اشعارات

متطلبات التم?ين الوظيفي لذوي الاحتياجات في التعليم الجامعي

alnour

New member
متطلبات التم?ين الوظيفي لذوي الاحتياجات في التعليم الجامعي
المؤلف
نرمين محمد جمال
مدرسة ناصر الثانوية بنين باسيوط
المستخلص
هدفت الدراسة إلى الإجابة على تساؤلات يم?ن من خلالها معرفة دور الجامعة للتحقيق الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة من طلابها في ضوء متطلبات سوق العمل، وذل? من خلال التعرف على الإطار الف?ري لذوي الاحتياجات الخاصة وحقوقهم ومتطلباتهم، والتم?ين الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة و?يف يم?ننا الاستفادة منه لتم?ين ذوي الاحتياجات الخاصة وظيفياً من خلال التعرف على دور الجامعة في دعم ذل? ورصد لواقع دور الجامعة في تحقيق التم?ين الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة، والاستفادة من ?ل ذل? في وضع تصور مقترح لتفعيل دور الجامعة بعناصرها الأربعة في تحقيق التم?ين الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة.
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة الدراسة ، واستخدمت من أدواته الاستبانة (من إعداد الباحثة)، وت?ونت عينة الدراسة من (66) طالب وطالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة أسيوط.
وأسفرت الدراسة الميدانية عن بعض النتائج من أهمها أن الأنشطة الطلابية هي المحور الأكثر تأثيراً في تدعيم مقومات التم?ين الوظيفي ، وجاءت الإدارة الجامعية في المرتبة الثانية، وجاء دور أعضاء الهيئة التدريسية في المرتبة الثالثة فهو موجود ول?نه بحاجة إلى التطويروزيادة الفاعلية.
ومن أهم توصيات الدراسة : تعديل إجراء القبول والتأهيل الخاصة بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة للالتحاق بالجامعة، والاهتمام بالمرافق والطرق وقاعات التدريس والمعامل التي يلتحق بها الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يصلوا إليها بسهولة، وتفعيل وتطوير دور مر?ز رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتعريف الطلاب به وبما يستطيع أن يقدم لهم من خدمات منذ التحاقهم بالجامعة.
https://altk.journals.ekb.eg/article_163367.html
 
رد: متطلبات التم?ين الوظيفي لذوي الاحتياجات في التعليم الجام

[align=center]مشكوره على الموضوع ....[/align]
 

عودة
أعلى