اشعارات

طاش والاساءة لذوي الإعاقة

شروق

عضو جديد
طاش والاساءة لذوي الاحتياجات الخاصة.!
في كل رمضان تطل علينا شاشة mbc بالمسلسلات الرمضانية وهم يرددون أعقاب هذه المسلسلات (رمضان يجمعنا) ولست بصدد الحديث هنا عن سلبيات هذه القناة أو ايجابياتها.
فالطرح هنا يتعلق بمسلسل طاش ماطاش الذي أساء لذوي الاحتياجات الخاصة وذلك في حلقة جاء عنوانها ( مقالب) ففي الجزء الأول استغل ناصر القصبي الشخص الاعمى (ابو راشد ) ودخل على بيته باعتبار انه مصلح للسباكة فقام بتخريب دورة المياه اكرمكم الله معتبرا ان ماقام به هو انتصار ضد صديقه (راشد) فهما دائما ً مايتسابقان معاً إلى عمل المقالب ببعضهما البعض .
أما في الجزء الثاني من الحلقة لم يكتفي (ناصر) بذبح كلب يقدمه كوليمة لراشد وأباه الاعمى بل قام متعمدا بجعل الأب الأعمى يصلي بجوار المسبح فاذا سجد (العم أبو راشد ) سقط بالمسبح فهو لايرى !! وبالتالي استهزاء حقيقي بذوي الاحتياجات الخاصة
حقيقة لا أعلم ماهذا الطرح والتهريج الذي يطرحه طاش والاستهزاء بذوي الاحتياجات الخاصة ، وللأسف ان الدور كان مضحك للأطفال فقط .. وهي نقطة خطيرة وتحمل مؤشرات نحتاج إلى الوقوف عندها كثيرا ً ، حيث أن هذا المشهد يؤثر وبصورة غير مباشرة على عقول أطفالنا الذين هم أجيال المستقبل.!
قيمة ايجابية :
ثم ماهي القيمة الايجابية التي يقدمها طاش من خلال عرض هذا المشهدين بالذات هل هو غرس الاستهزاء بذوي الاحتياجات الخاصة والانتقاص من شخصياتهم امام الاطفال والكبار والمعلمين والمعلمات .؟!
ألا يفترض بهم أن يقوموا بتقديم حلقة تناقش قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة وتناقشها بشكل ايجابي لتطرح دور المؤسسات الحكومية والخاصة تجاه هذه الفئة الغالية على قلوبنا ؟
هل هذا هو اعلامنا الذي نريده في ظل رفض المجتمع للاعاقة وتقبلها ؟!
مجتمعنا والقضية :
الصورة أبعد مما تكون دوماً حيث يترتب على هذين المشهدين آثار خطيرة على ثقافة ووعي المشاهد الصغير قبل الكبير.!
ولو أن هذا التهريج قد حدث في المجتمعات التي تقدر قيمة الفرد المعاق على أنه فرد له حقوق وعليه واجبات لرفعت بدل القضية عشرة قضايا، وطالبوا فيها بتعويض مادي وتعويض اعلامي اما بحلقة او حلقتين تقدم لتغيير الصورة التي أساء إليها أفراد طاش.!
عجبي :
لا اجد في طاش حلقة واحدة لذوي الاحتياجات الخاصة وحينما أجدها أجد اساءة بالغة بحق ذوي الاحتياجات الخاصة.!

حمد القرشيww
خاص بمجلة احتياجات خاصة

[motr1]شروق[/motr1]

رد: طاش والاساءة لذوي الإعاقة

لايـجـدر بـمـسـلـسـلات مـن هـذا الـنـوع إيـصـال رسـالـة إيـجـابـيـة للـمـجـتـمـع أو تـصـحـيـح أخـطـاء شـائـعـه بـل عـلـى الـعـكـس هـمـهـم الـوحـيـد هـو الـكـسـب الـمـادي وجـعـل الـمـشـاهـديـن يـضـحـكـون بـأي وسـيـلـة كـانـت !!

شـكـر لـصـاحـب الـمـقـال ..

والـشـكـر مـوصـول لـكِ أخـت شـروق.

الف شكر اختي شروق على الطرح القيم الهام

سؤالي هنا للأعضاء : مار ايكم بمقاضاة أصحاب المسلسل الهدام

هذا بدل من أين يعطوا صورة أيجابية عن المعاق !

قاتلهم الله وجعل كيدهم في نحورهم يارب

ما إن تناقشوا حلقاتهم إلا وتجعلوا لهم وجود ..

هؤلاء لا وجود لهم إلا في مزبلة التاريخ .

يناقشون قضايا المجتمع بتحول ناصر القصبي لمرأة ذات مال ٍ وثروة ثم يتزوجها السدحان .:confused1:

سخافةً بحق

بالنسبة للحلقات التي ذكرتها الاخت شروق شاهدتها بنفسي ولا اعتقد انه كان هناك قصد الاساءه لذوي الاحتياجات الخاصة ولا يجب ان نحمل الموضوع اكبر من حجمة فالحلقات كان القصد منها تبيين حجم الاخطار الناتجة عن المزاح والمقالب الثقيله ليس الا
لذلك يجب ان نرا الامور من جهة وردية والبعد عن السوداويه

انا اوافقك اختي الحنان كله بالرأي فانا شاهدت الحلقه وماحسيت انها تمسنا بشيء سيء واذا بناخذ كل شي نشوفه بهاالحساسيه ماراح نخلص من المواقف اللي ممكن نعتبرها تمسنا.. هذي وجهة نظري

لايـجـدر بـمـسـلـسـلات مـن هـذا الـنـوع إيـصـال رسـالـة إيـجـابـيـة للـمـجـتـمـع أو تـصـحـيـح أخـطـاء شـائـعـه بـل عـلـى الـعـكـس هـمـهـم الـوحـيـد هـو الـكـسـب الـمـادي وجـعـل الـمـشـاهـديـن يـضـحـكـون بـأي وسـيـلـة كـانـت !!

شـكـر لـصـاحـب الـمـقـال ..

والـشـكـر مـوصـول لـكِ أخـت شـروق.
مشكور اخي على المرور على التعقيب بارك الله فيك وتشرفت بمرورك على متصفحي !!

الف شكر اختي شروق على الطرح القيم الهام
سؤالي هنا للأعضاء : مار ايكم بمقاضاة أصحاب المسلسل الهدام
هذا بدل من أين يعطوا صورة أيجابية عن المعاق !
قاتلهم الله وجعل كيدهم في نحورهم يارب
مشكوره اختي على المرور وعلى التعقيب بارك الله فيكِ وتشرفت بمرورك على متصفحي ولهم رب كريم راح يتقاضي منهم!!

ما إن تناقشوا حلقاتهم إلا وتجعلوا لهم وجود ..

هؤلاء لا وجود لهم إلا في مزبلة التاريخ .

يناقشون قضايا المجتمع بتحول ناصر القصبي لمرأة ذات مال ٍ وثروة ثم يتزوجها السدحان .:confused1:

سخافةً بحق
مشكور اخي على المرور وعلى التعقيب بارك الله فيك وتشرفت بمرورك على متصفحي وكلامك عين الصواب !!

بالنسبة للحلقات التي ذكرتها الاخت شروق شاهدتها بنفسي ولا اعتقد انه كان هناك قصد الاساءه لذوي الاحتياجات الخاصة ولا يجب ان نحمل الموضوع اكبر من حجمة فالحلقات كان القصد منها تبيين حجم الاخطار الناتجة عن المزاح والمقالب الثقيله ليس الا
لذلك يجب ان نرا الامور من جهة وردية والبعد عن السوداويه
مشكوره اختي على المرور وعلى التعقيب بارك الله فيكِ وتشرفت بمرورك على متصفحي يكفيهم سخريه بالعلماء حبيبتي الحنان هذا ارده شي اقوله عنهم وكما قال اخي ليل هولاء اولا فيهم الزباله!!

انا اوافقك اختي الحنان كله بالرأي فانا شاهدت الحلقه وماحسيت انها تمسنا بشيء سيء واذا بناخذ كل شي نشوفه بهاالحساسيه ماراح نخلص من المواقف اللي ممكن نعتبرها تمسنا.. هذي وجهة نظري
مشكوره اختي على المرور وعلى التعقيب بارك الله فيكِ وتشرفت بمرورك على متصفحي!

من امتى طاش انتج شي مفيد فاشلين مافادو انفسهم بيفيدون الناس

يعطيك العافيه

اختي الحنان كله واختي مهاوي لوفرضنا بأنهم لم يتعمدوا الاساءه لذوي الاحتياجات الخاصه في تلك الحلقه اللي هي حلقه المقولب على قولهم او حلقه النذاله فسوف اطلب منكما ان تعودان الى الوراء لعده اعوام من نفس ذلك المسلسل وبا التحديد في حلقه الظبان وبا لتحديد اكثر قبل اغنيه هين هين يا الضبان يقوم السدحان بسحب العود من احدهم ويسبه بقوله :{ وش فيك ان معاق} وكأن كلمه معاق اصبحت شتيمه لك ان تشتم بها من اساء اليك ...
سؤالي هنا ما ذا قدما السدحان والقصبي للمعاقين هل خصصوا حلقه او حتى جزا من حلقه للمعاقين او لخدمه المعاقين لو حدث هذا مع انني متأكدا بأنه لن يحدث فسوف اقف احتراما لهما وانسى ما قاموا به من تجريح وتهميش للمعاقين في مملكه الانسانيه.

من امتى طاش انتج شي مفيد فاشلين مافادو انفسهم بيفيدون الناس

يعطيك العافيه
مشكور اخي على المرور وعلى التعقيب بارك الله فيك وتشرفت بمرورك على متصفحي وكلامك عين الصواب !!

اختي الحنان كله واختي مهاوي لوفرضنا بأنهم لم يتعمدوا الاساءه لذوي الاحتياجات الخاصه في تلك الحلقه اللي هي حلقه المقولب على قولهم او حلقه النذاله فسوف اطلب منكما ان تعودان الى الوراء لعده اعوام من نفس ذلك المسلسل وبا التحديد في حلقه الظبان وبا لتحديد اكثر قبل اغنيه هين هين يا الضبان يقوم السدحان بسحب العود من احدهم ويسبه بقوله :{ وش فيك ان معاق} وكأن كلمه معاق اصبحت شتيمه لك ان تشتم بها من اساء اليك ...
سؤالي هنا ما ذا قدما السدحان والقصبي للمعاقين هل خصصوا حلقه او حتى جزا من حلقه للمعاقين او لخدمه المعاقين لو حدث هذا مع انني متأكدا بأنه لن يحدث فسوف اقف احتراما لهما وانسى ما قاموا به من تجريح وتهميش للمعاقين في مملكه الانسانيه.
بصراحه انا غير مشاهده لهذا المسلسل منشان كذا لم ارد على خواتي مهاوي والحنان عن سلبيات وايجابيات المسلسل لكن اللاحظ من خلال ما اسمع ان سلبيات تطغي على ايجابياته ويكفي فتواه العلماء من خروجه للمره الثانيه هذا دليل على هبوط هذا المسلسل ..
تحياتي لشخصك الكريم اخي فورد وردك المقنع موفق ولك منى اجمل تحيه !!:thumbup:

اخي فورد انا معك ان المسلسل تافه وفاشل وسلبياته اكثر من ايجابياته لكني ماحسيت بالإسائه من الحلقه المقصوده ويمكن ان السبب اني لست بعمياء بينما كلامك عن الحلقه الأخرى اللي فيها استهزاء صريح للإعاقه كلامك اثر فيني وحز في نفسي مع اني من الناس اللي مايتأثرون لما احد يقولي معاقه بوجهي او يعايرني بالعكس استانس لني اكون اغظت الطرف الأخر لكن يبدو ان معاكم حق بموضوع السخريه لأني بنيته على نفسي والنفسيات تختلف والإعاقات فلو كان استهزائهم بشخص مقعد يمكن كان الموضوع اثار حنقي وامتعاضي لذا اتشرف بأن اقدم لكم اسفي لأني احسست ان الموضوع يقهر.. اكرر اسفي وتقبلوا مروري

سخافةً بحق

فعلا سخااافه

السلام عليكم انا معكم فيما طرحتم وانا اقول انها اساءه حقا وانا كذلك اعترضت عندما قدمت قناة الشرقية مسلسل دار دور قصار القامة بصورة سخيفه وبعيده عن الواقع مستغله اشخاص قصار قامة وقد قدمنا استنكار عن هذا العمل المسيء وانا اود ان اذكر حادثه عندما عرض كارتون احدب نوتردام في برطانيا بعد مرور اشهر من عرضه وجدا المصابين بهذه الحاله اساءه كبيرة فقد اعترضو وقد كان لهم موقف وتم منعه من العرض لا وقد حصلو على تعويض وتحسين صورة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع واجب نحن لا نريد ان يميزونا ولكن نريد ان نعيش بحرية مع حبي

عودة
أعلى