مراحل اللغة والكلام

غاردينيا

عضو مشارك
[frame="13 10"][frame="2 10"]


مراحل اللغة والكلام
مرحلة الكلمة




تشمل هذه المرحلة تنمية المفردات المهمة في التعليم المبكر لكل طفل ، ومن المهم أيضاً أن نتذكر أن على الأطفال فهم المفردات كما التحدث بها أيضاً ، وهم يفهمون أكثر مما يتكلمون. وبعض الأطفال الذين لا يتكلمون يستطيعون تقريباً فهم من يتحدث إليهم ( حسب المرحلة العمرية )، والمفردات واللغة هما نوعان من النشاط المتداخل ، نوجز فيما يلي بعض منها أما النشاطات فعديده و يمكن التعرف عليها بالتفصيل في الكتاب.









ما هي الكلمة؟

بعض الآباء يقولون إن طفلهم قال أول كلمة في الشهر الخامس وفي الحقيقة أن ما سمعه الوالدين ليس كلمة بل أصواتاً تشابه أصواتنا في اللغة التي نتكلمها، هذه الأصوات تكون كلمات عندما يستخدمها بشكل صحيح لتحديد شيء معين أو عمل معين أو موقع معين … الخ .
في الشهر الخامس عندما تسمع طفلك يردد المقاطع (ما، ما، ما، ما) فهو لا يعني ماما بينما هو يتلاعب بالتنغيم ويتلاعب بالأصوات في بيئته وعندما يشعر بسعادة، وعندما يستخدم الأصوات في ترابط معين لتحديد شيء معين في بيئته أو لربط خبراته عندها نقول إن الكلمات نمت لديه في نطاق حسي حقيقي، وبتحفظ سوف نقبل الكلمة ككلمة حتى ولو لم تكن الأصوات لديه صحيحة اللفظ.
ففي الشهر الخامس عشر قد يقول "بوه" بدلاً من "ماء" وهذا إلى حد ما جيد حيث إنه يتعلق أو يرتبط بشيء في البيئة، ولكي تساعد طفلك في إنماء مفرداته لا بدَّ أن تتذكر أنه لا توجد علاقة مباشرة بين الكلمات وما تمثله مثلاً: لا يوجد ربط بين كلمة كرسي (الأصوات فيها) وما تشير إليه وهو الشيء الذي نجلس عليه أي أن الأصوات ليس لها كرسي, وهذا واضح حيث إن للكلمات معاني اتفق عليها الناس في لغتهم المتحدثة بينما الطفل لم يتعلم الربط بين الكلمات ومعانيها فعليك أن تساعده في هذه المهمة .





أهداف الكلمة المنطوقة في المرحلة المبكرة:


1150_11247348666.gif
تسمية الأشياء ، أشخاص معينين، حيوانات، مجموعة من الكلمات للإجابة على أسئلة الوالدين.
1150_11247348666.gif
لمناداة أحد ما.
1150_11247348666.gif
لإعادة كلمات شخص ما .
1150_11247348666.gif
للتحية.
1150_11247348666.gif
للمتعة عند اللعب بالكلام .
1150_11247348666.gif
إدراك الأهل لهذه الأهداف يتيح لهم الفرصة للتعرف على المقصود من كلام الطفل.






تعليم الطفل الكلمات:

1150_11247348666.gif
لا بد أن تكون الكلمات أصوات ذات معاني للطفل



1150_11247348666.gif
التكرار عنصر هام جداً



1150_11247348666.gif
استخدام الكلمة بربطها في مواقف ذات معنى



1150_11247348666.gif
إذا كنت ترغب أن يستمر طفلك في اكتساب المزيد من المفردات و بتسارع جيد فعليك أن تتقبل نطقه للكلمة مهما كان به من حذف أو إبدال أو تحريف لبعض مخارج



1150_11247348666.gif
كثيرون من الأباء يفضلون استخدام كتاب يلصق عليه الصور وهذا جيد ولكن عليك

أولاً: أن تصنف الأشياء كمجموعات.

ثانياً: أن تكون في مستوى فهم الطفل.





إختيار الكلمة:

1150_11247348666.gif
هل هي ذات معنىً له .
1150_11247348666.gif
يجب أن تكون إسماً للشيء .
1150_11247348666.gif
يجب أن تكون قصيرة وغير معقدة .
1150_11247348666.gif
يجب أن يكون الشيء يرآه محبب له.








مرحلة العبارة ذات الكلمتين


يبدأ الأطفال الأسوياء في عمر السنتين في ربط كلمتين بعضها ببعض وهي مؤشر على بداية التركيب النحوي.

حسب الكلمات التي تعلمها ابدأ معه في التدريب ومن الأشياء التي تثيره (وجود وانتهاء الأشياء أو عدم وجودها) ونبدأ في تدريبه الكلمات التالية:
(انتهى، انتهى كله) ونوجز فيما يلي بعض منها أما النشاطات فعديده و يمكن التعرف عليها بالتفصيل.






بعض المكتسبات اللغوية بعد نجاح ربط الكلمتين:


1- الطفل يربط الأصوات ومعانيها.
2- ربط الكلمات لتكوين جمل قصيرة .
3- نتيجة تحسن مهارته يبدأ في تكوين الكثير من الجمل.











مرحلة الجملة ذات الثلاث و الأربع كلمات


عندما يصل طفلك إلى هذه المرحلة عليك أن تنتبه إلى أشياء عدة:

1150_11247348666.gif
هل لغته تتطور وتتغير بحيث تظهر لديه كلمات جديدة، جمل أطول من السابق، أفكار وتعابير جديدة.



1150_11247348666.gif
هل يستخدم اللغة لعدة أهداف (يصف، يطلب، يخبر…الخ).



1150_11247348666.gif
هل اللغة مهمة بالنسبة إليه؟



1150_11247348666.gif
هل تستطيع فهم الكثير مما يقوله؟



1150_11247348666.gif
حيث إن اللغة معقدة فالتعليم للغة يختلف من طفل لآخر لذا عليك استخدام ما تسمعه من طفلك وما يتحدثه كدليل هام للانتقال لخطوة أو مرحلة جديدة .


و هذا إيجاز لهذه المرحلة أما النشاطات فعديده و يمكن التعرف عليها بالتفصيل .






ما بعد هذه المرحلة


ستلاحظ أن طفلك زاد نموه اللغوي و أصبح لديه مفردات جديدة مثل:

1150_11247348666.gif
ضمائر تملك: لي، لك ، له ، لها .
1150_11247348666.gif
ظروف: فوق، بجانب، أمام ، تحت ، وراء .
1150_11247348666.gif
حروف جر: في ، على.
1150_11247348666.gif
صفات: جميل ، كبير، صغير، أحمر، أصفر، أزرق، حلو، قذر، حبيبي، صديقي.
1150_11247348666.gif
أسئلة: لمن، ماذا، لماذا، هل …الخ.
1150_11247348666.gif
النفي: لا ، أبداً ...الخ.
1150_11247348666.gif
الربط بـِ "الواو" و الإشارة لأكثر من واحد ، لكن ، أو.



و تلاحظ أن هذه القوائم تصبح أكثر وتتفرع إلى مجموعات ونحن نعتقد أنه من غير العملي أن تستمر في وضع الاقتراحات والتدريبات لكل مرحلة ولكن أعد تكرار الأفكار السابقة وكذا عندما تريد تعليمه شيئاً معيناً أكد على الشيء المقصود في كلامك واستخدمه بتكرار وإسهاب مع استخدام النشاط الملائم وتشجيع الطفل لاستخدامه, ولتحديد الهدف المراد تعليمه إياه من الأفضل الاستماع إليه ولاحظ ماذا يحاول قوله فمثلاً عندما تلاحظ أنه يقول: رجل ويقصد رجال استخدم النشاط الملائم لهذا الغرض "الجمع" …الخ.



[/frame]

[/frame]
 

اعضاء يشاهدون الموضوع (المجموع: 0, الاعضاء: 0, زوار: 0)

من قرأ الموضوع (مجموع الاعضاء: 1)

اعضاء قاموا بالرد في الموضوع (مجموع الاعضاء: 1)

عودة
أعلى