@@ مـسـتــوانا الثـقــــافــي @@

كلفر 881

عضو جديد
[glow1=ffff00]

الشوارع والميادين العامة
صورة لثقافة الشعوب ونتيجة واضحة لمستواها الحضاري
والذي يسير من مدينة جدة إلى ساحل الخبر
ومن شمال المملكة إلى جنوبها
سوف يرى حال الكثير من التشوهات الواضحة في جسد الوطن
يتمثل ذلك بالكتابات على كثير من المعالم الجمالية
والمرافق العامة وأسوار الحدائق وجدران المنازل
بدرجة تصل إلى مستوى الظاهرة
إن بناء ناطحة سحاب أو زراعة الورود على أرصفة الشوارع
يعد بمثابة إهداء سيارة لمن لا يعرف القيادة
لأن بناء الإنسان يجب أن يسبق الخرسانة
من خلال تعزيز المفاهيم والقيم الحضارية
وتطعيم المناهج الدراسية بالآداب والسلوكيات الإنسانية
وتحويل المعلم إلى مربي بعيداً عن مهنة الإلقاء والتلقين


وقد نجحت دول كثيرة في الارتقاء بسلوكيات شعوبها
وذلك بدمج المفاهيم السلوكية مع المناهج الدراسية
وتعزيزها على أرض الواقع بحزمة من العقوبات الرادعة

أخيراً . .
لدينا من السلوكيات الحضارية في ديننا الإسلامي
الكثير مما يتوافق مع المحافظة على المكتسبات الحضارية
ويرتقي بآداب وجماليات التعامل الإنسانية
لكنها تبقى في صورة الشعارات واللافتات
إذا لم يتم إنزالها إلى أرض الواقع
وتفعيلها في المدارس والمنازل وتغذية أهميتها في حياة الفرد والجماعة

وهذا الحال بالتأكيد ينطبق على أوضاع المعوقين بمختلف شرائحهم
فغياب الثقافة طامة كبرى لدى أي شعب تضيع معه الحقوق ويغيب معه الوعي الثقافي والاجتماعي مما يحرم شريحة ذوي الحاجات من أبسط حقوقهم ظنا منهم أنهم لا زالوا تحت رحمة وتصرف الأسوياء
تحياتي

[/glow1]
 
@@ مـسـتــوانا الثـقــــافــي @@

الشوارع والميادين العامة
صورة لثقافة الشعوب
ونتيجة واضحة لمستواها الحضاري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن بناء ناطحة سحاب أو زراعة الورود على أرصفة الشوارع
يعد بمثابة إهداء سيارة لمن لا يعرف القيادة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لأن بناء الإنسان يجب أن يسبق الخرسانة
من خلال تعزيز المفاهيم والقيم الحضارية
وتطعيم المناهج الدراسية بالآداب والسلوكيات الإنسانية
وتحويل المعلم إلى مربي بعيداً عن مهنة الإلقاء والتلقين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وقد نجحت دول كثيرة في الارتقاء بسلوكيات شعوبها
وذلك ...
بدمج المفاهيم السلوكية مـــــ ( + ) ـــــع المناهج الدراسية
وتعزيزها على أرض الواقع بحـــــــزمة من العقوبات الرادعة


ابتــــــــــــــــــدأ
من حـيـث ختـم المـقـال


بإن الإســــلام
جاء محمل بآداب و كماليات و حقوق ومستحقات
هي أقرب للكمال بل هي الكمال بنفسهِ


لكن يظل الحال
على ماهو عليه !

إن ماظل الأمر
مجرد شعارت و كلمات تردد
و قرارات تعتمد و إجراءت تتأخذ
و لا تطبق ؟!؟

ليس تدني المستوى التقافي
وحده هو السبب

غياب الضمير و ضعف الوازع الإيماني
يزيد الأمر سوء

977709400.gif


موضوع راقي
و عرض طيب و حقيقي
فتح الله لك

977709400.gif





 
رد: @@ مـسـتــوانا الثـقــــافــي @@

[glow1=000099]
[align=center]
عزيزي الراقي
أشكر لك ردك والذي بالفعل يعبر عن موضوع بحد ذاته
فنحن من المفروض ان نحكم على الشخص من خلال ردوده لا من خلال مواضيعه
فكما تعلم - حفظك الله - أن أغلب المواضيع هي قص ولصق وسرقات بالكوم.

لكن الردود هي التي تعبر عن فكر كاتبها وبعد نظره وقرائته للمستقبل لا من كما يكتب لتتجاوز مشاركته الآلاف وفكره خاو من أبسط المعلومات.

وأنت بأسلوبك وروعة قلمك تكشف لنا عن ثقافة عميقة وأدب يشهد به الجميع فأنا أجزم بأن لديك موهبة الأدب وهي موهبة نادرة هذه الأيام.

فأنت مميز في كل شئ ؟؟ في أسلوبك ، في طرحك ، في ذوقك
فأنت بجد - مكسب - للمنتدى بروعة طرحك وفكرك.

آسف على الإطالة فأنت تستحق أكثر من ذلك،،،،،،،،،،،

وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى،،،،،،،،،،،،،
[/align]
[/glow1]
 
التعديل الأخير:
رد: @@ مـسـتــوانا الثـقــــافــي @@

المستوى الثقافي للفرد تعبر عن عقلية هذا الشخص

للأسف اننا نربط المستوى التعليمي للفرد بأنه مثقف !


والعكس يعبر عن هذا

لأن الثقافة ليست بما تعلمه الشخص عبر المدارس النظامية

لكن بقراءته واطلاعه

والثقافة اليوم ليست محصورة بالقراءة لكن هناك المسموع والمرئي والمشاهد

وايضا حضور الدورات التدربية .

وهذا الحال بالتأكيد ينطبق على أوضاع المعوقين بمختلف شرائحهم
فغياب الثقافة طامة كبرى لدى أي شعب تضيع معه الحقوق ويغيب معه الوعي الثقافي والاجتماعي مما يحرم شريحة ذوي الحاجات من أبسط حقوقهم ظنا منهم أنهم لا زالوا تحت رحمة وتصرف الأسوياء
تحياتي

اما مايتعلق عن حقوق ذووي الإرادة

فالسبب الحقيقي هو غياب الضمير الحي لدى المسؤلين
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 3)

عودة
أعلى