طلب استكمال دراسة عن موعد ليلة القدر

ع ع

عضو جديد
عن عبادة بن الصامت قال خرج علينا رسول الله وهو يريد أن يخبرنا بليلة القدر فتلاحى رجلان، ( فقال: إني خرجت وأنا أريد أن أخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فلعل ذلك أن يكون خيراً التمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة ( ومعنى أن يكون خيراً أي أن ينساها رسول الله لوقتها وليس للأبد والدليل دعوته لتحريها ومعنى التمسوها أي تحروها أنتم والمعنى الإجمالي مقصد الله ألا يخبر بها رسول الله وإنما يترك اكتشافها للمجتهدين من خلفه وأن الإخفاء وقتي وليس أبدي، ويرى رسول الله أن ذلك خيراً بأن لا يخبر هو عنها ويجتهد المسلمون نم بعده لمعرفتها وليس المقصد أن يكون خيراً أن لا يخبر بها فقط - وعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها وأرضاها أن رسول الله قال ( ثم تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان ( - عن أبي عقرب الأسدي قال أتنيا ابن مسعود في داره فوجدناه فوق البيت فسمعناه يقول قبل أن ينزل صدق الله ورسوله، فلما نزل قلنا يا أبا عبد الرحمن سمعناك تقول صدق الله ورسوله ؟ فقال ليلة القدر في النصف من السبع الأواخر وذلك أن الشمس تطلع يومئذ بيضاء لا شعاع لها فنظرت إلى الشمس فوجدتها كما حدثت فكبرت - أخبرنا عبد الله بن محمد بن لسم حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي حدثنا الوليد حدثنا الأوزاعي حدثني عبدة بن أبي لبابة حدثني زر بن حبيش أنه قال لأبي بن كعب أن بن مسعود يقول ثم من قام أصاب ليلة القدر فقال أبي والله الذي لا إله إلا هو أنها لفي شهر رمضان يحلف ما يستثني والله إني لأعلم ليلة القدر هي هذه الليلة التي أمرنا رسول الله أن نقومها وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كأنها طست - عن معاوية بن أبي سفيان قال قال رسول الله صلة الله عليه وسلم )ثم التمسوا ليلة القدر في آخر ليلة ( - عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ثم إني كنت أريت ليلة القدر ثم نسيتها وهي في العشر الأواخر من ليلتها وهي ليلة بلجة لا حارة ولا باردة وزاد الزيادي كأن فيها قمراً يفضح لا يخرج شيطانها حتى يضئ فجرها ( أمارة البحث وفي البحث المقدم، تم اتخاذ علامة خروج الشمس بلا آشعة كدليل للتحري (حيث أنها الأمارة اليسيرة والواضحة بين أيدينا والتي تابعها أغلب الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين ( سبب احتجاب آشعة الشمس وقد سأل صحابة رسول الله عن سبب شروق الشمس بيضاء بلا آشعة تضر الناظرين فِأجاب لتزاحم الملائكة على الأرض والملائكة خلقها الله من النور وهي تنزل إلى الأرض في تلك الليلة التي يفرق فيه كل أمر حكيم فتملأ السماء وَالْفَجْرِ{1} وَلَيَالٍ عَشْرٍ{2} وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ{3} وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ{4} هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ{5} الله سبحانه وتعالى علم نبينا الكريم مواعيد أو موعد مجيء ليلة القدر ثم أنساه إياه لحكمة عندما خرج رسولنا ليعلمنا بها عندما رأى رجلان من المؤمنين يتلاحيان ثم أمرنا رسولنا بتحريها لنغتنمها في أوتار العشر بعبادة العشر لكن التحري يعني البحث عن موعدها أيضا وذلك بطلبه مراقبة الشمس صبيحة ليلة القدر لذا فهذا الأمر واجب علميا توثيقه على الأقل لاثبات صحة حديث الرسول الكريم بأنها تطلع بيضاء كالطست لاشعاع لها
هذا التوثيق لرؤية الشمس صبيحة ليلة القدر هو توثيق لهذه الليلة

1-[FONT=&quot] [/FONT]لقد وجدت أيضا أن عام 2004م 1425هـ بتصوير الباحث سمير كانت ليلة القدر ليلة 29 يوم خميس ليلة الجمعة وفق الفيديو بالرابط
http://www.4shared.com/video/RiLmAiEb/__online.html



2- بمراقبة الشيخ ممدوح بن متعب الجبرين لطلوع الشمس صبيحة ليلة القدر لمدة 11 عام تبين كونها اثنين ليلة ثلاثاء و النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صيام يوم الاثنين قال :
ذلك يوم ولدت فيه وبعثت فيه وأنزل *عليّ فيه .والآية تقول :"" إنا انزلناه في ليلة القدر""
كما وأنه قد اكتشف تكرار أيام دخول رمضان كل ثمان سنوات بنفس الأيام بالرابط

http://qasweb.org/qasforum/index.php?sh ... 1%DE%CF%D1

3- تكون نتيجة البحثين كما أتوقع بأنه لو كانت ترد ليلة القدر يوم خميس أو اثنين مع تركيز النبي صلى الله عليه وسلم على الأوتار الأخيرة من رمضان أن علينا أن نختار الخميس او الاثنين وربما يوم غيره الذي يرد بأخر رمضان ويكون ليلة وتر
لنستكمل الدراسة

[FONT=&quot]والسؤال[/FONT][FONT=&quot]
إذا كانت السنة الهجرية 254 يوما = 50 اسبوع + 4 أيام أي هناك ستكون إزاحة بمدخل رمضان كل عام بمقدار 4 أيام باسم مدخل رمضان
وفي السنة الهجرية الكبيسة الازاحة ستصبح 5 أيام باسم يوم مدخل رمضان للأمام
وبمراجعة مفكرات التقويم الهجري الميلادي نجد هذه الازاحة صحيحة[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بل ونجد فكرة الشيخ ممدوح الجبرين صحيحة بأن مدخل رمضان يتكرر كل 8 سنوات بنفس ترتيب الأيام وفق الازاحات التي سنوردها[/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]
باعتبار السنه الهجريه العاديه تتكون من 354 يوم و السنه الهجريه الكبيسه تتكون من 355 يوم. و لمعرفه اذا ما كانت السنه الهجريه هي سنه كبيسه او سنه عاديه يمكن عمل الحساب التالي: قسم السنه على 30 فإذا كان باقي القسمه 2 ، 5 ، 7 ،10 ، 13 ، 16 ، 18 ، 21 ، 24 ، 26 ، 29 فهي إذن سنه كبيسه و عدد ايامها 355 يوم و شهر ذو الحجه سيكون 30 يوم. و الا فيه سنه عاديه تتكون من 354 يوم و شهر ذو الحجه فيها سيكون 29 يوم. مثال: عام 1423 هـ هل هو سنه كبيسه؟ 1423 ÷ 30 = 47.433333 باقي القسمه (0.43333×30=13) يعني سنه كبيسه مثال : عام 1400 هـ هل هي سنه كبيسه؟ 1400 ÷ 30 = 46.666666 باقي القسمه (0.66666×30=20) يعني سنه عاديه
بالتالي مثلاً
1425 رقمها 15 فهي سنة عادية دخل رمضان بدقة في جمعة لكون ليلة القدر في الخميس ليلة ثلاثاء 29 رمضان حسب تصوير الباحث سمير عطا للشمس صبيحتها لذا نضيف 4 أيام على مدخل رمضان لنحصل على مدخل رمضان العام القادم فيكون عام
1426 مدخل رمضانها الثلاثاءثم هي سنة رقمها 16 فهي سنة كبيسة فنضيف 45 أيام فيكون مدخل رمضان عام حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 21 رمضان
1427 مدخل رمضانها الاحد ثم 1427 رقمها 17 فهي سنة ادية فنضيف 4 أيام على اسم مدخل رمضان للعام القادم عام حيث ربما ليلة القدر خميس ليلة الجمعة 27 رمضان
1428 مدخل رمضانه خميس حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 27 رمضان وهي كبيسة فيكون العام التالي
1429مدخل رمضانه ثلاثاء حيث ربما ليلة القدر خميس ليلة الجمعة 25 رمضان
1430 مدخل رمضانه سبت[/ حيث ربما ليلة القدر جمعة ليلة السبت 29 رمضانcolor]
1431مدخل رمضانه أربعاء حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 21 رمضان وهي سنة كبيسة نضيف يوم
1432مدخل رمضانه اثنين حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 23 رمضان

ثم يعود ليتكرر الترتيب مدخل رمضان كل 8 سنوات بنفس اسماء الأيام السابقة لمدخل رمضان وربما بنفس تواريخ ليلة القدر السابقة من حيث الوتر من العشر الأخير من رمضان وبالتالي

1433 مدخل رمضان سيكون مثل 1425هـ في يوم جمعة وربما ليلة القدر ليلة 29

وهكذا 1434 مثل 1426
وهكذا

مع ازاحة يوم كل 128 عام أي سنة 1483 هـ
مع الحاجة للتأكد ليال القدر السابقة والتي ربما تتكرر كل 8 سنوات عن طريق مراقبة الشمس
والله أعلم
 
رد: طلب استكمال دراسة عن موعد ليلة القدر

يعطيك العافية ع ع
بارك الله فيك
جعله في ميزان حسناتك
يسلموووووووووووووو
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 4)

عودة
أعلى