مجلس التعليم يشدّد على تسجيل ذوي الاحتياجات

مريم الأشقر

عضو جديد

مجلس التعليم يشدّد على تسجيل ذوي الاحتياجات

الدوحة ـ ياسين بن لمنور

تحرك المجلس الأعلى للتعليم بسرعة بعد نداء في حصة إذاعية لمواطنة رفضت المدارس الابتدائية دمج ولدين لها، وبصوت يميل للبكاء قالت المواطنة «أم محمد»: إن ما يزيد عن خمس مدارس رفضت تسجيل ولديها رغم وجود شواغر بها، ولدى اتصالها بمركز المعلومات للمجلس الأعلى للتعليم، لم يستقبلها أحد ولم تُحل مشكلتها، إلى أن استقر بها المقام في مدرسة المنار.

وعلى خلفية شكوى «أم محمد» ومواطنة أخرى ولدها مصاب بمرض القلب لم تسجل ابنها لمدة سنتين، أصدر المجلس الأعلى للتعليم مساء أمس بيانا ـ تلقت «العرب» نسخة منه - يؤكد على أن كافة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة سيتم استيعابهم ودمجهم في المدارس وتوفير أفضل الفرص لهم لمواصلة تعليمهم وتنمية قدراتهم، موضحا بأن نظام التعليم في قطر يقوم على تقديم تعليم نوعي عالي المستوى لجميع الطلاب في الدولة، مع مراعاة الفروق الفردية والاحتياجات الخاصة لكافة الطلاب، ولفت البيان إلى أن إستراتيجية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة تركّز على توفير الدعم التعليمي والتربوي في إطار واسع يعنى بتزويد كافة الطلبة بالفرص المتساوية لتنمية إمكاناتهم، بما في ذلك ضمان تمتعهم بفرص الوصول والمشاركة والاستفادة من المناهج الدراسية التي تقدمها المدرسة، كما تستهدف إستراتيجية الدمج الطلبة الذين يعانون من مشاكل في التعلم كتدني تحصيلهم الأكاديمي مقارنة بنظرائهم الآخرين بالرغم من حصولهم على خدمات تعليمية ذات نوعية عالية، والطلبة الذين يعانون من صعوبات محددة في التعلم تعود إلى ضعف في وظائف الأعصاب يتم تحديدها عبر مجموعة من تقنيات التقييم الشخصي.

وفي نفس السياق أوضح مكتب الاتصال والإعلام بالمجلس الأعلى للتعليم أن سياسة صعوبات التعلم تستند إلى مجموعة من المبادئ، منها حق كل طالب بغض النظر عن حدة وطبيعة احتياجاته في التعليم والوصول للفرص التي توفرها معايير المناهج الدراسية والاستفادة منها، وتزويده بالخبرة التربوية بصورة تتناسب مع احتياجاته الخاصة، وحقه في تقييم احتياجاته وتحديدها والاستجابة لها في أقرب وقت ممكن، وأن يعامل باحترام وأن يزود بالفرص المناسبة لتعلمه وتطوره، بالإضافة لحق ولي أمر الطالب في أن يُستشار، وأن تقدم له المساعدة الكافية فيما يتعلق بالاحتياجات التربوية لطفله.

وأشار مكتب الاتصال إلى ثلاثة مستويات لدعم الطلبة؛ إذ يركز المستوى الأول على جودة ونوعية المناهج الدراسية وطرق التدريس والتقييم وكتابة وتقديم التقارير في الفصول الدراسية بحيث تلبي معايير المناهج احتياجات الطالب الذي يعاني من مشاكل أو صعوبات في التعلم، ويركّز المستوى الثاني على التدريس التعاوني والدعم المهني والنهوض بالطالب غير المستجيب في المستوى الأول، بينما يركز المستوى الثالث على تكثيف طرائق التدريس وإشراك المختصين لدعم الطلبة ورفع مستوى غير المستجيبين في المستويين الأول والثاني من التدريس المعزز.


http://www.alarab.com.qa/details.php...o=520&secId=16


 
رد: مجلس التعليم يشدّد على تسجيل ذوي الاحتياجات


المجلس الأعلى للتعليم: مقعد دراسي لكل طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة ..نظام التعليم يوفر أفضل الفرص التربوية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

الدوحة - الشرق

أكد المجلس الأعلى للتعليم أن كافة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة سيتم استيعابهم ودمجهم في المدارس وتوفير أفضل الفرص لهم لمواصلة تعليمهم وتنمية قدراتهم، فإن نظام التعليم في دولة قطر يقوم على تقديم تعليم نوعي عالي المستوى لجميع الطلاب في دولة قطر، مع مراعاة الفروق الفردية والاحتياجات الخاصة لكافة الطلاب.

حيث تركز استراتيجية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة على توفير الدعم التعليمي والتربوي في إطار واسع يعنى بتزويد كافة الطلبة بالفرص المتساوية لتنمية إمكاناتهم، بما في ذلك ضمان تمتعهم بفرص الوصول والمشاركة والاستفادة من المناهج الدراسية التي تقدمها المدرسة. وتستهدف استراتيجية الدمج الطلبة الذين يعانون من مشاكل في التعلم كتدني تحصيلهم الأكاديمي مقارنة بنظرائهم الآخرين بالرغم من حصولهم على خدمات تعليمية ذات نوعية عالية، والطلبة الذين يعانون من صعوبات محددة في التعلم تعود إلى ضعف في وظائف الأعصاب يتم تحديدها عبر مجموعة من تقنيات التقييم الشخصي.

في هذا السياق، أوضح مكتب الاتصال والإعلام بالمجلس الأعلى للتعليم أن سياسة صعوبات التعلم تستند إلى مجموعة من المبادئ منها حق كل طالب بغض النظر عن حدة وطبيعة احتياجاته في التعليم والوصول للفرص التي توفرها معايير المناهج الدراسية والاستفادة منها، وتزويده بالخبرة التربوية بصورة تتناسب مع احتياجاته الخاصة، وحقه في تقييم احتياجاته وتحديدها والاستجابة لها في أقرب وقت ممكن، وأن يعامل باحترام وأن يزود بالفرص المناسبة لتعلمه وتطوره، بالإضافة لحق ولي أمر الطالب في أن يُستشار وأن تقدم له المساعدة الكافية فيما يتعلق بالاحتياجات التربوية لطفله.

وأشار مكتب الاتصال إلى ثلاثة مستويات لدعم الطلبة هي المستوى الأول: ويركز على جودة ونوعية المناهج الدراسية وطرق التدريس والتقييم وكتابة وتقديم التقارير في الفصول الدراسية بحيث تلبي معايير المناهج احتياجات الطالب الذي يعاني من مشاكل أو صعوبات في التعلم؛ المستوى الثاني: ويركز على التدريس التعاوني والدعم المهني والنهوض بالطالب غير المستجيب في المستوى الأول؛ والمستوى الثالث: ويركز على تكثيف طرائق التدريس وإشراك المختصين لدعم الطلبة ورفع مستوى غير المستجيبين في المستويين الأول والثاني من التدريس المعزز.

وكانت هيئة التعليم قد وضعت استراتيجية لصعوبات التعلم دخلت في إطار التنفيذ التجريبي في عدد من المدارس المستقلة واعتمد هذا البرنامج على ثلاثة مبادئ أساسية أقرتها هيئة التعليم.

http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=148184


 
رد: مجلس التعليم يشدّد على تسجيل ذوي الاحتياجات

اختي مريم والله كلام انا وحده من ضمن الى عانيت بدراستي لكن كان عندي عزيمه وقبلت الدراسه بالدور الثاني والصعود والنزول بالدرج الى الكليه ما فيه فرق بيني وبين وحده سليمه الى ما توظفت صار هناك فرق بيننا انا تعينت ع مرتبه بالرغم من تفوقي وغيري تعين بالمستوي وعلى شهادة معلمه على بالهم اني راح ادرس برجولي مو بسلامة وفصاحة اللساني ...لكن لهم الله الله يسامحهم وحسبنا الله ونعم الوكيل واقولك اختي مريوم هولاء تنطبق عليهم الايه (( يقولون مالا يفعلون ))
 
رد: مجلس التعليم يشدّد على تسجيل ذوي الاحتياجات

حياك الله أختي / شروق

شاكرة لك تواجدكِ ومروركِ الكريم على الموضوع..

أولاً شفاك الله مما تعانيه والله يوفقك في وظيفه تناسب تخصصك وطموحك .. وأنا مثلك عانيت سواء بالمدارس أو الجامعة من البيئة الغير مهيأة وأعتمدنا كثيراً على أنفسنا في الصبر والتحمل من أجل الحصول على شهادة جامعية ووظيفة تناسب طموحنا .. بس هذا كان بالسابق ايام السبعينات والثمانينات والتسعينات بس الآن في قطر وبكل صراحة وشهادة أعتبرها مجروحة فمدارسنا مهيأة سواء المنحدرات أو المصاعد والقاعات والصالات المكيفة يعني ذوي الإعاقة كل المصاعب مسهلة لهم فكل المباني المدرسية والجامعات مهيأة للكراسي وتقريباً 90% من مدارسنا حديثة يعني تم إزالة معظم المدارس وإعادة بنائها مرة ثانية بمواصفات خاصة بالإعاقة ..

بالنسبة للوظيفة فمن حق أي فرد منا نحن كذوي إعاقة في قطر طالما هو حاصل على مؤهل جامعي أو غيره أن يحصل على الوظيفة فالقانون القطري عندنا نسبة التوظيف في اي وزارة أو مؤسسه 5%

أما بالنسبة لطرحي لهذا الموضوع فهو يخص التعليم بقطر مو بالسعودية وفعلاً الوزير الجديد مشدد على التسجيل لذوي الإعاقة في المدارس المستقلة ولهم الأولوية في ذلك ..

تقبلي تحيتي
 
رد: مجلس التعليم يشدّد على تسجيل ذوي الاحتياجات

حياك الله أختي / شروق


شاكرة لك تواجدكِ ومروركِ الكريم على الموضوع..

أولاً شفاك الله مما تعانيه والله يوفقك في وظيفه تناسب تخصصك وطموحك .. وأنا مثلك عانيت سواء بالمدارس أو الجامعة من البيئة الغير مهيأة وأعتمدنا كثيراً على أنفسنا في الصبر والتحمل من أجل الحصول على شهادة جامعية ووظيفة تناسب طموحنا .. بس هذا كان بالسابق ايام السبعينات والثمانينات والتسعينات بس الآن في قطر وبكل صراحة وشهادة أعتبرها مجروحة فمدارسنا مهيأة سواء المنحدرات أو المصاعد والقاعات والصالات المكيفة يعني ذوي الإعاقة كل المصاعب مسهلة لهم فكل المباني المدرسية والجامعات مهيأة للكراسي وتقريباً 90% من مدارسنا حديثة يعني تم إزالة معظم المدارس وإعادة بنائها مرة ثانية بمواصفات خاصة بالإعاقة ..

بالنسبة للوظيفة فمن حق أي فرد منا نحن كذوي إعاقة في قطر طالما هو حاصل على مؤهل جامعي أو غيره أن يحصل على الوظيفة فالقانون القطري عندنا نسبة التوظيف في اي وزارة أو مؤسسه 5%

أما بالنسبة لطرحي لهذا الموضوع فهو يخص التعليم بقطر مو بالسعودية وفعلاً الوزير الجديد مشدد على التسجيل لذوي الإعاقة في المدارس المستقلة ولهم الأولوية في ذلك ..


تقبلي تحيتي
مشكوره اختي مريم وتشكر الحكوميه القطريه ع الجهود المبذوله لذوى الاعاقة ...اما بالنسبة للوظيفة انا ولله الحمد متوظفه الان لكن مو ع شهادة الكليه ..
مشكوره ع سعة صدرك اختي مريومه
 
رد: مجلس التعليم يشدّد على تسجيل ذوي الاحتياجات

شكرا للرائعه مريم والاخبار ىالتي تسعد ذوي الاعاقه في اي مكان من العالم لاسيمافي عالمنا العربي وبلادنا دول الخليج على وجه الخصوص تدخل الفرح الى قلوبنا وتمنحنا الامل والتفاؤل
 
رد: مجلس التعليم يشدّد على تسجيل ذوي الاحتياجات

حياك الله أختي / زهرة الياسمين

شاكرة لك تواجدكِ ومروركِ الكريم على الموضوع..

بكل جدية ياأختي زهرة تهمني أخبار هذه الفئة وكل مايسعدها يسعدني ..


تقبلي تحيتي
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 3)

عودة
أعلى