[ في البدايه أود أن أوضح بأنني قد قمت بكتابه هذا الموضوع بمنتدى وزارة التربيه يعني مو منقووووول والآن نسخته كما هو لعل فيكم من يستطيع الاضافه او تبني الفكره وايصالها لوزير التربيه والتعليم فقد حاولت ولم استطع .............ثانيا لا اعرف ان كان هذا هو القسم المناسب:confused1: فأعذروني............
size="5"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني وأخواتي رواد هذا المنتدى سأطرح عليكم فكره بل هي حلم أتمنى أن أراه حقيقة على أرض الواقع حلمي الكبير إن تحقق في تلك اللحظة فقط سأرى الشعب السعودي وقد أصبح يعي ويدرك كيف يتواصل ويحترم ويشيد ويفخر..........(ولكم أن تضيفوا ما شئتم من الأفعال)............بذوي الاحتياجات الخاصة أو الإضافية كما يحلو للبعض تسميتهم وأنا منهم
إن طبقت فكرتي على أرض الواقع لربما نشهد اختفاء هذا المسمى
(ذوي الاحتياجات الخاصة) لأنهم في ذلك الوقت سيصبحون بنظر المجتمع غير مختلفين ،غير معاقين، غير عاجزين....................
حقيقة إن نظرنا لأنفسنا الآن سنرى أننا نحن المعاقين فذوي الاحتياجات الخاصة يبذلون كل جهدهم للتواصل مع الآخرين فنجد مثلاً الكثيرون ممن ينتمون لفئة الصم يجيدون قراءة الشفاه وبذلك يفهمون كل كلمة تقولها أنت يا من تدعي الكمال وعدم النقص بينما أنت تقف عاجزاً أمام لغة الإشارة .......
وما جعلني أفكر بهذه الفكرة هو أنني مثل الكثير من أفراد الشعب السعودي لم أكن أدرك الكثير من أسرار عالم ذوي الاحتياجات الخاصة إلا بعد دراستي..........
واستنتجت أن الكثيرون مثلي لا يعرفون كيف يتواصلون مع ذوي الاحتياجات الخاصة لأنهم ليس لديهم المعلومات الكافية عن هذه الفئات.......
من هنا جاء الحل بعد أن رأيت أن الخلل يكمن في مناهج التعليم العام التي لم تعطي هذه الفئة حقها
من الاهتمام........
لماذا لا تخصص بعض الموضوعات في ماده القراءة أو المطالعة للتعريف بهذه الفئات وكيفيه الاتصال والتعامل معها؟؟؟؟؟؟؟؟
ولتكن تلك المعلومات تتناسب مع مستوى عقليات الطلاب في كل مرحله......
فمثلا في المرحلة الابتدائية نعطيهم فكره مبسطه عن هذه الفئات وأنهم لا يختلفون عنا وأنه يجب إحترامهم وعدم أذيتهم..........
وكذلك نذكر لهم شيئاً من منجزات أفرادها وطموحهم الذي أوصلهم لأعلى المراتب.........
ونعلمهم الحروف بلغة الإشارة إن أمكن......
وفي المتوسطه والثانويه نرتقي بهم قليلاً فنخصص في كل سنه مواضيع عن فئة معينه فمثلاً يجب أن يدركوا أن المتخلفين عقلياً ليسوا مجانين يجب اجتنابهم والخوف منهم والابتعاد عنهم.....
وبالنسبة لفئة الصم نعلم الطلاب بعض الكلمات بلغه الإشارة والتي تستعمل دائماً مثل السؤال عن الاسم والحال والتحية وما إلى ذلك ...........
وتكون مكافئة الطالب الذي يتقن الحروف وهذه الكلمات
زيارة ميدانيه إلى معهد الصم والبكم والبقاء فيه يوم دراسي كامل ليتعرف على هذه الفئة عن قرب........
وهكذا بالنسبة لباقي الفئات ........
أخيراً أعلم أنني أطلت
ولكن أتقبل النقد الهادف البناء والإضافة على ما سبق لعلنا نخرج برؤية وفكره كاملة نراها حقيقة على أرض الواقع يوماً ما.
أخواني وأخواتي رواد هذا المنتدى سأطرح عليكم فكره بل هي حلم أتمنى أن أراه حقيقة على أرض الواقع حلمي الكبير إن تحقق في تلك اللحظة فقط سأرى الشعب السعودي وقد أصبح يعي ويدرك كيف يتواصل ويحترم ويشيد ويفخر..........(ولكم أن تضيفوا ما شئتم من الأفعال)............بذوي الاحتياجات الخاصة أو الإضافية كما يحلو للبعض تسميتهم وأنا منهم
إن طبقت فكرتي على أرض الواقع لربما نشهد اختفاء هذا المسمى

حقيقة إن نظرنا لأنفسنا الآن سنرى أننا نحن المعاقين فذوي الاحتياجات الخاصة يبذلون كل جهدهم للتواصل مع الآخرين فنجد مثلاً الكثيرون ممن ينتمون لفئة الصم يجيدون قراءة الشفاه وبذلك يفهمون كل كلمة تقولها أنت يا من تدعي الكمال وعدم النقص بينما أنت تقف عاجزاً أمام لغة الإشارة .......
وما جعلني أفكر بهذه الفكرة هو أنني مثل الكثير من أفراد الشعب السعودي لم أكن أدرك الكثير من أسرار عالم ذوي الاحتياجات الخاصة إلا بعد دراستي..........
واستنتجت أن الكثيرون مثلي لا يعرفون كيف يتواصلون مع ذوي الاحتياجات الخاصة لأنهم ليس لديهم المعلومات الكافية عن هذه الفئات.......
من هنا جاء الحل بعد أن رأيت أن الخلل يكمن في مناهج التعليم العام التي لم تعطي هذه الفئة حقها
من الاهتمام........
لماذا لا تخصص بعض الموضوعات في ماده القراءة أو المطالعة للتعريف بهذه الفئات وكيفيه الاتصال والتعامل معها؟؟؟؟؟؟؟؟
ولتكن تلك المعلومات تتناسب مع مستوى عقليات الطلاب في كل مرحله......
فمثلا في المرحلة الابتدائية نعطيهم فكره مبسطه عن هذه الفئات وأنهم لا يختلفون عنا وأنه يجب إحترامهم وعدم أذيتهم..........
وكذلك نذكر لهم شيئاً من منجزات أفرادها وطموحهم الذي أوصلهم لأعلى المراتب.........
ونعلمهم الحروف بلغة الإشارة إن أمكن......
وفي المتوسطه والثانويه نرتقي بهم قليلاً فنخصص في كل سنه مواضيع عن فئة معينه فمثلاً يجب أن يدركوا أن المتخلفين عقلياً ليسوا مجانين يجب اجتنابهم والخوف منهم والابتعاد عنهم.....
وبالنسبة لفئة الصم نعلم الطلاب بعض الكلمات بلغه الإشارة والتي تستعمل دائماً مثل السؤال عن الاسم والحال والتحية وما إلى ذلك ...........
وتكون مكافئة الطالب الذي يتقن الحروف وهذه الكلمات
زيارة ميدانيه إلى معهد الصم والبكم والبقاء فيه يوم دراسي كامل ليتعرف على هذه الفئة عن قرب........
وهكذا بالنسبة لباقي الفئات ........
أخيراً أعلم أنني أطلت
