سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

عيسى محمد

شاعر المنتدى
وجه فضيلة الشيخ الدكتورسعود الشريم امام وخطيب المسجد الحرام وعميد كلية الشريعة بجامعة أم القرى قصيدة موجهه لأخيه الشيخ عادل الكلباني بعد فتواه الأخيرة في إباحة المعازف
15885.jpg


نص القصيدة :






أرفق بنفسك عادل الكلباني *** فلقد أبحـت معـازف الألحانـي


أرفق بنفسك فالحياة قصيرة *** مهما تعش فيها مـن الأزمـان


أرفق بنفسك لا أخالك جاهـلا *** إن إتبـاع الحـق بالإذعـان


أحقيقة ما قد تناقلـه المـلأ *** فرأيتـه ضربـا مـن الهذيـان


إني أعيذك أن تكون مكابرا *** فارجع إلى ما كنت من إحسـان


بالأمس كنت إمام اطهر بقعة *** شهرا أمام البيت ذي الأركـان


واليوم أنت مع المعازف مفتيا *** بجوازها يا خيبـة الإخـوان


هل تاق سمعك للفتاة أصالة *** أم تقت سمعا للمخضـرم هانـئ


هل أنت مشتاق لنبرة عجرم *** أم صرت ترقب عاصي الحلاني


أم قد سئمت من التلاوة مدة *** فـأردت تبديـلا لهـا بأغانـي


أم قد كرهت مقال كل محرم *** جعل المعازف رقية الشيطـان


هل ضقت ذرعا من إمامة مالك *** وإمامة الفذ الفتى النعمانـي


والشافعي الألمعي محمـد *** أو رأس أهـل السنـة الشيبانـي


أو من يسير على طريقة أحمد *** فانقاد وفـق مـراده بأمـان


هل ضقت ذرعا بالأئمة كلهم *** ورحمت كـل مزمـر فنـان


هذا حديث الناس إثر مقالكـم *** مالـي بـرد الشامتيـن بـدان


أولم يسعك اليوم ما وسع الأولى *** فلقد كفوك القول بالبرهـان


إني سأذكر بيت صاحب حكمة *** فلقـد أجـاد موفقـا ببيـان


إحذر هديت فتحت رجلك حفرة *** كم قد هوى فيها من الانسان


ولسوف أذكر ما حكاه محمد *** أعني به ابـن القيـم الريانـي


حب الكتاب وحب الحان الغنا *** في قلب عبد ليـس يجتمعـان


ياعادل هذي نصيحة مشفق *** بـرّ صـدوق محسـن معـوان


ستظل تندب ما نطقت به غدا *** والقسـط عنـد الله بالميـزان


يتبرأ المتبوع مـن أتباعـه *** ويفـرّ إخـوان مـن الإخـوان


فالحكم للحق القوي بعدلـه *** والفصـل يـوم الديـن للديـان


سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي
 
رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

بارك الله فيك أخى عيسى على الجهود المبذوله فى خدمة المنتدى
 
رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

بارك الله فيك أخى عيسى على الجهود المبذوله فى خدمة المنتدى

ام احمد رمزي

الله يعافيك ومن الاشرار ينجيك
وجهودك انت واضحه عافاك الرحمن
لاعدمناك في منتداك عزيزتي الفاضله

تحيييييييييياتي الحاره لكي
 
رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

[align=center]
بالفعل شي مستغرب ،,, من أمام يصلي بالحرم ..

كاالكلباني بجواز سماع الغناء ...

لكن من غير كلام فاحش ، ومن دون النساء ..

لكن الشيخ " سعود الشريم " _ حفظه الله .. ما قصر في التعبير بهذه الكلمات البسيطة ..

بـــــــــــــــاااااركـ الله فيك أخـــــــــوي ..

وســـــــــدد خطاكـ

دمتْ في حفظ الرحمن
[/align]
 
رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

بارك الله فيك
 
رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

حب الاعمال الصالحه ..وحب المعاصي فعلا لايجتمعان ..انا نفسي أنكرت فتواه فمابالكم بمشايخ عده اعلم منا الكثير...
لايخفى عليكم الفتوى الاخرى لعبد المحسن العبيكان ,,,والله ان القلب ليحزن وان العين لتدمع..
لا إله الا الله ..فعلا اتى الزمان القابض على الدي كالقابض على الجمره,,فهي من علامات الساعه بكثره الفتن ..
تقبل مروري
 
رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

بارك الله فيك
 
رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

صح لسان الامام سعود الشريم و ما نقول الا حسبنا الله و نعم الوكيل
 
رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

إنا لله وإنا إليه راجعون , اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الخز والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم تروح عليهم سارحتهم فيأتيهم آت لحاجته فيقولون له : ارجع إلينا غداً فيبعثهم الله ويقع العلم عليهم ويمسخ منهم آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة " . ‌
(خ د) عن أبي عامر وأبي مالك الأشعري رضي الله عنهما وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .


ألا تعلم بهذا الحديث يا كلباني ؟

ألا تعتبر بشيخ الأزهر محمد بن سيد بن طنطاوي الذي غير فتاويه من أجل الكرسي , ثم مات ولم يأخذ من الدنيا شيئاً ؟

حسبنا الله ونعم الوكيل .

جزاك الله خيراً أخي الفاضل على هذا النقل ورفع قدرك وتقبل منك .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

[align=center]
الله الـمـسـتـعـان

بـارك الله فـيـك
[/align]
 
رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

يـاربـي أفـتــانـي بـهــا الكـلـبــانـــي


فتـح الله لك
و ثـبـتــــك شـيـخـنا سعود الشريم




سبحان الله أنا مثل كثير
لا أرتاح و لا أســـتوثق إلا
لفتاوى شيــوخ و أئـمة هـــذا البلد الأمـين


جزى الله المخلصين لهذا الدين خير الجزاء


و بارك الله فيك على إيرادك لطيب القصـيــد
الذي طمئننا أن ثمة معترضين و معارضين
 
رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,, أخوي عيس محمد شاااعر المنتدى

أولا /

بما ان الشيخ عادل الكلباني حفظه الله تراجع عن فتوى الاغاني
اقتبست لكم الرد
وللعلماء والدعاة هيبتهم وعدم المساس بهم وحتى وان اخطئوا نلتمس لهم العذر وننتظر تبريراتهم و التراجع عما افتو به​

ثانيا /

اما عن ان الغناء مختلف في حكمه مابين حلال وحرام فهذا غير صحيح
بل وان اختلفوا العلماء نحن لانتبع الا الدليل والدليل يستند عليه كبار العلماء وليس ممن قرأ كلمتين ووضع نفسه مفتي



إجماع العلماء على تحريم المعازف والغناء



أقوال أئمة الإسلام في الغناء و المعازف :
اتفقت مذاهب الأئمّة الأربعة على أن آلات اللهو حرام:
- فمذهب الإمام أبي حنيفة في ذلك من أشد المذاهب ، وقوله فيه من أغلظ الأقوال ، وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف ، حتى الضرب بالقضيب ، وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد بها الشهادة ، وأبلغ من ذلك أنهم قالوا : أن السماع فسق والتلذذ به كفر ، هذا لفظهم ، ورووا في ذلك حديثا لا يصح رفعه ، قالوا : ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره ، وقال أبو يوسف في دار يسمع منها صوت المعازف والملاهي : ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض ، فلو لم يجز الدخول بغير إذن لامتنع الناس من إقامة الفرض .
- وسئل الإمام مالك رحمه، أََنتم تُرخصون في الغناء؟فقال: معاذ الله! ما يفعل هذا عندنا إلا الفساق".
قال ابن عبد البر رحمه الله : من المكاسب المجمع على تحريمها الربا ومهور البغايا والسحت والرشا وأخذا الأجرة على النياحة والغناء وعلى الكهانة وادعاء الغيب وأخبار السماء وعلى الزمر واللعب الباطل كله .
- و في مذهب الإمام الشافعي رحمه الله : ( وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله ) (20) ، وقد عد صاحب كفاية الأخبار ، من الشافعية ، الملاهي من زمر وغيره منكرا ، ويجب على من حضر إنكاره ، وقال : ( ولا يسقط عنه الإنكار بحضور فقهاء السوء ، فإنهم مفسدون للشريعة ، ولا بفقراء الرجس - يقصد الصوفية لأنهم يسمون أنفسهم بالفقراء - فإنهم جهلة أتباع كل ناعق ، لا يهتدون بنور العلم ويميلون مع كل ريح )
- و في مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه : سألت أبي عن الغناء فقال : الغناء ينبت النفاق بالقلب ، لا يعجبني ، ثم ذكر قول مالك : إنما يفعله عندنا الفساق) ، وقال ابن قدامة - محقق المذهب الحنبلي - رحمه الله : ( الملاهي ثلاثة أضرب ؛ محرم ، وهو ضرب الأوتار والنايات والمزامير كلها ، والعود والطنبور والمعزفة والرباب ونحوها ، فمن أدام استماعها ردت شهادته ) ، وقال رحمه الله : ( وإذا دعي إلى وليمة فيها منكر ، كالخمر والزمر ، فأمكنه الإنكار ، حضر وأنكر ، لأنه يجمع بين واجبين ، وإن لم يمكنه لا يحضر )
* قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ، ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر والحرير والخمر والمعازف ، وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير ، .. ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا) - وقال : ( والمعازف خمر النفوس ، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس )
* قال الإمام ابن باز : والمعازف هي الأغاني وآلات الملاهي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يأتي آخر الزمان قوم يستحلونها كما يستحلون الخمر والزنا والحرير وهذا من علامات نبوته صلى الله عليه وسلم فإن ذلك وقع كله والحديث يدل على تحريمها وذم من استحلها كما يذم من استحل الخمر والزنا والآيات والأحاديث في التحذير من الأغاني وآلات اللهو كثيرة جداً ومن زعم أن الله أباح الأغاني وآلات الملاهي فقد كذب وأتى منكراً عظيماً نسأل الله العافية من طاعة الهوى والشيطان وأعظم من ذلك وأقبح وأشد جريمة من قال إنها مستحبة ولا شك أن هذا من الجهل بالله والجهل بدينه بل من الجرأة على الله والكذب على شريعته .
* قال الألباني رحمه الله : اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها .
قال الطبري رحمه الله : فقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء والمنع منه . وهو القائل بعد هذا : ( قال ابو الفرج وقال القفال من أصحابنا : لا تقبل شهادة المغني والرقاص ، قلت : وإذا ثبت أن هذا الأمر لا يجوز فأخذ الأجرة عليه لا تجوز )
وقال ابن رجب في نزهة الأسماع «فإذا كان الشافعي –رحمه الله تعالى– قد أنكر الضرب بالقضيب وجعله من فعل الزنادقة، فكيف يكون قوله في آلات اللهو المطربة؟!». وقال «وأما في سماع آلات اللهو فلم يحك فيه خلافا». وقال «وقد حكى أبو بكر الآجري إجماع العلماء على ذلك».
وقد نقل ابن مفلح في "الفروع" (6\494) عن القاضي عياض أنه ذكر الإجماع على كفر مستحل الغناء. وقال ابن يوسف الكافي التونسي في (المسائل الكافية): «المسألة الثامنة والخمسون: حرمة الغناء وأخذ الأجرة عليه معلومة من دين الإسلام، فمن استباح ذلك يكفر لاستباحته ما حرم شرعا».
وقال ابن المنذر: «أجمع كل من أحفظ عنه من أهل العلم على إبطال أجرة النائحة والمغنية».
وقال النووي في شرح مسلم «قال البغوي من أصحابنا والقاضي عياض. وكذلك أجمعوا على تحريم أجرة المغنية للغناء والنائحة للنوح».
وقال ابن عبد البر في "الكافي": «من المكاسب المجتمع على تحريمها الربا، ومهور البغايا..والغناء..وعلى الزمر واللعب والباطل كله».
وحكى ابن قدامة في "المغني"، وابن أخيه في "الشرح الكبير" الإجماع على أن الطنبور والمزمار والشبابة من آلة المعصية.
وقال ابن الصلاح في "فتاويه": «وأما إباحة هذا السماع وتحليله فليعلم أن الدف والشبابة والغناء إذا اجتمعت فاستماع ذلك حرام عند أئمة المذاهب وغيرهم من علماء المسلمين. ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح هذا السماع».
وقال القرطبي «وأما ما ابتدعته الصوفية في ذلك فمن قبيل ما لا يختلف في تحريمه. لكن النفوس الشهوانية غلبت على كثير ممن ينسب إلى الخير». وقال «وأما المزامير والأوتار والكوبة فلا يختلف في تحريم سماعها، ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه، ولا في تفسيق فاعله وتأثيمه».
و قال شيخ الإسلام في المنهاج: «إن الآت اللهو محرمة عند الأئمة الأربعة، و لم يُحك نزاع في ذلك».
وقال ابن الجوزي في تلبيس إبليس «عن أبي الطيب الطبري قال: أجمع علماء الأمصار على كراهية الغناء والمنع منه».
وقال ابن بطة العكبري: «سألني سائل عن استماع الغناء فنهيته عن ذلك وأعلمته أنه مما أنكره العلماء واستحسنه السفهاء. وإنما تفعله طائفة سموا بالصوفية وسماهم المحققون جبرية، أهل همم دنية، وشرائع بدعية، يظهرون الزهد، وكل أسبابهم ظلمة». وروى ابن الجوزي عن الروذباري أن سئل عمن يسمع الملاهي ويقول «هي لي حلال لأني وصلت إلى درجة لا يؤثر فِيَّ اختلاف الأحوال». فقال: «نعم قد وصل لعمري إلى سقر».




ثالتا /

تراجع الشيخ عادل الكلباني عن فتواه



اقتباس:
في حديث خص به "سبق": لا يمكن أن انتقص من دور الشيخين القرني والنجيمي
الشيخ الكلباني: أجيز الغناء الذي أذن به الرسول لا غناء المجون والابتذال

الثلاثاء 25 مايو 2010
11:18 م
سبق – الرياض: في حديث خص به "سبق"، أكد الشيخ عادل الكلباني أنه يبيح الغناء الذي أذن به الرسول، صلى الله عليه وسلم, لا الغناء الهابط والمجون المبتذل الذي نسمع عنه الآن, مضيفاً أنه أوضح الآراء الفقهية في مسألة الغناء, وما جاء فيه, وقال:

"أنا نفسي لا أسمع الغناء ولا أدعو الناس إلى الاستماع إلى الأغاني".

واعترف الشيخ الكلباني أنه يخطئ ويعترف بخطئه ويراجع نفسه مثل غيره من المشايخ وطلبة العلم, وهي "أخطاء فردية واجتهادات".

وأثنى على الشيخين د.عائض القرني ود. محمد النجيمي, وقال إن جهودهما في الدعوة معروفة ومشكورة ومقدرة.

مضيفاً: "أنا أثمن جهود كل من تسنم سنام الدعوة, ولم أقصد أبداً أن انتقص من أي طالب علم أو داعية أو أي شخص" مضيفاً: إذا كنت أشرت إلى بعض الأخطاء, فأنا أول من يعترف بخطئه.

ونفى تماماً أن يكون قصد أي إساءة للدكتور النجيمي أو الشيخ عائض القرني.

واعترف الشيخ الكلباني بأنه كان ضحية "ملاقيف" الأمة من الشباب الذين لا يعرفون سوى رأي واحد, ورؤية واحدة"!! وقال: "ما زلت ضحية هؤلاء الملاقيف".

واعترف الشيخ الكلباني بأنه ندم عندما لم يقنت ويدعو في ختمة القرآن في إحدى السنوات في شهر رمضان, وقال: "لم ولن أكررها ثانية" مشيراً إلى أنه كانت هناك جموع غفيرة حضرت الختمة وكل منهم يريد أن يؤمن على الدعاء, خصوصاً في آخر أيام الوتر من شهر مضان".

وأكد الشيخ عادل الكلباني، إمام وخطيب مسجد المحيسن: أنه لم يحن إلى جامع الملك خالد الذي قضى فيه عمراً طويلاً ولا يحن حتى إلى حي أم الحمام، مؤكداً ان دوره كإمام وخطيب في أي مسجد, مضيفاً "أنا همي أي مسجد أخدم الدين فيه سواء كان صغيراً أو كبيرا".

وقال: الدعاة مثل الوزراء اليوم, كل يخدم في مجاله، فهناك وزير المواصلات, ووزير للكهرباء, ووزير البلدية, القصد أن الداعية والإمام يخدم في أي مكان وأي زمان, المهم أن يتاح له منبر يخطب فيه, ومسجد يقوم عليه ويتحدث فيه ويلقي الدروس ويؤم الناس في الصلاة.

واعترف الشيخ الكلباني بأنه راجع نفسه مرات ومرات, "بل أنا أكثر مراجعة لنفسي وأسأل الله الثواب, وأدون أي سلبيات أو ملحوظات تصل إليَّ, ولديَّ "مدونة" لذلك, وأصحح وأراجع"، مشيراً إلى أنه تغيرت الكثير من آرائه عندما اتضحت له الأدلة والشواهد والبراهين, وقال: "أسمع بعض خطبي القديمة فاتعجب كيف قلت هذا", مؤكداً أنه لا أحد يتدخل في خطبه على الإطلاق, ولكن هناك توجيهات عامة في المناسبات, وعلينا كخطباء وأئمة الالتزام بها.
 
و عليكم السلام و رحمة الله

و عليكم السلام و رحمة الله

بما ان الشيخ عادل الكلباني حفظه الله تراجع عن فتوى الاغاني
اقتبست لكم الرد
وللعلماء والدعاة هيبتهم
وعدم المساس بهم و حتى وان اخطئوا نلتمس لهم العذر
وننتظر تبريراتهم و التراجع عما افتو به



....


ثالتا /
تراجع الشيخ عادل الكلباني عن فتواه


الثلاثاء 25 مايو 2010
11:18 م
سبق – الرياض: في حديث خص به "سبق"، أكد الشيخ عادل الكلباني أنه يبيح الغناء
الذي أذن به الرسول، صلى الله عليه وسلم, لا الغناء الهابط والمجون المبتذل
الذي نسمع عنه الآن, مضيفاً أنه أوضح الآراء الفقهية في مسألة الغناء, وما جاء فيه, وقال:

"أنا نفسي لا أسمع الغناء ولا أدعو الناس إلى الاستماع إلى الأغاني".



ليتك حطيت رابط المصدر ياسعود
و ليت بشراك صحيحة
أدحر بها كل سقط في عرض و دين الرجل




أنا لا أحب الجدل
لكـــن نصرة لدين الله - و أسأله النصر -
من كل من يترقبوا
لا الفتاوي أو التحريم و الإباحة !!!
بقدر ماينتظروا أن يروا هذا الدين مكسور جناحه
( أعز الله دينه و جنده )
إن من ابناء جلدته أو من مذاهب الهابطين


أليم ماتقرأ بالمنتديات و المساحات
دنيء و هابط و لا يمس لأدب الحوار و منطقية الجدل
و الحلال و الحرام بشيء !


أسمح لي أعيد عرض الخبربالتنسيق

و أسبقـه بهـذا القصيــد ( الرد ) من الشيخ عادل
على قصيدة أخيهِ الشيخ الشريم



هاتِ الدليلَ بحكمةٍ وبيانِ *** وارفق بنفسكَ يا أخا القرآنِ

لا تعجلنَّ فلن تراني مرسلاً *** من عندِ ربٍ واحدٍ ديّانِ


بعدَ التثبُّتِ قُلتها متأكداً *** إن الغناءَ أُبيحَ للإخوانِ

فإذا أصبتُ فذاكَ ما أصبو لهُ *** وإذا زللتُ فقد يزلُّ لساني

أستغفرُ الله العظيمَ لزلَّتي *** فهوَ الذي بكتابهِ ربَّاني

دعْ ما يقولُ به الأئمةُ كلُهمْ *** وقلِ الرسولُ عنِ الغناءِ نهاني

هلْ لي بإثباتٍ بقولِ رسولِنا *** إنَّ الغِنَاءَ معازفُ الشيطانِ ؟ ؟ !

هلْ قيلَ حُرِّمَ سَمعُها بصراحةٍ *** في محكمِ الآياتِ والقرآنِ ؟ ؟ !

ما كنتُ في فتوايَ مثلَ مكابرٍ *** بعدَ الدليلِ يسيرُ في الطُغْيانِ

ماكنتُ أهمزُ من يخُالفني على *** رأيي ويلمزُني كما الفوزانِ

أمَّيّْتُ في البيتِ الحرامِ لفترةً *** ما ذاكَ يابنَ العمِّ بالنقصانِ

ما كنتُ أُجبرُ من يُعَارضُني على *** فتوايَ مثلَ بقيةِ الإخوانِ

ماتاقَ سمعيَ للفتاةِ أصالةٍ *** ماتاقَ سمعي للمخضرمِ هاني

فلعلمُكمْ باسمِ الفتاةِ أصالةٍ *** أو بالمخضرمِ منْ ذكرتَ الثاني

جعلَ الخلائقَ كلها طربى لهم *** هذا المخضرمُ مطربُ الآذانِ

أتصدُّ شيخيَ عنْ سماعِ مخضرمٍ *** ما ذاكَ عدلٌ والذي سوّاني

أنتَ الذي سمَّيتهُ بمخضرمٍ *** ومضيتَ تذكرُ عاصيَ الحلاني

ونطقتَ سخريةً بنبرةِ عجرمٍ *** أم أنني أعمى منَ العميانِ

أمّا التلاوةُ ما سئمتُ حنينَها *** فبها أغنِّي مُسْمعاً ألحاني

ولقدْ رجوتُ بما مضى بقصيدتي *** وطلبتُ منكَ أدلةَ الحرمانِ

فاكتبْ دليلكَ لا أخالكَ جاهلاً *** وأريدهُ بصراحةٍ وبيانِ

ما ضقتُ ذرعاً من إمامةِ مالكٍ *** أتراهُ مرسولاً من الرحمنِ ؟ ؟ !

أتَرىَ الأئمةَ يا أخيَّ بعلمهمْ *** عُصِموا من الأخطاءِ والنسيانِ ؟ ؟ !

آرائهمْ بينَ الصوابِ وعكسهِ *** لمْ يجبروا أحداً على الإذعانِ

أنا إنْ كرهتُ مقالَ كلّ محرمٍ *** فلأنهُ يخلوا من البرهانِ

إنْ كانَ لي من حُجَّةٍ أو مرجعٍ *** فهو النبيُّ المرسلُ الربّاني



الثلاثاء 25 مايو 2010
11:18 م
سبق – الرياض:



في حديث خص به "سبق" أكد الشيخ عادل الكلباني
أنه يبيح الغناء الذي أذن به الرسول صلى الله عليه وسلم
لا الغناء الهابط والمجون المبتذل
الذي نسمع عنه الآن
مضيفاً أنه أوضح الآراء الفقهية في مسألة الغناء
وما جاء فيه وقال:

" أنا نفسي لا أسمع الغناء
ولا أدعو الناس إلى الاستماع إلى الأغاني".



واعترف الشيخ الكلباني أنه يخطئ
ويعترف بخطئه ويراجع نفسه مثل غيره من المشايخ وطلبة العلم وهي "أخطاء فردية واجتهادات".



وأثنى على الشيخين
د.عائض القرني ود. محمد النجيمي
وقال إن جهودهما في الدعوة
معروفة ومشكورة ومقدرة.


مضيفاً: " أنا أثمن جهود كل من تسنم سنام الدعوة
ولم أقصد أبداً أن انتقص من أي طالب علم
أو داعية أو أي شخص"

مضيفاً:
" إذا كنت أشرت إلى بعض الأخطاء
فأنا أول من يعترف بخطئه. "


ونفى تماماً أن يكون قصد أي إساءة
للدكتور النجيمي أو الشيخ عائض القرني.



واعترف الشيخ الكلباني بأنه كان
ضحية "ملاقيف" الأمة من الشباب الذين لا يعرفون
سوى رأي واحد ورؤية واحدة" !!


وقال: "ما زلت ضحية هؤلاء الملاقيف".


واعترف الشيخ الكلباني بأنه ندم عندما لم يقنت
ويدعو في ختمة القرآن في إحدى السنوات في شهر رمضان وقــال:

" لم ولن أكررها ثانية "
مشيراً إلى أنه كانت هناك جموع غفيرة
حضرت الختمة وكل منهم يريد أن يؤمن على الدعاء خصوصاً في آخر أيام الوتر من شهر مضان.


وأكد الشيخ عادل الكلباني
إمام وخطيب مسجد المحيسن

" أنه لم يحن إلى جامع الملك خالد
الذي قضى فيه عمراً طويلاً ولا يحن حتى إلى
حي أم الحمام
مؤكداً ان دوره كإمام وخطيب في أي مسجد "

مضيفاً
"أنا همي أي مسجد أخدم الدين فيه
سواء كان صغيراً أو كبيرا".

وقــال:
" الدعاة مثل الوزراء اليوم كل يخدم في مجاله
فهناك وزير المواصلات ووزير للكهرباء ووزير البلدية القصد أن الداعية والإمام يخدم في أي مكان وأي زمان المهم أن يتاح له منبر يخطب فيه
ومسجد يقوم عليه ويتحدث فيه ويلقي الدروس
ويؤم الناس في الصلاة. "



واعترف الشيخ الكلباني
بأنه راجع نفسه مرات ومرات

"بل أنا أكثر مراجعة لنفسي وأسأل الله الثواب
وأدون أي سلبيات أو ملحوظات تصل إليَّ
ولديَّ "مدونة" لذلك وأصحح وأراجع"


مشيراً إلى أنه تغيرت الكثير من آرائه
عندما اتضحت له الأدلة والشواهد والبراهين وقال:


"أسمع بعض خطبي القديمة فاتعجب كيف قلت هذا"


مؤكداً أنه لا أحد يتدخل في خطبه على الإطلاق
ولكن هناك توجيهات عامة في المناسبات
وعلينا كخطباء وأئمة الالتزام بها.

تــــــــــــــــــــــــــــم
 
رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

رد: سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتانـي بهـا الكلبانـي

بارك اللة فيك
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى