الذئب المعاكس

جزاكم الله خير
 
رد: إلى الذئب المعاكس

جزاكم الله خير
 
رد: إلى الذئب المعاكس

جزاك الله خير
والله يعطيك العافيه على الطرح القيم
لك كل الشكر غاليتي
 
رد: إلى الذئب المعاكس

بارك الله فيك اختي بصمة خير
تقبلي احترامي وتقديري




 
رد: إلى الذئب المعاكس

بارك الله جهودك الطيبه
 
رد: إلى الذئب المعاكس

جزاكم الله خير
 
رد: إلى الذئب المعاكس

يعطيك العافية بصمه
بارك الله فيك
يسلموووووووووووووووووو
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى