اشعارات

o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

شمس الضحى

New member
o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

aljoufreev-e520cd78de.gif






في هذا الموضوع سأتكلم عن كل ما يخص ذوي الإحتياجات الخاصة في ديرتي الحبيبة الكويت وما تقام به من فعاليات وأنشطة ومعارض .


- عن المدارس الخاصة .

- عن المراكز التي تستقبلهم.

- عن المراكز والمجموعات التطوعية وما تقدمه لأبنائنا من خدمات وبرامج تعليمية - علاجية - ترفيهية ....الخ.


أتمنى لكم أطيب الأوقات .
 
رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

مركز الكويت للتوحد




كانت البذرة الأولى لتأسيس مركز الكويت للتوحد في عام 1994 و نمت ليكون أول مركز تعليمي تدريبي لإعاقة التوحد في الوطن العربي، و ليلبي حاجة العديد من الأسر كمركز متخصص يخدم الأطفال الذين يعانون من إعاقة التوحد والتي تعد إعاقة من أصعب الإعاقات التطورية التي مازال العلم حائراً حتى الآن في معرفة أسبابها أو إيجاد طرق العلاج المناسبة لها .و قد ساهمت الأمانة العامة للأوقاف مشكورة في تبني هذا المشروع منذ بدايته و خصصت ميزانية سنوية له كما كان للعديد من مؤسسات الدولة دور في دعم هذا المشروع و استمراره كوزارة التربية التي ساهمت بعدد من الهيئة التعليمية في المركز، و يبقى الدور لأهل الكويت الكرام مضيئاً و مكملاً لمسيرة عطاء الأجداد الكرام و الذين زرعوا حب الخير و الرعاية كرافد أساسي لمسيرة المركز و معيناً على استمراره. و حيث أن تطوير البرنامج و استمراره يتطلب الكثير سواء لتوفير الكوادر المتخصصة رغم ندرتها و تأسيس الكوادر العاملة في المركز لتكون قادرة على العمل مع الطفل التوحدي و تدريبه بالطريقة التي ترقى به ليكون فرداً نافعاً في مجتمعه .. هذا عدا الوسائل التعليمية و التقييم المستمر للبرنامج و غيره من المتطلبات فقد هدف المركز منذ تأسيسه إلى تأسيس وقفية خاصة بأطفال التوحد من خلال دعم أهل الخير الكرام و فتح باب التبرع الوقفي سواء كان نقدياً أوعينياً


ضمن أنشطة مركز الكويت للتوحد المستمرة لنشر الوعي بإعاقة التوحد فقد قام مركز الكويت للتوحد بتنظيم حملة وطنية للتعريف بإعاقة التوحد حيث أطلق عليه يوم التوحد الأول والذي كان تحت رعاية كريمة من وزير الإعلام ووزير النفط بالوكالة معالي الشيخ / أحمد الفهد الصباح.

وضم هذا اليوم أنشطة وفعاليات عن الإعاقة .. وأحدث المستجدات العلمية في هذا المجال، كما كان فرصة لتسليط الضوء على هذه الإعاقة الغامضة، وتعريف المجتمع عن قرب على هذه الفئة من أبناء المجتمع.

هذا وتم دعوة العديد من الشخصيات وأبناء المجتمع و سفراء الدول الشقيقة والصديقة لحضور الملتقى والمساهمة في تحقيق أهدافه.

وقدمت شركة مشاريع الخير رعاية رئيسية لهذا الحدث الإنساني الهام للطفل وأسرته ومجتمعه .. كما ساهمت عدة جهات أخرى مثل مؤسسة البترول الكويتية والبنك التجاري ومكتب شركة مورا للشرق الأوسط و شركة the creative lab للدعاية والإعلان والمركز العلمي بالسالمية.

كما سيقدم في هذا اليوم عرضا يقدمه طلبة و طالبات مركز الكويت للتوحد ومفاجآت تقدم بمناسبة إطلاق يوم التوحد الأول والذي سيكرر سنويا بإذن الله في الكويت والدول الخليجية الشقيقة و العربية.

** شروط القبول :

أن يكون الطفل مقيم في الكويت بشرط توفر المستندات الآتية وحسب أولوية التسجيل وتناسب المكان المفتوح في الفصل مع مستوى الطفل .

البطاقة المدنية - شهادة الميلاد - عدد 2 صورة شخصية .

تقرير طبي موثق وشامل يثبت أن الطفل لديه إعاقة التوحد .

أن لا تكون لديه إعاقة مزدوجة تحتاج إلى رعاية طبية غير متوفرة في المركز .

أن يكون الطفل خاليا من الأمراض المعدية .

** التكلفة إن وجدت :

يكلف الطالب بالميزانية ( 7320 د . ك ) و لا تدفع الأسرة إلا مساهمة رمزية وقدرها ( 60 د . ك ) فقط شهريا أي بواقع ( 600 د . ك ) سنويا وتسقط هذه المساهمة الرمزية عن الأسر الغير مقتدرة سواء كامل القسط أو جزء منه حسب قدرة الأسرة وذلك بالتعاون مع بيت الزكاة الكويتي .

** عدد الطلبة + المعلمين في الفصل :

عدد الطلبة ( 2 - 4 طالب ) ومعلمتين .

** الخدمات والأنشطة التي يقدمها المركز :

برنامج التواصل المتميز والمتخصص لكل حالة حسب مستوى الطفل وإمكانياته .

وضع خطط فردية خاصة لتعديل السلوك لكل طالب تتم متابعتها مع الأسرة .

فريق متكامل من التربويين المتخصصين ( بالإضافة إلى أخصائي نطق ونفسي واجتماعي وعلاج بالعمل وطبيبة ) .

منهج الطالب متميز يركز على التربية الإسلامية فهي أساس يناء الشخصية حتى للمعاق بالقدر الذي يفهمه منها ويربطه بالله تعالى و اللغة العربية محادثة وكتابة وتواصل مع فريق متخصص من المعلمات الكويتيات والعربيات ، وتعليم اللغة الانجليزية كلغة ثانية غير أساسية من خلال كمبيوتر خاصة وأناشيد وأنشطة مناسبة لمستوى الطالب .

يوفر المركز وجبة صحية مجانية للطلبة والطالبات .

توفير المواصلات من و إلى المنزل بأسعار رمزية .

تم الاتفاق مع بيت الزكاة مشكورا بانتداب أخصائية في حالة تقدم أي أسرة بعدم القدرة على كامل القسط الرمزي أو إلغاءه تماما حيث تتم المقابلة بكل سرية .

لقاء أولياء الأمور الشهري لمساعدة الأسرة في التعامل مع الطفل في المنزل وفهم مشاعره ونفسيته وتصرفاته .

لقاء المتخصصين العاملين في مجال التوحد حيث يوجد في كل لقاء موضوع أو مشكلة مع محاولة حلها بطريقة مهنية من خلال الحوار والتدريب .

استضافة خبرات أجنبية متخصصة في مجال التوحد وذلك لتقييم البرنامج في المركز ومراجعة البرنامج التدريبي بالإضافة لإقامة الندوات والمحاضرات التي يدعى إليها أولياء الأمور والمختصين في إطار التعاون بين مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة في الكويت .

إصدار نشرة دورية توزع على أعضاء المشاركين في عضوية مركز الكويت للتوحد تصدر ( 5 مرات في السنة ) بعنوان ( صرخة صامتة ) وتحوي أخر الأخبار العالمية التي ترد المركز في مجال التوحد إضافة إلى دعوة الأعضاء إلى جميع المحاضرات والندوات والدورات التي تعقد في المركز .

يقيم المركز في العطلة الصيفية من كل عام مخيمه الصيفي الموجه للأطفال الذي يعانون من إعاقة التوحد وذلك إيمانا منه في حق هؤلاء الأطفال في الاستمتاع بعطلتهم الصيفية أسوة بأقرانهم من الأطفال العاديين .

تقديم خدمة الاستشارة لجميع أولياء الأمور والمختصين في مجال التوحد سواء داخل الكويت أو خارجها .

إصدارات خاصة سواء تأليف أو ترجمة باللغة العربية تساعد في نشر الوعي بحاجات الفئات الخاصة وبرامجهم والخدمات المقدمة لهم سواء للطفل وأسرته أو المعلم والمختص .

تحويل جميع إيرادات المركز من تبرعات وأقساط مدرسية وبيع كتب وأشرطة تعليمية عن التوحد إلى وقفية خاصة للأطفال .

** الفئات العمرية التي تقدم لها الخدمة :

ابتداء من 3 سنوات فأكثر
 
رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

فلسفــة المشـــروع

حرص مركز الكويت للتوحد على الاطلاع و تفحص جميع النظريات والفلسفات العالمية التي قامت عليها المدارس أو المراكز التي تقدم خدمات التدريب و التعليم للمصابين بالتوحد و الاتصال بجميع المعاهد و الجامعات العالمية و العربية. و تم انتهاج فلسفة تضم النظريات العالمية مع تطعيم تلك النظريات بالصبغة الإسلامية و التأكيد على الهوية الكويتية و تقوم تلك الفلسفات على النظريات التالية
نظرية تعديل السلوك

1- نظرية التكامل الحسي


2- نظرية التدريب السمعي


3- التعليم المنظم


4- متابعة المداخل العلاجية الجديدة و النظر في إمكانية تطبيقها


5- الإعداد لمراحل البلوغ و الشباب


6- إيجاد مهن مستقبلية مناسبة تساعدهم على الاعتماد على أنفسهم


7- و كل ذلك يتم تحقيقه في برنامج تعليمي يسعى إلى تطوير قدرات الطالب و تحسين المهارات بالتعلم مع التركيز على تقوية نواحي الضعف لديهم وهي


8- التواصل


أ- العلاقات الاجتماعية


ب- الاعتماد على النفس


ج- تطوير البيئة المدرسية و المنزلية لتتواءم مع الضعف الموجود لديه


د- قياس و اختبار دوري للقدرات من خلال التدريب الفردي


هـ - التركيز على التربية الإسلامية و اللغة العربية


و- و يسعى المركز لتحقيق أهداف عدة منها
تأمين برنامج تربوي متخصص لمواجهة الصعوبات السلوكية لدى الطفل وذلك من خلال توفير بيئة تعليمية متكاملة منظمة تمكن الطفل من الوصول إلى أقصى طاقاتهم و رفع مستوى قدراتهم التحصيلية و الاجتماعية والتعليمية مع الأخذ بعين الاعتبار مراعاة الفروق الفردية و دعم القدرات و المواهب الخاصة والتركيز على إمكانيات دمجهم بالمجتمع:


إ1- عداد الدراسات و البحوث المتخصصة في مجال التوحد ليكون المركز مركز بحثي متخصص و ذلك بالتعاون مع كلية الطب بجامعة الكويت.


2- إعداد الكوادر المدربة و المتخصصة للتعامل مع هذه الفئة من خلال برنامج تدريبي مكثف و مستمر يتضمن محاضرات و ورش عمل متطورة ودورات داخل و خارج الكويت، و برنامج الاستضافات للمتخصصين العالميين و الخبرات العربية.


3- نشر الوعي بالمجتمع الكويتي بإعاقة التوحد و ذلك من خلال عقد الندوات التثقيفية الإعلامية و المؤتمرات و الأفلام التعريفية هنا بالإضافة إلى توفر الكتب و الإصدارات باللغة العربية التي تعين أولياء الأمور و الباحثين والمهتمين بالتوحد على الاطلاع و التعرف على صفاته و خصائصه و كيفية التعامل معه.


4- دعم العمل التطوعي مع الفئات الخاصة بكل أنواعه في المجتمع الكويتي سواء بالجهد أو الوقت أو المال.


5- تدريب أولياء الأمور من خلال اللقاءات المفتوحة لتوعيتهم و الرد على استفساراتهم و من خلال التدريب العملي على كيفية التعامل مع أطفالهم و فتح المجال للاستشارات الفردية في جو من السرية و الخصوصية و متابعة البرنامج الفردي لأطفالهم عن طريق تخصيص أوقات لمناقشة الخطط التعليمية الفردية و حضور البرنامج التعليمي و المحاضرات و ورش العمل التي تقام على أيدي الخبراء العالميين.



6- و رغم سنوات عمر المركز القصيرة إلا أنه تمكن و بحمدالله من احتلال مكانة مرموقة بين مصاف المراكز العالمية المتخصصة.
 
رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

برنامج التدخل المبكر

برنامج التعليم و التدريب
المخيم الصيفي

برنامج بيت الشباب
برنامج نادي الخميس

نادي السباحة
التقييم و التشخيص

الاستشارة الأســرية

برنامج التعليم و التدريب

.
يعد البرنامج المدرسي الصباحي أول برنامج بدأه المركز .. حيث يقدم هذا البرنامج في الفترة الصباحية للأطفال الذين يعانون من إعاقة التوحد أسوة بأقرانهم في المدارس الأخرى مع السعي لدمجهم في المستقبل

-
يقدم هذا البرنامج وفق أسس علمية و تربوية تناسب حالة الطفل التوحدي، حيث يتم تقييم الطالب عند التحاقه بالمركز لتحديد مستوى قدراته و إلحاقه بالصف المناسب لسنة و قدراته .. ثم يلي ذلك وضع خطة تعليمية فردية تناسب قدرات كل طالب يتم تطبيقها و متابعة تقدم الطالب على مدار العام الدراسي و مناقشتها على فترات متفرقة مع أسرة الطالب لتحقيق الهدف المتفق عليه منذ بداية التحاق الطالب بين المركز و الأسرة للأجزاء المحددة لها في المنزل و التعاون مع الأسرة لاستكمال التدريب في البيت و المدرسة

-
يشمل البرنامج الصباحي على العديد من الأنشطة التي يهدف كل منها إلى تحقيق أهداف مرسومة في الخطة التعليمية لكل طالب مثل نشاط السباحة والرياضة التي يهدف إلى التخفيف من النشاط الحركي الزائد و الطاقة الحركية المفرطة لدى معظم هؤلاء الطلبة، و أنشطة الكمبيوتر و المطالعة التي تهدف إلى تدريبهم على آخر التقنيات الحديثة و التدريب على مهنة مستقبلية تناسب العصر وتطوراته العلمية، و الأنشطة الأكاديمية المختلفة التي تهدف إلى تزويدهم كلاً حسب قدراته بالعلوم المختلفة كالقراءة و الرياضيات و العلوم أو المبادئ البسيطة للتركيز و الاستماع و التي تؤهله فيما بعد لتلقي المعلومات المختلفة، هذا بالإضافة إلى الأنشطة الفنية المختلفة و التي ترقى بالذوق الإنساني و تسمو بالنفس البشرية كالرسم و الأشغال الفنية اليدوية .. و أنشطة الرحلات الخارجية التي تتضمن تواصل الطلبة مع مرافق الدولة المختلفة و الاطلاع على الأنشطة التي يقدمها المجتمع سواء أماكن ترفيهية أو تقدم خدمات مختلفة

-

برنامج التدخل المبكر

.
و هو برنامج تأهيل و تدخل مبكر .. و قد تم تأسيسه سنة 96/97 نظراً لازدياد عدد الطلبة في قائمة الانتظار و الذين لم يتمكن المركز من استقبالهم في البرنامج الصباحي .. أما لقلة الكوادر البشرية المدربة أو للطاقة الاستيعابية للمبنى و من منطلق تقديم الخدمة لأكبر عدد من الأطفال الذين يعانون من التوحد .. وهو يقدم تقييم للطالب في بداية التحاقه و إعداد برنامج تدريبي مكثف يناسب قدراته وإمكانياته و يتم فيه المتابعة مع الأسرة لتطبيق البرنامج المنزلي لضمان تأقلم الطالب مع الروتين و النظام المدرسي المطبق في المركز و اكتشاف قدراته وطاقاته ثم يحول بعد اجتياز فترة التدريب المخصصة و توفر مقعد دراسي شاغر له إلى البرنامج المدرسي الصباحي


برنامج بيت الشباب

.
بدأ مركز الكويت للتوحد بافتتاح برنامج بيت الشباب عام 2000 تلبية لحاجة بعض الطلبة لبرنامج تدريبي مكثف سواء لمعالجة بعض السلوكيات و لتطوير قدرات هؤلاء الطلبة على بعض المهارات المهنية والاعتماد على النفس من خلال توزيع مهام العمل المنزلي بينهم ويستمر هذا البرنامج بعد نهاية الدوام الصباحي مباشرة وحتى الساعة 7 مساءً و قد بدأ البرنامج بنجاح كبير في عامه الأول التجريبي مما سيشجع لاستمراره الأعوام القادمة مع إتاحة الفرصة لعدد أكبر من الأطفال بالالتحاق به حيث يتم فيه إعدادهم للاعتماد على النفس و التهيئة لمهنة مستقبلية و كان نتاج الورشة لهذه السنة التجريبية إعداد بهارات التحدي و شامبو لغسيل الأواني المنزلية تم بيعهم في السوق الخيري الثاني للمركز، و كلاهما يعبر عن تحدي الإعاقة والإصرار على إثبات الوجود


المخيم الصيفي

.
كبادرة هي الأولى من نوعها في دولة الكويت قدم مركز الكويت للتوحد مخيمه الصيفي الأول في عام 1997 و الذي يشمل برنامج ترفيهي منظم متميز يجمع بين التعليم المسلي و الترفيهي و البرامج التربوية بالإضافة إلى أنشطة السباحة والكمبيوتر و الفنون و الرياضة و الرحلات الخارجية و الورشة المهنية و غيرها من البرامج الترفيهية المتنوعة التي تساعد المصاب بالتوحد على قضاء عطلته الصيفية بجو ترفيهي منظم

-
و كانت تجربة المركز بقبول أطفال متلازمة داون في المخيم الصيفي الرابع لمركز الكويت للتوحد عام 2000 و ذلك لتعزيز التواصل الاجتماعي لدى طفل التوحد من خلال دمجهم مع أطفال الداون لمساعدتهم على تقوية جوانب الضعف لدى طفل التوحد بينما يعد جانب قوة لدى أطفال متلازمة داون، و تعد هذه الخطوة هي خطوة أولى نحو الدمج مع المجتمع الخارجي و الفئات الأخرى

-
لم يقتصر قبول الطلبة في المخيم الصيفي على طلبة المركز و إنما فتح باب القبول لأطفال التوحد و متلازمة داون من مختلف المدارس و المؤسسات الراعية للفئات الخاصة في الكويت

-
شارك في المخيم الصيفي لمركز الكويت للتوحد طلبة من دول الخليج العربي والدول العربية كسوريا و لعدة سنوات متتالية

-
نادي السباحة

.
يقيم مركز الكويت للتوحد برنامج سباحة مسائي سنوياً في فترة الإجازة الصيفية لأطفال التوحد ومتلازمة داون و أشقائهم و أصدقائهم حيث تخصص أيام للأولاد و أيام للبنات و يشرف على البرنامج مدربين و مدربات حيث يتم تعليم الطفل التوحدي السباحة من خلال هذا البرنامج و يساهم في تخلص الطفل من الطاقة الحركية الزائدة و تعليمه العديد من المهارات الحركية المفيدة، و هذا البرنامج الترفيهي خطوة ضمن الخطوات التي تهدف إلى الدمج مع الآخرين و المجتمع الخارجي

برنامج نادي الخميس

.
ابتكر مركز الكويت للتوحد برنامج نادي الخميس في العام الدراسي
99/2000
و هو برنامج ترفيهي أعد ليقضي الطفل المصاب بالتوحد مع أشقائه و الأطفال الآخرين عطلة نهاية أسبوع ممتعة في جو من المرح و الترفيه و التنظيم على أيدي متخصصين ويعين الأسرة على الانتهاء من التزاماتها الخارجية دون التفكير بأن طفلها يشكل أي عبئ عليها خاصة في فترة الإجازة الذي ينتظرها الجميع لقضاء بعض من ارتباطاته الخارجية


الاستشارة الأســرية

.
يقدم مركز الكويت للتوحد خدمة الاستشارة الفردية لأولياء أمور أطفال التوحد و ذلك بعد حجز موعد يتحدد على ضوئه مقابلة مع الأخصائيات النفسيات في المركز للرد على أسئلة أولياء الأمور و استفساراتهم حول ما يعترضهم مع أطفالهم التوحديين من مشاكل و أوضاع يعجزون عن التصرف حيالها

-
من جهة أخرى تقدم خدمة الاستشارة الهاتفية و عن طريق الفاكس و البريد الالكتروني و العادي لأولياء الأمور و المختصين من مختلف أرجاء الوطن العربي حيث يحمل البريد يومياً العديد من الرسائل بالإضافة إلى العديد من الاتصالات الهاتفية من الكويت و الخليج و الوطن العربي و تقوم الأخصائيات بالرد على جميع الاستفسارات و التواصل مع الجميع تحدوهم الرغبة بمساعدة هؤلاء الأطفال و أسرهم في كل مكان و أينما كانوا

-

التقييم و التشخيص

.
يقدم المركز خدمة التقييم و التشخيص للذين يعانون من إعاقة التوحد بالتعاون مع مركز الأمراض الوراثية، حيث يتم إجراء الاختبارات الطبية في مركز الوراثة بينما يجري التقييم الأكاديمي الاختبارات النفسية في المركز و يتم تسليم ولي الأمر تقريراً طبياً بحالة الطفل إضافة إلى توصيات للعمل مع الطفل تعين الوالدين و العاملين معه في أي مكان يبدأ و يتلقى الخدمة فيه و خطة تعديل سلوك للطلبة الذين يعانون من بعض السلوكيات، و تقوم هذه الخدمة للعديد من الحالات على مدار العام من داخل و خارج الكويت
 
رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

أغاني التراث البحري الكويتي.. تحت مظلة «العمل التطوعي»


ذوو الاحتياجات صادوا الأسماك.. في مسابقة «همتنا لديرتنا»


{ width: 145px; } (Alwatan)
استعدادات مبكرة قبل شهرين لتدريب المشاركين وتوفير معدات الصيد.. ودور بارز لـ«الهلال الأحمر»
ابراهيم المشوطي: المعاق يستطيع الاعتماد على ذاته في شؤون حياته
جمال السكيني: نجحنا في غرس مهنة أجدادنا في نفوس أبنائنا
محمد العريفان: رسمنا البسمة على الوجوه.. وأولادنا سيكونون خير خلف لخير سلف




كتب نايف هادي:

على أغاني التراث الكويتي البحري اقام فريق «همتنا لديرتنا» تحت مظلة مركز العمل التطوعي مسابقة لصيد الاسماك، تم خلالها اصطياد ما يقارب 4 سمكات بمهارة اصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة المشاركين بالمسابقة وسط هواء عال اعاق حركة الصيد لدى ابنائنا ذوي الاحتياجات.
ومن جهته، قال رئيس الفريق ابراهيم المشوطي: اننا نسعى جاهدين الى تأصيل التراث الكويتي بكل انواعه لابنائنا ذوي الاحتياجات الخاصة، موضحا ان للمعاق حقا في ان يفتخر بماضي اجداده الذين سبقوه.
واشار المشوطي الى ان الفعالية تهدف الى ايصال رسالة للمجتمع الكويتي هي ان المعاق يستطيع الاعتماد على نفسه في شؤون حياته مشددا على ضرورة تحقيق الاندماج الاجتماعي بين ذوي الاحتياجات الخاصة والاسوياء.

استعدادات مبكرة

وبدوره اعرب مدير النقعة بالاتحاد الكويتي لصيادي الاسماك جمال السكيني عن بالغ سعادته لهذه الفعالية، لافتا الى انهم استعدوا لها منذ ما يقارب الشهرين لكي يرسموا البسمة على شفاه ابنائنا ذوي الاحتياجات الخاصة الذين هم جزء لا يتجزأ من المجتمع الكويتي.
وقال السكيني: لقد تعمدنا ان نلبس الوزار والجريمبه لكي نعلمهم انه كان لبس اجدادهم في الماضي عندما كان يدخلون البحر (الدشه) ساعين بذلك الى غرس التراث الكويتي البحري الاصيل في نفوس ابنائنا.

توفير الاحتياجات

ومن جانبه اكد مدير التسويق بالاتحاد عبدالله الرباح انه قد تم توفير جميع مستلزمات ومعدات الصيد للمشاركين موضحا انه كان يوجد مدربون يعلمونهم كيفية رمي الحبل في البحر والصيد، فضلا عن اختيار المكان المناسب للصيد، وكيفية تحريك الحبل عندما تمسك به السمكة.
وقال الرباح لاحظنا في الاونة الاخيرة ان ابناءنا مبتعدون تمام البعد عن تراث اجدادهم فسعينا الى اطلاق هذه الفعالية من اجل ربط المواطنين من ذوي الاحتياجات بتراثهم.

رعاية صحية

وكان للهلال الاحمر دور كبير في توفير سبل الامان والوقاية للمشاركين من ذوي الاحتياجات خلال دخولهم البحر حيث قال المسعف عبدالله هادي العنزي وفرنا كل المستلزمات والمعدات اللازمة للاسعافات الاولية في حال حدوث اصابات خلال البحر من صداع البحر وغيرها من الاصابات مشددا على ان هذه الفئة تستحق منا الكثير من التعب والجهد في سبيل توفير الرعاية الصحية التي تتيح لهم ممارسة هواياتهم بحرية وامان.

ختام

وفي الختام اقيم حفل القى فيه رئيس اتحاد الصيادين محمد العريفان كلمة اعرب فيها عن بالغ سعادته لهذه الفعالية التي رسمت البسمة على الوجوه مشيرا الى اننا نسعى جاهدين لتعليم ابنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة موروثا اصيلا اعتاد عليه اجدادهم مؤكدا انهم سيكون لهم در كبير في المستقبل وسيصبحون خير خلف لخير سلف.


41361_o.png







41362_o.png










41363_o.png
 
رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

«همتنا لديرتنا» و«ماكدونالدز» تنظمان يوماً مفتوحاً لأبناء النادي المسائي
الأحد 18 أبريل 2010 - الأنباء
106961-9p20.jpg
متابعة من الحضور 
106961-10p20.jpg
مشاركة من الأبناء في اليوم المفتوح لمجموعة همتنا لديرتنا التطوعية (فريال حماد) 

نظمت مجموعة همتنا لديرتنا بالتعاون مع شركة مطاعم ماكدونالدز يوما مفتوحا لأبناء النادي المسائي في مدارس التربية الخاصة في حديقة الشعب.
وأكد رئيس المجموعة ابراهيم المشوطي ان المجموعة التي تعمل تحت مظلة ادارة الأنشطة والإعلام في مجمع دور الرعاية الاجتماعية تحرص كل الحرص على اشراك أبنائنا من مختلف فئات الإعاقة في جميع الأنشطة. واشار الى ان المجموعة تعمل وفق رؤية محددة وهي دمج أبنائنا المعاقين في المجتمع وهي تعمل على اقامة جميع الأنشطة في أماكن عامة يشارك فيها المعاقون مع أقرانهم الأسوياء. وتوجه بالشكر الى شركة مطاعم ماكدونالدز السباقة في دعم هذه الفئة.
 
رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

تعريف بمجموعة WE التطوعية بدولة الكويت
logo.GIF


About.GIF
بدأتمجموعة WE التطوعية بمجموعة من الشباب والشابات من مختلف الأعمار التي تنحصر ما بين 18- 25 عاماً، ومتخصصين بمجالات مختلفه، بهدف قضاء وقت فراغهم بما هو مفيد لهم وللمجتمع ، و ذلك بممارسة العمل التطوعي لما له من أهمية في حياتنا، فالعمل التطوعي هو عمل سامي و إنساني بالدرجة الأولى، وممارسة مثل هذا العمل يخلق لدى مختلف الأجيال روح الخير و التعاون و يزرع فيهم معلومات و معرفة جديدة، لذا تؤمن مجموعه WE التطوعيةبأهمية العمل التطوعي، فتجمعت خبرات الشباب المختلفة فيها، فالبعض انتسب للمجموعة عن طريق (لوياك) والبعض الأخر انتسب إلى المركز عن طريق تطوعه الخاص، ثم انضممنا إلى المركز الكويتي لمتلازمة الداون الكائن في منطقة الخالدية، وهدفنا النبيل هو إضفاء البهجة والسرور إلى أبناء الداون، ومن هذا المنطلق قررنا تكوين مجموعة تطوعية تهدف إلى الاهتمام بجميع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.
بدأت انطلاقتنا يوم الأحد الموافق 20 / 7 / 2008مبفريق عمل يتكون من (13) شخص، وقد أنجزنا العديد من الأنشطة الصيفية والرحلات والحفلات الترفيهية.
من أهم أهدافنا شغل وقت الفراغ بعمل يرجع إلينا بمردود سامي، والتواصل ومعايشة هموم ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى غرس الأمل في حياتهم، وبناءاً على هذه الغايات رسمنا شعارنا.



wegive.GIF
لقد واجهنا العديد من المعوقات و لكن بالمثابرة و الجهد و العزم استطعنا و بجدارة تخطيها، و ها نحن اليوم يداً بيد نواصل مسيرتنا في رسم الأمل والابتسامة في حياة ذوي الاحتياجات الخاصة والأسر المتعففه .
نقف اليوم راجين من المولى عز وجل أن يعيننا في مشوارنا و يوحد غايتنا، و كل الشكر و العرفان إلى كل من ساهم بدعم مجموعتنا لننطلق معا في طريق تحقيق أحلامنا.


والله ولي التوفيق

صور منوعه من رحلات وأنشطة المجموعة

رحلة الى المركز العلمي


7aSoOoN.jpg



DSCN1672.jpg


حفلة القرقيعان

DSC_0043.jpg



DSC_0091.jpg



DSC_3450.jpg


تنظيم المجموعة ليوم التلوين بالمركز الكويتي للداون

IMG_1918.jpg


IMG_1921.jpg





IMG_2036.jpg


IMG_1959.jpg


الاحتفال بيوم الداون العالمي

1.jpg



IMG_4674.jpg


IMG_4687.jpg
 
رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

ام معاق عافاك الرحمن

والله يعطيك العافيه على المشاركه الجميله والله يزيدكم من فضله
ياليت السعوديه تعطي معاقيها ربع ماتعطيه الكويت لمعاقيها حنا
نبي ابسط الحقوق وهي العلاج والسياره والسكن مالقيناها الله
يكتب لنا اللي فيه الخير مشكوره اختي ام معاق عافاك ربي
 
رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o


الله يعطيك العافيه أختى شئ جميل للغايه

تميز وأبداع دمتى فى حفظ الرحمن يارب
 
رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

تقرير جميل جداً عن جهود بذلت ولا زالت تبذل وفق خطة واضحة وبناءة لمصلحة شريحة غالية ومهمة في مجتمعاتنا.

نحن للأسف نفتقر إلى بعض من دعم أفكار لا زالت تحت الدراسة على الرغم من الضرورة الملحة لدراستها والاستفادة من نتائح تدارسها.

أمور كثيرة جداً لا زالت على طاولة النقاش على الرغم من بديهيتها وضرورتها الملحة التي لا تحتاج إلى تطويل النقاش وتأجيل القرارات.

نتمنى جميعاً وخصوصاً لدينا في السعودية أن يكون هناك نية صادقة في تصحيح المسار ، وأن يكون هناك رغبة جادة في التغيير والإصلاح ، لاسيما وأن المسألة

متعلقة بذوي احتياجات ملحة جداً حتى نواكب التطور ، ونسير مع الركب بدلاً من سيرنا بعكس اتجاه عجلة التقدم والتطور للأسف الشديد.
 
رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

يعطيك العافيه
 
رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

مشكوره ام معاق
والكويت دوله رائده في مجال خدمة ذوي الاحتياجات الخاضة
 
رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

ام معاق عافاك الرحمن

والله يعطيك العافيه على المشاركه الجميله والله يزيدكم من فضله
ياليت السعوديه تعطي معاقيها ربع ماتعطيه الكويت لمعاقيها حنا
نبي ابسط الحقوق وهي العلاج والسياره والسكن مالقيناها الله
يكتب لنا اللي فيه الخير مشكوره اختي ام معاق عافاك ربي



الله يعافيك أخ عيسى

وان شاء الله المملكة لا ولن تنسى أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة .
 
رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

الله يعطيك العافيه أختى شئ جميل للغايه

تميز وأبداع دمتى فى حفظ الرحمن يارب



ويعافيج ربي ويسلمج يالغالية :)
 
رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

تقرير جميل جداً عن جهود بذلت ولا زالت تبذل وفق خطة واضحة وبناءة لمصلحة شريحة غالية ومهمة في مجتمعاتنا.


نحن للأسف نفتقر إلى بعض من دعم أفكار لا زالت تحت الدراسة على الرغم من الضرورة الملحة لدراستها والاستفادة من نتائح تدارسها.

أمور كثيرة جداً لا زالت على طاولة النقاش على الرغم من بديهيتها وضرورتها الملحة التي لا تحتاج إلى تطويل النقاش وتأجيل القرارات.

نتمنى جميعاً وخصوصاً لدينا في السعودية أن يكون هناك نية صادقة في تصحيح المسار ، وأن يكون هناك رغبة جادة في التغيير والإصلاح ، لاسيما وأن المسألة


متعلقة بذوي احتياجات ملحة جداً حتى نواكب التطور ، ونسير مع الركب بدلاً من سيرنا بعكس اتجاه عجلة التقدم والتطور للأسف الشديد.




أسعدني مرورك ومشاركتك

وأتمنى تحقيق جميع أمنياتكم ومتطلباتكم.
 
رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

مشكوره ام معاق
والكويت دوله رائده في مجال خدمة ذوي الاحتياجات الخاضة


4449rm.gif
 
رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

تتبع إدارة مدارس التربية الخاصة قطاع التعليم النوعي بوزارة التربية حيث يرتكز دورها في الإشراف والتخطيط والمتابعة لتربية وتعليم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة . كما وتعتمد على الربط بين الفلسفة العامة للتربية وبين فلسفة التربية الخاصة للأخذ بيد أبنائها من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق ذاتهم وصقل شخصيتهم بكافة جوانبها الجسمية والحركية واللغوية والعقلية والانفعالية والاجتماعية وذلك وفقا للأسس التربوية السليمة وإكسابهم المعلومات والمفاهيم والمهارات التي تمكنهم من الاعتماد على أنفسهم بقدر الإمكان .

وقد اشتملت مدارس التربية الخاصة على ( 14 ) مدرسة ترعى أبناءنا الطلبة والطالبات
حسب نوعية الإعاقة على النحو التالي : -

الإعاقة البصرية
مدرستا النور

الإعاقة السمعية مدرستا الأمل
مدرستا التأهيل
مدرستا الورش التعليمية

الإعاقة الحركية
مدرستا الرجاء

الإعاقة الذهني
مدرستا التربية الفكرية

مدرستا التأهيل
مدرستا الورش التعليمية

مدرستا الوفاء
( متلازمة داون )


السلوك التوحدي
مدرسة السلوك التوحدي



وفيما يلي شرح لانشطة هذى المدارس وشروط
__________________________

مدرسة النور
تعريف الإعاقة البصرية :
noor1.gif


  • فئة المكفوفين : وهم الأشخاص الذين تقل درجة إبصارهم عن ( -20 ) في العين الأقوى باستخدام النظارة ، وهؤلاء يحتاجون إلى طريقة برايل للتعلم .
  • فئة المبصرين جزئياً : وهم الأشخاص الذين تتراوح حدة إبصارهم ما بين ( 20/70 - 20/200 ) في العين الأقوى بعد التصحيح ، هؤلاء بحاجة إلى أجهزة بصرية مساعدة تعمل على تكبير المادة المكتوبة .
أنشئت مدرسة النور للبنين في العام الدراسي ( 1955 - 1956م ) وفي العام الدراسي ( 1958 - 1959م ) أنشئت مدرسة النور للبنات ، وذلك لتعليم منتسبي هاتين المدرستين وتمكنهم من مواكبة أقرانهم في مدارس التعليم العام ، وقد تم اعتماد مناهج التعليم العام في الخطة الدراسية بعد مواءمة الكتب وتحويلها إلى طريقة ( برايل ) الخاصة بقراءة وكتابة المكفوفين وإلى طريقة ( اللوحة الحسابية ) بالنسبة لمادة الرياضيات ، يستخدم الطلاب بهاتين المدرستين الحاسب الآلي الناطق والفيزيو برايل ، كما اعتمد برنامج التوجه والحركة الذي يتيح للطالب فرصة أكبر للتعايش مع البيئة والتكيف معها في كل مرحلة من المراحل الدراسية التالية :

  • مرحلة رياض الأطفال ملحقة بمدرسة البنات ( سنتان دراسيتان ) مستوى أول وثاني .
  • المرحلة التمهيدية : لتدريب الطفل على استخدام طريقتي برايل وتيلر ( سنة دراسية واحدة ) .
  • المرحلة الابتدائية 4 سنوات دراسية .
  • المرحلة المتوسطة 4 سنوات دراسية .
  • شروط القبول فيها :
  • noor.gif
  • يقبل كل طفل فقد بصره أو لا تزيد قوة الإبصار عنده ( 1/60) في أقوى العينين مع استعمال نظارة طبية .
  • يقبل الطلبة المنقولين من مدارس التعليم العام بعد اجتياز الفحص الطبي حيث يقبلون في الصف التمهيدي لمدة عام دراسي وبعد نجاحه ينقل إلى الصف الذي أتى منه سابقا في التعليم العام .

______________________________

مدرستا الأمل
تعريف الإعاقة السمعية :
amal1.gif


  • الصم : هو اعتبار حاسة السمع غير وظيفية لأغراض الحياة اليومية ، الأمر الذي يحول دون القدرة على استخدام حاسة السمع لفهم الكلام واكتساب اللغة .
  • الضعف السمعي : هو اعتبار حاسة السمع لم تفقد وظائفها بالكامل على الرغم من أنها ضعيفة ، لأنها ما زالت قناة يعتمد عليها لتطوير اللغة .
أنشئت مدرسة الأمل للبنين في العام الدراسي ( 1959 - 1960م ) وفيالعام الدراسي ( 1960 - 1961م ) أنشئت مدرسة الأمل للبنات .
وقد اعتمدت في المرحلة الابتدائية مناهج التعليم العام بعد مواءمتها وتطويعها بتوزيع المنهج على ست سنوات دراسية بدلا من أربع ليتناسب ذلك وظروف الإعاقة السمعية وسوف يتم اعتماد التعليم العام في المرحلة التالية ( التأهيل المهني ) مستقبلا حيث ما زالت تطبق مناهج قريبة إلى حد كبير من مستوى مناهج التعليم العام بالنسبة للمواد النظرية .

السلم التعليمي :
amal.gif


  • مرحلة رياض الأطفال ملحقة بمدرسة البنات ( سنتان دراسيتان ) مستوى أول وثاني .
  • المرحلة الابتدائية 6 سنوات دراسية .
  • مرحلة التأهيل المهني 6 سنوات دراسية .
  • طريقة التواصل مع الطلاب الصم في المدرسة عن طريق التواصل الكلي ، الأبجدية اليدوية ، قراءة الشفاه ، الإشارةالوصفية .
شروط القبول فيها :

  • ألا يقل نسبة الذكاء عن 75 درجة .
  • يقبل الطالب الذي تتراوح عتبة سمعه بين ( 50 - 70 ديسيبل ) في الأذن الأقوى بعد العلاج ولديه حصيلة لغوية تمكنه من الدراسة بحيث لا تقل نسبة ذكائه عن ( 85 درجة ) .
  • يقبل الطالب الذي تتراوح عتبة سمعه بين ( 35 - 45 ديسيبل ) في الأذن الأقوى بعد العلاج وليست لديه حصيلة لغوية تمكنه من متابعة الدراسة بالتعليم العام .
___________________________

مدرستا التأهيل المهني

أنشئت مدرسة تأهيل التربية الفكرية للبنين في العام الدراسي ( 1967 - 1968م ) وهي خاصة بالإعاقة الذهنية وفي العام الدراسي ( 1968 - 1969م ) أنشئت مدرسة التأهيل المهني للبنات لطالبات الإعاقة الذهنية والإعاقة السمعية .
يدرس الطالب خلالها المواد النظرية وفق منهج مفصل حسب قدراته خلال دراسته المواد العملية المهنية في مدرسة الورش التعليمية وقد تم توفير التقنيات والأجهزة المعنية المناسبة لتأكيد مفاهيم الدروس النظرية .

السلم التعليمي
- ست سنوات دراسية .

شروط القبول فيها :
taheel1.gif

تقبل في هذه المرحلة المجموعتين التاليتين :

  • الطلاب والطالبات المنقولين من مدرستي التربية الفكرية والأمل بعد اجتياز المرحلة الابتدائية .
  • الطلاب والطالبات المنقولين من المدارس الابتدائية والمتوسطة في التعليم العام .
_________________________

أنشئت مدرستا الورش التعليمية بنين وبنات في العام الدراسي ( 1999 - 2000م ) وتضم طلبة الإعاقة الذهنية والإعاقة السمعية .

السلم التعليمي :
warsh.gif


  • ست سنوات دراسية يدرس الطالب خلالها المواد العلمية حسب قدراته واستعداداته ، وبخط مواز لدراسته للمواد النظرية في مدرسة التأهيل ويحصل الطالب عند تخرجه على دبلوم التأهيل المهني في أحد التخصصات التالية :

  • طباعة الأوفست .
  • تجارة الأثاث .
  • آلة كاتبة والحاسب الآلي .
  • الدعاية والإعلان .

  • تخصصات البنين في الإعاقة الذهنية :
    warsh1.gif

  • التجليد الفني .
  • التنجيد .
  • طباعة المنسوجات .
  • الزراعة والبستنه والدواجن .
  • تخصصات البنات في الإعاقة السمعية

  • السكرتارية والطباعة والحاسب الآلي .
  • الدعاية والإعلان .
___________________________

مدرستا الرجـاء
تعريف الإعاقة الحركية :
ragaa1.gif



الأشخاص الذين يعانون من حالة عجز عظمية أو عضلية أو عصبية أو حالة مرضية مزمنة تحد من قدرتهم على استخدام أجسامهم بشكل طبيعي مما يؤثر سلبيا غلى إمكانية مشاركتهم في واحدة أو أكثر من النشاطات الجسمية .
أنشئت مدرستا الرجاء بنين وبنات في العام الدراسي ( 1963 - 1963م ) لطلبة الإعاقة الحركية ويطبق فيها مناهج التعليم العام وتعمل إدارة مدارس التربية الخاصة على توفير الأجهزة والتقنيات المتطورة التي تتناسب وإعاقتهم مثل المختبرات اللغوية ومختبرات العلوم والاجتماعيات الحديثة بالإضافة إلى إخضاع الطالب إلى برنامج العلاج الطبيعي .

السلم التعليمي :

  • مرحلة رياض الأطفال ملحقة بمدرسة البنات سنتان دراسيتان ( مستوى أول وثاني ) .
    ragaa.gif
  • المرحلة الابتدائية 4 سنوات دراسية .
  • المرحلة المتوسطة 4 سنوات دراسية .
  • المرحلة الثانوية 4 سنوات دراسية ( نظام التعليم العام بفرعي الأدبي والعلمي ) .
  • ينضم إليهم طلبة مدارس النور " الإعاقة البصرية" حسب رغبة الطالب وولي أمره .
شروط القبول فيها :

  • أن يكون الطالب معاقا حركيا إلى حد يحول دون التحاقه بمدارس التعليم العام .
  • أن يكون الطالب سليما من الناحية العقلية .
  • أن تكون لدى الطالب القدرة على التعلم ويترك للمدرسة طريقة تقويم الطالب .
  • يقبل الطالب غير القادر على الكتابة تحت التجربة لمدة لا تزيد عن شهرين .
__________________________

تعريف إعاقة متلازمة داون:
wafaa.gif


حالة وراثية تنتج عن خلل كروموسي وبالتالي يتصف الطفل بصفات جسدية ونفسية وعقلية مغايرة للأسوياء ، غالبا ما يكون متخلفا عقلياً .
أنشئت مدرستا الوفاء بنين وبنات في العام الدراسي ( 1985 - 1986م ) لتلاميذ متلازمة داون ، وقد أعد لهذه الفئة منهج تربوي يراعى قدراتهم ويعتمد على التعليم الفردي ويعمل على إكساب التلميذ مهارات الرعاية الذاتية ومجموعة تدريبات الأنشطة العلمية .
والمدرستان مجهزتان بمجموعة من الوسائل والتقنيات التربوية التي تساعد التلاميذ على إكساب المفاهيم والمهارات الخاصة بمناهجهم .

السلم التعليمي :
wafaa1.gif


  • مرحلة رياض الأطفال ملحقة بمدرسة البنات سنتان دراسيتان .
  • لمرحلة الأولى 4 سنوات دراسية .
  • مرحلة الإعداد سنتان دراسيتان .
  • مرحلة التدريب 6 سنوات دراسية .
شروط القبول فيها :

  • أن يكون التلميذ من فئة ( متلازمة داون ) بناءعلى تقرير طبي من الجهات المختصة في وزارة الصحة .
  • أن تتراوح نسبة ذكائه ( من 35 إلى 50 درجة ) .

____________________________

تعريف إعاقة التوحد :
slook1.gif


إعاقة في النمو تتصف بكونها مزمنة وشديدة ، وهي تظهر في السنوات الثلاث الأولى من العمر ، وهو محصلة لاضطراب عصبي يؤثر سلبا على وظائف الدماغ .
أنشئت مدرسة السلوك التوحدي في العام الدراسي ( 1999 - 2000م ) حيث كانت نواتها فصولا تابعة لمدرسة التربية الفكرية بالعام الدراسي ( 1997 - 1998م ) .
وقد وضع لهذه الفئة برنامج تربوي ( خطة فردية ) يعتمد على التعليم الفردي ويهدف إلى تعديل السلوك وإعطاء الحالات قدرا من التربية والمعرفة تساعدهم على التكيف مع المحيط الاجتماعي ، وتستخدم المدرسة لتحقيق أهدافها مجموعة من التقنيات التربوية .

السلم التعليمي :
قسمت فصول المدرسة لمستويين الأول والثاني وهذا التقسيم لا يرتبط بقدرات التلاميذ وإنما التقسيم تنظيمي للمدرسة .

أهم طرق التواصل مع التلاميذ :
slook2.gif


  • نظام بكس للتواصل ( تواصل عن طريق التبادل بالصور ) .
  • نظام ماكثون .
شروط القبول فيها :

  • أن يكون الطالب من فئة ( السلوك التوحدي ) بناء على تقرير طبي من الجهات المختصة في وزارة الصحة .
  • أن لا يقل العمر الزمني عن ست سنوات ولا يزيد عن اثنتي عشرة سنة .
_______________________________

مدرستاالتربية الفكرية

تعريف الإعاقة الذهنية :
tarbea1.gif


انخفاض ملحوظ في المستوى الأداء العقلي العام يرافقه عجز في السلوك التكيفي ، ويظهر في مرحلة النمو .
أنشئت مدرستا التربية الفكرية بنين وبنات في العام الدراسي ( 1960 - 1961م ) للتلاميذ المعاقين ذهنيا وتقدم لهؤلاء التلاميذ العناية التربوية من خلال مجموعة من الخبرات التي تستمد موادها من البيئة والمجتمع الكويتي وتعالج مجموعة من الاتجاهات والعادات والقيم والسلوكيات بالإضافة إلى برامج الرعاية الذاتية والتعليم الفردي والأنشطة الجماعية .

السلم التعليمي :

  • المستوى الأول ( الصف الأول والثاني ) .
  • المستوى الثاني ( الصف الثالث والرابع ) .
  • المستوى الثالث ( الصف الخامس والسادس ) ثم ينتقل بعدها التلميذ إلى مرحلة دراسية تنقسم إلى قسمين :
    tarbea.gif
  1. دراسة نظرية ( مدرسة تأهيل التربية الفكرية بنين - مدرسة التأهيل المهني بنات ) .
  2. دراسة عملية ( مدارس الورش التعليمية بنين وبنات ) .
شروط القبول فيها :

  • أن تتراوح نسبة ذكاء الطفل ( من 50 إلى 70 درجة &nbsp
    wink.gif
    .
  • أن تكون لدى الطفل القدرة على التوافق العصبي والحسي والنفسي والاجتماعي ( سلوك تواؤمي )
 
رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

رد: o°°o°°o°*~.][الكويت في عيون أبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة][.~* °o°°o°°o

مدرسة الرجاء كرمت المشاركين في الأنشطة الكشفية والمتفوقين علمياً
الصقعبي: المعاقون حركياً حققوا ما عجز عنه الأسوياء في مجال الكشافة
الثلاثاء 25 مايو 2010 - الأنباء



115151-new.jpg
يعقوب العصفور يلقي كلمة للمتفوقين 

بشرى شعبان
أكدت الموجهة الفنية الاولى للتربية الكشفية في مدارس التربية الخاصة ابتسام الصقعبي ان الطلبة المعاقين حركيا استطاعوا أن يحققوا ما عجز عنه أقرانهم الاسوياء في كثير من المجالات حتى دخلوا مجال الكشافة، فلم تقل مواهبهم وكفاءتهم عن الآخرين، فطلاب مدرسة الرجاء بنين (متوسط وثانوي) قدموا العديد من الانجازات في المجال الرياضي والثقافي والاجتماعي وشكلوا فريقا للكشافة في السنوات الخمس الاخيرة، قدموا من خلاله العديد من المواهب المختلفة وكسبوا احترام الجميع ولم نتوان عن تقديم كل ما يحتاجونه. وقالت الصقعبي في تصريح للصحافيين خلال حفل اقامته مدرسة الرجاء بنين (متوسط وثانوي) لتكريم طلاب المدرسة من المعاقين حركيا المشاركين في فريق الكشافة وتكريم طلاب المدرسة المتفوقين في المرحلتين المتوسطة والثانوية بحضور مدير المدرسة يعقوب العصفور، ان طلاب مدرسة الرجاء على الرغم من اعاقتهم الحركية، لكنها لم تقف عائقا في مشاركتهم في المخيمات الكشفية التي أقامتها ادارة مدارس التربية الخاصة والمخيمات التي نظمتها وزارة التربية فتحدى هؤلاء الشباب كل الصعاب التي قد تواجههم خاصة المقعدين على الكراسي المتحركة لصعوبة تنقلهم في بعض الاماكن التي مع الاسف غير مهيأة لاستقبالهم، لكن طلابنا تحدوا المستحيل من اجل ان يستمروا ويقاوموا كل الصعاب التي تواجههم. بدوره، أشاد مدير المدرسة يعقوب العصفور بما يقوم به التوجيه الفني للكشافة في مدارس التربية الخاصة وتهيئة الجو المناسب للطلاب المعاقين حركيا للمشاركة في جميع الانشطة والمخيمات الربيعية التي تنظمها وزارة التربية، وكذلك قطاع التعليم النوعي، مؤكدا استمرار ادارة المدرسة في نهجها الذي انتهجته في تذليل كل الصعوبات التي تواجه لطلاب المدرسة.
 

عودة
أعلى