اشعارات

ماهي مواصفات السيارات الخاصه للمعاقين؟

رد: ماهي مواصفات السيارات الخاصه للمعاقين؟

بارك الله فيك أخي الكريم ... وأسال الله لي ولك وللجميع الصحة والعافية والصلاح والفلاح في كل أمر

سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة متعددة المواصفات والصفات:

فهناك سيارات مجهزة لشديدي الاحتياجات من السائقين أي أن المعاق هو الذي يقود السيارة ، فتجد هناك مصعد صغير ينزل لمستوى الأرض لنقل السائق للمقعد وهذا المقعد بدوره يلتف حتى يكون مقابلاً ليجلس الشخص السائق المعاق ثم يلف مرة أخرى ليكون في وضعية القيادة.

وهناك أخرى مجهزة برافعة فقط.
وهناك من هي مزودة بأزرار للتحكم فقط أي ليس هناك دواسات فيها بل أزرار ..... إلخ

أي أن مواصفات السيارات كثيرة ومتنوعة حسب حالة الشخص نفسه.

أما من حيث سيارات المعاقين الذين لن يقودوا بأنفسهم ، أي سيكونون ركاباً فيها : ففيها مواصفات ليست بالكثيرة .... الكراسي تتحرك لتقابل وجه الراكب عندما يركب ... رافعة خاصة تنزل لترفع الشخص بكرسيه أو بدونه للأعلى ليجلس على المقعد المخصص ..... أو يكون الكرسي المتحرك الذي يستخدمه في الخارج هو نفسه المقعد الذي سيجلس عليه في السيارة بواسطة رافعة مريحة مذهلة في الاستخدام ...... إلخ

العلم تقدم كثيراً ,,,, وفي الخارج سيارات ومعدات وأدوات تجعل من ذوي الاحتياجات الخاصة يشعر وكأنه سليم في كل شيء لأنها آليات متقنة وتعددة الاستخدامات وحسب الحالات ... وفقكم الله

شكرا جزيلا الي كنت ابحث عنها المعلومة انت قلتها السيارات الي ما يحتاج تدوس برجلك البنزين او للتخيفيف البريك لمن لا يستطيع ان. يحرك رجله او رجله قصير الازارار تساعد عل او تكون بدل البنزيك والبريك هل هذه السيارات موجوده عندنا في السعوديه ؟ وبالضبط. في الشرقية ام لا وهل يمكن لشخص لا يمكنه تحريك رجله اليمين جيدا ان يقودها وشكرا

وهل المعاق اذا قاد السيارة تكون له طرق سير خاصه او بحيث يعرف باقي اصاحب السيارات في الطريق ان صاحب السيارة له وضع خاص وشكرا جزيلا اخي

شكرا جزيلا الي كنت ابحث عنها المعلومة انت قلتها السيارات الي ما يحتاج تدوس برجلك البنزين او للتخيفيف البريك لمن لا يستطيع ان. يحرك رجله او رجله قصير الازارار تساعد عل او تكون بدل البنزيك والبريك هل هذه السيارات موجوده عندنا في السعوديه ؟ وبالضبط. في الشرقية ام لا وهل يمكن لشخص لا يمكنه تحريك رجله اليمين جيدا ان يقودها وشكرا

هلا صالح العوامي

انا الوالد الله يقومه بالسلامة مبتورة رجوله اليمين ويسوق سيارته بيده عن طريق جهاز اشتريته تقريبا ب 1200 ريال مع التركيب من الدمام لكن المحل سكر نهائيا

بس قبل اسبوع كنت مار عند مستشفى الدمام المركزي من جهة البرج الطبي عند محلات بيع الاجهزة الطبية

فشفت محل يبيع ويركب هالجهاز

طبعا الجهاز عبارة عن حديدتين تركب وحدة في دوسة البنزين والثانية في لبريك ( الفرامل )

موصولة بطريقة ميكانيكية الى قريب الدركسون كأنها قير كابريس 87 علاقي وهو اللي تحركه اذا بغيت تدوس بنزين او تفرمل

وهو سهل بس يبغى لك تتعود عليه شوي

طبعا الجهاز بس يركب في سيارات القير اوتوماتيك

قير عادي وتفحيط مافي:icon_razz:

وسؤالك الثاني ( وهل المعاق اذا قاد السيارة تكون له طرق سير خاصه او بحيث يعرف باقي اصاحب السيارات في الطريق ان صاحب السيارة له وضع خاص وشكرا جزيلا اخي )

مافي طرق لكن في استكر تاخذه من مركز التأهيل الشامل تحطه على زجاجة السيارة علشان تقدر توقف في مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة اذا حصلته فاضي وعلشان ما تدفع فلوس اذا وقفت في مواقف ابو فلوس

انا يا دافع البلا مركب ثلاث استكرات ويجي شرطي المرور ويبغا يعطيني مخالفة اقوله انا معاق وشوف الاستيكر يقول معليش انا آسف ما انتبهت وخلك واقف واللي يجيك قول له انك معاق

يعني لو انا مو في السيارة كان شفت المخالفة ملزقة على الزجاجة

حياك الله أخي الكريم ... وأعتقد أن الأخ صاحب الرد بالأعلى (من لم يمت بالسيف) قد أجاب عن معظم تساؤلاتك.
نعم هناك أزرار عند يدك تحركها كفرامل ودواسة بنزين...... السيارات الحالية في الدول المتقدمة وصلت لتطورات مذهلة قد تفوق الخيال من جميع النواحي ، ولكنني أستبعد وجودها هنا ليس لشيء وليس لعدم توفر المادة بل لعدم الاهتمام فحسب ....
في الدول المتقدمة لصاحب الاحتياجات الخاصة خصوصات في كل مكان معروفة ولا خلاف عليها .... وله الأولوية على أي تاجر للحصول على حجوزات!!!!!!!!
وله احترام كبير!!
وله تقدير لا يوصف!!!

صدقت اخي وهنا حتى اذا بتتوظف بدون دوام تحصل اقل شي1500واعلى شي3000اشكركم على الرد

حياك الله .... أقول لك له الأولوية عندهم في كل شيء .... راتبه كراتب الأشخاص العاديين بالتمام لا فرق!!!!!!
أمور ومميزات مذهلة .... ولا ينظر لك أنه أقل منه بل أنك ندٌ له تماماً ، لماذا؟؟ لأنك هناك لست محتاجاً لعطف أحد مطلقاً ، هناك نظام وقانون يكفل حقك وأنت مرتاح!!
شكرا لك حبيبنا .. وفقك الله

كلام جميل ورائع والله يعطيكم العافية وبالتوفيق بإذن الله تعالى

خليني اتكلم عن نفسي شوي وباختصار شديد أنا لي عشرون سنة موظف في شركة ومتزوج والله الحمد ولي 2 اطفال وراتبي ما يزيد عن الخمسه الاف فقط وبدون بدل سكن عرفين ليش لاني أنسان معاق هل هذا معقول الله كريم والحمد الله على نعمة العقل وهذه قصتي بختصار

حياكم الله جميعاً ... الموضوع دسم وهام .... فلي عودة للموضوع وسيكون كلامي فيه شاملاً ومفيداً بحول الله بحول الله

أحنا في أنتظار الاخبار الحلوه والدسمه

الله يحفظك ويكتب أجرك ... أنا قلت دسمة فعلاً ، لكن ليس بالضرورة أنها حلوة للجميع ... أشكرك على ثقتك والموضوع تجده على العام قبل أمس ... وهو يتحدث عن أهميّة فهم ذوي الاحتياجات الخاصة وأن فيهم مبدعون مخترعون أذكياء رائعون منتجون ... لكن نظرتنا إليهم حتى الآن تختلف عن الغرب المتقدم الذي يعتبر أن الشخص (المعاق) شخص عادي جداً يتمتع بكل الصفات والمميزات التي يتقاضاها الشخص العادي السليم ... الله المستعان.... آمل أن تطلع على المقال على العام بعنوان (أيها الأخوة والأخوات المباركون)... وفقك الله

حياكم الله
والأمر يعني بكل بساطة توحيد المطالبة والصف لكي يكوو لذوي الاحتياجات الخاصة قوّة في المطالبة في :
التخفيضات للتذاكر بكل أنواعها.
رفع المكافآت.
تجريم وقوف الغير في المواقف المخصصة لهم.
إعطائهم الأولوية في الحجوزات في الجلوس في الخدمة في جميع القطاعات كافة الخاصة والعامة.
وتطول القائمة التي تحفظ للفرد من ذوي الاحتياجات الخاصة كرامته وتجعله مرفوع الرأس بالنظام بالقانون بالانضباط .. والله المستعان

حياكم الله .... والمسألة ليست صعبة أبداً .... فمن هذا المنتدى بالإمكان المناداة بالأمور المعقولة المقبولة منطقيا والتي يمكن تطبيقها ، فمثلاً تجريم وتغريم من يقف في مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة يمكن تطبيقها خلال أقل من اسبوع من الآن ، فبمجرد أن تعلن العقوبة وتجرمها قانويناً ويغرّم الشخص المتساهل والمتهاون والمهايط بغرامة مالية كبيرة جداً توضع في حساب لصندوق ذوي الاحتياجات الخاصة توزع عليهم على فترات ، ستكون النتيجة باهظة فعلاً كون مجتمعنا مجتمع فوضوي لا يعترف بأي نظام! هذه الناحية فقط واحدة من مئات النواحي التي يمكن تطبيقها!

والأولوية في الحجوزات ... والأولية في الخدمات الحكومية التي تقدم للمواطنين ....... إلخ
أفكار كثيرة جداً ويمكن تبنيها عبر إرسال برقيات آلية دون كلفة ... عبر المناشدات عبر المنتدى ... عبر أي مناسبة لظهور أي من ذوي الاحتياجات الخاصة في الصحف والإعلام .... إلخ

سيصبح لكم صوت ... ويصبح لكم مطالب واضحة وسهلة ومنطقية جداً ... وبالله التوفيق

أتمنى أن يكون على أرض الواقع وليس مجرد حبر على ورق لأن مطالبنا كلها ميسره ومعقوله وليس بها تعقيدات على حسب ظني انا واتمنى من كل قلبي التوفيق للجميع بما يحبه ويرضاه

وكل عام والجميع بخير وسعادة ،،،

يقال ان صندوق الموارد البشرية يقدم اعانة لذوي الاحتياجات احدًيفيدنا بمعلومات وطريقة التقديم لكي يستفيد الجميع وشكرا

عودة
أعلى