اشعارات

صورة المعاق في الفضائيات

صورة المعاق في الفضائيات
د . حسن السوداني

كثرت الدراسات على الجانب التأثيري للصورة على المشاهدين وأصبحت تصنع بعناية تأخذ أهميتها من الجانب التجريبي في البحوث العلمية فقسمت إلى صور ثابتة فوتوغرافية وأخرى متحركة تلفزيونية وسينمائية وكلاهما يتضمنان لقطات( قريبة, متوسطة,عامة) وهذه اللقطات تقسم بدورها إلى عدة أنواع أخرى وتأخذ زوايا نظر مختلفة مثل( فوق مستوى النظر, مستوى النظر, تحت مستوى النظر) ولكل من هذه اللقطات والزوايا معنى خاص يفهمه المتخصص ويأخذ تأثيره النفسي على المشاهد العادي فمثلا, أن زاوية فوق مستوى النظر تستخدم عادة في تصوير القادة والزعماء الذين يأخذون نوعا من التبجيل والاحترام وتعطي الشخصية داخلها حجما أكبر مما هي عليه وتسمى في المصطلح الفني بـ( زاوية العظمة) أما زاوية تحت مستوى النظر فغالبا ما تستخدم في حالات عدم التقدير والاحترام وتجعل الشخص داخل الصورة أقل حجما مما هو عليه وتسمى بـ( زاوية الاحتقار) أما إذا كانت الصورة متحركة فأنها تأخذ مدلولات أخرى كـ( الحركة البندولية, الحركة الحلزونية, الحركة المستقيمة... الخ) ولكل منها معنى واستخدام خاص. ولم يقتصر الآمر على هذا الحد فقد أخضعت الصورة إلى التجريب في محتواها الداخلي وأجريت عشرات التجارب التي تقيس مدى التأثيرات المحتملة على المشاهدين إذا تضمنت الصورة عددا من الكتل داخلها( أقل من 7 كتل, أكثر من 7 كتل) فكلما كانت تتضمن 7 كتل فأقل تكون أقرب إلى الاستيعاب والفهم وبالتالي التذكر لمحتوياتها وهي ترتبط نوعما بأرقام الهاتف السبعة الأساسية التي يسهل تذكرها وتأخذ بالصعوبة كلما ازدادت على هذا الرقم كما درس مكان هذه الكتل( أعلى يمين الصورة, أعلى الوسط, أعلى يسار, في مركز الصورة, أسفل الصورة يمينا ويسارا) ثم تطورت التجارب لتشمل تأثيرات اللون عليها( ملونة, غير ملونة)( 6 ) وما تأثير مصاحبة التعليق لها من دونه, وما زالت التجارب تترى لمعرفة المزيد من أسرار التأثير لهذا المكتشف التقني الهائل وفي إطار هذه المسألة يشير المفكر الفرنسي( ريجسيت دي بري) إلى ( أن اللغة الفرنسية فقيرة لا تحتوي سوى كلمة واحدة للدلالة على أشياء كانت اللغة الإغريقية القديمة تعبر عنها بخمسة عشرة كلمة, وتملك اللغة اليابانية عشرات الكلمات للتميز بين الصورة الذهنية, والصورة المقدسة, والصورة المنقوشة, والصورة الزيتية, والصورة المستنسخة آليا, والصورة الفوتوغرافية, والصورة السينماطوغرافية, والصورة الأدبية)( 7) أن هذا التوجه لإحلال الصورة بدل الكلمة يأخذ مدلولات خطيرة إذا ما عرفنا أن الصورة تتجه مباشرة إلى الفورية في نقل الأحداث إلى مجموعات كبيرة من الناس وليس إلى شخص بعينه والفرق شاسع بين الوعي الفردي والجماعي كما هو معلوم أي إنها تتوجه إلى القاعدة العامة من الجماهير دون المرور على( الفلتر) الذي يمكنه أن يشذب ما يمكن تشذيبه, ولعلنا لا نأتي بجديد عندما نذكر أن بعض القنوات العربية قد برعت في هذا الجانب كثيرا( صناعة الصورة Image Marking ) وبدؤوا في تناول الأمور ما بين التشويه والتحسين وفقا لمصالحهم وأهوائهم موزعين الجهد على صناعة الأخبار وتأثيراتها( الرأي) وما تحمله من نجوم يمكنهم التأثير المباشر على متلقيهم من الشباب بطريقة( النمذجة) وهي نوع من الاندماج بين الشخصية( النجم) وبين من يحاكيها من الآخرين( الجمهور) عبر سلسة من القصص المحبوكة الكتابة والمعروفة المقاصدومن هنا فان صورة المعاق قد تتوزعت في القنوات الفضائية إلى عدة محاور منها :
1- الأفلام السينمائية والمسلسلات الدرامية.
2- البرامج الوثائقية( الريبورتاج).
3- الموسيقى والأغاني .
4- الإعلان.

وغالباً ما تصور هذه المحاور المعاق بطرق متعددة لكنها تتفق على وحدة المضامين, فهي إما تصوره (لصاً) أو عضواً في عصابة إرهابية, وهو ما بدأت به السينما 1898مع فليم توماس اديسون والمعنون" المتسول المزيف" وهو فليم قصير جدا" 50 ثانية" يتحث عن شخص يدعي الاعاقة لتحقيق مأربه الخاصة بخداع الاخرين!!(8) , ثم تاولت الافلام التي تناولت نفس الموضوعة او تدور في فلكها ومنها:
فليم المتسولون المحتالون للمخرج جميس وليامسون,
فيلم خدعة المتسول للمخرج سيسيل هيبورث,
فيلمي المتسول المحتال و الاعمى المزيف للمخرج سيجموند لوبين,
فيلم خدعة الرجل الاعمى للمخرج ارثر كوبر,
وهي افلام قدمت صورة نمطية عن المعاق شكلت فيما بعد تقاطعا حادا باراء النقاد والدارسين حول اهميتها في كشف المخزون من الارث الثقافي والاجتماعي الغربي عن المعاق وسلبيتها في تقديم صورة مشوهة عنه في ذات الوقت, أو تصوره شخصية جيدة وتزرع فيه الامل كما هو الحال مع الفيلم المهم لشاري شابلن " اضواء المدينة" أو فيلم " افضل ايام حياتنا" في عام 1946 وهو من بطولة شخص معاق في الاصل.
وفي دراسة قام بها معهد الدراسات المعلوماتية عن صورة المعاقين في الاعلام بينت مايلي:
1\ انهم اشخاص خطرون واشرار
2\ اشخاص عدائيون غاضبون.
3\لوحات خلفية تكميلية(خلق جو)
4\ اشخاص مثيرون للشفقة والعطف.
5\اشخاص منحرفون وشاذون.
6اشخاص عاجزون وغير مهرة.
7\اشخاص مهرجون ومضحكون.
8\ اشخاص سيئون حتى على انفسهم.
9\ اشخاص معجزون وخارقون.
10\ اشخاص عالة على الاخرين(9).
وهناك الكثير من الافلام السينمائية التي قدمت صورا من تلك التي صنفها المعهد وحصلت على جوائز عالمية مهمة منها:
فليم " الطيران فوق عش الواق واق" 1975,
وفيلم فوريست غم 1979,
وفيلم رجل المطر 1988,
وفيلم قدمي الشمال 1989,
وفيلم اطفال الاله الاقل شأنا 1986.

اما السينما العربية فقد تناولت بشكل مبكر موضوعات الاعاقة كما حدث ذلك في السينما الغربية فقد قدمت السينما المصرية عام 1944 فليم " ليلى في الظلام" من اخراج نوجو مزراحي عن فتاة تفقد بصرها وترفض الاستمرار مع حبيبها ثم توالت الافلام التي تنهج نفس المنهج في التناول كما هو مبين في الجدول رقم (1) في ملحق البحث .
وهذه الافلام قدمت المعاق بطريقة لا تختلف عن الموضوعات الاتي صنفها المعهد ايضا ولكن بطريقة تراوحت بين التقليد المشوه عن الفليم الغربي او تقديم صورة جيدة ومكافحة للمعاق (10 ), ولكن هذا النمط من الافلام قليل ونادر في ذات الوقت. ويتبين من فحص هذه الافلام انها قدمت انواع مختلفة من الاعاقة شملت:
1\فقد البصر
2\فقد الذاكرة
3\الاضطرابات العقلية والنفسية والذهنية.
4\التشوهات الجسدية
5\فقد السمع
6\اضطرابات التعلم
7\التوحد واضطرابات السلوك
8\العجز الوظيفي
9\قصر القامة
10\اصابات العمود الفقري
اعاقات مختلفة اخرى.
وهي بالتالي حاولت استغلال نوع الاعاقة من اجل التأثير على المشاهد وقد انعكس ذلك سلبا على صورة المعاق في المجتمع لاقتران هذه الصورة بمثيلاتها في الافلام التي قدمتها السينما في تلك الفترات. وتشير الكثير من الدراسات التي اجريت على دور الصورة في إحداث التأثير على المتلقي وتغيير سلوكه في شتى المجالات الحياتية بجانبيها الايجابي والسلبي, ولعل الجانب الاخير اخذ حجماً اكبر من حيث الدراسة والاثر المتوقع حدوثه وخاصة تلك المتعلقة بالعنف والاطفال والجنس وغيرها ، ولكن اهم مايمكن تأشيره في هذا الجانب هو تحول الصور الوافدة سواءً تلك التي تبثها الفضائيات ام الصحف ام الافلام السينمائية وسائل الاعلام الاخرى الى مصادر حقيقية للصور الذهينية وبالتالي بدأ الانسان بفقدان صوره التي انشأها هو لصالح الصور الجديدة بطريقة لا يمكن تصورها ويشير ( جيري ماندر ) الى ( ان الفضائيات تعد اليوم واحدة من اهم مصادر الصورة . فإذا كان الناس يتلقون الصور التلفازية بنسبة اربع ساعات يوميا فمن الواضح انه مهما كانت فوائد الصور التي يحملها الناس في افكارهم فإن الفضائيات الان هي مصدرها"( 11)
وإذا كان هذا هو حال الصورة في الأفلام السينمائية التي تطول قائمة الاستشهادات بها، فإن حال التلفزيونات لا يختلف كثيراً عن حال السينما، فغالباً ما تظهر صورة المعاق، ولو بشكل خاطف، في البرامج التلفزيونية بطريقة تثير الكثير من التساؤلات. فغالبا ما تستخدم مفردات في البرامج الدرامية او البرامج الحوارية تسيئ للمعاق وتصف الاشخاص السلبيين بـ ( العجزة , العميان, الاطرش, الاخرس, العالة) وغيرها من المفردات التي تستخدم العاهة الطبيعية بشتم الاخر دون الالتفات لالاف المعاقين الذي يشاهدون او يتابعون هذه البرامج.
كما تعمد معظم المحطات التلفزيونية إلى تقديم المعاقين الذين تلتقيهم في مناسبات مختلفة بصورة هامشية مما يرسخ في الأذهان وبطريقة غير مباشرة الفارق الثقافي والاجتماعي بينهم وبين الآخرين ، وحتى في حالة التناول التي يقصد بها نوع من التعاطف الإنساني معهم نتلمس نوعا من التقديم الفني المعتمد على استدرار العطف اكثر من ابراز الصورة الحقيقية او الانسانية لهم.
وإذا تعدينا البرامج إلى الأغاني فالقائمة ستطول أيضا فبعض الأغاني تأخذ صورة المعاق وتقدمها كجزء من حكاية تعتمد الشك والريبة مثل اغنية" لا تكذبي" للفنانة نجاة الصغيرة او كفقرة كوميدية مستغلة هذا الجانب او ذاك من الاعاقة الجسدية او البصرية, ويمكن تشخيص ذلك في اغاني الفديو كليب العربية مثل اغنية "قرب اليا" للمطرب ساموزين او اغنية " وين انته" للمطرب حبيب علي.

استنتاجات
. ومن خلال ما تقدم يمكن استنتاج ما يلي:
1- قدمت الأفلام السينمائية انواع مختلفة من المعالجات لصورة المعاق تراوحت بين التشويه والذي يمكن تلمسه من خلال مواقع التصوير والأزياء والديكورات، وتحاول الإساءة للقيم الإنسانية التي يملكونها. وصورة المعاق المكافح والذي يحاول ان يجتهد لتقديم افضل ما يمكن دون النظر الى اعاقته كونها حائلا دون طموحاته واماله في الحياة.
2- تناول الفضائيات قضايا المعاقين بطريقة هامشية ولم تعطهم حقهم الطبيعي من الاهتمام.
3- محاولة استغلال صورة المعاق بطريقة كوميدية في الأغاني والموسيقى وتضمينها العديد من المعاني التي تسيء للمعاق وترسخ بعض الصور النمطية عنه.
4- يقدم الإعلام العربي المعاق كشخص هامشي .
5\ ما يحسب لبعض الفضائيات انها افردت زاوية لتقديم الاخبار بطريقة الاشارة للمعاقين الصم والبكم .

 
رد: صورة المعاق في الفضائيات

توصيات
الفضائية المقترحة
قد يتصور البعض وبمجرد ذكر شئ عن الفضائية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة أنها ستكون نوعاً من العزل المرئي لهذه الفئة او نوع من المحاضرات التي تكرر النصائح وما الى ذلك ، وهي لن تضيف شيئاً جديداً سوى المزيد من عزل هذه المجموعة من باقي افراد المجتمح وضد فكرة الاندماج. وربما ما يعزز هذه الآراء أيضا رداءة الإنتاج الفني للبرامج الخاصة التي تعتمد غالبا على شكل ثابت في التقديم مبني على وجود رجل مختص( طبيب او باحث او رجل دين) او مقدم برنامج ثابت لا يتغير، ويقوم هذا الشخص بالإجابة على أسئلة الجمهور التي تتمحور غالبا على المسائل الصحية، والتي يعتمد في الإجابة عنها على آراء معينة تكاد تكون ثابتة. والأمثلة على ذلك كثيرة، منها على سبيل المثال معضم البرامج الصحية التي تقدمها القنوات الفضائية العربية.
وحتى لا تقع الفضائية المقترحة ضمن هذه الدائرة من التصورات، لابد لها من الاعتماد على النقاط التالية:
أولاً: إن الإعلام وفي جميع نظرياته المعاصرة يعتمد المثلث المفاهيمي المستند إلى الأركان الثلاثة التي تكون أي مادة من مواده، وهي :
1- الأخبار.
2- الترفيه.
3- التثقيف.
وإن أي طغيان لمادة على أخرى، يؤدي إلى خلل في الرسالة ينعكس سلباً عليها، أردنا ذلك أم لم نرد، ورغم تداخل المفاهيم الثلاثة مع بعضها إلى درجة يصعب معها الفرز أحياناً، إلا أن ما يمكن ملاحظته هنا هو قدرتنا على اختيار البرامج التي تحتوي الأركان الثلاثة أعلاه؛ فالمادة الإخبارية مثلاً تحتوي على هذه العناصر جميعاً، فالخبر عادة ما يحمل صفة الإثارة والتشويق، ويزود المشاهد بمعلومات جديدة، ويسهم في تثقيفه سياسياً وفنياً، وفقاً لطبيعة الخبر ونوعيته، كما يسهم الخبر في ترفيه المشاهدين من خلال الصور المثيرة التي ينقلها وبالأخص إذا كان النقل مباشراً ومعززاً بالصوت، وهي بالتالي تحظى بأكبر عدد من المشاهدين، من بين البرامج الأخرى، وفي مختلف الفئات العمرية. ومن خلال ما تقدم فإن المواد التي تقدمها الفضائية الإسلامية يجب أن تخضع لهذا التوصيف.
ثانياً: أن يكون الجمهور الذي تستهدفه الفضائية شاملا لجمهور المعاقين وغيرهم مع مراعات الضروف الصحية والنفسية للمعاقين على اختلاف انواع اعاقاتهم.
ثالثاً: تأخذ الفضائية المقترحة بنظر الاعتبار آليات العقل العربي وطريقة التفكير وأسلوب التقديم ومعالجة الموضوعات وماهياتها.
رابعاً: أن تضطلع الفضائية المقترحة بدور توضيح وتقديم صورة المعاق الحقيقي كونه انسانا له الحق والعيش الآمن وإعطاءه الحقوق وعدم تشويه صورته ونبذ كل صورالاسائة له، وكما جاء في البيان الختامي لقمة دول العالم حول اهداف الالفية الثالثة‚ وكان مكتب المقرر الخاص للامم المتحدة لشؤون الاعاقة‚ ومقره الدوحة‚ قد تبنى مبادرة عالمية واسعة هدفت إلى حث قيادات دول العالم ومنظمات الاشخاص ذوي الاعاقات معا على ادماج قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة في مسودة وثيقة القمة التي صادق عليها رؤساء دول العالم خلال القمة التي عقدت في سبتمبر 2005 بمناسبة مرور خمسة اعوام على تبني الامم المتحدة الاعلان العالمي للاهداف التنموية للالفية الثالثة عام 2000‚ وقد اسفرت الجهود المتتالية عن ادماج قضايا الاعاقة في الفقرتين 107 و 108 من الوثيقة الختامية‚ بتضمينها اشارات واضحة ومباشرة لقضايا الاشخاص ذوي الاعاقات كونها تشكل احد اهم تحديات التنمية في العالم واكبر تحدياتها في العالم النامي‚ خاصة بوجود اكثر من 600 مليون شخص معاق في العالم يعيش اكثر من 80 بالمائة منهم في دول نامية ويعانون الفقر والامراض‚ الامر الذي يجعلهم اكثر الشرائح السكانية ارتباطا بأهداف الالفية والتي خلت من الاشارة لقضاياهم في عام 2000 وكادت تتجاهلهم ‚وكما جاء في المؤتمر الدولي السادس الذي نظمه مركز الدراسات العربي - الأوربي المنعقد خلال الفترة من 3 إلى 5/2/1998 في المنامة حول (الإعلام العربي - الأوربي.. حوار من أجل المستقبل) بالتعاون مع هيئة الإذاعة والتلفزيون في دولة البحرين،او ما جاء في الإعلان الخاص بحقوق المعوقين والذي اعتمد ونشر بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 3447 (د-30) المؤرخ في 9 كانون الأول/ديسمبر 1975
حيث ركزت توصيات هذا الاعلان على :
الفقرة 3: للمعوق حق أصيل في أن تحترم كرامته الإنسانية وله، أيا كان منشأ وطبيعة وخطورة أوجه التعويق والقصور التي يعاني منها، نفس الحقوق الأساسية التي تكون لمواطنيه الذين هم في سنه، الأمر الذي يعني أولا وقبل كل شئ أن له الحق في التمتع بحياة لائقة، تكون طبيعية وغنية قدر المستطاع.
الفقرة8: للمعوقين الحق في أن تؤخذ حاجاتهم الخاصة بعين الاعتبار في كافة مراحل التخطيط الاقتصادي والاجتماعي.
الفقرة9: للمعوق الحق في الإقامة مع أسرته ذاتها أو مع أسرة بديلة، وفي المشاركة في جميع الأنشطة الاجتماعية أو الإبداعية أو الترفيهية. ولا يجوز إخضاع أي معوق، فيما يتعلق بالإقامة، لمعاملة مميزة غير تلك التي تقتضيها حالته أو يقتضيها التحسن المرجو له من هذه المعاملة. فإذا حتمت الضرورة أن يبقي المعوق في مؤسسة متخصصة، ويجب أن تكون بيئة هذه المؤسسة وظروف الحياة فيها علي أقرب ما يستطاع من بيئة وظروف الحياة العادية للأشخاص الذين هم في سنه. (12).

خامساً: اعتماد التنويع في بث البرامج والتجديد في إنتاجها وتأسيس وحدة إنتاج للدراما والمنوعات ورصد الجوائز الجيدة التي تغري بمتابعة القناة، مثل زيارة بيت الله الحرام، أو زيارة الأماكن الدينية المقدسة، او الاماكن الاثارية أو إهداء مكتبات متكاملة، أو تحمل نفقات الدراسة في الجامعات والمعاهد العليا, او توفير فرص عمل مناسبة.
سادساً: إبراز الشخصيات المعاقة المؤثرة في المجتمع وتسليط الضوء على منجزاتها العلمية والاجتماعية وخاصة تلك التي تلعب دوراً هاماً في تغير الصورة النمطية عن المعاقين، وتبوّأت مكانة متميزة في مجتمعاتها.
سابعا: تقدم الفضائية الإشكاليات والعقبات التي تحول دون دمج هؤلاء الأفراد في المجتمع، وتحويلهم إلى عناصر فاعلة، وما هي السبل لتوفر الدعم المادي الكافي للمساهمة في دمجهم داخل مجتمعاتهم، وحث الجهات الحكومية حول إلزامية القوانين والأنظمة التي تساهم في حماية حقوق المعوق داخل المجتمع، وعدم التهرب من تطبيق القانون. كما أن نظرة المجتمع الدونية والسيئة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة تتطلب تثقيفاً وتوعية جماهيرية لإلزام الناس بالالتزام الأدبي والأخلاقي، تجاه هذه الفئة المهمشة.
ثامنا: تخصيص برامج لمناقشة تشريع قوانين تضمن حقوق المعوقين تساعد على دمج وتعايش هذه الفئة مع باقي فئات المجتمع. وحث مؤسسات حقوق الإنسان على تتبنى قضية المعوقين ونشر الوعي بحقوقهم التي يضمنها القانون، بوصفهم اناس من الدرجة الأولى.
 
رد: صورة المعاق في الفضائيات

الهوامش:
(1)موقع غزة للحقوق والقانون http://www.gcrlgaza.org/.
(2) أ· د· علي الدين السيد محمد: نحو رؤية عربية متكاملة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة: دراسة علمية جدلية, مجلة الطليعة الالكترونية , العدد 1611, http://local.taleea.com/archive/newsdetails.php?id=6539&ISSUENO=1611

(3) المجلة المصرية للبحوث والإعلام: دوافع استخدام المرأة المصرية لقنوات التلفزيون المصرية، العدد2/ 1997.
(4) الأمين، إسماعيل: الروايات المتروكة ويوميات التجربة.. قناة الجزيرة نموذجاً، الحياة العدد 13559/ 2000.
(5) البزري، دلال: الإعلام ينقل الحدث أم يصنعه، جريدة الحياة, العدد 13466/, 1999 ,ص5.
(6) عبد العزيز بلقيريز, العولمة والهوية الثقافية, مجلة المستقبل العربي, مارس 1998, ص95.
(7) حسن السوداني, أثر العرض البصري القائم على خصائص الصورة التعليمية التلفزيونية على طلبة كلية الفنون الجميلة, جامعة بغداد, 1996, رسالة دكتوراه غير منشورة.​

(8) د. عماد حمودة: الاشخاص المعاقون في السينما الامريكية, دليل ملتقى الامل 2005, ص60.
(9)\ د.عماد حمودة : المصدر نفسه, ص46.
(10) خولة حسن الحديد, الصورة النمطية لذوي الاحتياجات الخاصة في السينما المصرية, دليل ملتقى المنال 2005, ص24.
(11)جيري ماندر . استبدال الصور البشرية بواسطة التلفزيون ، ترجمةسي كاظم سعد الدين ، مجلة الثقافة الاجنبية ، بغداد العدد 4 ، سنة 12 ، 1992 ، ص 147 .

(12) حقوق الإنسان: مجموعة صكوك دولية، المجلد الأول، الأمم المتحدة، نيويورك، 1993، رقم المبيعA.94.XIV-Vol.1, Part 1، ص 759.
 
رد: صورة المعاق في الفضائيات

الملاحق
جدول يبين بعض الافلام العربية التي تناولت موضوعات المعاقين

اسم الفليم
اسم المخرج
سنة التقديم
ليلى في الظلام
توجو مزراحي
1944
لست ملاكا
محمد كريم
1946
الطائشة
ابرهيم عمارة
1946
اسير الظلام
عز الدين ذو الفقار
1947
شادية الوادي
يوسف وهبي
1947
خلود
عز الدين ذو الفقار
1948
جوز الاربعة
فطين عبد الوهاب
1950
حبيب قلبي
حلمي رفلة
1952
فاعل خير
حلمي رفلة
1953
اقوى من الحب
عز الدين ذو الفقار
1954
انسان غلبان
حلمي رفلة
1954
حياة او موت
كمال الشيخ
1954
الحياة الحب
سيف الدين شوكت
1954
علشان عيونك
احمد بدرخان
1954
زلمين هواكز
حلمي رفلة
1954
حب ودموع
كمال الشيخ
1955
نحن بشر
ابراهيم عمارة
1955
وداع في الفجر
حسن الامام
1956
هارب من الحب
عز الدين ذو الفقار
1957
الملاك الصغير
كمال الشيخ
1958
حكاية حب
حلمي حليم
1959
جسر الخالدين
محمود اسماعيل
1960
الخرساء
حسن الامام
1961
الشموع السوداء
عز الدين ذو الفقار
1962
الوديعة
حسين حلمي المدرس
1965
قنديل ام هاشم
كمال عطية
1968
حتى اخر العمر
اشرف فهمي
1975
حبيبة غيري
احمد مظهر
1976
وداعا للعذاب
احمد يحيى
1981
ايوب
هاني لاشين
1984
جري الوحوش
علي عبد الخالق
1987
الا امي
عبد العليم زكي
1990
زوجة محرمة
احمد السبعاوي
1991
الكيت كات
داود عبد السيد
1991
الصرخة
محمد النجار
.......
امير الظلام
رامي امام
2002


د. حسن السوداني
 
رد: صورة المعاق في الفضائيات

جهد كبير منك اختي رابعة

جمعتي معلومات قيمة ومفيدة

لك شكرري وتقديري
 
رد: صورة المعاق في الفضائيات

يعطيك العافيه
ع الطرح الرائع
 
رد: صورة المعاق في الفضائيات

معلومات قيمه
كل الشكرررررررررابعه
 
رد: صورة المعاق في الفضائيات

يسلموووووووووووو قلبي ع المجهود الكبير الذي بذلتيه
سلمت يداك ع الموضوع الاكثرمن رائع
 

عودة
أعلى