مص الاصابع لدى اطفال التوحد

بنت قحطان

شاعره المنتدى
يعد المص حركة غريزية لدى الأطفال بصفة عامة تبدأ مع الجنين في رحم أمه حيث يقوم بعملية المص وذلك لابتلاع السائل المحيط به. ثم بعد الولادة يقوم بعملية مص الحلمة من ثدي الأم للرضاعة وتستمر فى المراحل الأولى من حياة الطفل والتي يتعرف فيها الطفل على العالم المحيط به من خلال الحواس حيث نلاحظ أن الطفل يضع معظم ما يصل إلى يديه في فمه

وذلك لاستخدامه حاسة التذوق كإحدى الوسائل التي تساعده على التعرف على العالم المحيط به ومن المفترض أن تنتهي هذه المرحلة لدى الطفل تدريجيا في عمر 12 – 18 شهر ولكن هناك بعض الأطفال التي لا تنتهي لديهم هذه العادة ويستمرون فيها إلى عمر 8 سنوات تقريبا وتعتبر مشكلة مص الأصابع من أكثر المشاكل السلوكية شيوعاً بين الأطفال بصفة عامة ولدى بعض أطفال التوحد بصفة خاصة وتعتبر الأسباب التي تودي إلى مص الأصابع واحدة لدى العاديين ولدى أطفال التوحد وذلك لان مص الأصابع ليست إحدى سمات التوحد الرئيسية لكنها إحدى المشكلات السلوكية التي قد تصاحب أطفال التوحد كما أنها تصاحب العديد من الإعاقات والمتلازمات الأخرى

ولكتها اذا صاحبت طفل التوحد تصبح مشكلة معقدة لأنها تصبح جزء من السلوك النمطي الروتيني لدى طفل التوحد
وحتى ألان ليس هناك سبب واضح يفسر تلك العادة ولكن هناك العديد من النظريات التي فسرت هذه المشكلة منها
أن هناك مشكلات حدثت للطفل أثناء فترة الرضاعة على سبيل المثال أن فترة الرضاعة الطبيعية غير كافية أو أن فترة الرضاعة كانت أكثر من اللازم أو أن عملية الفطام تمت بطريقة غير سليمة



كما أن هناك إحدى النظريات التي ترى أن احدي أسباب هذه المشكلة هي جوع الطفل أو تغيير الطريقة التي يحصل بها الطفل على غذائه او الخوف - القلق النفسي وضعف القدرة على التحصيل أو وجود أسباب فى الأسنان واللثة
. كذلك ترى بعض النظريات أن من أسباب هذه المشكلة وجود بعض الأمراض الجسمية لدى الطفل مثل ضيق التنفس واللحمية واللوزتين
ولعملية مص الأصابع العديد من الأضرار التي توثر على الصحة الجسمية والنفسية للطفل العادي أو الطفل التوحدى حيث أنها من الممكن أن تتسبب فى الأضرار التالية



• . تؤثر في تنظيم الأسنان مثل نتوء الأسنان إلى الخارج وعدم إطباقها.
• إدخال الميكروبات والمواد الضارة إلى الفم.
• إدخال المكروبات والمواد الضارة والتهابات في الإبهام.
• . تساعد على تكوين العادات والاستعداد العدواني للعض.
• تشوهات في الفكين.
ولكن ماهى العلاجات التي يمكن لنا أن نقدمها للطفل العادي أو الطفل التوحدى مع العلم أن حل هذه المشكلة لدى طفل التوحد أكثر تعقيدا وسوف يأخذ وقتا أطول لأننا كما قلنا سابقا أن هذه المشكلة من الممكن أن تصبح جزء من السلوك النمطي الروتيني لطفل التوحد ولكن مع الصبر والتعاون بين الاخصائى والمنزل سوف تختفي هذه العادة السيئة لدى الطفل ومن العلاجات ما يلي :



1- التجاهل
يتركز أسلوب التجاهل على إهمال الوالدين للمشكلة لأن اهتمام الوالدين بالمشكلة مثل النهي المستمر والتهديد ومشاعر النبذ يمكن هذا أن يؤدي إلى تعقيد المشكلة ويجعل الأطفال أكثر عناداً. ويستخدم أسلوب التجاهل عادة فى بداية ظهور المشكلة ولكن أذا لم يفلح أسلوب التجاهل فى حل المشكلة فينبغي اللجوء إلى وسائل أخرى لحل المشكلة

2- التعزيز
كاستخدام المعززات بأنواعها المادية والمعنوية لتشجيع الطفل على التخلي عن هذه العادة ومنها أيضا استخدام ما يعرف جدول النجوم وهو جدول تحدد فيه الفترة الزمنية التي تمضي دون أن يمص الطفل أصبعه كلما زادت الفترة الزمنية يتم وضع نجمة إلى أن يصل إلى 5 نجمات فيأخذ مكافأة مادية.

3- شغل يد الطفل بالعاب يحبها
4- يمكن استشارة الطبيب في الحالات الحادة مثل وضع جهاز خاص في فم الطفل حتى يمنعه من الاستمتاع بمص أصابعه
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى