مؤشرات للولدين لتعرف الطفل الذي لديه اضطرابات في الذاكرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
صعوبة المتعلقة بالذاكرة عديدة ولها أنماط وأشكال مختلفة ومنها ....
**يمكنللوالدينومعلمالصفأنيلاحظواالطفلالذيلديهصعوباتمتعلقة
بالذاكرةعندمايظهرواحدأوأكثرمنأنماطالسلوكالتالية:-
١- يأخذفترةأطولمنغيرهفيحفظالمعلوماتوكذلكتعلمهاكحفظ
الألوانوأيامالأسبوع.
٢- قدلايستطيعتقديممعلوماتعننفسهأوعائلتهإذاماسئلعنها
كعمرهأوعددأخوته.
٣- قدتضيعأفكارهأثناءالحديثولايتذكرالموضوعالذييتحدثعنه
إذاماقاطعهأحد.
٤- قدينسىدفاترهأوكتبهسواءكانفيالبيتأوالمدرسةأوأنينسى
أكمالواجباته.
٥- قدتكونلديهمشكلةفيإتباعالتعليماتوخصوصاًإذاكانعددها
كثيراً.
٦- قديصعبعليهالحفظلكلماتالإملاءأوالحقائقالرياضيةكجدول
الضربأوالتواريخ.
" ٧- قديقرأقصةوعندنهايتهايكونقدنسىماقرأفيالبداية." طيبة١٤٢٢
إرشادات لتقيم أداء الذاكرة
توجدعدةعواملمختلفةيمكنانتؤثرفيتخزينواسترجاعالمعلومات
فالتقييمالشامليجبانيأخذبالاعتبارهذهالعواملليجدفيهاإذكانتمرتبطة
بمشكلةالذاكرةأملاويجبانيتضمنالتقييمالخطواتالتالية:-
١) تحديدووصفالمهاراتالتييظهرالطفلمشكلةفيتذكرها:- )
ويتمثلفيتحديدوصفتلكالمهمةالتييظهرفيهاالفردصعوبةفيتذكر
الإجابةالمناسبةفهلترتبطمشكلةالذاكرةبهذهالمهمةأمفيجميعالمهمات
المطلوبةفبعضالأفراديجدونصعوبةفيتذكرالكلماتالتيرآهاولايجد
صعوبةفيتذكرالحقائقالحسابيةوعندتحديدالمهماتالتييواجهمشكلةفي
تذكرهالابدمنالمقيدتحليلخصائصهذهالمهماتبناءعلىالاعتبارات
التالية:-
- ماهيالظروفالتيتحدثفيهاهذهمشكلاتالذاكرة؟حيثأنهذه
المشكلاتقدتحدثنتيجةلظروفخارجيةتؤثرعلىأداءالفردمثلالفوضى
والضجيجوالإثارةوالاضطرابالانفعاليوبالتاليتؤثرعلىعمليةالتذكر.
- هلكميةومحتوىالمادةالتيسيتمتعلمهاودرجةصعوبتهاتعتبرعوامل
مسببةللنسيان؟حيثأنبعضالأفرادمنالممكنأنيتذكرجزءصغيروغير
معقدمنالمعلوماتولكنهيفشلعندمايواجهكمياتكبيرةومعقدةمنتلك
المعلومات.
- هلمحتوىالمهمةالتعليميةذويمعنىللفردومرتبطبخبراتهالسابقة.
- هلالمهمةتتطلبقنواتخاصةمثلالأنظمةالسمعيةأوالبصريةأواللمسيه
الحركيةفبعضالأفرادقدتكونلديهمشكلةفيتذكرالمعلوماتالتيسمعها
ولكنلديهالقدرةعلىتذكرالمعلوماتالتيسبقا أنشاهدها.
- إلىأيحدتتطلبالمهمةجهوداًليتمتنظيمالمعلوماتليتمتذكرهاومانوع
الاستجابةالتيتتطلبهاالمهمةهلتتطلباستدعاء؟أومعرفة؟أواستجابة
فوريةأومتأخرةأواستجابةحركيةأولفظية.
٢) تحديدإذاكانتالعواملتؤثرفيالذاكرة:- )
قدتنتجمشكلاتالذاكرةنتيجةعدمتأكيدالمعلمينعلىأهميةالاحتفاظ
بالمعلوماتوذلكخلالمايلي:-
- إذلميحصلالمعلمعلىانتباهالتلميذ.
- التعليماتالمقدمةلمتكنواضحةومفهومه.
- مدةالعرضللمهمةغيركافيةوعددالمراتالتيتمفيهاعرض
المعلومات،وتلكعواملتسهمفيمشكلاتالذاكرة.
3) قييمالعواملالجسميةوالاجتماعيةوالانفعاليةوغيرها:- )
أنضعفالأداءفيالمهماتالتيتتطلبالذاكرةقديكونناتجاًعن
مشكلاتجسميةمثلضعفالصحةأوانخفاضعدةالإبصارأوإنخفاظ
درجةالسمعوعندذلكفأنالمشاكلالاجتماعيةو الانفعاليةتؤثرعلى
الذاكرة.__
إعداد
سلطانعبداللهالمياح
مشرف تربوي تربية خاصة / صعوبات التعلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
صعوبة المتعلقة بالذاكرة عديدة ولها أنماط وأشكال مختلفة ومنها ....
**يمكنللوالدينومعلمالصفأنيلاحظواالطفلالذيلديهصعوباتمتعلقة
بالذاكرةعندمايظهرواحدأوأكثرمنأنماطالسلوكالتالية:-
١- يأخذفترةأطولمنغيرهفيحفظالمعلوماتوكذلكتعلمهاكحفظ
الألوانوأيامالأسبوع.
٢- قدلايستطيعتقديممعلوماتعننفسهأوعائلتهإذاماسئلعنها
كعمرهأوعددأخوته.
٣- قدتضيعأفكارهأثناءالحديثولايتذكرالموضوعالذييتحدثعنه
إذاماقاطعهأحد.
٤- قدينسىدفاترهأوكتبهسواءكانفيالبيتأوالمدرسةأوأنينسى
أكمالواجباته.
٥- قدتكونلديهمشكلةفيإتباعالتعليماتوخصوصاًإذاكانعددها
كثيراً.
٦- قديصعبعليهالحفظلكلماتالإملاءأوالحقائقالرياضيةكجدول
الضربأوالتواريخ.
" ٧- قديقرأقصةوعندنهايتهايكونقدنسىماقرأفيالبداية." طيبة١٤٢٢
إرشادات لتقيم أداء الذاكرة
توجدعدةعواملمختلفةيمكنانتؤثرفيتخزينواسترجاعالمعلومات
فالتقييمالشامليجبانيأخذبالاعتبارهذهالعواملليجدفيهاإذكانتمرتبطة
بمشكلةالذاكرةأملاويجبانيتضمنالتقييمالخطواتالتالية:-
١) تحديدووصفالمهاراتالتييظهرالطفلمشكلةفيتذكرها:- )
ويتمثلفيتحديدوصفتلكالمهمةالتييظهرفيهاالفردصعوبةفيتذكر
الإجابةالمناسبةفهلترتبطمشكلةالذاكرةبهذهالمهمةأمفيجميعالمهمات
المطلوبةفبعضالأفراديجدونصعوبةفيتذكرالكلماتالتيرآهاولايجد
صعوبةفيتذكرالحقائقالحسابيةوعندتحديدالمهماتالتييواجهمشكلةفي
تذكرهالابدمنالمقيدتحليلخصائصهذهالمهماتبناءعلىالاعتبارات
التالية:-
- ماهيالظروفالتيتحدثفيهاهذهمشكلاتالذاكرة؟حيثأنهذه
المشكلاتقدتحدثنتيجةلظروفخارجيةتؤثرعلىأداءالفردمثلالفوضى
والضجيجوالإثارةوالاضطرابالانفعاليوبالتاليتؤثرعلىعمليةالتذكر.
- هلكميةومحتوىالمادةالتيسيتمتعلمهاودرجةصعوبتهاتعتبرعوامل
مسببةللنسيان؟حيثأنبعضالأفرادمنالممكنأنيتذكرجزءصغيروغير
معقدمنالمعلوماتولكنهيفشلعندمايواجهكمياتكبيرةومعقدةمنتلك
المعلومات.
- هلمحتوىالمهمةالتعليميةذويمعنىللفردومرتبطبخبراتهالسابقة.
- هلالمهمةتتطلبقنواتخاصةمثلالأنظمةالسمعيةأوالبصريةأواللمسيه
الحركيةفبعضالأفرادقدتكونلديهمشكلةفيتذكرالمعلوماتالتيسمعها
ولكنلديهالقدرةعلىتذكرالمعلوماتالتيسبقا أنشاهدها.
- إلىأيحدتتطلبالمهمةجهوداًليتمتنظيمالمعلوماتليتمتذكرهاومانوع
الاستجابةالتيتتطلبهاالمهمةهلتتطلباستدعاء؟أومعرفة؟أواستجابة
فوريةأومتأخرةأواستجابةحركيةأولفظية.
٢) تحديدإذاكانتالعواملتؤثرفيالذاكرة:- )
قدتنتجمشكلاتالذاكرةنتيجةعدمتأكيدالمعلمينعلىأهميةالاحتفاظ
بالمعلوماتوذلكخلالمايلي:-
- إذلميحصلالمعلمعلىانتباهالتلميذ.
- التعليماتالمقدمةلمتكنواضحةومفهومه.
- مدةالعرضللمهمةغيركافيةوعددالمراتالتيتمفيهاعرض
المعلومات،وتلكعواملتسهمفيمشكلاتالذاكرة.
3) قييمالعواملالجسميةوالاجتماعيةوالانفعاليةوغيرها:- )
أنضعفالأداءفيالمهماتالتيتتطلبالذاكرةقديكونناتجاًعن
مشكلاتجسميةمثلضعفالصحةأوانخفاضعدةالإبصارأوإنخفاظ
درجةالسمعوعندذلكفأنالمشاكلالاجتماعيةو الانفعاليةتؤثرعلى
الذاكرة.__
إعداد
سلطانعبداللهالمياح
مشرف تربوي تربية خاصة / صعوبات التعلم