مؤشرات للولدين لتعرف الطفل الذي لديه اضطرابات في الذاكرة

تدريبات لزيادة الانتباة و التركيز

اهم ادوات القياس والتشخيص للكشف عن ذوى صعوبات التعلم

نورة محمد

عضو مشارك
مؤشرات للولدين لتعرف الطفل الذي لديه اضطرابات في الذاكرة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

صعوبة المتعلقة بالذاكرة عديدة ولها أنماط وأشكال مختلفة ومنها ....

**يمكنللوالدينومعلمالصفأنيلاحظواالطفلالذيلديهصعوباتمتعلقة
بالذاكرةعندمايظهرواحدأوأكثرمنأنماطالسلوكالتالية:-
١- يأخذفترةأطولمنغيرهفيحفظالمعلوماتوكذلكتعلمهاكحفظ
الألوانوأيامالأسبوع.
٢- قدلايستطيعتقديممعلوماتعننفسهأوعائلتهإذاماسئلعنها
كعمرهأوعددأخوته.
٣- قدتضيعأفكارهأثناءالحديثولايتذكرالموضوعالذييتحدثعنه
إذاماقاطعهأحد.
٤- قدينسىدفاترهأوكتبهسواءكانفيالبيتأوالمدرسةأوأنينسى
أكمالواجباته.
٥- قدتكونلديهمشكلةفيإتباعالتعليماتوخصوصاًإذاكانعددها

كثيراً.
٦- قديصعبعليهالحفظلكلماتالإملاءأوالحقائقالرياضيةكجدول
الضربأوالتواريخ.
" ٧- قديقرأقصةوعندنهايتهايكونقدنسىماقرأفيالبداية." طيبة١٤٢٢

إرشادات لتقيم أداء الذاكرة
توجدعدةعواملمختلفةيمكنانتؤثرفيتخزينواسترجاعالمعلومات
فالتقييمالشامليجبانيأخذبالاعتبارهذهالعواملليجدفيهاإذكانتمرتبطة
بمشكلةالذاكرةأملاويجبانيتضمنالتقييمالخطواتالتالية:-
١) تحديدووصفالمهاراتالتييظهرالطفلمشكلةفيتذكرها:- )
ويتمثلفيتحديدوصفتلكالمهمةالتييظهرفيهاالفردصعوبةفيتذكر
الإجابةالمناسبةفهلترتبطمشكلةالذاكرةبهذهالمهمةأمفيجميعالمهمات
المطلوبةفبعضالأفراديجدونصعوبةفيتذكرالكلماتالتيرآهاولايجد
صعوبةفيتذكرالحقائقالحسابيةوعندتحديدالمهماتالتييواجهمشكلةفي
تذكرهالابدمنالمقيدتحليلخصائصهذهالمهماتبناءعلىالاعتبارات
التالية:-
- ماهيالظروفالتيتحدثفيهاهذهمشكلاتالذاكرة؟حيثأنهذه
المشكلاتقدتحدثنتيجةلظروفخارجيةتؤثرعلىأداءالفردمثلالفوضى
والضجيجوالإثارةوالاضطرابالانفعاليوبالتاليتؤثرعلىعمليةالتذكر.
- هلكميةومحتوىالمادةالتيسيتمتعلمهاودرجةصعوبتهاتعتبرعوامل
مسببةللنسيان؟حيثأنبعضالأفرادمنالممكنأنيتذكرجزءصغيروغير
معقدمنالمعلوماتولكنهيفشلعندمايواجهكمياتكبيرةومعقدةمنتلك
المعلومات.
- هلمحتوىالمهمةالتعليميةذويمعنىللفردومرتبطبخبراتهالسابقة.
- هلالمهمةتتطلبقنواتخاصةمثلالأنظمةالسمعيةأوالبصريةأواللمسيه
الحركيةفبعضالأفرادقدتكونلديهمشكلةفيتذكرالمعلوماتالتيسمعها
ولكنلديهالقدرةعلىتذكرالمعلوماتالتيسبقا أنشاهدها.
- إلىأيحدتتطلبالمهمةجهوداًليتمتنظيمالمعلوماتليتمتذكرهاومانوع
الاستجابةالتيتتطلبهاالمهمةهلتتطلباستدعاء؟أومعرفة؟أواستجابة
فوريةأومتأخرةأواستجابةحركيةأولفظية.
٢) تحديدإذاكانتالعواملتؤثرفيالذاكرة:- )
قدتنتجمشكلاتالذاكرةنتيجةعدمتأكيدالمعلمينعلىأهميةالاحتفاظ
بالمعلوماتوذلكخلالمايلي:-
- إذلميحصلالمعلمعلىانتباهالتلميذ.
- التعليماتالمقدمةلمتكنواضحةومفهومه.
- مدةالعرضللمهمةغيركافيةوعددالمراتالتيتمفيهاعرض
المعلومات،وتلكعواملتسهمفيمشكلاتالذاكرة.

3) قييمالعواملالجسميةوالاجتماعيةوالانفعاليةوغيرها:- )
أنضعفالأداءفيالمهماتالتيتتطلبالذاكرةقديكونناتجاًعن
مشكلاتجسميةمثلضعفالصحةأوانخفاضعدةالإبصارأوإنخفاظ
درجةالسمعوعندذلكفأنالمشاكلالاجتماعيةو الانفعاليةتؤثرعلى
الذاكرة.__



إعداد
سلطانعبداللهالمياح
مشرف تربوي تربية خاصة / صعوبات التعلم
 

من قرأ الموضوع (المجموع: 0, اعضاء: 0, زوار: 0)

من قرأ الموضوع (مجموع الاعضاء: 1)

اعضاء قاموا بالرد على الموضوع (مجموع الاعضاء: 1)

عودة
أعلى