اشعارات

مدح النفس ( موضوع جاد للنقاش )

مدح النفس ( موضوع جاد للنقاش )

موضوع عنوانه غريب نوعا ما بالنسبة للبعض ولكني اجده طبيعي ....فمن منا من لا يحب

المدح ولكن نتيجة لثقافتنا السائده حول ذلك نجد اننا نتحفظ حول مدحنا لانفسنا اي نحن من نقوم

بمدح انفسنا امام الاخرين او ان نتعرض للمدح المباشر من قبل الآخرين ذلك الرأي الذي

يعارض مدح الانسان لنفسه او مدح الناس له مباشرة لا اعلم اسبابه ولكن أنا اعلم ان هناك

العديد من الامثله التي تؤيدههما منها واكثرها شيوعا (مداح نفسه يبي له رفسه) او( مدح الوجه

مذمه) عموما انا لا اؤيد تلك الامثله او اي مثل يعارض مدح الانسان لنفسه ان كان فعلا

يمدح نفسه بما هو لديه ..أنــآآ من المعآرضين لمدح النفس ..

لأن الشخص الذي يمتدح نفسه يسكنه الكبر والكبر صفه مذمومه عند الله وخلقه ..

مثلاً ..

لو أتآك احدهم وبدأ يمتدح نفسه ! ..

بآلله بتصدقه ! ..

بالله بتقول له إيه والله إنت مآشآء الله عليك ؟! .. طبعاً لآ بتقوم وبتتركه مع نفسه ! ..

إلآ إذآ كآن يمدح نفسه يعني بطريقه غير مبآشره ..

مثلاً يتكلم عن شيئ بشخصيته موهبه او اسلوب او شيئ محدد يميزه عن غيره ..

اكيد بتتفآعل معه وبتعتبر هذآ شيئ حلو بشخصيته ..

فهذآ شيئ حلو ..

هذي وجهة نظري لآ أقل ولآ أكثر ..

السؤال هل من مؤيد او معارض لما ذكرت؟

منقول

رد: مدح النفس ( موضوع جاد للنقاش )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أايد كل الأمثله اللي قلتيها من مدح نفسه بغى له رفسه
ومثل ماقلتي اذا مدح نفسه بطريقة مباشره محد يصدقه..وإذا بطريقة غير مباشره بنصدقه وبنتشوق بعد لنسمع منه الكثير
وشكرا لك على يابصمه ..إسم على مسمى
والسلام خير ختام

موضوع جميل

بصراحه انا اقفل اي نقاش بطريقتي الخاصه اذا كان المتحدث مداح لنفسه

تزعجني جملة (انا ما امدح نفسي )لان بعدها يجي كلام كله مدح في النفس
طبعا الإنسان اللي يمدح نفسه اعتقد انه واحد من اثنين اما ان يكون متكبر او فعلا مالقى احد يقدره طبعا المستمع صعب يفرق بين الاثنين

اتمنى من كل شخص لا يتلقى المديح على عمل عمله ان لا يبحث عن المديح ويجعل عمله أياً كان لوجه الله

من ابسط حقوقه يعلن ويتكلم عن انجازاته الصاااادقه ويتكلم عن الصعوبات ونستفيد بس بشرط يكون من باب الفايده مو من باب الكبرومتى يكون لكلامه فايده لما يكون احد ساله ويبي يستفيد منه وثاني شي يكون صادق يعني على سبيل المثال مايتكلم عن نفسه وعن بعثته وشهاداته وهو مزورها ولا مايعرف يقول كلمتين على بعض ويستدلخ السامعين زي اغلب المثقفين عندنا ودكاتره الجامعات ورب العزه حرام فيه الشهاده الي لو ناقشته برسالته تلاقيه ناسيها لانه ماتعب فيها بس عشان بيروز نفسه بالمجالس ومايدري انه هو الدلخ وبكلامه عن نفسه مصخر نفسه اكثر...هذ من وجهة نظري فالموضوع مو سيئ على الاطلاق ولكن بضوابط وباحترام للجالسين وبرقي وجنتله لان كلامه عن نفسه مايهمهم كثيروممكن تصير الجلسه ممله

عودة
أعلى