أثر برنامج تدريبي باستخدام أسلوبي التدريس بالأقران والتعلم

alnour

عضو جديد
أثر برنامج تدريبي باستخدام أسلوبي التدريس بالأقران والتعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية والاجتماعية للتلاميذ المعوقين فكرياً "القابلين للتعلم"

الملخص
هدف البحث إلى معرفة فاعلية أثر برنامج تدريبي باستخدام أسلوبي التدريس بالأقران والتعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية والاجتماعية للتلاميذ المعوقين فكرياً "القابلين للتعلم". وتكونت العينة من (27) تلميذاً، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الضابطة (9) تلاميذ، والتجريبية الأولى (التدريس بالأقران) (10) تلاميذ، والتجريبية الثانية (التعلم التعاوني) (8) تلاميذ. وتراوحت أعمارهم ما بين (11ـ14) سنة، بمتوسط قدره (3‚12) وانحراف معياري (2‚1) سنة. وتم استخدام مقياس المهارات اللغوية (عبد العزيز الشخص وعبد الرحمن سليمان وهنادي القحطاني، 2011) وتعديل الباحث، ومقياس المهارات الاجتماعية (أيمان هدهودة وانشراح المشرفى، 2013) وتعديل الباحث، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحث). أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس المهارات اللغوية في صالح القياس البعدي والتتبعي باتجاه المجموعة التجريبية الأولى (التعليم بالأقران) والمجموعة التجريبية الثانية (التعليم التعاوني) عند مستوى دلالة (01‚0). كما أشارت إلى تأثير أسلوبي (التعليم بالأقران ـ التعليم التعاوني) على المهارات الاجتماعية في القياس البعدي عند مستوى دلالة (01‚0). وقَام الباحث بتفسير النتائج وفق التراث النظري والدراسات السابقة وطرح التوصيات والمقترحات البحثية.

https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/2415
 
رد: أثر برنامج تدريبي باستخدام أسلوبي التدريس بالأقران والتع

[align=center]يعطيك العاااافيه[/align]
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 2)

عودة
أعلى