نعوذ بالله من الفتن ...

المغامر

عضو فعال

[align=center]



نعوذ بالله من الفتن ...

نعوذ بالله من حماس مندفع ..يقود إلى ندامة وحسرة ...


ونحتاج إلى أن نتزود بالعلم والإيمان حتى لانقع في بحر الفتن ...


كم أفراد وشعوب قادهم الحماس الغير منضبط بضوابط الشرع والعقل ...ونفذ صبرهم ...

فباتوا اليوم يحمدون زمن الشدة ...وتمنوا لو صبروا على الشدة ...

لكنهم أفاقوا ..بعد أن تبعثرت قوتهم ...ودخل العدو في صفوفهم ...

نعوذ بالله من الفتن ....


اللهم سلحنا بالعلم النافع والعمل الصالح والحكمة ..والصبر ...







عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « مَنْ كَرِهَ مِنْ أَمِيرِهِ شَيْئًا فَلْيَصْبِرْ ، فَإِنَّهُ مَنْ خَرَجَ مِنَ السُّلْطَانِ شِبْرًا مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً » .
قال ابن بطال :
(قال المؤلف: فى هذه الأحاديث حجة فى ترك الخروج على أئمة الجور، ولزوم السمع والطاعة لهم والفقهاء مجمعون على أن الإمام المتغلّب طاعته لازمة، ما أقام الجمعات والجهاد، وأن طاعته خير من الخروج عليه؛ لما فى ذلك من حقن الدماء وتسكين الدهماء، ألا ترى قوله - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه: « سترون بعدى أثرةً وأمورًا تنكروها » فوصف أنهم سيكون عليهم أمراء يأخذون منهم الحقوق ويستأثرون بها، ويؤثرون بها من لا تجب له الأثرة، ولا يعدلون فيها، وأمرهم بالصبر عليهم والتزام طاعتهم على ما فيهم من الجور)


مالفائدة من الإمام الفاجر ؟
( وذكر على بن معبد، عن على بن أبى طالب أنه قال: لابد من إمامة برة أو فاجرة. قيل له: البرة لابد منها، فما بال الفاجرة؟ قال: تقام بها الحدود، وتأمن بها السبل، ويقسم بها الفئ، ويجاهد بها العدو. ألا ترى قوله - صلى الله عليه وسلم - فى حديث ابن عباس: « من خرج من السلطان شبرًا مات ميتةً جاهليةً » . وفى حديث عبادة: « بايعنا رسول الله على السمع والطاعة » إلى قوله: « وألا ننازع الأمر أهله، إلا أن تروا كفرًا بواحًا » فدل هذا كله على ترك الخروج على الأئمة، وألا يشق عصا المسلمين، وألا يتسبب إلى سفك الدماء وهتك الحريم، إلا أن يكفر الإمام ويظهر خلاف دعوة الإسلام، فلا طاعة لمخلوق عليه، وقد تقدم فى كتاب الجهاد، وكتاب الأحكام هذا).


وشرط الكفر أن يكون ظاهرًا :

(قال الخطابى: « بواحًا » يريد ظاهرًا باديًا، ومنه قوله: باح بالشىء يبوح به بوحًا وبئوحًا، إذا أذاعه وأظهره ومن رواه « براحًا » فالبراح بالشىء مثل البواح أو قريب منه، وأصل البراح الأرض القفر التى لا أنيس ولا بناء فيها، وقال غيره: البراح: البيان، يقال: برح الخفاء أى ظهر).

والأحاديث المذكورة لاشك في صحتها لأنها في صحيح البخاري




اللهم إنا نعوذ بك من الفتن





نعوذ بالله من الفتن ...




عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ - رضى الله عنه - قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « اسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَإِنِ اسْتُعْمِلَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ حَبَشِىٌّ كَأَنَّ رَأْسَهُ زَبِيبَةٌ » .




قال ابن بطال :



(قال أبو بكر بن الطيب: أجمعت الأمة أنه يوجب خلع الإمام وسقوط فرض طاعته كفره بعد الإيمان، وتركه إقامة الصلاة والدعاء إليها، واختلفوا إذا كان فاسقًا ظالمًا غاصبًا للأموال؛ يضرب الأبشار ويتناول النفوس المحرمة ويضيع الحدود ويعطل الحقوق فقال كثير من الناس: يجب خلعه لذلك.
وقال الجمهور من الأمة وأهل الحديث: لا يخلع بهذه الأمور، ولا يجب الخروج عليه؛ بل يجب وعظه وتخويفه وترك طاعته فيما يدعو إليه من معاصى الله، واحتجوا بقوله - صلى الله عليه وسلم - : « اسمعوا، وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشى » وأمره بالصلاة وراء كل بر وفاجر، وروى أنه قال: (أطعهم وإن أكلوا مالك وضربوا ظهرك ما أقاموا الصلاة » . )






نعوذ بالله من الفتن







نعوذ بالله من الفتن ...

أليس من العجيب أن يحرص البعض على المناصب ويرى نفسه أحق من غيره ثم يسعى للوصول إليها ولو كلفه ذلك إزهاق الأرواح وذهاب الممتلكات ...المهم عنده أن يصل لمنصبه ...!!!

نعوذ بالله من الفتن ...
عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ قَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ لاَ تَسْأَلِ الإِمَارَةَ ، فَإِنَّكَ إِنْ أُعْطِيتَهَا عَنْ مَسْأَلَةٍ وُكِلْتَ إِلَيْهَا ، وَإِنْ أُعْطِيتَهَا عَنْ غَيْرِ مَسْأَلَةٍ أُعِنْتَ عَلَيْهَا ، وَإِذَا حَلَفْتَ عَلَى يَمِينٍ فَرَأَيْتَ غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا ، فَكَفِّرْ يَمِينَكَ ، وَأْتِ الَّذِى هُوَ خَيْرٌ » .

قال ابن بطال :
(قال المهلب: فيه دليل على أنه من تعاطى أمرًا وسولت له نفسه أنه قائم بذلك الأمر أنه يخذل فيه فى أغلب الأحوال؛ لأنه من سأل الإمارة لم يسألها إلا وهو يرى نفسه أهلا لها، فقد قال - صلى الله عليه وسلم - : « وكل إليها » بمعنى لم يعن على ما أعطاه، والتعاطى أبدًا مقرون بالخذلان، وإن من دعى إلى عمل أو إمامة فى الدين فقصر نفسه عن تلك المنزلة وهاب أمر الله؛ رزقه الله المعونة، وهذا إنما هو مبنى على أنه من تواضع لله رفعه، وذكر ابن المنذر من حديث أبى عوانة، عن عبد الأعلى التغلبى، عن بلال بن مرداس الفزارى، عن حميد، عن أنس، عن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال: « من ابتغى القضاء واستعان عليه بالشفعاء وكل إلى نفسه، ومن أكره عليه أنزل الله إليه ملكًا يسدده » وهذا تفسير قوله: « أعنت عليها » فى حديث ابن سمرة.
وفيه: أَبُو مُوسَى: « دَخَلْتُ عَلَى النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - أَنَا وَرَجُلانِ مِنْ قَوْمِى، فَقَالَ أَحَدُ الرَّجُلَيْنِ: أَمِّرْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَقَالَ الآخَرُ مِثْلَهُ، فَقَالَ: إِنَّا لا نُوَلِّى هَذَا مَنْ سَأَلَهُ، وَلا مَنْ حَرَصَ عَلَيْهِ » .
قال المهلب: حرص الناس على الإمارة ظاهر العيان، وهو الذى جعل الناس يسفكون عليها دماءهم، ويستبيحون حريمهم، ويفسدون فى الأرض حين يصلون بالإمارة إلى لذاتهم، ثم لابد أن يكون فطامهم إلى السوء وبئس الحال؛ لأنه لا يخلو أن يقتل عليها أو يعزل عنها وتلحقه الذلة أو يموت عليها فيطالب فى الآخرة فيندم.
والحرص الذى اتهم النبى - صلى الله عليه وسلم - صاحبه ولم يوله هو أن يطلب من الإمارة ما هو قائم لغيره متواطئًا عليه، فهذا لا يجب أن يعان عليه ويتهم طالبه، وأما إن حرص على القيام بأمر ضائع من أمور المسلمين أو حرص على سد خلة فيهم، وإن كان له أمثال فى الوقت والعصر لم يتحركوا لهذا، فلا بأس أن يحرص على القيام بالأمر الضائع ولا يتهم هذا إن شاء الله. وبين هذا المعنى حديث خالد بن الوليد حين أخذ الراية من غير إمرة ففتح له) .


نعوذ بالله من الفتن


منقول للعلم والفائدة
[/align]
 
رد: نعوذ بالله من الفتن ...

[align=center]
أليس من العجيب أن يحرص البعض على المناصب ويرى نفسه أحق من غيره ثم يسعى للوصول إليها ولو كلفه ذلك إزهاق الأرواح وذهاب الممتلكات ...المهم عنده أن يصل لمنصبه ...!!!

بارك الله فيك واثابك
[/align]
 
رد: نعوذ بالله من الفتن ...

نعوذ بالله من الفتن
اللهم آمين
بارك الله فيك اخي ابوتركي
تقبل احترامي




 
رد: نعوذ بالله من الفتن ...

[align=center]
أليس من العجيب أن يحرص البعض على المناصب ويرى نفسه أحق من غيره ثم يسعى للوصول إليها ولو كلفه ذلك إزهاق الأرواح وذهاب الممتلكات ...المهم عنده أن يصل لمنصبه ...!!!

بارك الله فيك واثابك
[/align]


وبارك فيك اخوي نايف

شرفني عاطر مرورك
 
رد: نعوذ بالله من الفتن ...

بارك الله فيك
 
رد: نعوذ بالله من الفتن ...

اللهم آمــــــين
نعوذ بالله من الفتنة
جزاك الله خيرآ
 
رد: نعوذ بالله من الفتن ...

اللهم آآآآمين
بارك الله فيك
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى