اشعارات

روّاد التربية الخاصة

الراقي

New member
روّاد التربية الخاصة


image8145.html



 جين إيتارد ( 1775 ــ 1838 )
الجنسية : فرنسي

 الإسهام الرئيسي
إمكانية استخدام منهجية البحث ذات المنحنى الفردي
لتطوير طرائق التدريب الفعالة للمعاقين عقلياً .




 سامويل هوي ( 1801 ــ 1876 )
الجنسية : أمريكي

 الإسهام الرئيسي
إن المعوقين قادرين على التعلم
و يجب تزويدهم ببرامج تربوية منظمة .



 إدوارد سيجان ( 1812 ــ 1880 )
الجنسية : فرنسي


 الإسهام الرئيسي
إمكانية تعليم المعاقين عقلياً
باستخدام برامج تدريب حسّي ـــ حركي .





 فرانسيس جالتون ( 1822 ــ 1911 )
الجنسية : بريطاني

 الإسهام الرئيسي
موروثية الذكاء .



 ألفرد بينيه ( 1857 ــ 1911 )
الجنسية : فرنسي

 الإسهام الرئيسي
أمكانية قياس الذكاء
وإمكانية تدريب وتطوير القدرات العقلية .



 لويس برايل ( 1809 ــ 1852 )
الجنسية : فرنسي

 الإسهام الرئيسي
استخدام النقاط البارزة لتعليم المكفوفين .




 توماس جالوديت ( 1787 ــ 1851 )
الجنسية : أمريكي


 الإسهام الرئيسي
إمكانية تعليم الصم
مهارات التواصل باستخدام التهجئة بالأصابع .



 ألكساندر جراهام بل ( 1847 ــ 1922 )
الجنسية : أمريكي

 الإسهام الرئيسي
إمكانية تعليم الكلام للصم
وإمكانية استخدامهم للسمع المتبقي .



 ماريا منتسوري ( 1870 ــ 1952 )
الجنسية : إيطالية

 الإسهام الرئيسي
فاعلية التدخل العلاجي المبكر
المتضمن خبرات ملموسة خاصة .



 لويس تيرمان ( 1877 ــ 1956 )
الجنسية : أمريكي

 الإسهام الرئيسي
استخدام اختبارات الذكاء
للتعرف إلى طبيعة التفوق العقلي .



 ألفرد ستراوس ( 1897 ــ 1957 )
الجنسية : ألماني

 الإسهام الرئيسي
بعض الأطفال يظهرون أشكالاً محددة من صعوبات التعلم
تعود للتلف الدماغي
وهذه الصعوبات يمكن معالجتها بالتدريب الخاص .



image8145.html




أسماء رائدة
و جهود و آثار فارقـــة

مقتطف و وقفة مباركة
منقولة عن ...


image8145.html





الأستاذ الحازمي ( معـــلم طموح )
المشرف العام
على المنتدى السعودي للتربية الخاصة

من كتاب ( المدخل للتربية الخاصة )
د.جمال الخطيب و د. منى الحديدي

كل النفع و الفائدة
أرجوه لكم طبتــم
 
رد: روّاد التربية الخاصة

معلومااات مفيدة ..

ألف شكر,,
 
رد: روّاد التربية الخاصة

فتح الله لك ضوء القمر
بيض الله وجهك أبوعبدالله فواز
 

عودة
أعلى