شارك بآية - حديث - دعاء

رد: شارك بآية - حديث - دعاء

اللهم أحسن عاقبتي في الأمور كلها وأجرني من خزي الدنيا وعذاب الآخرة
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

[align=center]
قال صلى الله عليه وسلم:
(( يا عقبةُ ، ألا أخبرك بأفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة ؟ تَصِلُ مَنْ قَطَعَكَ ، وتُعطِي مَنْ حَرَمَك ، وتَعْفُو عَمَّن ظَلَمك ))
[/align]
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

قال الله تعالى


‏{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ ‏الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً}‏ سورة البقرة الآية 143‏




عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول (إن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب) متفق عليه.
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

سئل شيخ الإسلام ابن تيمية :


أيهما أنفع للعبد؟

التسبيح أم الاستغفار؟

فأجاب: إذا كان الثوب نقياً فالبخور وماء الورد أنفع له ،

وإذا كان دنساً فالصابون والماء الحار أنفع له.

فالتسبيح بخور الأصفياء
والاستغفار صابون العصاة .

 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

[align=center]

ثبت في صحيح مسلم عن سمرة بن جندب قال : قال رسول الله صل الله عليه و سلم [ أحب الكلام إلى الله تعالى أربع لا يضرك بأيهن بدأت : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ] وفي وجه آخر [ أفضل الكلام بعد القرآن أربع وهن من القرآن : سبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ]

وفي أثر آخر [ أفضل الكلام ما اصطفى الله لملائكته : سبحان الله وبحمده ] وفي الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي صل الله عليه و سلم [ كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ]


وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه و سلم قال [ لأن أقول : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ]

[/align]
 
لا حول و لا قوة إلا بالله

لا حول و لا قوة إلا بالله

في الصميم
أختياراتك و غرسـك أبوتركي
طبت و الطيبات و الطيبين هنا
آميـــــــــن



يارب
ردني إليك ردا جميل
و أحبتي أجمعيــــــن



3628763094_820d6bba23_o.jpg









3628763094_820d6bba23_o.jpg




كلما جال بظني عهد بعدي و جفائي
بدأت قصة حزني و روى عني بكائي

1378_01311466212.jpg




ربــــي ..
قد ضلت خـُطايا في متاهات الخطايا
و لكم أمتـدت يداي بدعاءٍ و رجائي


 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

[align=center]


رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِي شَيْئًا أَسْأَلُهُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ،
قَالَ: "سَلِ اللَّهَ الْعَافِيَةَ"
فَمَكَثْتُ أَيَّامًا ثُمَّ جِئْتُ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِي شَيْئًا أَسْأَلُهُ اللَّهَ،
فَقَالَ لِي: "يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّ رَسُولِ اللَّهِ سَلِ اللَّهَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ".
أخرجه ابن أبى شيبة (6/24 ، رقم 29185) ، وأحمد (1/209 ، رقم 1783) ، والترمذي (5/534 ، رقم 3514) ، وقال : صحيح. وصححه الألباني (المشكاة ، 2490 / التحقيق الثاني).
قال العلامة "المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: (سَلِ اللَّهَ الْعَافِيَةَ) فِي أَمْرِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْعَبَّاسِ بِالدُّعَاءِ بِالْعَافِيَةِ بَعْدَ تَكْرِيرِ الْعَبَّاسِ سُؤَالَهُ بِأَنْ يُعَلِّمَهُ شَيْئًا يَسْأَلُ اللَّهَ بِهِ دَلِيلٌ جَلِيٌّ بِأَنَّ الدُّعَاءَ بِالْعَافِيَةِ لَا يُسَاوِيهِ شَيْءٌ مِنْ الْأَدْعِيَةِ وَلَا يَقُومُ مَقَامَهُ شَيْءٌ مِنْ الْكَلَامِ الَّذِي يُدْعَى بِهِ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ, وَقَدْ تَقَدَّمَ تَحْقِيقُ مَعْنَى الْعَافِيَةِ أَنَّهَا دِفَاعُ اللَّهِ عَنْ الْعَبْدِ , فَالدَّاعِي بِهَا قَدْ سَأَلَ رَبَّهُ دِفَاعَهُ عَنْ كُلِّ مَا يَنْوِيهِ, وَقَدْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنْزِلُ عَمَّهُ الْعَبَّاسَ مَنْزِلَةَ أَبِيهِ وَيَرَى لَهُ مِنْ الْحَقِّ مَا يَرَى الْوَلَدُ لِوَالِدِهِ فَفِي تَخْصِيصِهِ بِهَذَا الدُّعَاءِ وَقَصْرِهِ عَلَى مُجَرَّدِ الدُّعَاءِ بِالْعَافِيَةِ تَحْرِيكٌ لِهِمَمِ الرَّاغِبِينَ عَلَى مُلَازَمَتِهِ وَأَنْ يَجْعَلُوهُ مِنْ أَعْظَمِ مَا يَتَوَسَّلُونَ بِهِ إِلَى رَبِّهِمْ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى وَيُسْتَدْفَعُونَ بِهِ فِي كُلِّ مَا يُهِمُّهُمْ , ثُمَّ كَلَّمَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَوْلِهِ : ( سَلْ اللَّهَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ) . فَكَانَ هَذَا الدُّعَاءُ مِنْ هَذِهِ الْحَيْثِيَّةِ قَدْ صَارَ عُدَّةً لِدَفْعِ كُلِّ ضُرٍّ وَجَلْبِ كُلِّ خَيْرٍ , وَالْأَحَادِيثُ فِي هَذَا الْمَعْنَى كَثِيرَةٌ جِدًّا . قَالَ الْجَزَرِيُّ فِي عِدَّةِ الْحِصْنِ الْحَصِينِ: لَقَدْ تَوَاتَرَ عَنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دُعَاؤُهُ بِالْعَافِيَةِ وَوَرَدَ عَنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَفْظًا وَمَعْنًى مِنْ نَحْوٍ مِنْ خَمْسِينَ طَرِيقًا.
[/align]
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

«الخالق» وَ «البارئ» وَ «المُصوّر» ثلاثة أسماء متتابعة



فالخلْـق هنا هوَ التقدِير وَ هوَيقع أولاً ,


و البَارىءْ هوَ المنشىء المخترع, ولذا تُسمّى البرية أي المخلوقة ,


و المُصِّور هوَ الذي أعطى كل شيء صورته الخاصة.



والأسمَاء الثلاثة إذا اجتمعت في سيَاق واحد, كما في سورة الحشر



“هوَ اللهُ الخالِقُ البارِىءُ المُصوِّر”



دلّ كل واحد منها على معنى

فالخلق هوَ التقدير, وبعده البرء ثم التصوير


فهوَ شاءَ وَ أرادَ وَ قدّر الخلْق ثم برأ أي: خلق وَ أوْجَد , ثم خصّه بالصورة وَ الهيئة التيْ تناسبه وَ تميّزه عمّا سواه.

فهذه الأفعال الثلاثة من حيث ظهورهَا وَ تحققها وَ حصولها في العِيَان مُرتبّة .




* مقتبس من كتاب (مع الله) للدكتور سلمَان العودَة
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

يا نائماً بالليل كم ترقد *** قم ياحبيبي قد دنا الموعد

وخُذ من الليل وأوقاته *** ورِداً إذا ما هجع الرّقد

من نام حتى ينقضي ليله *** ثم يبلغ المنزل أو يجهد


..
eh_s20(17).gif


.
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

[align=center]
8b1fcb8377.jpg
[/align]
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

قال أهل العلم :

من دعا الله بلفظ الربوبيه
"يارب"
خمس مرات استجيب له



استدلالا بأواخر سورة ال عمران
حيث ذكر فيها "ربنا " خمس مرات
فجاءت الآيه بعدها " فأستجاب لهم ربهم "




هذا و الله أعلم
 
التعديل الأخير:
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

من ادعية الصباح

fdf3fb8e19.jpg



89.jpg



[align=left]
images



[/align]
 
رد: شارك بآية - حديث - دعاء

سبحان الله والحمدالله ولااله الالله الله اكبر
جزاك الله خير عالفكره الرووعه
في ميزان اعمالك يارب
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 4)

عودة
أعلى