استخدام أسلوب القصة لعلاج الصعوبات القرائية"

نورة محمد

عضو جديد
استخدام أسلوب القصة لعلاج الصعوبات القرائية"



استخدام أسلوب القصة لعلاج الصعوبات القرائية"







أليس في حديقة القراءة !



انعقد لقاء "استخدام أسلوب القصة لعلاج الصعوبات القرائية"
يوم الأحد الموافق 27 / 1 / 1431 هـ في الجامعـــة ..



هذا اليوم يوم باكر منذ الفجر ، وحافل .. بالنشاط .. الأشياء .. الوجوه .. الكلام الثمين..
وشيءٌ كان يسري فيّ .. "يا سقيا لأمكنة بلا وعدٍ ستجمعنا..!*
استمتعت جدًا باللقاء ..
واستمتعتُ أكثر بـ ورشة العمل ..
طلبت منا د.الجوهرة عرضًا بسيطًا لدروس ، أو خبرة تدريسية بحيث يكون مساندًا للقاء ..
ورغم أني ظننت أن الأمر شاق !
وأنه سيأخذ وقتًا وجهدًا .. وأني نسيت وتناسيت كيفية أعمال التخصص وعروضه ..
إلا أن مجرد تفكير بسيط وتركيز و انقدحت فكرة ذهبية..
وما كانت لتكون ذهبية إلا لأنها إعادة تدوير لعملٍ سابق يحمل أطنان ذكريات + تطبيقًا عملياً لاستراتيجية جيدة + الشخصية الطفولية والخيالية .
وكان العمل بواسطتي وواسطة المبدعة "فاطمة السيد"

( أليس في حديقة القراءة في غرفة المصادر ) والدليل المرافق لتلك التصاميم ..
شرح الفكرة : الفهم هو جوهر القراءة ، لذلك قمنا بتناول إدراك المقروء عن طريق استراتيجيات حديثة وعملية ومختصرة ..
من خلال "عملية تخيلية" للقصة العالمية "أليس في بلاد العجائب" وذلك عن طريق التقسيم التالي :


-أليس في المتاهــة : بداية الدرس أو النشاط حيث أن الطالبة ليس عندها تصور عن الموضوع ، وكأنها في متاهـة
وتعتبر مرحلة ما قبل القراءة .
الاستراتيجية المقترحة :
• العصف الذهني ( تحريك الأفكار) :
• تفيد هذه الطريقة في ناحيتين :
1. إنعاش الخلفية المعرفية لدى التلميذ .
2. تشخيص خلفيته حول الموضوع .
• الخطوات :
1. عرض مثير أمام التلاميذ ، كلمة أو صورة مثلاً .
2. يطلب المعلم من التلاميذ وضع قائمة بالكلمات التي لها علاقة بالمثير ، ويشجعهم على قول كل ما يعرفونه .
3. يسجل المعلم إجات التلاميذ ، دون الحكم على ملائمة الإجابات من عدمها ..
4. يقوم المعلم والتلاميذ بتصنيف المعلومات ، والنقاش .


-أليس في الغابـة : منتصف الدرس ، وكأن الطالبة تعدت المتاهة إلى ما بعدها . وتعتبر مرحلة أثناء القراءة .
الاستراتيجية المقترحة : سؤال الذات .
أظهرت هذه الاستراتيجية فاعليتها في تنمية مهارة مراقبة الذات لدى التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم في القراءة ، لكنها تحتاج إلى تدريب .
يعطى التلميذ ورقة تحتوي الأسئلة التالية شرط أن يحاول الإجابة :
1. ما الفكرة الرئيسية في الموضوع ؟
2. ماذا تعلمت حتى الآن ؟
3. هل أفهم ما أقرأ ؟
4. من أبطال القصة ؟
5. أين المكان الذي حدثت فيه القصـة ؟


-أليس في عالم الحلويات: نهاية الدرس ، والمفترض أن تكون الطالبة ألمت به ، وتكافئ على ذلك وتعتبرمرحلة ما بعد القراءة .
الاستراتيجية المقترحة :
• التلخيص : لهذه الاستراتيجية ضوابط ثلاثة هي :
1. حذف المعلومات غير الضرورية .
2. حذف المعلومات المكررة .
3. اختيار عبارة رئيسية ، أو عنواناً بديلاًَ .
• خريطة اليد : الأشكال التوضيحية مناسبة جدًا للأطفال ،
وذلك بإعطائهم أوراق فارغة ثم رسم أيديهم عليها ، ثم عليهم ملء اليد بالمعلومات المختلفة .
1. الإبهام : عنوان القصة .
2. السبابة : المكان .
3. الوسطى : البطل .
4. الخنصر : المشكلة الأساسية للبطل .
5. البنصر : الحل .
6. الرسغ : نهاية القصة .


-أليس في القصـر:
خاتمة الدرس أو التقويــم ولكن بطريقة غير تقليديـة . كأنشطـة متنوعة من اللعب الأدوار ، والإبداع المسرحي،
المسابقات وعدا ذلك.


أتمنى أن تكون هذه الورشة وهذا اللقاء ..موردًا لا ينضب ، وسلسلة لا تنقطع ..
 
رد: استخدام أسلوب القصة لعلاج الصعوبات القرائية"


اسلوب راائع وممتع

وموضوع قيم ومفيد..

بـارك الله فيك اختي نوره

شكري وتقديري لكِ؛
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 2)

عودة
أعلى